في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: جولة محادثات جديدة بين مصر وتركيا، وليبيا تخطف صدارة تصفيات المونديال من مصر، و378 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات، والسعودية تقيل مدير الأمن العام والتحقيق معه في قضايا فساد.

378 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 674 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 243297 حتى أمس الثلاثاء.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 378 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 10 حالات جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 290773 من ضمنهم 243297 حالة تم شفاؤها، و16811 حالة وفاة.

الصحة: “مصر من أكبر دول العالم إنفاقا على الوقاية العلاجية”

قال الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن “مصر من أكبر الدول إنفاقاً على الوقاية”، متابعاً: “البرنامج الموسع للتطعيم ضد لقاح كورونا والمنتشر في جميع أنحاء الجمهورية ضمن أكبر البرامج على مستوى العالم”.

وأضاف عبد الفتاح، خلال حواره ببرنامج “الحياة اليوم”، عبر قناة “الحياة”، أن صمود الدولة المصرية أمام جائحة كورونا، كان بفضل الاستثمار الذى تجريه الدولة في القطاع الصحى وتحقيق التنمية المستدامة، وتابع: “مصر تبنت خطة لمقاومة كورونا قائمة على 4 محاور علمية”.

وأشار عبد الفتاح، إلى أنه منذ أسبوعين هناك زيادة في أعداد الإصابات، وذلك يقول إننا دخلنا في الموجة الرابعة، مناشداً المصريين اتباع الإجراءات الاحترازية حتى نتجاوز الجائحة، وتابع: “تم تحديث بروتوكول علاج كورونا للمرة الخامسة”.

الصحة العالمية: على المصريين القلق بشأن متحور “دلتا”

قال إيفان هوتين، مدير إدارة الأمراض السارية بمنظمة الصحة العالمية، إن التقارير التى كتبت عن المتحور “مو” أنه مقاوم للقاحات، ولكنه مازال فى عدة بلدان قليلة فى أمريكا الجنوبية، مشيرا إلى أنه لا يجب أن يقلق الناس فى مصر بشأن هذا المتحور، وإنما لا بد من القلق من المتحور “دلتا”، لأنه قادر على الانتشار بشكل كبير.

"متحور دلتا" اجتاح ثلثي بلدان الشرق الأوسط
“متحور دلتا” اجتاح ثلثي بلدان الشرق الأوسط

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج “مساء dmc” الذى يذاع على قناة “dmc”: “ما يهمنا فى فهم عملية اللقاح، هو أنه سيتم متابعة مدى تحصين متلقين اللقاح ضد الفيروس، وأعتقد أن لدينا نتيجة الآن ثابتة وهى أن متحور مو موجود بنسبة قليلة ولا يجب أن يقلق الناس بشأنه وإنما القلق لا بد أن يكون بشأن متحور دلتا لأنه قادر على الانتشار بقوة ويزيد من ارتفاع الإصابات”.

وقال: “يجب أن يكون الناس حذرة فى مصر، والعودة للتدابير الاحترازية من خلال ارتداء الكمامات وفتح النوافذ والحفاظ على التباعد الاجتماعى، واللقاحات الخاصة بكورونا، ليست فعالة ضد العدوى بمتحور دلتا، ولكنه فعال ضد المضاعفات التى قد يتسبب فيها الفيروس”.

انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب لتنسيق الجامعات

تنطلق اليوم الأربعاء مرحلة تقليل الاغتراب “التحويلات” لطلاب تنسيق المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة 2021 2022، وتستمر حتى الأحد المقبل.

وجرى فتح مرحلة تقليل الاغتراب “التحويلات” من خلال موقع التنسيق الإلكتروني أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر.

طلاب الثانوية العامة دور ثان يؤدون اليوم امتحان اللغة الأجنبية الأولى

يؤدى، اليوم الأربعاء، طلاب الثانوية العامة للدور الثانى امتحان “اللغة الأجنبية الأولى” بإجمالى 25929 طالبا وطالبة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم جدول امتحان الدور الثانى للثانوية العامة، موضحة أنها بدأت السبت 4 سبتمبر الجارى، امتحانات الثانوية العامة للدور الثانى، حيث يؤدى طلاب الثانوية العامة امتحان الدور الثاني بداية من 4 سبتمبر فى مادة اللغة العربية والأحد 5 سبتمبر اللغة الأجنبية الثانية والاثنين 6 سبتمبر الجبر والهندسة الفراغية والثلاثاء 7 سبتمبر الفيزياء والتاريخ والأربعاء 8 سبتمبر اللغة الأجنبية الأولى والخميس 9 سبتمبر الديناميكا والسبت 11 سبتمبر الكيمياء والجغرافيا والأحد 12 سبتمبر الجيولوجيا والعلوم البيئية وعلم النفس والاجتماع والتفاضل والتكامل والاثنين 13 سبتمبر الأحياء والاستاتيكا والفلسفة والمنطق.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن قواعد دخول امتحانات الدور الثانى كما هى لم تتغير، حيث يسمح فقط لمن رسب فى مادة أو مادتين بامتحان الدور الأول دخول اختبارات الدور الثانى، أما من رسب فى 3 مواد دراسية فأكثر سيبقى للإعادة للعام الدراسى المقبل، لافتة إلى أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات التى تسبق انطلاق الاختبارات حيث تم تحديد عدد لجان السير وأيضا تكليف المراقبين ورؤساء اللجان والانتهاء من طباعة الأسئلة وكراسات البابل شيت، كما تم تعقيم اللجان ومدها بالمستلزمات الصحية والوقائية من كمامات ومطهرات فى إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية داخل اللجان أثناء أداء الطلاب للاختبارات.

 انطلاق جولة محادثات جديدة بين مصر وتركيا

أعلنت وزارة الخارجية التركية الثلاثاء، انطلاق الجولة الثانية من المحادثات الاستكشافية مع مصر على مستوى نواب وزيري خارجية البلدين، حسبما أفادت وكالة “الأناضول” للأنباء، على أن تستمر، الأربعاء، في العاصمة أنقرة.

وقالت الخارجية التركية في بيان، إن السفير سادات أونال، نائب وزير الخارجية التركي ونظيره المصري حمدي لوزا، يترأسان وفدي البلدين في الجولة الثانية من المحادثات.

وأشارت إلى أن الوفدين سيبحثان القضايا الثنائية خلال اليوم الأول من المحادثات، في حين سيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية في اجتماعات الأربعاء. وأضافت أن “الطرفين يهدفان إلى دفع العلاقات وتطبيعها على أساس المصالح المتبادلة”.

وفي لقاء حديث مع إحدى القنوات التركية الخاصة، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن “مسيرة التطبيع مع مصر مستمرة، ووضعنا لأجل ذلك خارطة طريق، واليوم نستضيف في أنقرة وفداً مصرياً، وإن توصلنا إلى اتفاق سنقدم على الخطوات اللازمة لتعيين السفراء في كلا البلدين”.

وتابع: “حواري مع وزير الخارجية المصري سامح شكري كان مستمراً حتى عندما كانت العلاقات بين البلدين تمر بفترة جمود، والآن بدأت عملية التطبيع، وإذا تم الاتفاق على خارطة طريق مستقبلية، فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وفي مايو الماضي، انطلقت في القاهرة جولة استكشافية للمشاورات بين مصر وتركيا، كانت الأولى من نوعها عقب خلافات. وبعد اختتام المباحثات، قال البلدان في بيان مشترك إن المناقشات كانت “صريحة ومعمقة”.

السعودية.. إقالة مدير الأمن العام والتحقيق معه في قضايا فساد

أمر الملك سلمان بن عبدالعزيز، الثلاثاء، بإنهاء خدمة مدير الأمن العام السعودي الفريق أول خالد بن قرار الحربي، بإحالته إلى التقاعد والتحقيق معه على خلفية تجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي.

ونص الأمر الملكي على أن القرار جاء بناء على ما رفعته الجهة المعنية عن ارتكاب الحربي لتجاوزات ومخالفات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي، وتوجه التهمه له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة 18 شخصاً من منسوبي القطاع العام والخاص.

ونص الأمر الملكي كذلك على أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، “تتولى استكمال إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بذلك، واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم”.

إسرائيل تعتقل عدداً من ذوي الأسرى الفارين

اعتقل الجيش الإسرائيلي فجر الأربعاء، عدداً من أبناء عائلات الأسرى الستة الذين فروا من سجن جلبوع الاثنين الماضي. وقالت مصادر أمنية فلسطينية في جنين إن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت بلدات “عرابة” و”يعبد” في الساعات الأولى من فجر الأربعاء، واعتقلت عدداً من أبناء عائلات الأسيرين الفارين محمد العارضة ومحمود العارضة وعائلة الأسير مناضل نفيعات.

وأضافت أن ذوي الأسرى الذين اعتقلتهم إسرائيل هم الدكتور نضال العارضة، رداد العارضة، محمد العارضة، باسم العارضة ويعقوب نفيعات. وتوقعت أن تقوم السلطات الإسرائيلية بالضغط على المعتقلين بهدف الوصول إلى طرف خيط يدل على مصير الأسرى الفارين.

الأسرى الستة فروا من سجن جلبوع الاثنين الماضي
الأسرى الستة فروا من سجن جلبوع الاثنين الماضي

ويشن الجيش الإسرائيلي حملة بحث واسعة عن الأسرى الستة الذين فروا من سجن جلبوع. وشملت الحملة استخدام الطائرات المروحية والمسيرة وكلاب الأثر والحواجز العسكرية وغيرها.

والثلاثاء أفادت القناة الثانية عشر الإسرائيلية، بأن مصلحة السجون الإسرائيلية نقلت مئات الأسرى من حركة “الجهاد” إلى منشآت مختلفة، وفرضت قيوداً جديدة، بعد فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن جلبوع.

وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في “منظمة التحرير الفلسطينية”، ما نشرته القناة، مشيرة إلى أن إسرائيل فرضت عقوبات واسعة على الأسرى الفلسطينيين في سجونها عقب حادث الهروب.

ليبيا تخطف فوزًا من أنجولا وتتصدر مجموعة مصر في تصفيات المونديال

خطف منتخب ليبيا فوزًا صعبًا أمام نظيره الأنجولي، بهدف نظيف، خلال المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

منتخب ليبيا
منتخب ليبيا

وسجل هدف منتخب ليبيا في مرمى منتخب أنجولا لاعبه عمر الخوجة في الدقيقة 43 من عمر الشوط الأول من اللقاء.

ورفع منتخب ليبيا رصيده بهذا الفوز للنقطة 6 في صدارة مجموعته بفارق نقطتين عن المنتخب الوطني صاحب المركز الثاني، فيما يتذيل منتخب أنجولا ترتيب المجموعة بدون رصيد.

طقس حار على الوجه البحري والعظمى بالقاهرة 35 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائلا للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة ويؤدى إلى ارتفاع الأمواج على شواطئ الإسكندرية والعلمين ومطروح من 2: 2.5 متر، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الغربية بمطروح والسلوم على فترات متقطعة.

درجات الحرارة اليوم
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 25 درجة، والإسكندرية العظمى 33 والصغرى 26 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 25 درجة، وسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 42 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 44 درجة والصغرى 28 درجة.