في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: مجلس الأمن يدعو إلى استئناف مفاوضات سد النهضة، وتحالف أمريكي لمواجهة الصين، 531 إصابة جديدة بكورونا و13 حالة وفاة.

مجلس الأمن يدعو إلى استئناف مفاوضات سد النهضة

دعا بيان اعتمده مجلس الأمن الدولي في قرار الأربعاء، إلى استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة.  وجاء في بيان المجلس أنه “يدعو الدول الثلاث إلى المضي قدماً في عملية التفاوض التي يقودها الاتحاد الإفريقي، بطريقة بناءة وتعاونية”.

ولف البيان إلى أن المجلس “يشجع مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات بناءً على دعوة رئيس الاتحاد الإفريقي للإسراع في وضع الصيغة النهائية لنص اتفاق مقبول وملزم للطرفين بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

مجلس الأمن
مجلس الأمن

ولم يحدد البيان الرئاسي أي مهلة للوصول إلى الاتفاق، لكنه أشار إلى أنه يجب التوصل إليه “في غضون فترة زمنية معقولة”. ويضيف البيان أن “مجلس الأمن يشجع المراقبين الذين تمت دعوتهم لحضور المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي وأي مراقبين آخرين قد تقرر مصر وإثيوبيا والسودان بالتراضي دعوتهم بشكل مشترك، لمواصلة دعم المفاوضات بهدف تسهيل حل القضايا الفنية والقانونية العالقة”.

مصر ترحب بهدف صياغة نص اتفاق قانوني

من جهتها، رحبت مصر بالبيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن بشأن سد النهضة. وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان: “ترحب جمهورية مصر العربية بالبيان الرئاسي الصادر اليوم 15 سبتمبر 2021، عن مجلس الأمن، في إطار مسؤولياته عن حفظ السلم والأمن الدوليين، والذي شجع مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة في إطار المسار التفاوضي الذي يقوده رئيس الاتحاد الأفريقي، بغرض الانتهاء سريعاً من صياغة نص اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في إطار زمني معقول”.

وأضافت: “كما شجع البيان الرئاسي المراقبين الذين سبقت مشاركتهم في الاجتماعات التفاوضية التي عقِدَت تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، وأي مراقبين آخرين تتوافق عليهم الدول الثلاث، على مواصلة دعم مسار المفاوضات بشكل نشط بغرض تيسير تسوية المسائل الفنية والقانونية أو أية مسائل أخرى عالقة”.

وزير الخارجية المصري سامح شكري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

وأكدت الخارجية أن “البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن حول سد النهضة، وعلى ضوء طبيعته الإلزامية، إنما يمثل دفعة هامة للجهود المبذولة من أجل إنجاح المسار الأفريقي التفاوضي، وهو ما يفرض على إثيوبيا الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة بهدف التوصل إلى اتفاق قانوني ملزِم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة على النحو الوارد في البيان الرئاسي لمجلس الأمن”.

السودان يجدد دعوته قبول الوساطة المعززة بقيادة الاتحاد الإفريقي

من جهتها، قالت مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية السودانية، إن السودان يشارك بحسن نية في جولات التفاوض بهدف الوصول إلى اتفاق يحفظ مصالح الدول المشاطئة ودولة المنبع على حد سواء.

وذكرت، في تصريح: “السودان يجدد دعوته لقبول عملية الوساطة المعزّزة بقيادة الاتحاد الأفريقي لمساعدة الأطراف في الوصول لاتفاق مرضٍ لأطراف العملية التفاوضية الثلاث”. وتابعت الصادق المهدي: “السودان يتطلع إلى أن تستأنف الأطراف العملية التفاوضية تحت قيادة الاتحاد الإفريقي في أقرب الآجال”، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة أن يتم تغيير المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية.

وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي
وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي

وشددت على أن الأطراف مطالبة بمستوي عال من الإرادة السياسية في إطار من المسؤولية والجدية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وختمت بالقول إن مواصلة إثيوبيا عملية ملء السد دون اتفاق يمثل “تعنتا من جانبها لا يليق بدولة تحترم سيادة جيرانها وتحافظ على مصالحهم، كما وأن مواصلة الملء دون اتفاق يمثل تهديداً مباشراً لمصالح السودان”.

الاتحاد الإفريقي يقود جولة مشاورات جديدة

أجرى كريستوف لوتوندولا، وزير خارجية الكونغو الديمقراطية الذي تترأس بلاده الاتحاد الإفريقي، الأربعاء، مشاورات في إثيوبيا والسودان، بالتزامن مع إصدار مجلس الأمن بياناً يدعو لاستئناف المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وتوقفت جولات التفاوض، التي كان يقودها الاتحاد الإفريقي منذ أبريل الماضي، بسبب خلافات عميقة بين مصر والسودان مع إثيوبيا، بشأن قواعد ملء السد.

والتقى لوتوندولا، الأربعاء في أديس أبابا، رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد ووزير خارجيته ديميكي ميكونين، حيث جرى بحث استئناف المفاوضات الخاصة بسد النهضة، بحسب تغريدة لوزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي على تويتر.

الكونغو الديمقراطية تقدم حزمة مقترحات

وجاء في التغريدة أن وزير الخارجية  الكونغولي أحضر معه “ملفاً” أعده خبراء من بلاده والاتحاد الإفريقي، يتضمن مقترحات طرحها فريق من جمهورية الكونغو الديمقراطية “لتضييق نقاط الخلاف”.

وقال وزير الري الإثيوبي إن بلاده “تقدر جهود جمهورية الكونغو الديمقراطية”، مشيراً إلى أنها “ستنظر في الملف وتستعد للمفاوضات”. بعدها انتقل وزير الخارجية الكوغولي إلى الخرطوم، حيث التقى وزيرة خارجية السودان مريم الصادق المهدي، بحسب وكالة الأنباء السودانية “سونا”.

السودان يطالب بتغيير المنهجية غير الفاعلة

ونقلت الوكالة عن الصادق المهدي القول إن بلدها تشارك “بحسن نية” في جولات التفاوض الخاصة بقضية سد النهضة، بهدف الوصول لاتفاق يحفظ مصالح الجميع، معبرة عن تطلع السودان لاستئناف المفاوضات تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.

وأشارت إلى أن الخرطوم تتطلع إلى أن تستأنف الأطراف العملية التفاوضية تحت قيادة الاتحاد الإفريقي “في أقرب الآجال”، لكنها طالبت بضرورة “أن يتم تغيير المنهجية غير الفاعلة التي وسمت جولات التفاوض الماضية”.

كما طالبت الوزيرة الأطراف المعنية “بمستوي عالٍ من الإرادة السياسية فى إطار من المسؤولية والجدية للوصول إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

كريستوف لوتوندولا، وزير خارجية الكونغو الديمقراطية
كريستوف لوتوندولا، وزير خارجية الكونغو الديمقراطية

كريستوف لوتوندولا في القاهرة اليوم

وبعد زيارته لإثيوبيا والسودان، من المقرر أن يصل وزير خارجية الكونغو الديمقراطية كريستوف لوتوندولا، القاهرة اليوم الخميس لاسكمال جولته بالدول الثلاث. وسيجري لوتوندولا مشاورات مع وزير الحارجية المصري سامح شكري في مقر وزارة الخارجية بالقاهرة. كما سيعرض عليه حزمة المقترحات بحوزته.

ملك البحرين يزور مصر اليوم

أعلن الديوان الملكي البحريني أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة سيقوم بزيارة مصر، الخميس، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار بيان الديوان الملكي، الذي أوردته وكالة الأنباء البحرينية، أن الملك سيجري مباحثات مع الرئيس المصري تتناول “العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين”، إضافة إلى “آخر المستجدات والتطورات على الساحتين الإقليمية والعربية”.

ملك البحرين والسيسي في لقاء سابق
ملك البحرين والسيسي في لقاء سابق

السيسى: “مصر كانت هتنزل من فوق جبل وربنا مد إيده وأنقذها”.. ولا انتهاكات حقوقية في مصر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في مصر، مشيرا إلى أن “الله يحمي مصر من الشرور ومن أهل الشر”.

وقال السيسي، في مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المذاع على التلفزيون المصري، الأربعاء إنه يجب أن يطمئن المصريون بعدم وجود انتهاك لحقوق الإنسان في مصر.

وأضاف السيسي: “لكن بقولكم يا مصريين إن الخالق العظيم قال مصر لأ، صدقوني أنا بقه إذا كنتم تثقوا في كلامي، أنا أعلم بفضل سبحانه وتعالى أن ربنا قال مصر لا… أنتم تخططوا وتعملوا كل العفاريت اللي في الدنيا لكن مصر لأ، نجاها”.

وتابع السيسي بالقول: “مصر كانت رايحة هتسقط من فوق الجبل، لكن ربنا مد إيده سبحانه، جابها من تحت وحطها تاني، وقال لكم خللي بالكم أنتم بقه يا مصريين”، على حد تعبيره.

شراكة أمنية بين أمريكا وبريطانيا وأستراليا لمواجهة الصين

أطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، الأربعاء، شراكة أمنية جديدة في منطقة المحيطين الهادئ والهندي.

وقال مسؤول كبير في البيت الأبيض إنّ المعاهدة الأمنية الجديدة المسمّاة “أوكوس” ستتيح لأستراليا الاستحواذ على غواصات تعمل بالدفع النووي، في خطوة من شأنها أن تقود كانبيرا إلى إلغاء طلبية ضخمة أبرمتها مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع.

غواصة
غواصة

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الشراكة تسعى إلى تعزيز الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث توسع الصين قوتها العسكرية ونفوذها. وانضم رئيسا وزراء أستراليا سكوت موريسون ورئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون إلى بايدن في الإعلان عن الشراكة في البيت الأبيض، مساء الأربعاء، عبر كلمة لكل منهما عبر البث المرئي.

يأتي تشكيل الثلاثي في ​​الوقت الذي تنهي فيه الولايات المتحدة والمملكة المتحدة مشاركتهما العسكرية التي استمرت 20 عامًا في أفغانستان، وهو قرار قال بايدن إنه سيسمح للولايات المتحدة بالتركيز على التهديدات الناشئة من روسيا والصين.

اتحاد الكرة يقدم كارلوس كيروش فى مؤتمر صحفى اليوم

يقيم الاتحاد المصري لكرة القدم ظهر اليوم الخميس، مؤتمر تقديم كارلوس كيروش المدير الفني الجديد للمنتخب الوطني الأول بقاعة المؤتمرات بمقر الاتحاد، فيما سيعقد المدير الفني الجديد مؤتمره الصحفي الأول على هامش معسكر المنتخب الوطني استعدادًا للقاء ليبيا ضمن تصفيات المجموعة الأفريقية السادسة.

كارلوس كيروش
كارلوس كيروش

وصل صباح أمس الأربعاء لمطار القاهرة الدولي، البرتغالى كارلوس كيروش المدير الفنى لمنتخب مصر، قادما من موزمبيق عبر الإمارات، حيث سيتم اليوم توقيع عقود تدريب منتخب مصر وبدء مهمته رسميا مع الفراعنة، قامت سلطات مطار القاهرة، بإنهاء إجراءات البرتغالي كارلوس كيروش عبر مبني الركاب رقم 2 بالمطار، عقب وصوله من موزمبيق علي متن الخطوط الإماراتية.

531 إصابة جديدة بكورونا و13 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 498 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 247948 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 531 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 294482 من ضمنهم 247948 حالة تم شفاؤها، و 16908 حالة وفاة.

درجات الحرارة اليوم

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الخميس، استمرار تحسن فى الأحوال الجوية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، حار رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الخميس، نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية وشمال وجنوب سيناء وجنوب البلاد، على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة.