في نشرته الصباحية “إزي الحال” يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية. أهمها وفاة الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة، وتسجيل 588 حالة جديدة بفيروس كورونا.

وفاة بوتفليقة 

توفي الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة عن عمر يناهز 84 عاما.

وقالت وسائل إعلام جزائرية نقلا عن مصادر رسمية، لم تسمها، إن بوتفليقة سيحظى بجنازة رسمية وسيدفن في مربع الشهداء بمقبرة العالية، إلا إذا رفضت العائلة ذلك.

واستمر بوتفليقة في سدة الحكم قرابة 20 عاما قبل أن يستقيل من منصبه في أبريل 2019 عقب احتجاجات شعبية مناهضة له.

بوتفليقة

وفي الفترة الأخيرة، كان يعيش بعيدا عن الأنظار في عزلة بمقر إقامته الطبي في زرالدة غرب الجزائر العاصمة، بحسب وكالة فرانس برس.

فقبل استقالته بنحو 6 أعوام، أصيب بوتفليقة بسكتة دماغية وكان نادرا ما يظهر في فعاليات عامة منذ ذلك الحين.

اليوم.. أولى جلسات محاكمة طبيب “اسجد للكلب”

تبدأ المحكمة الاقتصادية بالقاهرة اليوم، أولي جلسات محاكمة الطبيب عمرو خيري وطبيب آخر و موظف بمستشفى خاص، لاتهامهم  بالتنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه.

وكان المستشار حمادة الصاوي النائب العام أحال 3 متهمين للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بالتنمر على ممرض بالقول واستعراض القوة والسيطرة عليه؛ إذ أمروه بالسجود لحيوان يملكه طبيب من المتهمين مستغلين ضعفه وسلطتهم عليه بقصد تخويفه ووضعه موضعَ السخرية والحطّ من شأنه، واعتدائهم بذلك على المبادئ والقِيَم الأسرية في المجتمع المصري، وانتهاكهم حرمة حياة المجني عليه الخاصة، ونشرهم عن طريق الشبكة المعلوماتية تصويرًا لواقعة التنمر، مما انتهك خصوصية المجني عليه دون رضاه، واستخدامهم حسابًا خاصًّا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بهدف ارتكاب تلك الجرائم.

وأنكر الطبيب ما نسب إليه من اتهام وادعى قبول المجني عليه مثل المزاح المصوَّر، وهو ما نفاه المجني عليه بدوره..وأقر المتهم بصحة تصويره المقطع المشار إليه نافيًا نشره، مدعيًا اختراقَ هاتفه منذ فترة، ما قد يكون السبب في نشر المقطع دون علمه.

تسجيل 588 حالة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن خروج 657 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 249082.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 588 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 295639 من ضمنهم 249082 حالة تم شفاؤها، و16935 حالة وفاة.

وصول 3.5 مليون جرعة من لقاح كورونا نهاية الأسبوع

وفي تصريحات تلفزيونية، أعلن مجاهد أنه من المنتظر وصول دفعات جديدة من لقاحات فيروس كورونا نهاية الأسبوع الجاري، والتي تصل إلى 3.5 مليون جرعة من دول فرنسا وألمانيا واليونان.

وأوضح أن إجمالي المسجلين على موقع تلقي لقاحات كورونا بلغ 14.9 مليون مواطن، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من تطعيم 2.4 مليون من العاملين بالجهاز الإداري من إجمالي 3.4 مليون.

الولايات المتحدة تعتذر عن غارة جوية قتلت مدنيين في كابل

أقرت الولايات المتحدة بأن غارة نفذتها بطيارة مسيرة في كابل قبل انسحابها من أفغانستان أسفرت عن مقتل 10 أبرياء.

وخلص تحقيق للقيادة المركزية الأمريكية إلى أن الغارة التي نفذت في 29 أغسطس قتلت عامل إغاثة و9 من أفراد عائلته من بينهم 7 أطفال.

ووقعت الغارة بعد أيام من هجوم على مطار كابل وسط عمليات إجلاء تسارعت وتيرتها مع سيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

وجاءت الغارة بالتزامن مع قرب إنهاء الولايات المتحدة لعملياتها العسكرية في أفغانستان التي استمرت 20 عاما.

وتابعت الاستخبارات الأمريكية سيارة عامل الإغاثة لمدة 8 ساعات، وكانت تعتقد أنه على علاقة بمسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، بحسب قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكينزي.

ووجد التحقيق أن سيارة الرجل شوهدت في مجمع مرتبطة بالتنظيم، وأن تحركاتها ترافقت مع معلومات استخباراتية أخرى عن خطط لتنفيذ هجوم على مطار كابل.

ورصدت طائرة استطلاع مسيرة رجالا يحملون السيارة بمواد اشتبه في أنها متفجرات قبل أن يتبين أنها عبوات مياه.

ووصف الجنرال ماكينزي الغارة بأنها “خطأ مأساوي”، وأشار إلى أن حركة طالبان لم يكن لها علاقة بالمعلومات الاستخباراتية التي سبقت الغارة.

تركي آل الشيخ: صفحة استثماري الرياضة في مصر أغلقت تماما

أكد تركي آل الشيخ، وزير الترفيه السعودي، أن صفحة استثماره الرياضي في مصر أغلقت تماما منذ سنوات، رافضا الزج باسمه في أي حديث يتعلق بالرياضة المصرية أو دعمه للأندية الجماهيرية خلال السنوات الماضية.

حديث الشيخ جاء ردا على التصريحات الأخيرة التي أطلقها حسين لبيب رئيس اللجنة المكلفة بإدارة نادي الزمالك حول دعم ترك ال الشيخ للزمالك، إذ ذكر أن الفريق تلقي الدعم لفترة كبيرة من الوزير السعودي، مما جعل الأخير يقرر الرد على هذا الأمر.

وكتب رئيس هيئة الترفيه بالسعودية عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قائلا ” لقد اطلعت على بعض التصريحات التي خرجت اليوم وتم ذكر اسمي فيها وأحببت أن أوضح أن كل مادفع من أموال في الاستثمار الرياضي في بلدي الثاني مصر كان هدفه الاستثمار ومحبة مصر وأهل مصر الطيبين.

وأضاف: أرجو عدم زج اسمي في أي موضوع، صفحة استثماري الرياضي في مصر الحبيبة انتهت منذ سنوات ولا يوجد فيها أي منة أو فضل مني بل كان استثمارا ودعما من محب لمصر وقيادتها وشعبها.

وأتم: “أحببت أن أوضح ذلك وأتمنى أن تتفهموا رغبتي في إقفال الحديث في الماضي، الذي لن يجدي بشيء، مع كامل محبتي وتقديري، وأدعوكم للاستمتاع في موسم الرياض إن شاء الله. لكم كل الحب”.