في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض ”مصر 360″ عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، منها: مصر خالية من “متحور مو”، والسودان يستضيف مجموعة أفغانية، وبايدن يعلن حالة الطوارئ في نيوجيرسي ونيويورك بسبب “آيدا”.

تواصل الارتفاع في الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 439 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 240325 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 303 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 289035 من ضمنهم 240325 حالة تم شفاؤها، و16755 حالة وفاة.

مصر خالية من “متحور مو

وفي هذا الإطار، قال الدكتور محمد النادي، أستاذ الصدر، وعضو اللجنة المصرية لمكافحة فيروس كورونا، إن فيروس كورونا له أنواع، بعضها يقوم بدور البطولة والآخر يقوم بدور ثانوي، مشيرًا إلى أن هناك ما يسمى بالسلالة المعنية وهي سلالة أثبتت نفسها وقدرتها على إحداث وباء، وأخرى بالسلالة تحت الاختبار أو سلالة ذات الاهتمام وهي التي تسببت في إصابة فرد أو عشرين، ولكنها لم تستطع أن تحدث وباء، وتضعها منظمة الصحة العالمية تحت طاولة الاهتمام لأنه حدث بها تغيرات جينية لم تؤدي لإحداث وباء.

وأضاف “النادي” في مداخلة تلفزيونية، أن السلالة المثيرة للاهتمام تعني أنها سلالة تحت الدراسة، ولم تستطع أن تستحوذ على دور البطولة في وباء كورونا، موضحًا أنه حتى الآن يتم عن تسجيل إصابات بمتحور “مو” الجديد، ومصر خالية من هذا المتحور، قائلًا: “لو الكلام عن أن التطعيمات غير مؤثرة في المتحور الجديد مو سيكون أمر غير جيد ويدعو للحزن، ويجعل مجهوداتنا تعود لنقطة الصفر”.

وتابع: “حتى الآن كل المتغيرات سواء ألفا وجاما وبيتا ودلتا لم تحدث تغير جوهري على مستوى البروتين الشوكي ولا يزال التطعيم محتفظ بقوته تجاه هذه السلالات”، موضحًا أن السلالة الجديدة “مو” لا تزال تأتينا المعلومات عنها من الخارج، وفكرة تأثير التطعيم في هذه السلالة سنعرفها من البلدان التي انتشرت فيها هذه السلالة الجديدة.

معلومات عن متحور كورونا “مو”

أعلنت منظمة الصحة العالمية، رصد نسخة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد، تحت اسم “مو”، ظهرت للمرة الأولى في كولومبيا خلال شهر يناير الماضي.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، عددا من المعلومات عن المتحور الجديد، منها، التسمية: صُنِّف التحور B.1.621 على أنه تحوُّر مثير للاهتمام في 30 أغسطس 2021، بناءً على أحدث التقييمات، وأطلقت عليه منظمة الصحة العالمية اسم “مو”.

تنقسم التحورات إلى فئتين: تحورات مثيرة للقلق أي أنها أكثر خطورة وتسبب قلقاً فعلياً مثل تحورات ألفا وبيتا وجوما ودلتا، وتحويرات مثيرة للاهتمام أي أنه لابد من وضعها تحت الدراسة والبحث للتأكد من آثارها المحتملة.

فيروس
فيروس

وعن التأثير على اللقاحات: للتحوُّر “مو” مجموعة من الطفرات التي تشير إلى وجود خصائص محتملة للإفلات من الجهاز المناعي. وتُظهر البيانات الأولية التي وردت إلى الفريق العامل المعني بتطور الفيروسات انخفاضًا في القدرة التحييدية لأمصال الناقهين والمُلقَّحين، على غرار ما شُوهِد في التحور بيتا، ولكن يلزم تأكيد ذلك بمزيد من الدراسات.

أما عن الانتشار: حتى 29 أغسطس، رُفع أكثر من 4500 تسلسل (3794 تسلسلًا من التحوُّر B.1.621 و856 تسلسلًا من التحوُّر B.1.621.1) على منصة المبادرة العالمية لتبادل بيانات جميع فيروسات الأنفلونزا (GISAID) من 39 بلدًا.

وعلى الرغم من أن معدل الانتشار العالمي للتحوُّر “مو” بين الحالات التي حُدِّدت تسلسلاتها قد انخفض، وهو يقل حاليًّا عن 0.1%، فقد ازداد معدل الانتشار في كولومبيا (39%) وإكوادور (13%) باطراد.

مستشار الرئيس يوجه رسالة للمصريين بشأن انتشار الفيروس

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أنه بعد أن نعبر عام 2021، من متوقع انحسار هذا الفيروس من ناحية الشدة.

وأضاف محمد عوض تاج الدين خلال مداخلة تلفزيونية، أنه لا بد من خلق حالة توازن، مشيرا إلى أنه لا بد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار المرض.

وتابع محمد عوض تاج الدين أن الدولة بذلت مجهودات كبيرة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والحكومة لتوفير أكبر قدر ممكن من اللقاحات للدولة حتى نستطيع تطعيم أكبر قدر ممكن.

وأشار تاج الدين إلى أنه سيتم تطعيم كل العاملين بالمصالح الحكومية التي تتعامل مع الجمهور، وأيضا تطعيم العاملين بالعملية التعليمية. وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية أنه متوقع ان نصل إلى تطعيم 40% من سكان مصر قبل نهاية هذا العام، مؤكدا ويوجد ما يقرب من 8 ملايين مواطن حصلوا على التطعيم ولا يوجد أي مضاعفات خطيرة من الحصول على اللقاح.

وتابع محمد عوض تاج الدين أنه من طبيعة الفيروسات أنها تتحور، مؤكدا أنه حتى في فيروس الأنفلونزا يتغير اللقاح كل عام. وأشار إلى أن وباء كورونا عالمي منتشر بجميع أنحاء العالم وبعد أكثر من عام ونصف متوقع أن يحدث تحورات جدية ويوجد أكثر من 100 متحور.

السودان يستضيف “مجموعة أفغانية” لفترة مؤقتة

أكد وزير الدفاع السوداني ياسين إبراهيم ياسين أن المجلس السيادي وافق مبدئيا على استضافة مجموعة محدودة من الجنسيات الأفغانية لفترة معلومة.

وقال ياسين عقب جلسة طارئة للمجلس السيادي استعرض فيها كافة الجوانب المتعلقة باستضافة المواطنين الأفغان، إن المجلس سيخضع الأمر لمزيد من الترتيبات والإجراءات التي تحفظ الحقوق.

كما بحثت الجلسة عددا من القضايا المحلية من بينها المشكلات التي تعيق إنتاج النفط والتعدين وضرورة حسم الفوضى وأعمال التخريب التي تضر بالأمن القومي والاقتصاد الوطني.

عدد من الأفغان ممن تم إجلاؤهم من مطار كابل
عدد من الأفغان ممن تم إجلاؤهم من مطار كابل

وأبان وزير الدفاع أن المجلس استمع الي وصف وايجاز مهني من المفوضية القومية للحدود واطمأن على الوثائق والخرط المعتمدة والداعمة لخارطة السودان السياسية والتي تؤكد سلامة الموقف القانوني من النزاعات.

وأشار إلى أن المجلس استمع إلى تنوير حول الأنشطة الضارة في الحدود الشمالية الغربية مع ليبيا في منطقة المثلث من تجارة للمخدرات والبشر وتهريب للسلع والسيارات والأسلحة بجانب الهجرة غير الشرعية.

وقال وزير الدفاع إن المجلس أستمع إلى تنوير أمني حول أحداث منطقة سوبا وما تم من احتكاكات بين الأجهزة الأمنية ومنسوبي بعض حركات الكفاح المسلح، مبينا أن المجلس أشاد بالأداء المهني والحكمة التي تحلت بها القوات المنفذة لعملية اخلاء مجمع رهف.

ونوه ياسين بأن المجلس وجه القوات النظامية والأجهزة الأمنية باستمرارية الحملات وضبط كل التفلتات والتحركات والأنشطة الهدامة.

بايدن يعلن حالة الطوارئ في نيوجيرسي ونيويورك بسبب “آيدا

وافق الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، على إعلان حالة الطوارئ في ولايتي نيوجيرسي ونيويورك وأمر بتقديم مساعدات اتحادية للتعامل مع الدمار الذي خلفه الإعصار “آيدا”.

وقال البيت الأبيض في بيان “قرار الرئيس يخول الوكالة الاتحادية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الأمن الداخلي لتنسيق جميع الجهود الرامية للتخفيف من حدة الكارثة”، بحسب رويترز.

الإعصار "آيدا"
الإعصار “آيدا”

وكان بايدن قال، أمس الخميس، إن الحكومة الاتحادية مستعدة لتقديم “جميع المساعدات اللازمة” للولايتين اللتين تعرضتا لأمطار غزيرة وفيضانات تاريخية مفاجئة.

ولقي 44 شخصا على الأقل حتفهم في 4 ولايات بشمال شرقي الولايات المتحدة، منها نيوجيرسي، جراء الفيضانات الجارفة الناجمة عن هطول أمطار غزيرة بفعل الإعصار آيدا.

شرطة نيوزيلندا تقتل منفذ هجوم أوكلاند

أظهر مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، قتل الشرطة لشخص طعن ستة أفراد في سوبرماركت بأوكلاند الجمعة.

وأعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن أن “إرهابيا” طعن ستة أشخاص في سوبرماركت في أوكلاند الجمعة قبل أن ترديه الشرطة بالرصاص.

https://twitter.com/AmichaiStein1/status/1433665090436444207?s=20

وقالت أرديرن “ما حصل اليوم لا يوصف، كان عمل كراهية”، موضحة أن المهاجم مواطن سريلانكي وصل إلى نيوزيلندا في 2011، حسبما نقلت “فرانس برس”.

ووفق أرديرن، فإن الشرطة أردت منفذ الهجوم بعد 60 ثانية فقط من بدء الاعتداء.

انخفاض طفيف بدرجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة انخفاضا طفيفا بدرجات الحرارة، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

https://www.youtube.com/watch?v=07zJm3BMJ8M

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة شبورة مائية خفيفة صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ونشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من جنوب سيناء وأقصى جنوب البلاد.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 43 درجة والصغرى 29 درجة.