يبدو أن الميركاتو الصيفي الحالي لم يكتمل دسمه للنهاية، بالنظر إلى عدم اكتمال صفقات نارية كادت تجعله أكثر إثارة. وذلك رغم أنه شهد صفقات كبيرة لم تخطر على بال أحد من متابعي كرة القدم العالمية. وعلى رأسها تغيير أهم نجمين منذ الألفية الجديدة ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو واجهتهما.

“ميركاتو صيف عام 2021” فشل في إتمام الصفقات النارية التي شهدت مفاوضات طويلة الأجل ووصلت لمراحل متقدمة. والذي حال اكتملت كان من الممكن أن يصبح أكثر سخونة وإبهار على مدار تاريخ الانتقالات.

نستعرض في النقاط الآتية أبرز الصفقات الكبرى التي لم تكتمل لأسباب مختلفة. كانت من الممكن أن تحدث فارقا في بعض الدوريات مثل الإسباني والإنجليزي والفرنسي والإيطالي. وتابعها الجميع على مدار أسابيع كاملة، لكنها لم تنته بالنهاية السعيدة وأحبطت كافة الجماهير.

إرغام الأمير هاري على البقاء

كانت كل آمال النجم الإنجليزي الأبرز، وهداف البريميرليج ونجمه الأول بالموسم الماضي، هاري كين في مغادرة توتنهام. الفريق الذي قضى بين صفوفه 12 عاما، بحثًا عن تحدٍ جديد يقوده لتحقيق الألقاب سواء في البريميرليج أو دوري الأبطال. خاصة أنه لم يحقق رفقة السبيرز أي لقب رغم تتويجه 3 مرات بلقب هداف الدوري الممتاز، فكان قاب قوسين أو أدنى من الذهاب لمانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي. ولكن الصفقة فشلت في اللحظات الأخيرة.

الأمير هاري صرح قبل انطلاق بطولة يورو 2020 أنه يريد الرحيل عن توتنهام، وخوض تجربة جديدة. من أجل تسجيل من 50 إلى 60 هدفًا سنويًا على غرار ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

هاري كين
هاري كين

إدارة نادي مانشستر سيتي الإنجليزي قدمت عرضًا بـ100 مليون جنيه إسترليني لضم اللاعب. ثم قامت بتقديم عرض آخر، ولكن في الحالتين قوبلت العروض بالرفض من دانييل ليفي رئيس النادي اللندني.

وفي الأيام الأخيرة للميركاتو، أعلن كين بقاءه في الصيف الحالي مع السبيرز. وسط تقارير عن أن القرار جاء بسبب إقناع إدارة توتنهام له بتمديد التعاقد مقابل زيادة راتبه 100 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، ليتخطى حاجز الـ200 ألف أسبوعيًا.

الريال يفقد حلمه الفرنسي

الصفقة الأهم التي لم تكتمل بالميركاتو المنتهي، هي انتقال كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي إلى ريال مدريد الإسباني. بعدما حاول بشتى الطرق التعاقد مع مبابي خلال فترة الانتقالات الصيفية غير أن نادي العاصمة الفرنسية رفض كل العروض. رغم انتهاء تعاقده مع اللاعب بنهاية الموسم الحالي، ما يسمح له بالرحيل بشكل مجاني.

كيليان مبابي محبط بسبب فشل انتقاله لريال مدريد
كيليان مبابي محبط بسبب فشل انتقاله لريال مدريد

النادي الملكي قدم عرضين متتاليين، الأول بقيمة 180 مليون يورو، قوبل بالرفض من إدارة بي إس جي. قبل أن يقدم الميرينجي عرضه الكبير والأخير مقابل إجمالي 200 مليون يورو، وبعد فترة طويلة رفض هو الآخر من إدارة ناصر الخليفي التي طلبت 240 مليون يورو لبيعه. رغم أنه يحق له الرحيل مجانًا بالصيف المقبل حال رفض تجديد عقده، وهو ما يعتمد عليه رئيس الريال. وتراهن إدارة باريس على الثلاثي الهجومي ميسي ونيمار ومبابي، من أجل التتويج بلقب كأس دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

برشلونة يفشل في تعويض ميسي

من بين الصفقات التي حاول برشلونة إبرامها، هي التعاقد مع البرتغالي جواو فيليكس مهاجم أتلتيكو مدريد. حيث أدرج اسمه ضمن مفاوضات لتبادله مع الفرنسي أنطوان جريزمان.

وتقدم برشلونة بعرض لاستعارة جواو فيليكس من أتلتيكو مدريد. ولكن العرض قوبل بالرفض، بينما وافق برشلونة في المقابل على انتقال جريزمان إلى الأتليتي.

جواو فيليكس وجريزمان
جواو فيليكس وجريزمان

إصرار المدرب دييجو سيميوني على الاحتفاظ بأغلى صفقة في تاريخ أتلتيكو مدريد بعد بداية الموسم حال دون إتمام الانتقال. ليواصل البارسا فشله الكبير في دعم صفوفه بالميركاتو الحالي، رغم تفريطه في أهم نجم لديه “ميسي” ثم المهاجم جريزمان كذلك. مكتفيًا بضم صفقات مجانية مثل ديباي وأجويرو وأخيرًا استعارة لوك دي يونج من إشبيلية.

يوفنتوس “التعيس” لم يكمل صفقة “بيانيتش”

ورغم أنّ الصفقات الماضية تعد عملاقة وكادت تحدث فروقًا هائلة للفرق التي كانت ستنتقل إليها. لكن هناك صفقتين أخريين كانتا ستحدث نفس الفوارق إذا تمت. أولهما صفقة انتقال صانع الألعاب ميرالم بيانتش لاعب برشلونة إلى فريقه السابق يوفنتوس بطلب من مدربه ماسيمليانو أليجري.

بيانيتش ارتبط اسمه بالانتقال إلى اليوفي بعد موسم واحد من رحيله عنه إلى برشلونة، بسبب الوضع المالي السيئ للبارسا. وتراجع مستواه مع الفريق الكتالوني، وقام بوضع علامة إعجاب على منشور تحدث عن إمكانية عودته لليوفي، ولكن الصفقة فشلت.

ميرالم بيانتش
ميرالم بيانتش

رحيل بيانيتش كان مرجحًا بسبب عدم اعتماد المدرب رونالد كومان عليه ضمن خططه للفريق. وبسبب رغبة البارسا في ترحيل عدد من اللاعبين لتخفيض إجمالي الرواتب التي يدفعها النادي، ولكن الأمور باءت بالفشل.

تشيلسي يفقد فرصة ضم ظهير فرنسا

ارتبط نادي تشيلسي الذي قام بموسم انتقالات عظيم هو الآخر بضم روميلو لوكاكو من إنتر ميلان وساؤول من أتلتيكو مدريد، بالتعاقد مع الدولي الفرنسي جول كوندي ظهير أيمن إشبيلية الإسباني. ولكن الصفقة فشلت بعد فترة مفاوضات مطولة بين الجانبين كادت أن تتحول إلى النجاح في أكثر من مناسبة.

إدارة تشيلسي أرسلت قبل أسبوع عرضها الرسمي لضم كوندي، والذي قوبل بالرفض من إدارة النادي الأندلسي. والصحافة الإنجليزية أكدت أن إدارة البلوز توصلت لاتفاق مع اللاعب لضمه، ولكن النادي الإسباني منع الصفقة أن تكتمل.

إدارة أشبيلية أكدت أنها رفضت العرض لأنه جاء بعد 5 أيام من إغلاق النادي باب المفاوضات لبيع اللاعبين. بالإضافة لأن العرض كذلك لم يكن مرضيًا، ولذلك تلك القصة لم يسافر اللاعب مع الفريق في لقاء إلتشي بالدوري الإسباني. ولكن الصفقة لم تتم في النهاية.