في مقال حمل عنوان “القاعدة مقابل داعش، الصراع الجهادي على السلطة في أفغانستان طالبان”. أثار الكاتب كولي بانزل، عدة أسئلة في مقال نشره في مجلة “فورين أفيرس” الأمريكية. حول مخاوف إعادة سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.  تتعلق بالمخاوف من أن تصبح البلد الجبلية مآوي مرة أخرى إلى الجماعات الإسلامية المسلحة. كما ناقش الكاتب، الصراع بين تنظيمي القاعدة وداعش على قيادة الجهاديين الإسلاميين في العالم، وتأثير وصول عودة طالبان للحكم في أفغانستان على كلا منهما.

نص المقال:

أثار استيلاء طالبان السريع على أفغانستان مخاوف من أن تصبح البلاد مرة أخرى ملاذًا آمنًا للمسلحين الإسلاميين العازمين على ارتكاب أعمال إرهابية دولية.

في ضوء تاريخ طالبان في إيواء مثل هذه الجماعات المتطرفة، فإن هذه المخاوف لها ما يبررها.

لكن الحركتين اللتين تتنافسان على النفوذ في البلاد، القاعدة والدولة الإسلامية (المعروفة أيضًا باسم داعش)، تواجهان عقبات خطيرة في سعيهما لاستخدام أفغانستان كمنصة لتعزيز قوتهما وشن موجة جديدة من الهجمات الإرهابية.

داعش العراق
داعش العراق

هذه الجماعات نفسها منقسمة بشدة حول الدور الذي ستلعبه أفغانستان التي تسيطر عليها طالبان في المشهد الجهادي العالمي.

 

بالنسبة للقاعدة، فإن انتصار طالبان هو انتصار ملحمي، بالنسبة لداعش، هذا ليس انتصارًا على الإطلاق بل دليل إضافي على استعداد طالبان للتعاون مع الأمريكيين.

 الخلافة المستقبلية أم الحلفاء الأمريكيون؟

منذ صعود داعش عام 2013 وإعلانه الخلافة في العام التالي في الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في العراق وسوريا.  سعت القاعدة إلى إظهار نفسها باعتبارها الأكثر اعتدالًا وواقعية. وأنها أكثر تحفظًا في ممارسة التكفير. وأكثر اهتمامًا بمناشدة الرأي العام في العالم الإسلامي.

تعود العلاقة بين “القاعدة وطالبان”  إلى بداية حكم الأخيرة  عام 1996، عندما دعت طالبان زعيم القاعدة أسامة بن لادن للبقاء في أفغانستان تحت حمايتها.

في عام 2001، قبل هجمات 11 سبتمبر، أقسم بن لادن علنا يمين الولاء، أو البيعة، لزعيم طالبان آنذاك الملا عمر. وحث جميع أعضاء القاعدة في البلاد على أن يفعلوا الشيء نفسه.

أحداث 11 سبتمبر
أحداث 11 سبتمبر

في دعاية القاعدة. يتم تقديم إمارة أفغانستان الإسلامية، الاسم الرسمي لطالبان، على أنها مقر الخلافة المتوقعة. ويقدم زعيم طالبان  بلقب قائد المؤمنين.  وهو لقب يعود للدولة الإسلامية ويشبه الخليفة.

جاء هذا التطور رداً على إعلان الخلافة من قبل داعش في يونيو 2014. الذي تضمن مرسومًا يفيد بأن جميع الجماعات الجهادية الأخرى، بما في ذلك القاعدة، لم تعد شرعية.

كان رد القاعدة هو إضفاء معنى جديد على علاقتها مع طالبان. ما يوحي بأن شبكة القاعدة كانت متماسكة في رابطة تحت رعاية إمارة أفغانستان الإسلامية.

في نشرة إخبارية صدرت عام 2014. أعلنت القاعدة “تجديد البيعة لأمير المؤمنين الملا محمد عمر المجاهد الجهادي”. مؤكدة أن فروع القاعدة في كل مكان هم جنود في جيشه.

رسائل القاعدة 

في غضون ذلك، كرر الظواهري علنًا البيعة باسم شبكة القاعدة بأكملها للزعيمين التاليين من طالبان، الملا أختر محمد منصور في عام 2015 والملا هيبة الله أخوند زادة في عام 2016.

في كل رسالة وصف الظواهري إمارة أفغانستان بأنها “أول إمارة شرعية” منذ سقوط الخلافة العثمانية عام 1924.

وبالمثل، صورت الجماعات التابعة للقاعدة زعيم طالبان على أنه السلطة العليا لها.

الظواهري
الظواهري

في مارس 2017، على سبيل المثال. عندما أعلن المتمرد المالي “إياد غالي”. عن تشكيل فرع جديد للقاعدة في غرب إفريقيا. أعلن ولاءه ليس فقط للظواهري ولكن أيضًا لـ”أخوند زاده”.

 وعدت طالبان في اتفاق فبراير 2020 مع الولايات المتحدة، بوقف دعم القاعدة والدخول في محادثات سلام مع الحكومة الأفغانية. كما وعدت بعدم السماح باستخدام أفغانستان “لتهديد أمن الولايات المتحدة وحلفائها.

على الرغم من أن طالبان لم توافق على “قطع العلاقات” مع القاعدة، كما تم تصدير الأمر في بعض الأحيان، إلا أنها تعهدت بعدم “استضافة” أو دعم القاعدة أو الجماعات المماثلة.