تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الأول من سبتمبر، من بينها إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. إعلان مصروفات العام الدراسي الجديد للمدارس الرسمية الحكومية، تعديل البروتوكول العلاجى للمصابين بفيروس كورونا.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الأول من سبتمبر. التقرير الذي  يصدر عن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM  والذي جاء فيه:

أولا: الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

  • إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، من العاصمة الإدارية، عام 2022، عامًا للمجتمع المدني. وقال السيسي في كلمته: مصر ترحب دوما بتعدد الآراء بل واختلافها ما دامت تراعي حريات الآخرين. وتهدف من خلال نقد بناء وتشاركي إلى تحقيق ما هو أفضل لصالح مصر وشعبها.
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قررت النيابة العامة بطلخا في محافظة الدقهلية، حبس إمام وخطيب مسجد بإحدى قرى مركز «طلخا»، 15 يومًا على ذمة التحقيقات. اتهمته ربة منزل. بهتك عرض نجلتها وعمرها 10 سنوات، أثناء حضورها درس تحفيظ القرآن في منزله.

كما قضت محكمة جنايات القاهرة ، بمعاقبة قاضٍ بمحكمة الاستئناف وصديقيه، صاحبي مكتب مقاولات وشركة أجهزة كهربائية. بالسجن المشدد 15عاما لاتهامهم بـ«استدراج فتاة وخطفها عن طريق التحايل واغتصابها» بإحدى قرى الساحل الشمالي.

وفي واقعة تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» ، مقطع فيديو لطبيب يعمل بأحد المستشفيات الخاصة وهو يسخر من ممرض ويأمره بالسجود لكلب. مما استدعى فتح تحقيق عاجل في الواقعة من قبَل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما طالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية بإخلاء سبيل جرجس سميح زكي عبيد المتهم في القضية رقم 1111 حصر تحقيق أمن دولة. وإسقاط التهم الموجهة إليه على خلفية بوست نشره على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وصف بأنه مسيء للدين الإسلامي.

استدعاء طبيب يهين ممرض يعمل لديه
استدعاء طبيب يهين ممرض يعمل لديه

 الحق في الحياة والأمان الشخصي

واصلت قوات الأمن بمحافظة أسوان، تمركزها بمحيط نجع ” الجوز” بقرية المنصورية بمركز دراو التابع لمحافظة أسوان عقب الأحداث الدامية التي شهدتها القرية. والتي أسفرت عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 6 أخرين واحتراق عدد من المنازل في اشتباكات عنيفة، وقعت بين عائلتين بسبب خلافات عائلية. استخدم فيها الطرفين الأسلحة النارية واسطوانات البوتجاز.

حقوق المرأة

رفضت المحكمة الإدارية العليا، الطعن المقام من وزيري التربية والتعليم، والصحة، ووكيلي الوزارتين بالبحيرة، ومحافظ البحيرة. ضد إحدى الطالبات. وأيدت الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية. بإلغاء قرار وكيل وزارة الصحة بالاتفاق مع وكيل وزارة التعليم بفصل طالبة من إحدى المدارس الثانوية الفنية للتمريض وحرمانها من دخول امتحانات الثانوية الفنية للتمريض. بسبب تعرضها لحادث جنسي من أحد الأشخاص وحملها منه واتهامها بإجهاض حملها، من مستشفى حوش عيسى العام.

 ثانيا: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في التعليم   

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مصروفات العام الدراسي الجديد 2021- 2022 للمدارس الرسمية الحكومية، وأصدر  الوزير  الدكتور طارق شوقي القرار  رقم 119 لعام 2021. ونص على أن تكون مصروفات الدراسة من الصفوف «رياض الأطفال حتى الصف الرابع الابتدائي» 305 جنيهات، ومن الصف الخامس الابتدائي حتى الصف الثالث الإعدادي 205 جنيهات.

الحق في الصحة

عدَّلت اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا البروتوكول العلاجى للمصابين بالفيروس. وأرجعت الزيادة الأخيرة في عدد الإصابات إلى عدم التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

توقعت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن تصل ذروة الموجة الرابعة من كورونا. في النصف الثاني من سبتمبر الجاري وأول أكتوبر المقبل

وأعلنت الوزيرة الانتهاء من تطعيم 10 ملايين مواطن باللقاح المضاد لفيروس كورونا حتى الآن. مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف تطعيم 7 ملايين مواطن شهريًا، بهدف الوصول إلى تلقيح 40 مليون مواطن بنهاية العام الجارى.