نشرة أخبار الخليج. خدمة تقدمها مصر 360 وفيها: وزارة الداخلية السعودية تعلن عن إحباط محاولة تهريب أقراص مخدرة لإحدى الشبكات المرتبطة بحزب الله اللبناني. وإعفاء مدير الأمن العام السعودي من منصبه بتهم تربح وفساد. وفي اليمن مقتل شاب مغترب قادم من الولايات المتحدة بغرض سرقته على يد مسلحي الانتقالي الجنوبي المدعومين من الإمارات يثير ضجة شعبية. ومساعدات إماراتية لأفغانستان بهدف تحسين العلاقات مع حكومة طالبان. في حين أعلن الشيخ الكويتي، أحمد الفهد الصباح، تنحيه مؤقتا عن رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي، بعدما أدانته أمس، محكمة سويسرية بقضية تزوير معقدة، مرتبطة بمؤامرة مزعومة للتفوّق على منافسين سياسيين في الكويت. وفي الكويت أيضا بيع خروف في مزاد علني بمبلغ 200 ألف دولار يثير الجدل

إعفاء مدير الأمن العام السعودي من منصبه والتحقيق معه بتهم فساد

قالت وكالة الأنباء السعودية. إن الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر مرسوما ملكيا. أمر فيه بإعفاء مدير الأمن العام خالد بن قرار الحربي من منصبه وإحالته للتحقيق في تهم فساد. وتولى الحربي قيادة الأمن العام منذ ديسمبر 2018. وشغل قبلها منصب مدير قوات الطوارئ الخاصة لعامين.

وتشمل الاتهامات الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي. التزوير والرشوة واستغلال النفوذ.

مدير الأمن العام السعودي خالد بن قرار الحربي
مدير الأمن العام السعودي خالد بن قرار الحربي

وأوضحت الوكالة أنه تم توجيه التهم له بارتكاب عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ بمشاركة ثمانية عشر شخصاً من منسوبي القطاع العام والخاص. ولم يذكر قرار الإقالة وقائع بعينها تورط بها الفريق الحربي.

وأشارت إلى أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد ستستكمل “إجراءات التحقيق مع كل من له علاقة بالقضية واتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم”.

وتتبع مؤسسة الأمن العام السعودي وزارة الداخلية. وهي مكلفة بمهمة الحفاظ على النظام ومكافحة الإرهاب وحماية المقدسات وتأمين سلامة الحجاج.

وخصصت السلطات رقما هاتفيا مجانيا من أجل الإبلاغ عن أي شبهات فساد، فيما تنتشر في الشوارع لافتات تحض المواطنين على التجاوب مع الهيئة المسماة “نزاهة”.

وواجهت المملكة التي تحتل المرتبة 51 من 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد التابع لمنظمة الشفافية الدولية. عقودا من الكسب غير المشروع وممارسة “الواسطة” أو المحسوبية.

ونهاية العام الماضي، أبلغ ولي العهد محمد بن سلمان مجلس الشورى أن حملة مكافحة الفساد أعادت 247 مليار ريال سعودي ما يوازي 66 مليار دولار في الأعوام الثلاثة الماضية للدولة. بالإضافة إلى استرجاع أصول وعقارات وأسهم بمليارات غيرها.

السعودية.. إحباط محاولة لتهريب أقراص مخدرة لشبكة تابعة لحزب الله

أعلنت وزارة الداخلية السعودية. عن إحباط محاولة تهريب أقراص مخدرة لإحدى الشبكات المرتبطة بحزب الله اللبناني. بالتعاون مع نظيرتها في نيجيريا.

إحباط محاولة تهريب أقراص مخدرة
إحباط محاولة تهريب أقراص مخدرة

وصرح المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية السعودية. العقيد طلال الشلهوب. بأن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية التي تمتهن تهريب المخدرات إلى المملكة. أسفرت عن إحباط محاولة إحدى شبكات إنتاج وتهريب المخدرات المرتبطة بتنظيم حزب الله اللبناني الإرهابي. لتهريب أقراص إمفيتامين إلى المملكة، بحرا من لبنان إلى جمهورية نيجيريا الاتحادية، مخبأة داخل معدات ميكانيكية.

وقال الشلهوب في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، إن إحباط محاولة التهريب تمت بالتنسيق مع الجهات النظيرة بجمهورية نيجيريا حيث تم ضبطها قبل شحنها إلى دولة أخرى وإرسالها إلى المملكة.

ونوه المتحدث الأمني السعودي بالتعاون الإيجابي للجهات النظيرة بجمهورية نيجيريا الاتحادية في متابعة وضبط المواد المخدرة.

اليمن.. مقتل شاب بغرض سرقته على يد مسلحي الانتقالي الجنوبي

أثارت قضية مقتل شاب يمني مغترب في الولايات المتحدة الأمريكية على يد مسلحي المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة لحج المدعوم من الامارات، جنوبي اليمن. أثناء عودته لزيارة أسرته، ضجة شعبية كبيرة.

وذكرت مصادر محلية أن الشاب المغترب عبدالملك أنور أحمد السنباني، 30 عاماً. الذي ينتمي إلى محافظة ذمار، شمالي اليمن. تعرض للتوقيف في نقطة عسكرية تابعة لمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات في منطقة طور الباحة بمحافظة لحج، جنوبي اليمن. أثناء عودته من الولايات المتحدة الأمريكية عبر مطار عدن الدولي الذي يعد المنفذ الوحيد، مع مطار سيئون، للعالم الخارجي.

عبدالملك السنباني
عبدالملك السنباني

وتعرض الشاب للتوقيف والتفتيش المكثف. من قبل النقطة العسكرية التابعة لمسلحي الانتقالي الجنوبي في منطقة طور الباحة بمحافظة لحج. وذلك أثناء سفره عبر البر بسيارة أجرة من محافظة عدن نحو منطقة أسرته في محافظة ذمار.

وعندما وجد مسلحو الانتقالي الجنوبي بحوزة السنباني دولارات أمريكية هي مدخرات غربته. حاولوا سلبها منه بالقوة، فامتنع عن ذلك ودخل معهم في عراك بالأيدي.

وأشارت المصادر إلى أن الشاب استطاع الإفلات منهم والهرب جرياً على الأقدام نحو المناطق الريفية المحيطة بموقع النقطة العسكرية. ولكن مسلحي الانتقالي الجنوبي لحقوا به وألقوا القبض عليه دون مسوّغات قانونية وقاموا لاحقاً بإعدامه ومصادرة أمواله. ولفّقوا له تهمة العمل لصالح جماعة الحوثي لتبرير فعلتهم الشنيعة.

وذكرت مصادر في عائلة الشاب أن أخباره اختفت تماماً وأغلق هاتفه عند وصوله للنقطة العسكرية في طور الباحة. ما اضطر أحد أقربائه ممن كانوا يستعدون إلى استقباله للتحرك بسيارته والسؤال عنه في النقاط العسكرية في محافظة لحج حتى اكتشف أنه تم القبض عليه وتم إعدامه بتهمة العمل لصالح جماعة الحوثي.

وأوضحت أن الشاب لا علاقة له بالحوثي ولا بغيره من المكونات السياسية اليمنية. فقد كان يعمل بمهنة عامل في سوبرماركت بأمريكا وعاد إلى اليمن لزيارته أهله وأسرته. حيث كان وصل إلى مطار عدن الدولي الأربعاء الماضي، وتوجه بعدها مباشرة باتجاه محافظة ذمار، حيث تنتمي إليها أسرته.

وكانت مواقع إعلامية يمنية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي. نشرت أخباراً عن الحادثة قبل الكشف عن مقتل السنباني. تقول إن النقطة العسكرية في طور الباحة اعتقلت مشتبهاً بالانتماء لجماعة الحوثي ونشرت صورة لعبدالملك السنباني وهو ما زال حياً على متن سيارة عسكرية أثناء عملية اعتقاله.

ونسب موقع «المصدر أونلاين» الإخباري المستقل، إلى مصدر في أسرة الضحية قوله إن أسرة السنباني تفاجأت عقب البحث عنه في محافظتي عدن ولحج. بوجود جثته في ثلاجة مستشفى الجمهورية في العاصمة المؤقتة عدن. مؤكداً أن أسرته عثرت في أنحاء مختلفة من جثته «آثار تعذيب وطلقات رصاص، وهي السبب المباشر في وفاته».

وأثارت هذه الحادثة ضجة شعبية وإعلامية وحقوقية واسعة تطالب بالقبض على مسلحي الانتقالي الجنوبي في نقطة طور الباحة وإعدامهم. قصاصاً لما ارتكبوه من جريمة في حق السنباني بجناية الحِرابة التي يرتكبها قُطّاع الطرق.

مساعدات إماراتية لأفغانستان ووعد بتحسن العلاقات

غادرت طائرة إماراتية تحمل مساعدات إنسانية. إلى كابول حاملة مواد غذائية، بموجب توجيهات من الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية.

وقال مستشار حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية إبراهيم أبوملحة. إن طائرة المساعدات التي غادرت هي الأولى في إطار الجسر الجوي الذي وجه بتسييره الشيخ محمد بن راشد لتقديم المواد الغذائية من أجل تخفيف معاناة الشعب الأفغاني .

وأضاف بوملحه أن المساعدات التي أرسلت للشعب الأفغاني تأتي لسد النقص في الغذاء. لافتا أن الطائرة تحمل مواد غذائية أساسية ومجموعة من الملابس المتنوعة.

طائرة مساعدات إماراتية لأفغاسنتان
طائرة مساعدات إماراتية لأفغاسنتان

ومن قبل أعلنت حركة “طالبان” التي وصلت إلى الحكم في أفغانستان أنها أجرت محادثات مع وفد إماراتي رسمي وصل إلى العاصمة كابل على متن طائرة محملة بمساعدات طبية وغذائية.

وتابعت الحركة أن هؤلاء المسؤولين خلال الاجتماع أعربوا عن استعدادهم لتقديم أي نوع من المساعدات في سبيل بناء أفغانستان وإعمارها. مضيفة أن مجاهد بدوره شكرهم على هذه المبادرة ووعد بإقامة علاقات حسنةمع الإمارات.

الكويتي أحمد الفهد يتنحى عن رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي

أعلن الشيخ الكويتي، أحمد الفهد الصباح. تنحيه مؤقتا عن رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي. بعدما أدانته، الجمعة، محكمة سويسرية بقضية تزوير معقدة، مرتبطة بمؤامرة مزعومة للتفوّق على منافسين سياسيين في الكويت.

وبعد جلسات استماع امتدت أكثر من أسبوع. قضت محكمة جنيف الجنائية بإدانة الفهد والحكم عليه بالسجن مدة 30 شهرا مع وقف التنفيذ لنصفها.

ويُعدّ الفهد (58 عاماً) من أبرز النافذين على الساحة الرياضية العالمية. وشغل في 2009 منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في الكويت. بالإضافة إلى منصبي وزير الطاقة والاقتصاد.

أحمد الفهد
أحمد الفهد

وقال الأحمد في بيان، نقلت فحواه وكالة فرانس برس: عقب صدور حكم الإدانة اليوم من محكمة. أعلن الشيخ أحمد الفهد أنه سيستأنف القرار أمام محكمة الاستئناف في جنيف”.

وتابع: لقد أكد الشيخ أحمد دائماً براءته من هذه التهم وهو على ثقة من أنه سيبرئ اسمه أمام محكمة الاستئناف في جنيف”.

وختم: في هذه الأثناء، قرّر الشيخ أحمد أن يتنحى موقتا عن رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي حتى ينجح في استئناف حكم اليوم”.

ويرأس الفهد، المجلس الأولمبي الآسيوي الذي ينظم عدة بطولات قارية أبرزها الألعاب الآسيوية، منذ يوليو 1991.

وأدين أربعة متهمين آخرين، ثلاثة محامين من المقيمين في جنيف ومساعد كويتي، وحكم عليهم بالسجن لمدة تصل إلى 36 شهراً.

واتهم الشيخ أحمد الفهد، بالتزوير في محاولة لتوريط رئيس مجلس الوزراء السابق ورئيس مجلس الأمة بمحاولة انقلاب والفساد.

وعندما ادعت عليه النيابة العامة السويسرية في نوفمبر 2018. أعلن الفهد تنحيه أيضا عن منصبه في عضوية اللجنة الأولمبية الدولية بعد 26 سنة، بالإضافة إلى رئاسة لجنة التضامن الأولمبي ورئاسة اتحاد اللجان الوطنية الأولمبية “أنوك”.

واتهم الفهد، أحد أبرز أعضاء العائلة الحاكمة في الكويت، بتدبير قضية تحكيم وهمية لإضفاء شرعية على تسجيلات فيديو قدّمها كدليل حول ممارسات فاسدة لرئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح ورئيس مجلس الأمة الراحل جاسم الخرافي.

تسجيلات 2013

قدّم هذه التسجيلات عام 2013 للسلطات الكويتية قائلا إنها تظهر محاولة الثنائي القيام بمحاولة انقلاب وصفقات فساد للاستيلاء على مليارات الدولارات من الأموال العامة.

وتم الطعن في صحة تسجيلات الفيديو، فيما قدّم عام 2015 اعتذاره علنا في بيان بثه تلفزيون الكويت عن دوره في القضية، معتبرا إنه ظن أن مقاطع الفيديو حقيقية.

وبحسب الحكم الصادر الجمعة، قام محامو الفهد بالتنازل عن حقوق الفيديو لشركة تريكل في ديلاوير الأميركية.

وتريكل هي شركة وهمية سيطر عليها المتهمون بحسب المحكمة. ورفعت دعوى قضائية زاعمة أن الفيديوهات مزيّفة ما أوصل إلى إقامة تحكيم زائف.

وفي قضية التحكيم، تولى أحد المحامين المقيمين في جنيف دور المحكّم ووقع حكماً ينصّ بصحة الفيديوهات وتلقى في المقابل مبلغاً قدره 10 آلاف فرنك سويسري. وحاول الفهد استخدام حكم المحكمة كدليل على أن الأصوات المسموعة في الفيديوهات تعود للمسؤولين السابقين.

بيع خروف بـ200 ألف دولار في الكويت

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت فيديو لمزاد علني في سوق الحلال بالكويت على خروف وصل مزاده إلى 60 ألف دينار كويتي أي ما يعادل 200 ألف دولار.

وأظهر مقطع الفيديو المتداول على نطاق واسع. خروفًا أبيض كبيرا. يقف بجواره أحد الأشخاص، يعتقد أنه مالكه، وهو يعرضه للبيع في المزاد، صارخا: 60 ألف دينار.

ورغم قلة المعلومات حول السبب لبيع الخروف بهذا المبلغ الكبير، أو حتى من اشتراه، إلا أن الواقعة أثارت جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأن بعض المستخدمين اعتبرها ليست أكثر من دعابة، وراح يشكك في الأمر.

كما رأى البعض أن هذا الرقم فيه مبالغة كبيرة، وذهب آخرون إلى إنه رقم منطقي كمن يشتري أقلاماً أو ساعات بمبالغ ضخمة.