في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تزايد إصابات كورونا في مصر، ووزير التعليم يعلن تفاصيل العام الدراسي الجديد والذي سيكون بـ”حضور و انصراف”، وإقالة حسام البدري وجهازه من تدريب منتخب مصر، والمجلس الرئاسي الليبي يعلن انطلاق المصالحة.

368 إصابة جديدة بفيروس كورونا و12 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 659 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 242623 حتى اليوم.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 368 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 290395 من ضمنهم 242623 حالة تم شفاؤها، و16801 حالة وفاة.

وزير التعليم: العام الدراسي بـ”حضور و انصراف”

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن قرار انتظام الدراسة لهذه الأعداد من الطلاب والمدرسين، هو قرار دولة ولجنة إدارة الأزمة، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر منذ أسابيع بضرورة تطعيم جميع العاملين بالتعليم وعددهم 1.6 مليون، وجميع العاملين في الجامعات، حتى يكون العام الدراسي منتظم بعد عامين.

تطعيم 800 ألف من العاملين

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” الذي يذاع على قناة “mbc مصر”: “يجب أن نكون حريصين على تقليل الخسائر في تعلم الأطفال، وبالتالي هدفنا كدولة تطعيم العاملين، وهذا الاختيار نصحتنا به وزارة الصحة، وأكدت أن الأولوية لكبار السن من المعلمين والأساتذة، وسننتهي خلال أيام من تطعيم 1.6 مليون من العاملين، وتم تطعيم 800 ألف والباقي لهم مواعيد للتطعيم خلال أيام، وسنسعى بأن يكون العام الدراسي منضبط بحضور وانصراف وأعمال سنة”.

وقال: “المدارس تعمل إلى حين إشعار آخر، ومصرين على استكمال العام الدراسي والحضور، ولن تغلق إلا في أحلك الظروف، وسنحاول تطعيم طلاب الثانوية وكلما زادت اللقاحات انخفضنا بالسن للمراحل ما قبل الثانوية، ولا بديل عن وجود المعلم في الفصل ووجود الطلاب مع بعضهم البعض، ونحن نمنع المعلم الذي لم يحصل على التطعيم من دخول المدرسة، وكذلك الحال بالنسبة للأساتذة الجامعيين”.

وتابع: “الاتجاه كله لعام دراسي مكتمل الأركان، ونحاول أن نتفادى تأثير كورونا من خلال بناء المصانع الخاصة بإنتاج اللقاحات، بالتأكيد هناك محتوى إلكتروني وهو أمر جيد، ولكن هو ليس الأساس، وإنما مكمل للعملية التعليمية التي تتم في المدارس، ولن نستبدلها إلا في الضرورة فقط، والمحدد هو وزارة الصحة فقط ولجنة إدارة الأزمة، ولن يتم اتخاذ أي قرار بخصوص كورونا إلا من خلالهم”.

المصروفات الدراسية

وقال: “يفترض أن نتفق جميعا على أن الحضور هو الأساس والاستثناء هو التعلم من المنزل، وسنكمل بكل الأساليب على الأرض وأون لاين، والامتحانات والمشروعات ستكون في المدرسة وليس في المنازل، وبالنسبة للمصروفات الحديث فيها أصبح متكرر وليس من المعقول أن نتحدث في هذا الأمر كل عام دراسي، لأن المدرسة الخاصة لها مصاريف لأنها مشروع استثماري، وإذا أراد ولي الأمر أن يلحق أبناءه بمدرسة حكومية فليفعل ذلك دون أن يحدث مشكلات في المدارس الخاصة”.

وأضاف: “سيتم حوكمة كل ما له علاقة بالمدارس من حيث المصروفات وطريقة الدفع ستكون إلكترونية ومعلنة، وسيتم الاتفاق عليها، وهذا ينطبق على كل المدارس المصرية وغير المصرية، أما فكرة أن نظل طوال العام في حالة فصال مستمر في المصروفات هو أمر مرهق لكل الأطراف”.

وتابع: “سنقوم بعمل رابط على موقع الوزارة، ومن كان لديه أبناء في أي مدرسة ويريد التظلم أو الشكاوى سيتم من خلال هذا الرابط، وسيتم الرد على كل موضوع على حدى”.

زيادة احتياطيات النقد الأجنبي إلى 40.672 مليار دولار في أغسطس

كشف البنك المركزي، الاثنين، تفاصيل آخر احتياطياته من النقد الأجنبي في أغسطس المنصرم. وقال البنك إن احتياطيات النقد الأجنبي زادت إلى 40.672 مليار دولار في أغسطس من 40.609 مليار دولار في يوليو.

وترتفع احتياطيات النقد الأجنبي منذ يونيو 2020، بعد أن تراجعت إلى نحو 36 مليار دولار من ما يزيد عن 45.5 مليار دولار، بسبب أثر جائحة فيروس كورونا.

إقالة حسام البدري وجهازه من تدريب منتخب مصر

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، الاثنين، عن إقالة المدير الفني للمنتخب الوطني حسام البدري وجهازه، وسط غضب جماهيري من أداء منتخب كرة القدم في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

وقال الاتحاد، في بيان، إنه قرر في اجتماعه الطارئ اليوم برئاسة رئيس الاتحاد أحمد مجاهد “توجيه الشكر إلى الجهاز الفني والإداري للمنتخب الوطني الأول على الفترة الماضية التي قضاها في قيادة الفريق، متمنيًا التوفيق لجميع أعضائه التوفيق”.

حسام البدري
حسام البدري

وأضاف البيان: “كما قرر الاتحاد المصري لكرة القدم استمرار انعقاده للإعلان عن الجهاز الفني والإداري الجديد خلال الـ48 ساعة المقبلة”.

وتعادل المنتخب الوطني مع منتخب الجابون بهدف لكل منهما، مساء الأحد. وفاز المنتخب المصري في مواجهته الأولى أمام أنجولا بهدف مقابل لا شيء، ولكن ضعف الأداء أثار انتقادات حادة من المحللين الرياضيين والجماهير.

المجلس الرئاسي الليبي يعلن انطلاق المصالحة

أعلن المجلس الرئاسي الليبي رسميا انطلاق المصالحة الوطنية الشاملة ودعا إلى تجاوز الخلافات ونبذ الفرقة. وجاء إعلان إطلاق المصالحة الوطنية على لسان رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الذي دعا الليبيين، إلى تجاوز الخلافات ونبذ الفرقة والعمل معا من أجل وحدة أراضي البلاد.

وكانت العديد من الدول الأوروبية ومنظمات معنية بالشأن الليبي أصدرت بيانات أكدت فيها دعمها لإجراء الانتخابات ورفضها لتواجد قوات أجنبية ومرتزقة في ليبيا.

وعلى صعيد آخر، رحبت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، بقرار السلطات القضائية الليبية بالإفراج عن الساعدي القذافي وأحمد رمضان مدير مكتب العقيد الليبي الراحل معمر القذافي و6 مسؤولين آخرين في النظام السابق.

غارات إسرائيلية على غزة رداً على إطلاق بالونات حارقة

شنّت مقاتلات حربية إسرائيلية، ليلة الثلاثاء، غارات جوية على قطاع غزة، ردّاً على إطلاق بالونات حارقة من القطاع باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال مصدر في مدينة غزة إنّ طائرات حربية إسرائيلية أطلقت صواريخ عدّة على موقع تدريب تابع لكتائب عزّ الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، شرق مدينة خانيونس في جنوب القطاع.

جانب من آثار القصف الإسرائيلي على مدينة خانيونس جنوبي القطاع
جانب من آثار القصف الإسرائيلي على مدينة خانيونس جنوبي القطاع

وعلى الحدود الشمالية للقطاع، قال شاهد عيان إنّ المدفعية الإسرائيلية أطلقت قذيفة على الأقلّ شرقي مخيم جباليا. ولم تسفر الغارات عن وقوع إصابات، بحسب مصادر طبية فلسطينية

طقس حار بالقاهرة والعظمى 34 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء،  طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة  رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

حالة الطقس اليوم
حالة الطقس اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 25 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 30 درجة.