في نشرته المسائية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، أهمها حفظ التحقيق مع 4 كيانات في القضية 173، والسيسي يشجع التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

حفظ التحقيق مع 4 كيانات في القضية 173

أصدر المستشار علي مختار الرئيس بمحكمة استئناف القاهرة، قاضي التحقيق المنتدب في القضية رقم 173 لسنة 2011 المعروفة بالتمويل الأجنبي لعدد من منظمات وكيانات وجمعيات المجتمع المدني، أمرا بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد 4 كيانات، لعدم كفاية الأدلة.

والكيانات التي صدر بشأنها القرار، هي: مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف، ومركز دار المستقبل الجديد للدراسات الحقوقية والقانونية، وجمعية التنمية الانسانية بالمنصورة، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وتضمن القرار رفع أسماء من تضمنهم الأمر من قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول وقوائم المنع من التصرف في أموالهم سائلة كانت أو منقولة، وذلك دون المساس بأي وقائع أخرى قد تكون محلا للتحقيق سواء بالقضية الحالية أو غيرها من القضايا.

وأوضح المستشار علي مختار أنه بصدور هذا القرار يكون عدد المنظمات والجمعيات والكيانات التي صدر لها أمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية بشأنها فيما تضمنه تقرير لجنة تقصي الحقائق من وقائع -سواء كان الأمر صادرا لعدم الجريمة أو لعدم كفاية الأدلة- 71 كيانا كان قد اتهم فيها ما يقرب من 200 شخص، وذلك منذ أن تولى التحقيق في هذه القضية.

السيسي: موقفنا ثابت من التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، الفريق ركن محمد علي المقدشي وزير دفاع الجمهورية اليمنية، بحضو الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وبمشاركة السفير اليمني بالقاهرة محمد علي مارم.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الدفاع اليمني نقل تحيات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الرئيس، مثمناً علاقات التعاون بين مصر واليمن في كافة المجالات خاصة على الصعيدين العسكري والأمني، كما أعرب عن تطلع بلاده لاستمرار مصر وكأكبر دولة عربية في دعم الجهود السياسية الهادفة لاحتواء الوضع في اليمن وإنهاء الأزمة الإنسانية بها.
الأزمة اليمنية على الطاولة المصرية
وأضاف المتحدث الرسمي بأن  الرئيس طلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس عبد ربه منصور هادي، مؤكداً سيادته موقف مصر الثابت بدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية يحقق استقرار اليمن ووحدة واستقلال أراضيه، ويلبي طموحات الشعب اليمني وانفاذ إرادته الحرة وينهي التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي اليمني، مشددا سيادته على ان تلك هي مبادئ وثوابت السياسة المصرية، وأن مصر لن تدخر جهداً لمساعدة اليمن الشقيق في بلوغ تلك الاهداف.

محكمة أمريكية ترفض دعوى الناشط الحقوقي محمد سلطان ضد حازم الببلاوي

رفضت محكمة أمريكية دعوى تعويض تقدم بها السجين السابق والناشط الحقوقي، محمد سلطان، ضد رئيس وزراء مصر السابق، حازم الببلاوي، ومسؤولين سابقين وحاليين؛ بسبب الحصانة الدبلوماسية التي كان يتمتع بها الببلاوي وقت رفع الدعوى.

ويزعم سلطان أنه تعرض للتعذيب، في الوقت الذي كان الببلاوي يشغل فيه منصبا رفيعا في البنك الدولي.

وذكرت المحكمة، في تفاصيل الحكم، أن قرارها لا يعني رفضها لمزاعم سلطان “الصادمة” لكنها تفتقر إلى الاختصاصية بسبب منصب الببلاوي وقتئذ.

محمد سلطان

وكانت الخارجية الأمريكية قد أفادت بأن الببلاوي يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، الأمر الذي يمنع مثوله أمام القضاء.

وقال سلطان، في تغريدة على تويتر، إن هذا الحكم محبط ولكنه كان متوقعا، مضيفا أنه يحق له إعادة تقديم دعواه.

وتعليقا على الحكم، صرح الببلاوي، في مداخلة هاتفية لتليفزيون محلي، أن سلطان كان يرغب في تأليب الرأي العام الغربي ضد مصر لكن “طلبه لم يكن مقنعا أمام القضاء الأمريكي”.

كود جديد لتغطية حوادث الانتحار ومحاولاته

قرر المجلس الأعلى للإعلام مناقشة بنود كود جديد لتغطية حوادث الانتحار ومحاولاته، على أن يصدر خلال أسبوعين بعد استطلاع كافة الآراء.

يتضمن الكود البنود يجب تغطية حوادث الانتحار في إطار تقديس واحترام الحق في الحياة، والمحافظة على النفس البشرية، وعدم تغطية حوادث الانتحار ومحاولاته والنظر لها على أنها أمر عادي أو طبيعي أو إيجابي، بل يجب دومًا بث رسالة صحفية أو إعلامية على أنها أمر سلبي ومرفوض ومضر لتجنب تكرارها من الآخرين.

كما يشمل عدم اتخاذ حوادث الانتحار وسيلة لزيادة المشاهدة أو التفاعل أو المبيعات، بل يتعين أن يكون الهدف دائمًا من النشر أو التغطية الإعلامية منع هذه المحاولات أو الحالات والتقليل منها.