في نشرته المسائية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: خروج قطار عن القضبان في الزقازيق.. وولادة الحكومة اللبنانية بعد مخاض عسير، ومدبولي تكشف الموعد المتوقع لاستئناف العلاقات مع تركيا.

التعليم العالى: 82 ألف طالب يسجلون فى تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات

أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح الجمعة أن 82 ألف طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية سجلوا حتى الآن رغباتهم للتحويلات لتقليل الاغتراب.

وأضاف السيد عطا، أن الموقع مستمر فى استقبال رغبات التحويلات حتى يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر 2021، مشددًا على أن التحويلات فى حدود النسبة المقررة 10%، مشيرًا إلى أن التحويلات ستكون عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة فى هذا الشأن.

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية مستمرة في استقبال الطلاب لمساعدتهم في تحويل تقليل الاغتراب، موجهًا بضرورة استمرار التزام جميع الطلاب  بارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، حيث إنه لن يسمح لأي طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها، واتباع التعليمات والإجراءات المنظمة للعمل بهذه المعامل.

جامعة القاهرة: لا زيادة فى مصروفات المدن الجامعية

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أنه لا زيادة في مصروفات المدن الجامعية للعام الدراسي 2021 / 2022، رغم زيادة تكلفة الإقامة والإعاشة التي تتحملها الجامعة للطالب فى المدن الجامعية.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن المدن الجامعية التى تتسع لنحو 14 ألف طالب وطالبة، مستعدة بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب القدامي والجدد المغتربين والوافدين المقبولين في العام الجامعى الجديد، وذلك بعد الإنتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالمبانى والمطاعم والمرافق، سواء في المدينة الجامعية للطلبة أو مدن الطالبات.

إصابة 3 أشخاص إثر خروج قطار عن القضبان في الزقازيق

أصيب ثلاثة أشخاص جراء خروج ثلاث عربات قطار عن القضبان في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عن مصدر أمني.

وتلقت مديرية أمن الشرقية بلاغاً بخروج القطار رقم 570، القادم من محطة الإسماعيلية متجهاً إلى مدينة الإسكندرية، عن مساره بمدينة الزقازيق. ونقل المصابون الثلاثة إلى المستشفى لتلقي العلاج.

خروج قطار عن القضبان في الزقازيق
خروج قطار عن القضبان في الزقازيق

وكان مدير أمن الشرقية، تلقى إخطاراً من نائبه بخروج قطار “الإسماعيلية- الإسكندرية”، رقم 570، عن القضبان، قبل دخوله محطة مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، حيث خرجت 4 عربيات فى مؤخرة القطار، وهى العربيات المكيفة بالقطار، دون وقوع إصابات، وخرج القطار من محطة الإسماعيلية، فى الساعة 8:45 صباحًا، وهو قطار سريع كان فى طريقة إلى الإسكندرية.

بعد مخاض.. إعلان ولادة الحكومة اللبنانية

وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون والرئيس المكلّف بتشكيل حكومة، نجيب ميقاتي، مرسوم الحكومة الجديدة، في القصر الرئاسي اللبناني، بحضور رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

ميقاتي باكياً: الوضع صعب

وفور إعلان التشكيلة الحكومية، عقد ميقاتي مؤتمراً صحفياً، وصف فيه الوضع في بلاده بـ”الصعب”، ولكنّه قال إنه “ليس مستحيلاً إذا تكاتف الجميع”. وشدد وقد بدا عليه التأثّر، على أن دموعه (التي سالت خلال توصيفه للوضع الذي يعيشه لبنان) “جاءت من القلب”.

إعلان ولادة الحكومة اللبنانية
إعلان ولادة الحكومة اللبنانية

وتعهد ميقاتي بـ”إجراء الانتخابات النيابية في موعدها”، لافتاً إلى أنه “سيتواصل مع الهيئات الدولية للمساعدة في إنقاذ لبنان”. ودعا الجميع إلى “التعاون من أجل إنجاح الحكومة”. وتابع ميقاتي: “لن أدع فرصة إلا وأدق أبواب العالم العربي، نحن بحاجة إلى العالم العربي، وبحاجة إلى وصل ما انقطع، ولبنان ينتمي لهذا العالم، ولن يتركه أشقاؤه”.

التشكيلة الحكومية

وأفاد الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني، القاضي محمود مكية، إن الحكومة الجديدة، برئاسة ميقاتي، تتألف من 24 وزيراً، يتوزعون كالآتي: نجيب ميقاتي (رئيساً للحكومة)، سعادة الشامي (نائب رئيس الحكومة)، بسام مولوي (وزيراً للداخلية)، ناصر ياسين (البيئة)، عباس الحاج حسن (الزراعة)، أمين سلام (الاقتصاد والتجارة)، جورج قرداحي (الإعلام)، فراس الأبيض (الصحة)، عبد الله بو حبيب (الخارجية)، ناصر ياسين (البيئة)، يوسف خليل (المالية)، علي حمية (الأشغال العامة)، محمد مرتضى (الثقافة)، مصطفى بيرم (العمل)، عباس حلبي (التربية)، عصام شرف الدين (المهجرين)، جوني قرم (الاتصالات)، هنري خوري (العدل)، وليد نصّار (السياحة)، وليد فياض (الطاقة)، موريس سليم (الدفاع)، هيكتور حجار (الشؤون الاجتماعية)، جورج كلاس الشباب والرياضة)، نجلا رياشي (التنمية الإدارية)، جورج دباكيان (الصناعة).

وأعلن مكية، إن أول جلسة للحكومة الجديدة، ستكون الاثنين المقبل بعد التقاط الصورة التذكارية.

مدبولي تكشف الموعد المتوقع لاستئناف العلاقات مع تركيا

كشف رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عن الموعد المتوقع لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع تركيا، وذلك “في حال تسوية المسائل العالقة بين البلدين”، مشيراً إلى أنه “قد يكون قبل نهاية العام الحالي”.

وقال مدبولي في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” الأميركية، إن “القضية الرئيسية لمصر تتعلق بالتدخل التركي في ليبيا”، مشيراً إلى أن الجارة الغربية لبلاده “تشهد حرباً بالوكالة بين خصوم إقليميين، بعد نحو عقد من الصراع”.

جانب من جولة مباحثات بين مصر وتركيا
جانب من جولة مباحثات بين مصر وتركيا

 

وأكد أنه لا ينبغي لأي دولة أخرى أن تتدخل بشكل فعلي في ليبيا، أو تحاول التأثير على صنع القرار، مضيفاً: “نود أن نترك الليبيين يقررون مستقبلهم”.

وتعليقاً على الاجتماعات الأخيرة بين البلدين، قال مدبولي إن “هناك الكثير من التحركات التي حدثت خلال الأشهر القليلة الماضية”، لكن :لا تزال هناك أيضاً بعض القضايا العالقة”. وقال مدبولي، إن “مصر تعمل على مساعدة الليبيين في تحقيق هدفهم، المتمثل في تقرير مستقبلهم”.

انخفاض بدرجات الحرارة غدًا

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، انخفاض بدرجات الحرارة، ليسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، شبورة على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، ونشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

درجات الحرارة
درجات الحرارة

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 35 درجة والصغرى 26 درجة، وقنا العظمى 36 درجة والصغرى 27 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 27 درجة.