في نشرته المسائية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تدريب عسكري بالذخيرة الحية قرب حدود ليبيا.. مصر تتقدم بمؤشر أكثر دول العالم أمانًا، وإلغاء الاحتفال بمولد السيد البدوي لمواجهة كورونا.

مصر تتقدم 38 مركزاً بمؤشر أكثر دول العالم أماناً عام 2021

أعلن مساعد رئيس مجلس الوزراء، أسامة الجوهري، أن مصر قفزت 38 مركزاً في مؤشر أكثر دول العالم أمانا في عام 2021، كما قفزت 13 مركزاً في مؤشر “المخاطر الاجتماعية” لعام 2020.

وأوضح أن مصر حققت المركز الـ8 عربيا والـ69 عالميا في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة لعام 2021، كما تقدمت 3 مراكز في مؤشر “الرخاء” لعام 2020، وذلك وفقا لأهم التقارير المحلية والعالمية، التي اهتمت برصد عدد من المؤشرات التنموية عن مصر.

كما أشار أسامة الجوهري إلى أن مصر قفزت 38 مركزاً في مؤشر أكثر دول العالم أماناً في عام 2021، كما قفزت 13 مركزاً في مؤشر “المخاطر الاجتماعية” لعام 2020، والذي يتضمن مؤشرات فرعية، منها معدل النمو الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي للفرد، ومشاركة القوى العاملة، والثقة في الحكومة، والإنفاق الاجتماعي العام، والاستقرار السياسي، وغيرها.

القاهرة
القاهرة

حماية العمالة غير المنتظمة من آثار جائحة كورونا

وفي سياق تقريره، أشار الجوهري إلى إشادة البنك الدولي في تقرير له بالجهود المصرية في تحسين حياة المواطنين، لافتا إلى أن تقرير البنك الدولي تضمن نجاح مصر في حماية العمالة غير المنتظمة من آثار جائحة كورونا، من خلال حصول 1.5 مليون شخص على منحة الـ 500 جنيه شهريا لمدة 6 أشهر، إلى جانب انخفاض معدلات الفقر بنسبة 5.2% بفضل برامج الدعم المباشر للفئات الأكثر احتياجا، فضلا عما تضمنه تقرير البنك بشأن المبادرات الرئاسية في مجال الصحة، إلى جانب الاهتمام الكبير بتوفير وحدات الإسكان الاجتماعي المدعوم من الدولة، إضافة إلى برامج الحماية الاجتماعية، والتغذية المدرسية.

كما أشار التقرير إلى ما ذكرته منظمة الصحة العالمية من أن مصر ضمن 9 دول توقعت القمة العالمية لالتهاب الكبد أن تقضي على هذا المرض بحلول 2030، وهو ما حدث في إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة.

وفي تقريره، أشار الجوهري إلى أن مصر قفزت كذلك 6 مراكز في مؤشر مرونة العمل العالمي لعام 2020، والذي يتعلق بتحسين السياسات لتعزيز مرونة أسواق العمل، لافتا إلى تركيز العديد من التقارير العالمية على استثمار مصر في مشروعات الاقتصاد الأخضر لتحقيق نمو مستدام، كما نوه إلى تقرير دولي يشيد بجهود مصر لتوطين استخدام الغاز كمصدر نظيف للطاقة، وتحقيق مصر معدلات غير مسبوقة لمشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل؛ وفي هذا الصدد أشار التقرير إلى نجاح مصر في توصيل الغاز الطبيعي لـ 12.32 مليون وحدة سكنية حتى نهاية العام المالي 2020-2021.

بمشاركة 20 دولة.. اختتام تدريب عسكري قرب حدود ليبيا بالذخيرة الحية

شهد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي تنفيذ المرحلة الختامية لفاعليات التدريب المشترك “النجم الساطع 2021” والذي نفذت فعالياته بقاعدة محمد نجيب العسكرية، ومناطق التدريب القتالي للقوات البحرية والجوية، والمنطقة الشمالية العسكرية، بمشاركة 20 دولة صديقة.

حضر الاختتام الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة لمختلف الدول المشاركة بالتدريب وعدد من الملحقين العسكريين ودارسي الكليات والمعاهد العسكرية والإعلاميين.

مشاركون في تدريب النجم الساطع 2021
مشاركون في تدريب النجم الساطع 2021

وقاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام في مرسى مطروح، تعد أكبر قاعدة عسكرية في إفريقيا والشرق الأوسط. وإنشاء تلك القاعدة وتوسيع القاعدة العسكرية في “سيدي براني” قرب الحدود مع ليبيا يأتي في إطار توجه جديد في مصر، والدافع وراء ذلك النظر الى الفوضى الضاربة في ليبيا باعتبارها مصدر تهديد لأمن لمصر.

وتضمنت المرحلة الختامية تنفيذ مشروع رماية تكتيكية بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة والقوات المشاركة، حيث قامت المقاتلات متعددة المهام بتنفيذ أعمال الاستطلاع والقذف الجوي ضد العدائيات المختلفة. كما قامت الطائرات الهليكوبتر المسلح المضاد للدبابات بالاشتباك وتدمير الأهداف المعادية وتنفيذ أعمال القصف المدفعي على مصادر النيران للعناصر المعادية.

كما تم دفع المقدمات الميكانيكية والمدرعة للقوات المشاركة المدعومة بعناصر المقذوفات الموجهة المضادة للدبابات ووسائل وأسلحة الدفاع الجوي لاستكمال تطوير الهجوم وتدمير كافة أهداف العدو المخططة، وظهر خلال هذه المرحلة التعاون الوثيق بين كافة عناصر تشكيل المعركة والقدرة العالية على المناورة واستغلال طبيعة الأرض لتحقيق المهام في التوقيتات المحددة، كما أظهرت المرحلة تحقيق الهدف المنشود من التدريب.

إلغاء الاحتفال بمولد السيد البدوي لمواجهة كورونا

أعلن الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، في بيان، إلغاء أي مظاهر أو احتفالات بمولد السيد البدوي بطنطا، والذي كان مقررا إقامة فى شهر أكتوبر المقبل.

احتفالات مولد السيد البدوى
احتفالات مولد السيد البدوى

أوضح المحافظ، أن القرار يأتى من منطلق الحفاظ على صحة المواطنين، وفى إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وتحتفل محافظة الغربية فى شهر أكتوبر من كل عام بأسبوع مولد العارف بالله سيدي أحمد البدوي، حيث تضع المحافظة خطة موسعة في كافة القطاعات لاستقبال مريدي شيخ العرب، حيث أن المحافظة تستقبل كل عام ما يقرب من 2 مليون زائر في أسبوع احتفالات المولد.

أكبر خسارة عالمياً.. رجل أعمال صيني يفقد 28 مليار دولار من ثروته

خسر كولين هوانغ، مؤسس منصة التجارة الإلكترونية الصينية “بيندودو”، ثروةً العام الجاري أكثر من أي شخص آخر في العالم. انخفضت ثروة هوانغ بنحو 28 مليار دولار، وفقاً لمؤشر مليارديرات “بلومبرغ”، بعد أن تراجعت أسهم الشركة نتيجة حملة الصين لقمع عمالقة الإنترنت.

كولين هوانغ، المدير التنفيذي ومؤسس بيندودو
كولين هوانغ، المدير التنفيذي ومؤسس بيندودو

ويعتبر هذا أكبر انخفاض بين أعضاء المؤشر البالغ عددهم 500 عضو، وهو أكبر بكثير حتى من خسارة رئيس مجلس إدارة مجموعة “تشاينا إيفرغراند”، هوي كا يان، بأكثر من 15 مليار دولار، الذي تعاني إمبراطوريته العقارية تحت كومة من الديون. تعد الشركة أبرز مثال على كيفية تحول حظوظ فئة المليارديرات في الصين، حيث دعا الرئيس شي جين بينغ إلى “الرخاء المشترك”، ويتولى زمام الأمور في شركات القطاع الخاص في الدولة.

غدًا.. طقس حار بالقاهرة الكبرى

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، حار رطب على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على باقي الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية.

حالة الطقس
حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 33 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 24 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 25 درجة.