تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من أغسطس. من بينها حفظ التحقيق مع عزة سليمان ونجاد البرعي، إخلاء سبيل شادي سرور وزياد أبوالفضل، وحبس ضابط لاعتداءه على محامي في الإسكندرية، وغرق مركب هجرة ووفاة 11 شخص.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان ( نشرة 360 ) في الأسبوع الأخير من أغسطس ، التقرير الذى يصدرعن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذى جاء فيه: –

أولا: الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

قرار المستشار على مختار، قاضي التحقيق المنتدب في قضية التمويل الأجنبي لعدد من منظمات وكيانات وجمعيات المجتمع المدني. بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد 4 جمعيات وكيانات لعدم كفاية الأدلة. كما كشفت مصادر حقوقية عن أن قرار حفظ التحقيق قد رفع أسماء عدد من الحقوقين من قوائم الممنوعين من السفر لأول مرة منذ سنوات. وهم إسراء عبد الفتاح، ونجاد البرعي، وعزة سليمان، وحسام الدين علي، وأحمد غنيم، وهم ممثلون عن جمعيات: “المجموعة المتحدة محامون مستشارون قانونيون واقتصاديون، ومحامون من أجل العدالة والسلام، والجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، والمعهد المصري الديمقراطي”.

حفظ التحقيق مع عزة سليمان ونجاد البرعي
حفظ التحقيق مع عزة سليمان ونجاد البرعي

كما أمر “السيد المستشار النائب العام” بحبس ضابط شرطة “بديوان قسم شرطة أول المنتزه” أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لتعديه على محامٍ بالضرب داخل ديوان القسم مُحدثًا به إصابات بالرأس والمخ.

وقررت النيابة العامة في ساعة متأخرة من مساء أمس الأربعاء، إخلاء سبيل اليوتيوبر شادي سرور على ذمة القضية التي تحمل الرقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا. والمعروفة إعلاميًا بـ”الصفافير”، كما قررت إخلاء سبيل الناشط السياسي زياد أبو الفضل عضو حزب العيش والحرية. على ذمة القضية التي تحمل الرقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا.

فيما قررت جهات التحقيق، تأييد قرار برفع التحفظ على أموال يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في قضية “الكسب غير المشروع”. وأشار محاميه إلى أنه قام بإعادة الإجراءات للمرة الثانية في هذه القضية، وجارٍ تحديد جلسة. وأنه بعد إنهاء كافة الإجراءات في القضايا سيعود يوسف بطرس غالى إلى أرض الوطن .

الحق في الحياة والأمان الشخصي

سادت حالة من الحزن بين أهالي قرية تلبانة بمركز المنصورة بالدقهلية، عقب الإعلان عن غرق مركب كان يقل نحو 70 من أبناء القرية. في رحلة هجرة غير شرعية، ووفاة 11 شخصًا من شباب وأطفال القرية، الذين كانوا ضمن الرحلة، فيما لم يتم التعرف على مصير الباقين.

الهجرة غير الشرعية
الهجرة غير الشرعية

حرية الدين والمعتقد

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ليس من حق أي شخص أن يجبر شخص آخر للقيام بأي ممارسة دينية أو تكليف لأن كل شخص مسؤول عن أفعاله. وأضافت خلال عدد جديد من مجلة Insight، التي تحررها باللغة الإنجليزية، ردًا على سؤال حول هل من حق الأخ/ الزوج إجبار أخته/ زوجته على ارتداء الحجاب.

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

وقالت “إن الشئ الوحيد الذي يفعله الشخص هو أن يعرض النصيحة فقط، وأنه غير مقبول بشكل واضح أن يجبر شخص، شخص آخر على ممارسة فعل ما.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

التقى  النائب العام بعضوات النيابة العامة المُعيّنات بموجب قرار «مجلس القضاء الأعلى»، وذلك بمقرِّ مكتب النائب العام بالقاهرة الجديدة. وأكد لهن أهميةَ قرار نقلهن للعمل «بالنيابة العامة» وضرورة استيعابهن العملَ والتحقُّق به وتحمل المسئوليات التي ستُلقى على عواتقهن بموجبه.

النائب العام يلتقي بعضوات النيابة العامة المُعيّنات
النائب العام يلتقي بعضوات النيابة العامة المُعيّنات

ثانيا: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في التعليم

شهد تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة للقبول بالجامعات مفاجآت عدة في النسب النهائية لكليات «القمة». والتي انخفضت عن العام الماضي بنحو 7% إلى 12%، فيما ينطلق تنسيق المرحلة الثانية غدًا ولمدة 5 أيام.

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

وأعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والمعاهد العليا. قائلًا: إن مكتب التنسيق انتهى من توزيع 119 ألفًا و58 طالبًا بعد إضافة الحافز الرياضي.

الحق فى الصحة

تحت هاشتاج «حق_عز_فين» أعلنت الناشطة الجندرية ملك الكاشف، أن شابًا اسمه عز الدين، 26 عامًا، توفي جرّاء مضاعفات جراحة «تصحيح جنس» أجراها قبل وفاته بأسبوع في مستشفى خاص بمنطقة الدقي. وبحسب الكاشف، كان قرار عز الدين بإجراء عملية تصحيح الجنس في مستشفى «غير مرخص» مدفوعًا بتوقف لجنة نقابة الأطباء عن إصدار موافقات لإجراء عمليات تصحيح الجنس في المستشفيات الحكومية.

خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة
خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة

وفيما يتعلق بفيروس كورونا قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه تم تطعيم نحو 1.3 مليون موظف بالجهاز الإدارى للدولة والجهات التابعة له. وتطرقت الوزيرة إلى موقف تطعيم العاملين فى قطاع التعليم قبل الجامعي، مشيرة إلى أن إجمالي المسجلين بوزارة التربية والتعليم وصل إلى أكثر من 472 ألف مسجل على مستوى الجمهورية. وجارٍ العمل على الانتهاء من تطعيم الجرعة الثانية لهم خلال شهر سبتمبر المقبل، قبيل بداية العام الدراسي الجديد.