في نشرته المسائية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية. أهمها أولى جلسات محاكمة طبيب واقعة “الممرض والكلب”، وبدء حجز اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية، الصحة العالمية تحذر من المزج بين لقاحات كورونا.

أولى جلسات محاكمة طبيب واقعة “الممرض والكلب” السبت

حددت محكمة الاستئناف القاهرة جلسة السبت الموافق 18 سبتمبر المقبل لمحاكمة الطبيب عمرو خيري واتنين اخرين بتهمة التنمر عليً ممرض معروفة إعلاميا “اسجد للكلب”.

كان المستشار حماده الصاوي، النائب العام، قد أمر في وقت سابق بإحالة ثلاثة متهمين محبوسين؛ الطبيب عمرو خيري وموظف بمستشفى خاص. للمحاكمة الجنائية. لاتهامهم بالتنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه؛ إذ أمروه بالسجود لحيوان يملكه طبيب من المتهمين مستغلين ضعفه وسلطتهم عليه بقصد تخويفه ووضعه موضعَ السخرية والحطّ من شأنه. واعتدائهم بذلك على المبادئ والقِيَم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهم حرمة حياة المجني عليه الخاصة. ونشرهم عن طريق الشبكة المعلوماتية تصويرًا لواقعة التنمر. مما انتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، واستخدامهم حسابًا خاصًّا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

https://www.youtube.com/watch?v=DUq1FbaK9gA

وأقامت النيابة العامة الدليلَ قِبَل المتهمين مما ثبت من مشاهدة مقطع تصوير واقعة التنمر وإقرار المتهمين به وبصحة ظهورهم فيه. وما ثبت من شهادة المجني عليه وشاهديْن آخريْن، وما تتضمنه إقرارات المتهمين في التحقيقات.

وأوضحت النيابة العامة في بيان له أنها حددت مكان المستشفى المصوَّر فيه الواقعة، فاستعلمت عن أطرافها، وكلَّفت جهات الشرطة بالتحري وصولًا لملابساتها. فأسفرَ الاستعلامُ والتحري عن تحديد مرتكبي الجريمة الثلاثة؛ طبيبين وموظف بالمستشفى.

بدء حجز اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية السبت

أعلنت وزارة التعليم العالي، بدء حجز اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية السبت المقبل. في إطار الجدول الزمني لأعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لهذا العام 2021 بالنسبة لطلاب الشهادات الفنية. عن تنظيم اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات، التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة.

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

ويتم ذلك وفقاً للشروط والقواعد الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات مع تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة. أثناء أداء هذه الاختبارات للحفاظ على سلامة أبنائنا الطلاب القائمين على تنظيم هذه الاختبارات بالكليات وبيان هذه الكليات كالآتي: (الكليات التكنولوجية التابعة للجامعات التكنولوجية الآتية. الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة الدلتا التكنولوجية (قويسنا). الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة- جامعة بني سويف التكنولوجية).

بالإضافة إلى (كليات الفنون التطبيقية – كليات الفنون الجميلة “عمارة – فنون”- التمريض، السياحة والفنادق). وذلك في ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول بهذه الكليات.

وتقرر فتح موقع التنسيق الالكتروني لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات (الفنون التطبيقية – كليات الفنون الجميلة (عمارة، فنون)، التمريض، السياحة والفنادق، الكليات التكنولوجية). اعتباراً من يوم السبت الموافق 18/9/2021 حتى يوم الاثنين الموافق 20/9/2021 على أن تعقد الاختبارات بالكليات المعنية في الفترة من يوم الأحد الموافق 19/9/2021 حتى يوم الثلاثاء الموافق 21/9/2021.

الصحة تعلن خريطة حملة “سجل الآن” للتشجيع على لقاح كورونا

قالت وزارة الصحة والسكان إنه تم إطلاق حملة “معًا نطمئن.. سجل الآن” لتشجيع المواطنين على التسجيل على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح ومساعدتهم في عملية التسجيل وسرعة تلقي اللقاح في نفس اليوم.

وكشفت الوزارة عن آلية تنفيذ الحملة حيث انطلقت الحملة اليوم بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية، ثم باقي المحافظات تباعًا وتستمر لمدة 10 أيام. من الساعة ال 10 صباحًا حتى ال 10 مساءً.

الدكتورة هالة زايد
الدكتورة هالة زايد

وتم تخصيص 3 أتوبيسات مكشوفة ومجهزة تجوب كل محافظة، إلى جانب 6 سيارات إضافية تضم فرق التواصل المجتمعي المؤهلين للرد على استفسارات وتساؤلات المواطنين والاستجابة لطلباتهم وتذليل أي عقبات تعوق إتمام عملية التطعيم. ويضم كل أتوبيس 30 فردًا من فرق التواصل المجتمعي، ومزودين بأجهزة “تابلت” متصلة بشبكة الانترنت لتسجيل بيانات المواطنين على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح.

وفور عملية التسجيل تصل الرسالة النصية للمواطن لتلقي اللقاح بأقرب مركز شباب ضمن المراكز التي تم تخصيصها للتطعيم. وتجوب هذه الفرق مختلف الأماكن العامة والميادين وأماكن التجمعات وأمام محطات المترو.

وتستهدف الحملة الوصول لأكبر عدد من المواطنين لتسجيل بياناتهم وتسهيل حصولهم على اللقاحات في أسرع وقت. وذلك في إطار خطة الدولة لتطعيم 40% من الفئات المستهدفة بنهاية العام الجاري.

الصحة العالمية تحذر من المزج بين لقاحات كورونا

قال الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، في مؤتمر صحفي: “لا ننصح بإعطاء مزيج من لقاحات كورونا، ولكن هناك دراسات تجرى حاليا لإعطاء لقاح استرازينيكا، ويتبعها جرعة من لقاح فايزر”. موضحا أن منظمة الصحة العالمية لا توصى بمزج اللقاحات، إلا عند الضرورة في حالة عدم توافر الجرعة التالية من نفس النوع.

وأوضح الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، قائلا: “لقد تأثرت جميع الدول. وكما ذكرت رأينا استقرارا على المستوى العالمي، وفى إقليم شرق المتوسط هناك انخفاض في عدد الإصابات والوفيات منذ أسبوع”.

خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة
خبراء يؤكدون الإجراءات الاحترازية والأمصال الحل لمواجهة الموجة الرابعة

وأوضح، أنه لابد من الالتزام بالتدابير الوقائية وأيضًا التطعيم، مشيرًا إلى أن التطعيم سلاح وأداة قوية جدًا لدحر الفيروس. موضحًا: “استطعنا أن نوفر اللقاحات لكل البلدان. ولازال أمامنا الكثير لتوفير اللقاحات”، مؤكدا على أهمية التوزيع العادل ووصول اللقاحات إلى جميع الدول في الوقت المناسب وتدعيم قدرة الدول وأنظمتها.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية تدعم الدول التي لديها صراعات، وعقدنا مناقشات واجتماعات لتلبية التوقعات ولكن بأقصى استفادة ممكنة.

التعاقد مع سايلو فودز بشأن التغذية المدرسية

وافق مجلس الوزراء على تعاقد وزاإزرة التربية والتعليم والتعليم الفني مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية (شركة سايلو فودز) بشأن منظومة التغذية المدرسية.

أزمة تتكرر بين أولياء الأمور والمدارس خوفا من تبعات الموجة الرابعة لكورونا
أزمة تتكرر بين أولياء الأمور والمدارس خوفا من تبعات الموجة الرابعة لكورونا

يأتي ذلك في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتطوير منظومة التغذية المدرسية وتقديم وجبات للطلاب تتمتع بمكونات توفر المزيد من العناصر الغذائية المتكاملة التي يحتاجها الطلاب على مستوى المراحل التعليمية المختلفة. بدءا من مرحلة رياض الأطفال، ووصولا إلى المرحلة الثانوية العامة طبقا للمناطق المستهدفة.