تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر، من بينها إشهار الجمعيات الكترونيا، قبول طلبات تعيين عدد من النساء في مجلس الدولة، تحقيق مصر المركز الـ 8 عربيا والـ 69 عالميا في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثاني من سبتمبر، التقرير الذي  يصدر عن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM  والذي جاء فيه:

الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون

نظرت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا الدعوى رقم 27 لسنة 43 قضائية دستورية. المقامة من السيدة أمل يوسف حنا فرج، طعنًا بعدم دستورية إلزام المواطنين المسيحيين بتطبيق قواعد الشريعة الإسلامية في المواريث. باعتبارها الشريعة العامة، وبما يحول دون تفعيل نص المادة الثالثة من الدستور الحالي.

فتاة الفستان
فتاة الفستان

أعلنت جامعة طنطا إنهاء الخلاف بين طرفي ما عرف إعلاميا بواقعة “فتاة الفستان”، وتقدمت الطالبة للجامعة بالاعتذار على ما بدر منها على صفحات التواصل الاجتماعي. والقنوات الفضائية وما بدر من الغير على صفحتها، وفي ضوء ما انتهت إليه النيابة العامة ورغبة من الطالبة حبيبة طارق. في إنهاء الخلاف فقد تقدمت بالاعتذار للمراقبين عن ما قد يكون أسيء فهمه. كما تقدم الموظفون “المراقبون”، بالشكر والتقدير لابنتهم الطالبة حبيبة طارق على ما بدر منها من الاعتذار.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

تلقت «النيابة العامة» بلاغًا بسقوط فتاة من الطابق السادس بالمجمع التجاري «سيتي ستارز» بمدينة نصر ووفاتها إثر نقلها إلى المستشفى. وطالبت النيابة العامة بالكافة إلى الامتناع عن تداول تصوير الواقعة مراعاةً لحقوق ذوي المتوفاة المكلومين ومشاعرهم. وأهابت بهم أن يبحثوا أسباب انتحار الشباب والسعي حثيثًا لتبديدها، وتنشئة جيل واعٍ متنبه، مصان من أن يُجنَى عليه فيقع في ذلك الفخ.

الحق في تكوين الجمعيات 

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن المنظومة الإلكترونية المتكاملة لتنظيم العمل الأهلي توفر، للمرة الأولى في مصر، الإشهار وتوفيق الأوضاع إلكترونيًا. وذلك وفقًا لما تم النص عليه في الدستور المصري من حيث إشهار الجمعيات والمؤسسات بالإخطار، فضلًا عن تطبيق لركائز الحوكمة الإلكترونية في التعامل مع متلقى الخدمة من الجمعيات والمؤسسات والمنظمات الأجنبية والأشخاص الاعتبارية والطبيعية. بالإضافة إلى توفير رقم موحد للجمعيات والمؤسسات والاتحادات والمنظمات الأجنبية غير الحكومية.

نفين القباج
نفين القباج

حقوق المرأة

وفي 16 بدأ مجلس الدولة ، في قبول طلبات تعيين عدد من النساء في وظيفتي نائب ومستشار مساعد في الفئة «ب»، نقلًا من هيئتي النيابة الإدارية وقضايا الدولة. تطبيقًا للإعلان الصادر الإثنين الماضي، ويستمر باب التقديم مفتوحًا حتى 20  سبتمبر .

أشاد المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي و جميع عضواته و اعضائه بجهود وزارة الداخلية في الكشف عن ملابسات تداول مقطع فيديو عبر موقع التواصل الإجتماعي “فيس_بوك” لإحدى الفتيات. بشأن تعرضها للتحرش والتعدي عليها بالضرب من قبل أحد الأشخاص بمنطقة وسط البلد بالقاهرة و تم ضبطه.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، التقرير الصادر مؤخراً عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء. تحت عنوان “جهود على طريق التنمية”. الأبواب التي يتضمنها التقرير تنحصر في (نحو مجتمع مستدام) ويتضمن مجموعة من المؤشرات، و( نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي)، و( نحو حياة صحية ومستدامة)، و(تنمية الأسر المصرية)، و( نحو تعليم متطور وشامل)، و( نحو المساواة بين الجنسين).

تسليع المياه سيكون له بالغ الأثر على أسعار الغذاء حول العالم
تسليع المياه سيكون له بالغ الأثر على أسعار الغذاء حول العالم

رصد التقرير  تحقيق مصر المركز الـ 8 عربيا والـ 69 عالميا في مؤشر أفضل الدول في جودة الحياة 2021، كما تقدمت مصر 3 مراكز في مؤشر “الرخاء” لعام 2020. حيث يقيّم هذا المؤشر أطر العمل والجهود المبذولة لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين في 167 دولة. مشيرا كذلك إلى أن مصر جاءت ضمن الدول الـ 10 الأكثر تطوراً في محور “جودة الأسواق والبنية التحتية” وذلك خلال الفترة من عام 2010 حتى عام 2020، كما تقدمت مصر 16 مركزاً في محور “جودة الاقتصاد”.

 للاطلاع عن النص الكامل لنشرة حقوق الإنسان اضغط هنا