في نشرته الصباحية (ازي الحال). يستعرض “مصر 360”. عددا من الأخبار أهمها. السيسي يطلق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. وإسرائيل تعيد اعتقال 4 من الأسرى الفارين من سجن جلبوع.

السيسي يطلق اليوم الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان

يطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم. الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. التي تتضمن المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الانسان في الدولة.

السيسي
السيسي

السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، قال. إن الاستراتيجية الوطنية تعتبر أول استراتيجية ذاتية متكاملة وطويلة الأمد في مجال حقوق الإنسان في مصر. حيث تتضمن تطوير سياسات وتوجهات الدولة في التعامل مع عدد من الملفات ذات الصلة والبناء على التقدم الفعلي المحرز خلال السنوات الماضية في مجال تعظيم الحقوق والحريات والتغلب على التحديات. في هذا الإطار بهدف المزيد من تعزيز واحترام جميع الحقوق المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وترسيخا لما تقوم به الدولة في مجالات دعم حقوق المرأة والطفل والشباب وكبار السن وأصحاب الهمم وجميع فئات المجتمع.

الصحة: 413 إصابة جديدة بكورونا ووفاة 12 حالة

أعلنت وزارة الصحة. تسجيل 433 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس. ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية. إضافة إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

وبذلك يصبح إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة. هو 292018 من ضمنهم 245325 حالة تم شفاؤها، و16847 حالة وفاة.

اليوم.. محاكمة عائشة الشاطر و30 آخرين في قيادة جماعة إرهابية  

تنظر الدائرة “5 إرهاب” المنعقدة بطرة، اليوم السبت، أولى جلسات محاكمة عائشة خيرت الشاطر و30 آخرين في القضية رقم 266 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة العليا.

تُعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة وسعد الدين سرحان.

عائشة الشاطر
عائشة الشاطر

واتهمت النيابة العامة المتهمين بتولي قيادة في جماعة إرهابية؛ الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضـرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما نسبت لهم الانضمام إلى جماعة إهابية مع علمهم بأغراضـها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض وتمويلها بالأموال واستخدام مواقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لأفكار داعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية.

إسرائيل تعيد اعتقال 4 من الأسرى الفارين من سجن جلبوع

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي أنها اعتقلت فجر اليوم، أسيرين فلسطينيين آخرين من الستة الفارين من سجن جلبوع. هما زكريا الزبيدي ومحمد عارضة، في شمال البلاد.

وقال متحدث باسم شرطة الاحتلال في بيان. إنه تم إلقاء القبض على السجينين في قرية أم الغنم بينما كانا مختبئين في ساحة موقف شاحنات.

وأضاف أن عملية القبض نفذها عناصر الجيش الإسرائيلي بعد نشاط مكثف مشترك لشرطة المنطقة الشمالية وأفراد حرس الحدود والوحدات الخاصة للجيش والمخابرات “الشاباك”.

وزكريا زبيدي (46 عاما) من مخيم جنين. معتقل منذ عام 2019، وهو من أبرز قادة “كتائب شهداء الأقصى”.

ومحمود عبد الله عارضة (46 عاما) من عرابة/جنين. معتقل منذ عام 1996، محكوم مدى الحياة.

وأمس الجمعة ألقت قوات من الشرطة الإسرائيلية القبض على اثنين من الأسرى الستة الفارين في أطراف مدينة الناصرة. هما محمود عبد الله عارضة (46 عاما) من جنين ويعقوب محمود قادري (49 عاما) من بير الباشا.

 بايدن: الدرس الرئيسي في ذكرى هجمات سبتمبر “الوحدة أعظم قوة”

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن على الوحدة في كلمة أحيى فيها ذكرى ضحايا هجمات 11 من سبتمبر 2001.

وركز في كلمة مسجلة أذيعت عشية الذكرى العشرين على من لقوا حتفهم في تلك الهجمات، وعلى الشجاعة التي أظهرها الشعب الأمريكي خلال المحنة.

ولم يشر بايدن إلى الحرب على الإرهاب إلا بشكل مقتضب ولم يتحدث عن الحرب في أفغانستان أو العراق. وقال إن الوحدة هي ما يجعلنا ما نحن عليه اليوم بالنسبة لي، هذا هو الدرس الرئيسي “في أكثر لحظات الضعف وفي كل ما يجعلنا بشر الوحدة هي أعظم قوة.

ومن المقرر أن يزور اليوم بايدن مواقع الهجمات الأربعة وبعدها يعود إلى منزله في ويلمينغتون في ولاية ديل.