في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: علاء عبدالفتاح يهدد بالانتحار في محبسه، واليوم محاكمة باتريك جورج وإطلاق تقرير التنمية البشرية، و491 إصابة جديدة بفيروس كورونا و14 وفاة.

علاء عبدالفتاح يهدد بالانتحار في محبسه

نقل المحامي خالد علي عن موكله الناشط الحقوقي البارز علاء عبدالفتاح، أنّ الأخير هدد بالانتحار داخل محبسه، بسبب “وضعه في السجن وحرمانه من كل حقوقه”.

ونشر خالد علي عبر حسابه على “فيسبوك”، كواليس جلسة النظر في أمر تجديد حبس علاء عبد الفتاح وكل من معه بالقضية. وقال المحامي علي: “حضرنا الجلسة وكلنا كمحامين طلبنا حضور الأربعة متهمين لأن الجلسة تعقد فى غرفة المداولة وثلاث متهمين فى القفص وعلاء فى زنزانة المحكمة بالأسفل وغير موجود بالقفص، ويتم نقله بحراسة خاصة بمفرده لا يخاطب أحدا ولا يرى أحدا”.

وأردف: “رئيس المحكمة قال لنا أنا مقدرش أدخلهم الغرفة وإلا هضطر أدخل كل المتهمين فى باقى القضايا ودا صعب عشان كورونا، طلب إثبات دفاعنا ومرافعتنا وأنه هيخرجهم لنا من القفص ونتكلم معاهم براحتنا، فوافقنا على هذا الأمر وترافعنا، ثم خرجنا من المداولة بعد انتهاء كافة المرافعات”.

وأكمل: “بعد عشر دقائق ندهوا عليا للدخول للمستشار  رئيس المحكمة وبالفعل دخلت فأخطرنى المستشار محمد عبد الستار أن علاء رجع السجن لكنه طلب عودته للمحكمة عشان أشوفه وأتكلم معاه زى ما وعدنا. وبعد نصف ساعة تم السماح بخروج الثلاث متهمين (باقر وحامد صديق وناجى زعطوط) من القفص واللقاء معنا كمحامين لكن علاء مكنش لسه وصل من السجن”.

علاء عبدالفتاح
علاء عبدالفتاح

علاء منهار

وتابع خالد علي في منشوره: “بعد حوالى ساعة ندهوا عليا مرة أخرى للدخول للمستشار والذى أخطرنى (لا تقلق أنا عارف إنهم اتأخروا وأنا مش همشى غير بعد ما تشوفوا علاء وتتكلم معاه)، فشكرته وكل الهيئة القضائية. وبعد ساعة جاءوا بعلاء فى حراسة مشددة، وكان المفروض التقى به فى القاعة وليس غرفة المداولة، لكنهم أدخلوه للغرفة، وبدأ علاء بالحديث عن وضعه فى السجن وحرمانه من كل حقوقه، وقال (أنا فى وضع زفت، ومش هقدر أكمل كدا مشونى من السجن دا، أنا هنتحر، وبلغوا ليلى سويف تاخذ عزايا)”.

وقال خالد علي إن علاء “كرر الجملة أكثر من مرة بكل حزن وغضب فرفع القاضى الجلسة، وفى ظل وضع مرتبك وصاخب ومحاولة إدخال علاء القفص وإصرارى على استكمال الحديث معه خرجت معه من القاعة وسمح الأمن بوقوفى معه فى طرقة تفصل بين قاعة المحكمة وغرفة المداولة وقفص الاتهام كرر علاء لى نفس كلامه، وقال أنا عارف القضية الجديدة هيحلوها للمحاكمة وكدا أنا من ٢٠١١ مخرجتش من السجن سنة على بعضها، لو مطلوب انى أموت يبقى انتحر وخلاص”.

مطالب محاميه

ويعلق المحامي خالد علي بقوله: “لأول مرة أجد علاء فى هذه الحالة النفسية التى تدفعه لإخطارنا بإقدامه على الانتحار، وعلاء أعرفه عن قرب لا يكذب ولا يراوغ ولا يقول إلا ما سيفعله”.

ناشد خالد علي “النيابة العامة وكل المعنيين بأوضاع السجون والمسئولين عن تفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بسرعة نقل علاء من سجن شديد الحراسة ٢، خاصة أن هناك خصومة بين علاء وإدارة السجن لسبق تقديم بلاغ ضدهم بتعذيبه عند دخول السجن فى بداية القبضة”.

وطالب محامي علاء بـ”تمكينه من حقوقه فى التريض وإدخال الكتب والراديو ومكتبة السجن وممارسة كل صور الحياة العامة داخل السجن وفقا للائحة السجون”، بالإضافة إلى “السماح بدخول استشارى من أطباء مركز النديم للقاء علاء”، كما طالب بالتحقيق فى وقائع ما ذكره .

اليوم.. محاكمة باتريك جورج

تنظر، اليوم الثلاثاء، محكمة جنح أمن الدولة طوارئ في المنصورة، قضية الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية باتريك جورج، لاتهامه بـ”إشاعة أخبار كاذبة بالداخل والخارج”.

وأمس الاثنين أمرت جهات التحقيق بإحالة باتريك جورج إلى محكمة جنح أمن الدولة طوارئ قسم ثاني المنصورة، وذلك في القضية رقم ٧٢٤٥ لسنة 2019.

باتريك جورج
باتريك جورج

يواجه الباحث اتهامات بـ”نشر أخبار كاذبة والتحريض على الاحتجاج دون إذن، والدعوة إلى إسقاط الدولة، وإدارة حساب على مواقع التواصل الاجتماعي يهدف إلى تقويض النظام الاجتماعي والسلامة العامة، بجانب التحريض على العنف والجرائم الإرهابية”.

وفي 15 فبراير 2020 تم رفض الاستئناف المقدم بالنيابة عن باتريك جورج بالإفراج عنه وفقًا للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وقضت محكمة الاستئناف بمدينة المنصورة بدلتا النيل – مسقط رأس زكي – ببقاء الباحث رهن الاعتقال على ذمة التحقيق. وفي 22 فبراير، مدّت النيابة المصرية حبس باتريك 15 يومًا أخرى وفقًا لـمحامية الدفاع لبنى درويش، وهكذا استمر التجديد للباحث على ذمة القضية.

491 إصابة جديدة بفيروس كورونا و14 وفاة           

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 399 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 247125 حتى اليوم.

فحص كورونا
فحص كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 491 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 293448 من ضمنهم 247125 حالة تم شفاؤها، و16885 حالة وفاة.

مستشار الرئيس: 125 مليار جنيه حجم سوق الدواء في مصر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن حجم سوق الدواء في مصر يبلغ 125 مليار جنيه، موضحًا أنه لا يتم القبول إلا الجودة العالية، لأن “حياة الإنسان لا فصال فيها”.

وتابع خلال مداخلة على قناة “صدى البلد” أن المصانع المصرية تنتج الدواء وفقا للمعايير العالمية ويكون فعال وآمن، موضحا أن مصر تصدر أدوية بنحو ربع مليار دولار. وأضاف أن مصر في مرحلة جديدة، وتتطور وتنمو وتزدهر في كل المجالات، وآمنة وسط عالم مليء بالحروب والمشاكل.

تاج الدين: ندرس تطعيم الطلاب من عمر 12 إلى 18 سنة

كما قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن هناك توجيهات بتطعيم كل المرتبطين بالعملية التعليمية من طلاب وأعضاء هيئة تدريس وعاملين في التعليم العالي، مؤكدا أن عملية التطعيم مستمرة ومجدولة.

وأضاف أنه سيتم تطعيم المدرسين والعاملين بمراحل التعليم ما قبل الجامعي ومن ثم التعامل مع الطلاب وفقا للحالة العمرية الخاصة، ودراسة نوع التطعيم الذي يناسبهم وفق الدراسات والأبحاث العلمية الدقيقة.

وأكد أن هناك دراسات دقيقة لإمكانية تطعيم الفئات العمرية التي تنحصر بين 12 و18 عاما بلقاح كورونا، وحسبما تقرر اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، مؤكدا أنه لا توجد دولة طعمت أطفال دون الـ 12 عاما.

وأضاف أن الأطفال يصابون بكورونا منذ الموجة الأولى للفيروس ولكن بأعراض ونسب وفيات أقل، مشددا على أنه حتى الآن لم يتم رصد وفاة أي طفل بكورونا في مصر، لافتا إلى أن الأطفال قد يكونوا حاملين للفيروس وينقلون العدوى لآخرين.

“التنمية حق للجميع”.. اليوم إطلاق تقرير التنمية البشرية فى مصر 2020

تطلق وزراة التخطيط والتنمية الاقتصادية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي فى مصر، تقرير التنمية البشرية فى مصر 2021 “التنمية حق للجميع: مصر المسيرة والمسار”، بحيث يتناول التقرير كافة جوانب التنمية البشرية والتنمية المستدامة.

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية
وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

وجرى إعداد التقرير من قبل فريق بحثى على درجة عالية من الكفاءة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والهدف من إصدار التقرير هو تسليط الضوء على ما قامت به الدولة المصرية منذ يونيو 2013، إضافة إلى إبراز ثمار الإصلاح الاقتصادي الذى انتهجته الدولة المصرية منذ عام 2016، والذى ساعد بقوة على مواجهة أزمة فيروس كورونا الحالية، وكذا استعراض التحديات القائمة.

ويقوم تقرير التنمية البشرية على عدد من المحاور المهمة، تشمل الاستثمار في رأس المال البشري، وتطبيق برامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وتعزيز الاستدامة البيئية، إلى جانب تمكين المرأة وتعزيز الحوكمة.

السيسي لرئيس وزراء إسرائيل: قضية “سد النهضة” حياة أو موت (فيديو)

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن مصر تسعى دائما للسلام والاستقرار في المنطقة، مشيرا إلى أنه تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت “بصراحة جدا وشجاعة حول العديد من القضايا”.

والتقى السيسي، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في شرم الشيخ، اليوم الإثنين، بحضور وزير الخارجية، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وقال السيسي تعقيبا على اللقاء: “تحدثنا بصراحة جدا وشجاعة حول العديد من القضايا، ولا زال هناك الكثير من الحديث من أجل المنطقة، نحن دائما في مصر نسعى للسلام والاستقرار في المنطقة”. وأضاف: “حتى في قضايانا وأزمة سد النهضة التي وجدت فيها تفاهم مشترك مع الجانب الإسرائيلي، قلت أنه لا بد أن يحل في إطار من التفاوض والحوار الحيوى”.

وتابع الرئيس: “عند الحديث عن أزمة سد النهضة قال إن هناك تفاهم مشترك، وتتم معالجة هذا الأمر في إطار التفاوض والحوار للوصول إلى اتفاق بشأن هذا الموضوع الذي نعتبره حياة أو موت”.

مصر تعرض على إسرائيل هدنة في غزة وترعى مفاوضات حول الأسر ى

نقلت الموقع الإلكتروني لقناة “العربية” السعودية عن مصادر قولها إن القاهرة طالبت بوقف الأعمال العسكرية في قطاع غزة، خلال اللقاء الذي جمع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، الاثنين، في شرم الشيخ ضمن زيارة رفيعة هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات.

وأضافت أن مصر طلبت إعطاء فرصة للتوصل إلى اتفاق حول القطاع أيضاً. كما نقلت أن القاهرة طلبت من إسرائيل وقف النار بموازاة عملها على وقف إطلاق الصواريخ.

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت

في سياق آخر، نقلت المصادر أن القاهرة سترعى مفاوضات حول الأسرى مع توقعها تحقيق قدم خلال الأسابيع القادمة. وأكدت أن مصر تجري مشاورات مع إسرائيل بشأن تخفيف القيود على الأسرى.

درجات الحرارة اليوم الثلاثاء

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، انخفاض طفيف بدرجات الحرارة ، حيث  يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، مائل للحرارة  رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد . وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل رطب على القاهرة الكبرى وباقى الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء، يشهد نشاطا للرياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب البلاد ، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من السواحل الغربية بالسلوم ومطروح  تمتد بعد فترة الظهيرة إلى الإسكندرية وشمال الدلتا البحيرة وكفر الشيخ على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء :  القاهرة العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 26 درجة.