رصدت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان،  27 احتجاجا خلال شهر أغسطس الماضي، من بينها شكوى واحدة، و4 احتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتنوعت الاحتجاجات بين عمالية ومهنية واجتماعية من جانب الأهالي، فضلا عن 4 احتجاجات على وسائل التواصل الإلكتروني، و6 شكاوى و5 استغاثات من الأهالي عبر الصحف والمواقع الإلكترونية المختلفة.

وقال شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة، إن الاحتجاجات التي تم رصدها 27 احتجاجا انخفضت عن شهر يوليو بنسبة 50% التي بلغت فيه 54 احتجاجا.

التوزيع الجغرافي للاحتجاجات

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للاحتجاجات، احتلت محافظة القاهرة المركز الأول بمعدل 7 احتجاجات بنسبة 25.92%. يليها محافظة الغربية بمعدل 3 احتجاجات بنسبة 11.11 %. وجاء في المركز الثالث محافظتي المنوفية ودمياط بـ 2 احتجاج بنسبة 7.4%. يليها محافظات “القليوبية، الشرقية، بورسعيد، الإسماعيلية، البحر الأحمر، الفيوم، المنيا، بني سويف، أسوان” باحتجاج واحد بنسبة 3.7 %.

بلغ عدد الاحتجاجات بمحافظات القاهرة الكبرى (القاهرة، القليوبية) 8 احتجاجات بنسبة 62.29%. وبنفس المعدل جاءت محافظات الدلتا بـ 8 احتجاجات بنفس النسبة. وتلاها في الترتيب الثالث محافظات الوجه القبلي. بالإضافة إلى محافظة البحر الأحمر (المنيا، بني سويف، أسوان) بإجمالي 4 احتجاجات بنسبة 81.14%.

وفي الترتيب الأخير جاءت محافظتي القناة “بورسعيد، الإسماعيلية” بـ احتجاجين بنسبة 7.4%، فيما بلغت الاحتجاجات الإلكترونية 4 احتجاجات بمحافظات “القاهرة، الإسكندرية، كفر الشيخ، أسوان” بنسبة 81.14%.

شكل الاحتجاجات

الشكوى عبر الصحف للوزراء وللمحافظين كانت أكثر أشكال الاحتجاج استخداما حيث بلغت 6 احتجاجات بنسبة 22.22%. وتنوعت الأشكال المستخدمة وبلغت 10 أنواع من الاحتجاج. وجاء في الترتيب الثاني الاستغاثات عبر الصحف بـ 5 احتجاجات بنسبة 18.5%، وجاءت كلها في ملفات تردي أوضاع الصرف الصحي. ونقص المياه. وانتشار تجارة الخردة، وتكدس عدد السيارات في سوق السيارات ونقص مستلزمات الأدوية بالمستشفيات. وشكوى أصحاب المعاشات من التكدس اثناء صرف معاشاتهم وعدم وجود أماكن انتظار.

تساوى البيان الصحفي والاحتجاجات الإلكترونية بنسبة 14.81%. حيث تم استخدم البيان الصحفي كل من المحامين “2 بيان” والصحفيين “بيان واحد” وحملة الدفاع عن مستشفى العباسية “بيان واحد”.

وفي المركز الثالث جاءت الوقفات الاحتجاجية بمعدل 3 احتجاجات بنسبة 11.11% منها وقفتين احتجاجيتين لطلاب الثانوية العامة. ووقفة من جانب الصحفيين أمام مكتب نقيب الصحفيين وفي المركز الأخير جاءت آليات (الإضراب عن العمل، والتظاهر، والتجمهر، وطلب الإحاطة، تحرير محضر بقسم الشرطة). بمعدل احتجاج واحد لكل منها بنسبة 3.7%.

كما جاء الإضراب عن الطعام من جانب عمال الصوب الزراعية بطريق “أبو حماد، العاشر من رمضان” بالشرقية احتجاجا على خصومات الإدارة المالية ضدهم. فيما جاء التظاهر من جانب المئات من أهالي قرية نوى مركز شبين القناطر احتجاجًا على مقتل شقيقين على يد أمين شرطة في 5 أغسطس. بينما جاء تحرير محضر من أحد أولياء الأمور ضد مدير المدرسة اليابانية ببني سويف لتعديه بالسب عليه.

نوعية الفئات المحتجة  

الأهالي كانوا الأكثر احتجاجا وفق التقرير بمعدل 13احتجاج، من خلال شكاوى واستغاثات صحفية وتجمهر بنسبة 48.14%، يليها المهنيين بمعدل 4 احتجاجات بنسبة 14.81%. كان نصفها للصحفيين احتجاجا على حبس الصحفي هشام فؤاد واستمرار حبسه احتياطيا لمدة تزيد عن العامين بالمخالفة للقانون. والآخر كان وقفة احتجاجية للصحفيين أمام مكتب نقيب الصحفيين احتجاجا على تأخر تكويد الصحف وقيدها بسجل النقابة.

وأضاف التقرير أن للمحامين نصيب من الاحتجاجات والتي بلغت احتجاجي تمثلا في حملة توقيعات للمحامين، وبيان من لجنة الشؤون السياسية بنقابة محامين المنوفية احتجاجا على اعتداء ضابط شرطة بقسم المنتزه. على أحد المحامين أثناء ممارسة عمله، وتسببه في دخول المحامي غرفة العناية المركزة.

أما العمال والطلاب، فرصد التقرير احتجاجين لكل منهما بنسبة 7.4%، وكانت احتجاجات العمال بسبب خصومات من الإدارة. وشكوى بطلب زيادة أبواب منطقة الرسوة ببورسعيد. أما احتجاجات الطلاب تمثلت في وقفتين احتجاجيتين بسبب سوء نتائج امتحانات الثانوية العامة أمام وزارة التربية والتعليم. فيما جاء احتجاج في شكل طلب إحاطة من جانب النائب حسن بصل بنسبة 3.7%. فيما جاء احتجاج من إحدى مبادرات المجتمع المدني وهي جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية. بإصدار بيان رفضوا فيه محاولة استيلاء جديدة على أراضي تابعة لمستشفى العباسية للصحة النفسية.

احتجاجات إلكترونية

وفيما يتعلق بالاحتجاجات الإلكترونية سجل التقرير 4 احتجاجات خلال شهر أغسطس، جاءت في 4 محافظات هي “كفر الشيخ، الإسكندرية، أسوان، القاهرة”. حيث جاءت أولها من خلال انتقاد مواطنان على الفيس بوك قيام حملة من مجلس مدينة مطوبس، التابع لمحافظة كفر الشيخ. لقيامهم بإزالة محاصيل لمزارعين من قري المركز، المدينين، لأملاك الدولة بأقساط وقت الحصاد مما تسبب في دهس المحاصيل وإتلافها).

فيما جاء الاحتجاج الثاني على السوشيال ميديا، مطالبة أهالي أسوان بحق “عمار فاضل” وقيامهم بتدشين هاشتاج “حق عمار فاضل فين” بعد إصابته على يد الهليبة في كوم أمبو.

عمال شركة لورد
عمال شركة لورد

أما الاحتجاج الرابع على الفيس بوك بالتضامن مع عمال شركة لورد ضد التنكيل بهم من الإدارة. بعد إيقاف 39 عامل وعاملة واخطارهم ببدء التحقيقات في 9 أغسطس الماضي بتهم الإضراب غير المشروع عن العمل والتحريض على الإضراب. وفصل 7 عمال آخرين، بسبب قيام العمال بإضراب عن العمل في شهر يوليو الماضي.

أسباب الاحتجاجات

ورصد التقرير لأسباب الاحتجاجات، حيث جاء في المركز الأول تدهور مرفق الصرف الصحي والشكوى من الروائح الكريهة بطنطا. وشكوى أهالي قرية السنباط بالفيوم بسبب الرشاح ـ الصرف الصحي. وعدم ادخال مرافق الصرف الصحي في قرية عزبة العرب بمحافظة الغربية بمعدل 3 احتجاجات بنسبة 11.11 %.

وفي المركز الثاني احتجاجات الطلاب على سوء نتائج الثانوية العامة أمام وزارة التربية والتعليم بمعدل احتجاجان بنسبة 7.4%. وفي المركز الثالث جاءت شكاوى خاصة بمرفق الصحة ونقص المستلزمات الطبية في محافظة دمياط، وتعطل جهاز الأشعة المقطعية بمستشفى المنشاوي العام بطنطا بمحافظة الغربية باحتجاجين بنسبة 7.4%.

كما رصد التقرير الأسباب وراء تحريك احتجاجات القرى الأخرى بمعدل احتجاج واحد بنسبة 3.7 % أبرزها تظاهر المئات من أهالي قرية نوي مركز شبين القناطر بمحافظة القليوبية احتجاجًا على مقتل شقيقين على يد أمين شرطة. وتجمهر أهالي سبك الأحد بمركز أشمون في محافظة المنوفية في القرية وأشعلوا إطارات السيارات في الطريق. مما تسبب في توقف حركة المرور، احتجاجا على قيام عدد من الخارجين عن القانون بإطلاق النيران في القرية لترويع الأهالي عقب نشوب مشاجرة مع أحد أهالي القرية.

أيضا شكاوى من تزايد السيارات بجوار سوق المستعمل القديم بمدينة نصر، واستغاثة أهالي الاسماعيلية من الإهمال في افتتاح النادي الاجتماعي. فضلا عن احتجاجين من جانب الصحفيين من خلال تضامن عدد كبير من الصحفيين بالإضافة إلى 4 من أعضاء مجلس النقابة. في بيان جماعي من عدد من الصحفيين مع الصحفي هشام فؤاد المحبوس احتياطيا والمطالبة بالإفراج عنه لتجاوز مدة الحبس الاحتياطي. وقفة احتجاجية من عدد من الصحفيين المتقدمة صحفهم للتكويد بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مكتب ضياء رشوان نقيب الصحفيين، للمطالبة بالموافقة على قيد صحفهم.

وبسبب الاعتداء على أحد المحامين من ضابط بقسم شرطة المتنزه صدر بيانين أولهما من عدد ناهز الألف محام. وبيان من لجنة الشؤون السياسية بنقابة المحامين الفرعية بالمنوفية احتجاجا على الاعتداء ومطالبة بالتحقيق مع ضابط الشرطة، وهو ما حدث من النيابة العامة بالفعل. حيث قامت بحبس الضابط احتياطيا 4 أيام ثم 15 يوما على ذمة التحقيق.

الجهات الأمنية والحق في التجمع السلمي

وفي عدد من الاحتجاجات كانت الشرطة سببا في الاحتجاجات، سواء بارتكاب جرائم من بعض أفراد الشرطة. وهو ما حدث في قرية نوى بالقليوبية، بعدما أطلق أحد أمناء الشرطة النار على شقيقين في مزلقان القرية على أثر توقيع مخالفة مرورية. وقد نشبت مشاجرة بينهم مما أدى إلى إطلاق أمين الشرطة الرصاص على يسري محمد سالم وشقيقه سالم في منطقة الصدر مما تسبب في وفاتهما بعد دخولهما المستشفى بحالة خطيرة.

أما الانتهاك الثاني، رصد التقرير اعتداء ضابط شرطة بقسم شرطة المتنزه على محامي اثناء تأدية عمله. وهذا يضع علامات استفهام حول طريقة تعامل أفراد الشرطة ضباطا وأمناء مع المواطنين، وكذلك المحامين بمقار أقسام الشرطة وهو ما يخل بدورهم في ممارسة الحق في الدفاع.