في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: حبس طبيب واقعة “السجود للكلب”.. والدراسة في موعدها 9 أكتوبر، و481 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 11 وفاة، والعراق يلغي تأشيرة الإيرانيين، ومحمد صلاح يحجز المقعد الخامس لأسرع هدافي البريميرليج.

481 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 11 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 651 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 246726 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 481 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 292957 من ضمنهم 246726 حالة تم شفاؤها، و 16871 حالة وفاة.

لجنة مكافحة كورونا: الموجة الرابعة الأكثر انتشارًا

قال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن مصر تعيش الآن في مرحلة الحذر، وهناك زيادة في أعداد الإصابات بكورونا، ولكن “سنمر من الموجة الرابعة للفيروس، ليس فقط من خلال جهود الدولة فقط ولكن بتعاون الشعب المصرى”.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، في تصريحات لبرنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على قناة on، أن الموجة الرابعة تتضمن كل متحورات كورونا سواء دلتا بلس أو غير دلتا بلس، فهذه الموجة أكثر انتشارا وبالتالي هذا دور المجتمع في التصدي لها.

وتابع رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا: “الحوامل مستبعدات من تلقى لقاح كورونا  لأنه لا يوجد دراسات أجريت على الحوامل ولكن فى القريب العاجل قد يتم السماح للحوامل بتلقى اللقاح، ولا يوجد خطورة من لقاح كورونا على الحمل ولكن لا يوجد دراسات لحصول الحامل على اللقاح”.

هالة زايد: لا يوجد نقص فى مستلزمات الوقاية بالمستشفيات بشكل عام

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لا يوجد نقص فى مستلزمات الوقاية فى المستشفيات بشكل عام، وإن مصر من الدول التى لدينها نقص من حيث الأطباء، حيث إن الجامعات المصرية تخرج سنويا 9 آلاف طبيب وهذا بالنسبة لعدد السكان قليل بجانب أن هناك هجرة للأطباء، حيث إن 65 % من أطباء مصر يعملون فى الخارج.

وزيرة الصحة هالة زايد
وزيرة الصحة هالة زايد

وأضافت وزيرة الصحة، فى تصريحات لبرنامج كلمة أخيرة، المذاع على قناة on، أن القطاع الطبى من أكثر القطاعات التى تولى الدولة لها اهتمام وهذا تجلى بعد ثورة 25 يناير، وفى 2014 تم عمل قانون 14 لسنة 2014 ليجد مخصصات مالية للأطباء بشكل أفضل.

حبس طبيب واقعة “السجود للكلب”

أمر النائب العام مساء الأحد بحبس طبيب وموظف بمستشفى خاص 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وضبط وإحضار طبيب آخر، في الواقعة المعروفة إعلاميا بـواقعة “السجود للكلب”.

ووجهت النيابة للطبيبين والموظف عدة اتهامات هي “التنمر على ممرض بالمستشفى -ممَّن لهم سلطة عليه- بالقول واستعراض القوة قِبَله وسيطرتهم عليه واستغلالهم ضعفه، بقصد وضعه موضع السخرية والحطّ من شأنه في محيطه الاجتماعي، فضلًا عن استغلالهم الدين في الترويج لأفكارٍ متطرفة بقصد إثارة الفتنة وازدراء أحد الأديان السماوية”.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=60&v=DUq1FbaK9gA&feature=emb_title

كما شملت الاتهامات تعدي المحبوسين احتياطيا على “المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، ونشرهم عن طريق الشبكة المعلوماتية وبإحدى وسائل تقنية المعلومات تصويرًا مرئيًّا ينتهك خصوصية الممرض المجني عليه دون رضاه، واستخدامهم موقعًا وحسابًا خاصًّا على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب تلك الجرائم”.

وكان فيديو قد انتشر لطبيب، تبين فيما بعد أنه رئيس قسم العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، وهو يتعمد إهانة ممرض يعمل تحت قيادته في مستشفى خاص، حيث طلب الطبيب من الممرض “السجود لكلبه والاعتذار له”

“التعليم”: الدراسة فى موعدها 9 أكتوبر المقبل.. التحديث عن التأجيل “شائعة”

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدراسة سوف تنطلق في المدارس الرسمية العربى والحكومية يوم 9 أكتوبر المقبل وفق ما هو محدد في الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجديد، مشددة على أنه لا توجد نية لتأجيل الدراسة حتى يوم 17 أكتوبر المقبل، وما يتردد بشأن تأجيلها غير صحيح.

فصل دراسي
فصل دراسي

وأعلنت الوزارة التربية عن خريطة الدراسة الزمنية للعام المقبل 2021/2022، حيث تبدأ الدراسة فى العام الدراسي الجديد، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، وتنتهى يوم الخميس 16 يونيو 2022. وأوضحت أن إجازة نصف العام الدراسى ستبدأ من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 وتستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير 2022 (لمدة 15 يومًا).

طارق شوقي: لن يدخل معلم غير مطعم باللقاح المدرسة.. والكتاب الخارجي ممنوع

أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كتابًا دوريًا بشأن استعداد المديريات التعليمية للعام الدراسى 2021/2022، وذلك للعمل على تهيئة المناخ المناسب والجيد والآمن والصحى الطلاب، جنبًا إلى جنب مع المعلمين، وذلك بمختلف مراحل وأنواع التعليم قبل الجامعى.

وشدد الكتاب الدورى على ضرورة التنبيه باتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية ضد فيروس كورونا، والتأكيد على ضرورة حصول كافة المعلمين والعاملين بالتعليم، وطلاب المرحلة الثانوية على التطعيمات اللازمة للوقاية من خطر الفيروس؛ قبل بدء الدراسة، حفاظًا على الصحة العامة لجميع أعضاء العملية التعليمية، فضلاً على المحافظة على التباعد الاجتماعى بين الطلاب داخل الفصول.

وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي

وأشار إلى ضرورة التنبيه المشدد بحظر استخدام أية مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة والمعتمدة منها أو الترويج لأى منها بالمدارس، وتشجيع المعلمين والطلاب على مهارات التفكير الناقد والابتكارى والإبداعى، وخلق ثقافة العمل بروح الفريق (Teamwork) داخل المدارس والمؤسسات التعليمية؛ بما يضمن خلق أجيالٍ واعية ومتميزة ومواكبةً لمتطلبات العصر الراهن ومستعدة للمستقبل.          

وزير خارجية قطر في “قصر طالبان” الرئاسي

زار وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الأحد، العاصمة الأفغانية كابول، حيث التقى الملا محمد حسن أخوند، رئيس الوزراء المعين من قبل حركة طالبان.

وذكرت “طالبان” على حساب “الإمارة الإسلامية” الرسمي الذي تديره على موقع “تويتر” أن الوزير القطري التقى بمسؤوليها في القصر الرئاسي في كابل.

وقال المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين، في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، إن “قيادة الإمارة الإسلامية شكرت حكومة قطر على دعمها للشعب الأفغاني في الوقت الحرج”.

كما التقى وزير الخارجية القطري بالرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، وعبد الله عبد الله رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في ظل الحكومة الأفغانية السابقة.

العراق يلغي تأشيرة الإيرانيين

بحث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأحد، العلاقات الثنائية بين البلدين، والملفات المشتركة، واتفقا على إلغاء تأشيرات الدخول وتعزيز التبادل السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن رئيسي قوله للصحفيين بعد اجتماعه مع الكاظمي في طهران، إن العلاقات بين إيران والعراق في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية “جيدة جداً، ولكننا نعتقد أنه من الممكن تعزيزها”.

وأضاف: “ما نوقش بيننا في الاجتماع هو رغبة البلدين في تطوير العلاقات”، لافتاً إلى أن الكاظمي أعلن عن إلغاء التأشيرات بين البلدين، مشيراً إلى أنه “تم اتخاذ قرارات نأمل في تنفيذها في أقرب وقت ممكن”.

وتابع رئيسي: “إلغاء التأشيرات بشرى سارة لأنه سيسهل عملية تطوير ممر السكة الحديدية للربط بين مدينتي الشلامجة (الإيرانية) والبصرة (العراقية)، وستتم متابعة هذه المسألة بسرعة من خلال متابعة الوزراء المعنيين في البلدين”.

إنجاز تاريخي.. صلاح يحجز المقعد الخامس لأسرع هدافي البريميرليج

حقق المصري محمد صلاح انجازا جديدا مع ناديه ليفربول، يوم الأحد، لينضم إلى قائمة أسرع 5 لاعبين إحرازا لمئة هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ونجح محمد صلاح في تسجيل الهدف السريع في الدقيقة 20 في مرمى ليدز يونايتد، ضمن منافسات الجولة الرابعة من البريميرليغ. وكان صلاح قد سجل هدفه التاسع والتسعين في البريميرليغ على ملعب أنفيلد أمام تشلسي في مباراة الجولة الثالثة من البطولة الإنجليزية.

https://www.youtube.com/watch?v=Ipi5HoTfxGw

وسجل الدولي المصري هدفه رقم 100 في مباراته رقم 162 في الدوري الإنجليزي، مما يجعله خامس أسرع لاعب يصل إلى هذا الرقم التهديفي في تاريخ البطولة. وسبق صلاح في تحقيق هذا الرقم الرباعي: آلان شيرر، وهاري كين، وسيرجيو أغويرو، وتييري هنري.

درجات الحرارة اليوم الإثنين

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين،  طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة  رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد . وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين ، نشاط رياح على مناطق من جنوب سيناء وجنوب البلاد ، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من غرب البلاد بالسلوم ومطروح على فترات متقطعة.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة.