في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تثبيت أسعار الفائدة.. وتفاصيل انتحار “فتاة سيتي ستارز”، 569 إصابة جديدة بكورونا و13 حالة وفاة، قرض كوري لتحديث السكة الحديد، موعد نتيجة الثانوية العامة 2021 دور ثان.

التفاصيل الكاملة لانتحار “فتاة سيتي ستارز

كشفت أجهزة الأمن تفاصيل واقعة انتحار فتاة بمول “سيتي ستارز”، وهي الواقعة التي أثارت جدلا كبيرا وسببت صدمة وحزن كبيرين خلال الساعات الماضية.

وحسب تحريات الأمن، فإن الفتاة تدعى ميار.س (23 عاما) مقيدة بالفرقة الرابعة بكلية طب الأسنان، ومقيمة في شارع عبد الشافي محمد في مدينة نصر، وأنها ألقت نفسها من الدور السادس داخل مول سيتى ستارز بنفس المنطقة، وتم نقلها لمستشفى رابعة العدوية وتوفيت فور وصولها.

وتوصلت أجهزة الأمن إلى إحدى صديقات الفتاة المنتحرة وتدعى نيرة. س (23 عاما) طالبة بكلية طب الأسنان ومقيمة في الرحاب بالتجمع الأول في القاهرة الجديدة.

مول سيتي ستارز
مول سيتي ستارز

اكتئاب شديد واضطهاد

صديقة الفتاة قالت في استجواب أجهزة الأمن لها إنها كانت بصحبة الفتاة المنتحرة داخل “كافيه سيلنترو” بمول سيتى ستارز حتى الساعة الخامسة، مساء الأربعاء، وانصرفت وتركتها بمفردها، موضحة أن المتوفية كانت تعاني من حالة نفسية واكتئاب شديد لشعورها بالاضطهاد وسوء المعاملة من قبل أسرتها.

وأضافت أنها أخبرتها برغبتها في الانتحار، لكنها هدأت من روعها ولم تأخذ كلامها على محمل الجد. كذلك ناقشت أجهزة الأمن والد الفتاة المنتحرة وعمره 60 عاما، وهو لواء طبيب جراحه بالمعاش، وبرر إقدام ابنته على الانتحار بسبب قيامه بالتضييق عليها من الخروج من المسكن عن الحد الطبيعي.

وأخطرت أجهزة الأمن النيابة للتحقيق، والتي أمرت بتشريح الجثة لبيان سبب الوفاة، واستدعاء شهود الواقعة لاستكمال التحقيقات.

569 إصابة جديدة بكورونا و13 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 477 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 248425 حتى أمس الخميس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 569 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس، هو 295051 من ضمنهم 248425 حالة تم شفاؤها، و16921 حالة وفاة.

تحذيرات الموجة الرابعة

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، إنه يجب على المواطنين الالتزام بالتباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة، والنظافة، مؤكدًا أن مصر قد دخلت في الموجة الرابعة لفيروس كورونا ونتمنى المرور منها بخير.

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية في برنامج “آخر النهار” المذاع على قناة النهار، الذي يقدمه الإعلامى تامر أمين، أن أطباء الصدر قدموا مجهودا كبيرا في مواجهة فيروس كورونا، ومصر نجحت على مدار عامين للحد من انتشار الفيروس، مردفا: “مصر تتخذ جميع الإجراءات للحفاظ على صحة المواطنين”، مؤكدا أن كل شىء في مصر يكون له موازنة خاصة، ولكن وزارة الصحة لديها موازنة مفتوحة في ظل جائحة كورونا.

فحص درجات الحرارة
فحص درجات الحرارة

وتابع تاج الدين، أن مصر تتعامل بشكل علمى ودبلوماسى لنقل ما تم في مواجهة كورونا على سفراء الاتحاد الأوروبى، موضحا أن مصر أجرت كل الجهود لرفع كفاءة المنظومة الصحية لمواجهة جائحة كورونا.

وأكد مستشار الرئيس لشؤون الصحة، أن مصر استطاعت توفير كل أنواع اللقاحات بالتزامن مع جهود التصنيع المحلى لمواجهة كورونا، وموضحا أنها رصدت 191 مليون دولار لتوفير لقاحات كورونا.

تثبيت أسعار الفائدة

قال البنك المركزي المصري، في بيان، إنه أبقى على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير للمرة السابعة على التوالي خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك.

وأبقت اللجنة سعر الفائدة على الإقراض لأجل ليلة واحدة عند 9.25% وسعر الفائدة على الإيداع لأجل ليلة واحدة عند 8.25% منذ خفضت أسعار الفائدة إجمالا بواقع 400 نقطة أساس في 2020 في الوقت الذي ضربت فيه جائحة كوفيد-19 البلاد.

كان استطلاع للرأي أجرته رويترز شمل 19 محللا قبل الاجتماع توقع أن يُبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في الوقت الذي ارتفع فيه التضخم في ظل تعافي النمو الاقتصادي.

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وقال البنك المركزي “تشير المؤشرات الأولية إلى التحسن القوي والمستمر في معظم القطاعات الاقتصادية”، مشيرا إلى تسارع النمو الاقتصادي إلى 7.7% في الربع سنة بين مارس ويونيو من معدل سلبي 1.7% قبل عام.

كما أشار البنك إلى تسارع المعدل السنوي للتضخم العام إلى 5.7% في أغسطس و5.4% في يوليو، ليعزو ذلك بشكل أساسي إلى زيادة أسعار الأغذية.

وقالت لجنة السياسة النقدية “استمرت الأوضاع المالية الداعمة للنشاط الاقتصادي العالمي”. وتابعت “استقرت توقعات سعر خام.. برنت بشكل عام، في حين استمرت الأسعار العالمية للسلع الغذائية وبعض السلع الأولية الأخرى في تسجيل مستويات مرتفعة مقارنة بالأعوام الماضية”.

قرض كوري لتحديث السكة الحديد

قالت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، إنها تخطط لتقديم قروض بقيمة 250 مليون دولار إلى مصر لمشروع تحديث السكك الحديدية، في محاولة لتعزيز التعاون الاقتصادي مع القاهرة.

ووفقا لوزارة الاقتصاد والمالية الكورية، تعتزم سيئول الاستفادة من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية (EDCF) لتقديم قروض منخفضة الفائدة إلى مصر من أجل مشروع إعادة بناء السكك الحديدية التي تربط الأقصر والسد العالي.

السكك الحديدية
السكك الحديدية

وبدأت مصر مشروعا بقيمة 6 مليارات دولار لتحديث السكك الحديدية الممتدة من مدينة الإسكندرية الساحلية الشمالية والعاصمة القاهرة إلى السد العالي، الواقع على نهر النيل في مدينة أسوان.

وأطلقت كوريا الجنوبية برنامج صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية في عام 1987 في محاولة لمساعدة البلدان النامية الأخرى في بنيتها التحتية الأساسية.

موعد نتيجة الثانوية العامة 2021 دور ثان

تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2021، دور ثان، خلال أيام، بعد انتهاء أعمال التصحيح ورصد الدرجات، على أن يجرى فتح باب التظلم على النتيجة مباشرة.

وكان قد أدى امتحانات الدور الثانى بالثانوية العامة قرابة 140 ألف طالب وطالبة، حيث انطلقت الامتحانات يوم 4 سبتمبر الجارى وانتهت 13 من الشهر نفسه، كما بدأ الكنترول المركزى فى أعمال التصحيح الإلكترونى.

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

وتنشر نتيجة الثانوية العامة دور ثان عبر الموقع الرسمى للوزارة، حيث يستطيع الطالب الحصول على نتيجته من خلال الدخول على الموقع.

أتاح موقع التنسيق الإلكترونى ببوابة الحكومة المصرية باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة تجريبيا عبر موقع التنسيق الحكومى للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة.

مؤهلة لمستر أولمبيا 2022.. بيج رامي يقيم أول بطولة مصرية في التاريخ

دعا النجم المصري ممدوح السبيعي الشهير بـ”بيج رامي” المحترفين الأجانب والمصريين للمشاركة في بطولة KO PRO التي تستضيفها مصر وقارة إفريقيا لأول مرة في التاريخ، يومي 30 و31 الأول المقبل، والمؤهلة إلى مستر أولمبيا 2022.

وقال بطل مستر أولمبيا 2020 عبر حسابه على “انستغرام”، يوم الخميس، إنه لأول مرة في مصر وإفريقيا تقام هذه البطولة المؤهلة مباشرة إلى مستر أولمبيا 2022، وجوائزها تزيد على مليون جنيه مصري؛ أي نحو 63.630 ألف دولار أمريكي.

المصري ممدوح السبيعي الشهير بـ"بيج رامي"
المصري ممدوح السبيعي الشهير بـ”بيج رامي”

وأكد بيج رامي أن البطولة متاحة لمشاركة كافة نجوم كمال الأجسام الدوليين في فئات مختلفة، أبرزها اللياقة البدنية للرجال، ومسابقة كمال الأجسام الكلاسيكية للرجال، ومسابقة 212 كمال الأجسام، وكمال الأجسام للمفتوح.

يأتي ذلك في الوقت الذي ستقام فيه نسخة مستر أولمبيا 2021 الشهر المقبل، حيث يعود الحدث الأكثر شهرة في مجال اللياقة البدنية وكمال الأجسام إلى أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية، بمشاركة نخبة من نجوم العالم، على رأسهم البطل المصري، بين السابع والعاشر من أكتوبر المقبل. وأقيمت نسخة العام الماضي في أورلاندو أيضا، لكن في ديسمبر؛ بسبب ذروة جائحة كوفيد-19 في الولايات المتحدة.

وتفوق بيج رامي العام الماضي على الأسطورتين الأمريكيتين فيل هيث وبراندون كيري، في إنجاز تاريخي غير مسبوق، وحصل على المركز الأول بمكافأة 400 ألف دولار، وفي المركز الثاني كيري الذي حصل على 150 ألف دولار، وفي المركز الثالث هيث الذي حصل على 45 ألف دولار، ثم في المركز الرابع هادي شوبان وحصل على 45 ألف دولار، وفي المركز الخامس ويليام بوناك وحصل على 40 ألف دولار.

بدء الاقتراع في الانتخابات الروسية

بدأ الناخبون الروس، الجمعة، التصويت في الانتخابات التشريعية التي ستقام على مدى 3 أيام مع فتح مراكز الاقتراع في أقصى الشرق الروسي، فيما أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حاجة البلاد إلى “برلمان قوي”.

وفتحت مراكز الاقتراع أولاً في مناطق كامتشاتكا وتشوكوتكا في أقصى الشرق الروسي عند الساعة الثامنة صباحاً من يوم الجمعة بالتوقيت المحلي (20+ جرينتش)، علماً أن في روسيا 11 توقيتاً مختلفاً.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا، خلال اجتماع بث مباشرة عبر موقع اللجنة الرسمي، “هيا بنا ننتخب!”، وذلك حسب ما نقلته وكالة “فرانس برس”.

الانتخابات الروسية
الانتخابات الروسية

وقالت أينجا إيرينا مسؤولة اللجنة الانتخابية المحلية في بيتروبافلوفسك-كامتشاتسكي، كبرى مدن شبه حزيرة كامتشاتكا خلال اجتماع عبر الفيديو مع اللجنة الانتخابية المركزية “لدينا يوم جميل مشمس وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة بالتحديد”، مؤكدة أن اللجنة “ستبذل قصارى جهدها لكي تتم العملية الانتخابية بانفتاح وشفافية”.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن رئيسة اللجنة الانتخابية إيلا بامفيلوفا، أن نحو 15 ألف مواطن روسي تمكنوا من التصويت المبكر قبل 15 سبتمبر.

وسيتم انتخاب أعضاء مجلس “الدوما”، لمدة 5 سنوات، عبر نظام انتخابي مختلط، حيث سيصوت النخبون لاختيار 225 نائباً من القوائم الحزبية، و225 نائباً في الدوائر الفردية.

طائرة إماراتية جديدة إلى أفغانستان

وصلت طائرة مساعدات إماراتية قادمة من العاصمة أبوظبي إلى كابل، الجمعة، تحمل على متنها عشرات الأطنان من المواد الغذائية والطبية العاجلة لإغاثة الشعب الافغاني.

وعقب استيلاء حركة طالبان على السلطة في أفغانستان، وصلت طائرة إماراتية لمطار كابل، قالت أبو ظبي إنها تحمل مساعدات إنسانية قبل أن يتبين أن وفدًا أمنيا كان على متنها لإجراء محادثات مع الحركة المتشددة.

وكانت عاشر طائرة إماراتية تحمل مساعدات إنسانية إلى الشعب الأفغاني، ضمن الجسر الجوي الإماراتي الذي انطلق منذ مطلع سبتمبر الجاري، قد هبطت في مطار كابل، الأربعاء. والطائرة الجديدة التي أفرغت حمولتها في مطار كابل، تحمل نحو 30 طنا من المساعدات الغذائية والطبية.

وفاة صيدلانية وجنينها بكورونا

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بقصة وفاة صيدلانية مصرية وجنينها، بسبب تداعيات إصابتها بفيروس كورونا، خاصة مع رفض طلب إجازة مرضية تقدمت به، رغم حالتها الصحية الصعبة.

وكتبت إسراء سامي في آخر منشور لها على صفحتها بموقع “فيسبوك”: “أنا بموت. إنّا لله وإنّا إليه راجعون”، ولاقى المنشور تفاعلا كبيرا.

وبدأت قصة إسراء تثير التساؤلات خصوصا عما حدث لها في أيامها الأخيرة في الحياة. وكانت إسراء تعمل صيدلانية في إحدى مستشفيات مدينة الزقازيق مركز محافظة الشرقية، شمال القاهرة.

إسراء سامي
إسراء سامي

وتركزت الانتقادات في شبكات التواصل الاجتماعي على الإجراءات البيروقراطية والروتينية، التي لا تراعي ظروف العاملين، مثل إسراء.  وأسف كثيرون لرحيل صيدلانية في مقتبل عمرها وفي أحشائها جنين لم ير الحياة بعد.

وأعلن عدد من زملائها عبر حساباتهم الشخصية على فيسبوك وفاتها، كما قدموا شهادات حول شخصيتها، وكيف كانت طيبة وحنونة مع جميع أصدقائها. ويقول إبراهيم رفعت، وهو صيدلي مصري يعرف إسراء شخصيا: “إسراء كانت نشيطة جدا وشخص احترافي في عملها كصيدلانية الفترة الماضية”.

وتابع: “الفترة الماضية نشرت العديد من المنشورات عن حالاتها وعن تعنت المستشفى التي تعمل بها في إعطاءها إجازة”. وأضاف: “على الرغم من أن قانون ما بعد الكورونا أن المرأة الحامل تستطيع الحصول على إجازة بسهولة لأن مناعتها تكون ضعيفة جدا”.

وأشار إلى أن الصيادلة المصريين يعرفونها بسبب نشاطها وفاعليتها وتأثيرها الإيجابي على كل من حولها؛ موضحا أنها أُصيبت بكورونا، وتوسلت الناس أن تدعو لها بالشفاء؛ إلا أن أمر الله نفذ.

أمريكا تعاقب مصريين “عملاء القاعدة” بتركيا

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات على خمسة رجال في تركيا يشتبه في قيامهم بتقديم خدمات مالية ومساعدات سفر لتنظيم القاعدة.

الخمسة هم مزيج من المواطنين الأتراك والمصريين الذين قالت وزارة الخزانة الأميركية إنهم قدموا أشكالا مختلفة من الدعم لكبار أعضاء التنظيم الذي نفذ هجمات 11 سبتمبر 2001 ومخططات أخرى ضد الولايات المتحدة.

مصريان مرتبطان بالقاعدة
مصريان مرتبطان بالقاعدة

يؤدي تصنيف وزارة الخزانة للرجال إلى تجميد أي أصول لديهم تحت سلطة الولايات المتحدة ووقفها في جزء كبير من النظام المالي العالمي. كما أنه جزء من حملة طويلة الأمد ضد شبكة دعم تنظيم القاعدة.

وقالت أندريا جاكي، مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة، في إعلانها عن هذه الخطوة، إن الولايات المتحدة تعمل مع تركيا وحلفاء آخرين في سعيها إلى “فضح وتعطيل” شبكات دعم التنظيم.

ومن بين المدرجين في القائمة مجدي سالم، وهو محام مصري المولد قال المكتب إنه أحد الميسرين الأساسيين لأنشطة القاعدة في تركيا. وقالت الولايات المتحدة إنه الزعيم السابق لحركة الجهاد المصرية، بعد أن تولى هذا الدور من زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

والآخرون هم محمد نصر الدين الغزلاني، وهو مصري الجنسية، ونور الدين مصلحان، تركي الجنسية، وجبريل غوزيل، تركي الجنسية، وسونير غورلين، وهو مواطن تركي.

درجات الحرارة اليوم الجمعة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الجمعة، طقسا حارا رطبا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى، معتدل الحرارة رطبا على السواحل الشمالية، حارا رطبا على جنوب سيناء وجنوب البلاد . وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على باقى الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الجمعة، نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الغربية وشمال وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وفرص أمطار خفيفة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية الشرقية على فترات متقطعة، ونشاط رياح فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة.