في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: مصر وقطر توقعان مذكرات تفاهم.. الإخوان ترد على تصريحات السيسي وتطلب حواراً، ورئيس الوزراء يفتتح ملتقى بناة مصر، واليوم صرف مساعدات المستفيدين من “تكافل وكرامة” لشهر سبتمبر.

الإخوان ترد على تصريحات السيسي وتطلب حواراً

قال القيادي البارز بجماعة “الإخوان المسلمين” يوسف ندا، إن الباب مفتوح للحوار مع الرئاسة المصرية، وذلك ردًا على إشارات للرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، حول جماعة الإخوان.

والسبت، قال السيسي على الهواء مباشرة في اجتماع لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان بالبلاد: “المجتمع على مدى الـ90 و100 سنة يتم صبغه بفكر محدد”. وأضاف: “أنا لست مختلفا مع هؤلاء لكن بشرط أن يحترموا مساري ولا يتقاطعون معي ولا يستهدفونني.. سأقبل فكره لكن لا يفرضه علي ولا يضغط به علي، لست أنا كشخص ولكن على مصر والمجتمع”.

وقال ندا، في رسالة نشرتها وكالة “الأناضول” التركية الثلاثاء تحت عنوان “مصر إلى أين؟”: “أسئلة كثيرة فرضها الحديث الإعلامي للرئيس المصري بمناسبة الإعلان عن مشروع الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان”. وأضاف ندا: “العالم كله يعلم أن جماعة الإخوان لم تفرض فكرها على أحد طوال الـ90 سنة الماضية”.

وتابع: “فتح الحوار مع رئاسة النظام المصري حاليا كما توحي رسالته يوجب إنهاء معاناة المسجونين من النساء والرجال ومعاناة أسرهم حتى لا تبقى مع المشروع الجديد لحقوق الإنسان وكأنها رهانات على الصبر وتحمل نتائجه”.

وأضاف القيادي الإخواني المعروف: “لتكن بداية عمل الإستراتيجية الوطنية الجديدة لحقوق الإنسان بتنفيذ ما نصت عليه المادة 241 من الدستور المصري عبر إصدار قانون العدالة الانتقالية”. وأردف قائلا: “تعلمنا في السياسة أن وضع الشروط المسبقة يفسد الحوار، ولذلك أقول أن الباب مفتوح.. ولعل الله يحدث بعد ذلك أمرا”.

خطوة نادرة منذ سنوات.. مصر وقطر توقعان عددًا من مذكرات التفاهم

وقعت مصر وقطر عددا من مذكرات التفاهم الثنائية، الثلاثاء، بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين، حسبما أفادت وزارة الخارجية المصرية في بيان.

وقال البيان إن لجنة المتابعة المصرية القطرية عقدت اجتماعا في الدوحة، الثلاثاء، برئاسة مساعد وزير الخارجية المصري ياسر عثمان، والمبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية علي الهاجري. كما انعقدت اللجنة القانونية برئاسة مساعد وزير العدل المصري مصطفى البهبيتي ورئيس الإدارة القانونية في وزارة الخارجية القطرية الشيخ محمد بن حمد آل ثان.

مساعد وزير الخارجية المصري ياسر عثمان، والمبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية علي الهاجري
مساعد وزير الخارجية المصري ياسر عثمان، والمبعوث الخاص لوزير الخارجية القطري للشؤون الإقليمية علي الهاجري

و”نتج عن الاجتماعات التوصل للاتفاق بشأن المسائل المعروضة على جدول أعمال اللجان، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين الشقيقين، لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة فيهما”، وفق بيان الخارجية المصرية.

كما “وقعت الهيئة القومية المصرية للبريد مذكرة تفاهم وبروتوكول للتعاون في مجال التعاون البريدي مع الشركة القطرية للخدمات البريدية، ووقعت سلطة الطيران المدني المصرية على مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي مع هيئة الطيران المدني بدولة قطر”.

وقال البيان إن “هذه الخطوة تأتي في إطار استكمال مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، والعمل الراهن على دفع العلاقات الثنائية والتفاهم بينهما للأمام.

رفع التدابير الاحترازية عن حازم حسني

رفعت السلطات القضائية التدابير الاحترازية عن الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية، بشكل نهائي، وإخلاء سبيله من  القضية رقم 855، حسبما أعلن المحامي الحقوقي خالد علي.

كانت الدائرة الثالثة إرهاب، خفضت تدابير الدكتور حازم حسنى، في يونيو الماضي حيث كان ينفذ تدبير عدم مغادرة المنزل منذ خروجه من الحبس الاحتياطي، ولا يخرج من منزله إلا لحضور جلسة التجديد بمقر النيابة بالقاهرة الجديدة أو بمقر المحكمة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، وخففت المحكمة التدبير بأن يلتزم بعدم مغادرة 3 أيام فقط في الأسبوع.

الدكتور حازم حسني
الدكتور حازم حسني

وأخلي سبيل أستاذ العلوم السياسية في وقت سابق على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، حول الاتهامات المنسوبة له بقلب نظام الحكم والانضمام إلى جماعة إرهابية، واستبدال حبسه بتدابير احترازية بعدم مغادرة منزله.

اليوم.. آخر فرصة للشراء بالأوكازيون الصيفى 2021 بتخفيضات تصل 70%

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بالأوكازيون الصيفى 2021 حتى أخره اليوم الأربعاء، وسط شن حملات مستمرة على المحلات التجارية، للتأكد من التزامها بعروض تخفيضات الأسعار، وكذلك حصولها على تصاريح من مديريات التموين للمشاركة فى الأوكازيون، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية المعنية للمرور على أكثر عدد من المحلات والأسواق المختلفة بالمحافظات، كما تبدأ التخفيضات من 15 وتصل إلى 70% لبعض المنتجات.

التصفية الموسمية  الثانية لعام 2021 "الأوكازيون  الصيفى"
التصفية الموسمية  الثانية لعام 2021 “الأوكازيون  الصيفى”

ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الصيفى2021، فإن المحلات التى تشارك فى الأوكازيون الصيفى، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيجرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث وصلت نسبة التخفيضات لبعض المنتجات إلى ما يقرب من 70%، وأن ذلك يكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الصيفى.

اليوم صرف مساعدات”تكافل وكرامة” لشهر سبتمبر

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعى، اعتبارا من اليوم الأربعاء، صرف المساعدات النقدية للمستفيدين من “تكافل وكرامة” عن شهر سبتمبر الجارى، وسط اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية.

كانت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن  الاجتماعي، قد أعلنت عن دخول فئات جديدة من الأسر الأولى بالرعاية ضمن برنامج الدعم النقدي “كرامة” منهم 30 ألفا من كبار السن و26 ألفا من ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث سيجرى صرف مساعدات نقدية لهذه الفئات في إطار تنفيذ الوزارة برامج الحماية الاجتماعية لمستحقي الدعم النقدي، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بوجود آليات لمساعدة هذه الفئات، خاصة فى ظل الظروف الراهنة التى تمر بها البلاد، وتضرر بعض الأسر من أزمة كورونا.

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

وأضافت الوزيرة، أن الوزارة تولى اهتماما  كبيرا للأسر الأولى بالرعاية والفئات الأكثر احتياجا، سواء من خلال برامج الدعم النقدي أو تمويل المشروعات الصغيرة للفئات القادرة على العمل في إطار الحرص على تمكينهم اقتصاديا بجانب أيضا توفير فرص عمل لأبناء الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي أو أبناء الأسر التي تقدمت ولم تحصل على دعم نقدى لعدم انطباق الشروط، وذلك ضمن برنامج فرصة، لافتة إلى أن عدد الأسر المستفيدة بالدعم النقدي حاليا يصل ‘لى 3 ملايين و860 ألف أسرة حتى الآن.

غدًا.. آخر موعد للتقديم لكلية الشرطة

تنتهي أكاديمية الشرطة، غدًا الخميس، من تلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بها بعد مد مدة التقديم 10 أيام زيادة.

وكان اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، وافق على تخفيض نسبة القبول بكلية الشرطة من “الحاصلين على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها، أو شهادة إتمام الدراسة الثانوية التى تمنحها المعاهد الثانوية الأزهرية لهذا العام”، ليكون 60% بدلاً من 65% من المجموع الكلى للدرجات.

كلية الشرطة
كلية الشرطة

وتقرر مد موعد التقدم للالتحاق بالكلية حتى يوم الخميس الموافق 16 سبتمبر المقبل، بدلاً من يوم الاثنين الموافق 6 سبتمبر.

جاء ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على توسيع قاعدة الاختيار من الطلبة المتقدمين للالتحاق بكلية الشرطة، وفى ضوء النتائج والنسب المئوية للمجموع لطلبة الثانوية العامة للعام الدارسى 2021 فقط، وما ترتب عليه من تداعيات لانخفاض الحد الأدنى للقبول بالجامعات الحكومية والخاصة.

اليوم.. رئيس الوزراء يفتتح ملتقى بناة مصر

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم ملتقى بُناة مصر Builders of Egypt في دورته السادسة تحت عنوان «التجربة المصرية.. ورؤية جديدة لمخططات التعمير بالدول العربية والأفريقية».

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

ويبحث الملتقى نقل الرؤية المصرية الرائدة في مجال البنية التحتية. كما يستعرض الملتقى الفرص الاستثمارية في مشروعات التعمير والمرافق ومدن الجيل الرابع. ويشارك في المؤتمر العديد من الوزراء ورؤساء الشركات والاتحادات الأفريقية في قطاع المقاولات .

503 إصابات جديدة بفيروس كورونا و10 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 325 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 247450 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 503 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 10 حالات جديدة.

وزارة الصحة: اللقاحات آمنة ولا تسبب الإصابة بفيروس كورونا
وزارة الصحة: اللقاحات آمنة ولا تسبب الإصابة بفيروس كورونا

وقال “مجاهد” إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 293951 من ضمنهم 247450 حالة تم شفاؤها، و16895 حالة وفاة.

جولة احتجاجات موسعة في عدن وحضرموت

لا تزال احتجاجات متوسعة مستمرة تنديدا بتدهور الأوضاع المعيشية والخدمية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، ومدن محافظة حضرموت شرق البلاد، مع استمرار قطع طرقات شوارع رئيسة وفرعية بالأحجار والإطارات المشتعلة.

https://twitter.com/risty100/status/1437906904366338053?s=20

ومنذ الإثنين، يغلق محتجون شوارع رئيسة في مدن كريتر والمعلا وخورمكسر، قبل أن تتوسع مساء الثلاثاء وتشمل مدن التواهي والمنصورة والشيخ عثمان والبريقة، حيث تم شل حركة المرور بشكل شبه كلي.

https://twitter.com/Yasser_AlAttas/status/1437738321103499267?s=20

وتخللت التظاهرات والاحتجاجات الشعبية الثلاثاء، مصادمات مسلحة بين قوات أمنية ومسلحين من المتظاهرين في مدينة عدن القديمة، وسط مخاوف من حرف مسار الاحتجاجات من قبل قوى سياسية تحاول استغلالها من دون التفاهم مه المطالب، لاسيما أن عددا من المتظاهرين حاولوا الدخول إلى منطقة معاشيق حيث القصر الرئاسي.

الإمارات تستهدف نشاطا اقتصاديا بتريليون دولار مع إسرائيل

قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق يوم الاثنين، إن الإمارات العربية المتحدة تسعى إلى زيادة العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل إلى أكثر من تريليون دولار على مدى العقد المقبل، مما يعزز العلاقة القائمة منذ عام والتي أنتجت بالفعل مليارات الدولارات من الأعمال والتفاهم المشترك.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر افتراضي من الولايات المتحدة، إن بلاده وقعت أكثر من 60 مذكرة تفاهم مع إسرائيل منذ تطبيع العلاقات في عام 2020، وتتوقع “تدفقاً” للتجارة في العامين المقبلين، حيث كان يقود وفد تجاري رفيع المستوى.

أعلام الإمارات وإسرائيل
أعلام الإمارات وإسرائيل

وتشمل القطاعات التي تستهدفها الإمارات للتعاون مع إسرائيل الدفاع والطاقة والأمن الغذائي، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

وقال: “وصل حجم عمليات التجارة الثنائية حالياً إلى 600 – 700 مليون دولار، ولدينا مشروعات بمليارات الدولارات تم الإعلان عنها بشكل مشترك بين البلدين، ونحن نتحرك في العديد من مجالات الفرص الاقتصادية”. مضيفاً “نحن نتطلع إلى خلق أكثر من تريليون دولار من الفرص الاقتصادية على مدى العقد المقبل”.

وتشمل تلك الصفقات شراء شركة مبادلة للاستثمار بقيمة مليار دولار لحصة Delek المدرجة في تل أبيب في حقل غاز إسرائيلي، والتي تم إبرامها هذا الشهر. يأتي ذلك، بعد توقيع اتفاقيات سلام، وقالت الحكومة الإسرائيلية في ذلك الوقت إن الصفقة ستؤدي إلى استثمارات بمليارات الدولارات.

كوريا الشمالية تجري ثاني اختبار صاروخي في أقل من أسبوع

قالت اليابان وكوريا الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت، الأربعاء، مقذوفات باتجاه البحر، مرجحة أن تكون صواريخ باليستية، في تجربة تأتي بعد أيام من إعلان بيونج يانج أنها اختبرت بنجاح صواريخ كروز بعيدة المدى.

وقالت القوات البحرية اليابانية، في بيان أوردته وكالة “بلومبرغ”، إن كوريا الشمالية أطلقت الأربعاء ما بدا أنه “صاروخ باليستي”. من جهتها قالت رئاسة الأركان الكورية الجنوبية، في بيان، إن كوريا الشمالية “أطلقت مقذوفين غير محدّدين نحو بحر الشرق”، مرجحة أن يكونا “صواريخ باليستية”.

أشخاص يشاهدون تلفازاً يعرض تقريراً عن إطلاق صاروخي في كوريا الشمالية
أشخاص يشاهدون تلفازاً يعرض تقريراً عن إطلاق صاروخي في كوريا الشمالية

وكانت بيونج يانج أعلنت، الاثنين، أنها نجحت في تجربة إطلاق نوع جديد من صواريخ كروز بعيدة المدى، وهو ما أثار مخاوف الولايات المتحدة وحلفائها.

كما ذكرت وكالة “بلومبرغ” أن هذه التجارب، هي أحدث مؤشر على أن كوريا الشمالية تحاول تعزيز قدرتها في شن “أي هجوم نووي” ضد اليابان وكوريا الجنوبية، حلفاء الولايات المتحدة.

وفي 22 يناير الماضي، أطلقت بيونج يانج صواريخ كروز في أعقاب تولّي الرئيس الأميركي جو بايدن منصبه، لتعيد الكرّة في 21 مارس الماضي، وأطلقت بعدها صواريخ باليستية قصيرة المدى يوم 25 مارس، وهو ما يعتبر انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء، تحسنا فى الأحوال الجوية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، حار رطب على جنوب سيناء وشمال الصعيد، شديد الحرارة على جنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الأربعاء، نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء تكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط والعريش على فترات متقطعة.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 37 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة.