في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: ضوابط العام الدراسي الجديد ونتيجة الثانوية العامة الدور الثاني غدًا و”أتوبيسات اللقاح” تجوب المحافظات، و653 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 وفاة، ومليون عامل مصري إلى ليبيا أول أكتوبر.

653 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 511 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 250304 حتى اليوم.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 653 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 296929 من ضمنهم 250304 حالة تم شفاؤها، و16970 حالة وفاة.

مصر تستقبل نصف مليون جرعة من “أسترازينيكا”

استقبلت مصر 546 ألفًا و400 جرعة من لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة “أسترازينيكا”، ضمن اتفاقية “كوفاكس”.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، عن استقبال 546 ألفًا و400 جرعة من لقاحات فيروس كورونا من إنتاج شركة “أسترازينيكا”، مقدمة من الحكومة الفرنسية، ضمن اتفاقية “كوفاكس”، موضحة أنه تم استقبالها على دفعتين وصلت إحداهما الجمعة الماضى، والأخرى أمس الأول، بمطار القاهرة الدولى.

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

وقالت وزيرة الصحة إن الشحنة سيتم توزيعها على مراكز التطعيم، بعد أن تخضع للتحاليل فى معامل هيئة الدواء المصرية.

حملة “معًا نطمئن.. سجل الآن” تجوب المحافظات

انطلقت حملة “معًا نطمئن.. سجل الآن” فى 3 محافظات، هي الغربية والمنيا والإسماعيلية، لحث المواطنين على تلقى اللقاحات المضادة للفيروس.

ولفتت وزارة الصحة إلى تخصيص 9 أتوبيسات، بالإضافة إلى سيارات مجهزة تجوب المحافظات الـ3، ويضم كل أتوبيس 30 فريقًا من التواصل المجتمعى بالوزارة، تم تدريبهم على أعلى مستوى، ويرتدون زيًا مخصصًا، ومزودين بأجهزة “تابلت” لتسجيل بيانات المواطنين.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأوضحت أنه تم تسجيل 23 ألفًا و226 مواطنًا على الموقع الإلكترونى لتلقى اللقاح من خلال الحملة أثناء فترة عملها بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والفيوم والدقهلية والقليوبية وكفر الشيخ وبنى سويف والشرقية، خلال الـ4 أيام الماضية، بالإضافة إلى تقديم التوعية لأكثر من 25 ألف مواطن.

وأضافت أن الحملة ستكون، اليوم، فى محافظات دمياط وأسيوط وبورسعيد، وغدًا فى المنوفية والسويس، والأربعاء فى البحيرة وسوهاج، والخميس فى قنا، والجمعة فى الأقصر، والسبت فى أسوان.

إعلان نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني غدًا

أعلن الدكتور طارق شوق، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة سوف تعلن نتيجة امتحانات الدور الثاني للثانوية العامة ٢٠٢٠-٢٠٢١ بدءًا من الساعة الثانية من ظهر الثلاثاء ٢١ سبتمبر على نفس رابط النتيجة الأصلي.

التعليم تحدد ضوابط العام الدراسي الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط ومحظورات العام الدراسي الجديد، والتى تضمنت حظر استخدام الموبايل للطلاب والمدرسين أثناء اليوم الدراسي، وحظر التدخين بالمدارس والإدارات والمديريات، وحظر تدريس مناهج غير رسمية، وحظر تحصيل أي مبالغ مالية تحت أى مسمى، وحصول المعلمين وطلاب المرحلة الثانوية على التطعيمات، والمحافظة على التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل الفصول.

وزارة التعليم تعلن مواعيد بدء للعام الدراسي الجديد
وزارة التعليم تعلن مواعيد بدء للعام الدراسي الجديد

كما تضمنت الضوابط تشجيع المعلمين والطلاب على مهارات التفكير الناقد والابتكاري والإبداعي، وتوفير كل ما من شأنه جذب وتشجيع الطلاب على البقاء في المدرسة، وممارسة الأنشطة بمختلف أنواعها وتنفيذ مسابقات أوائل الطلبة، وإزالة الباعة الجائلين ورفع القمامة التي قد توجد في محيطها، وتفعيل دور مجموعات التقوية المدرسية بمراحل التعليم المختلفة، ومكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، ومتابعة التزام المدارس الخاصة والدولية بالرسوم الدراسية القانونية.

العام الدراسي الجديد.. انتظام وأعمال سنة وحضور وغياب وتقييم

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن العام الدراسي الجديد سيكون منتظما وبأعمال سنة وحضور وغياب وتقييم منضبط.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم خريطة العام الدراسي الجديد 2021/2022، حيث تبدأ الدراسة فى العام الدراسي الجديد، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021، وتنتهى يوم الخميس 16 يونيو 2022.

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي

وأوضحت الوزارة، أن إجازة نصف العام الدراسي ستبدأ من يوم السبت الموافق 5 فبراير 2022 وتستمر حتى يوم الخميس 17 فبراير 2022 (لمدة 15 يومًا).

ووفقًا للخريطة الزمنية، يبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2021-2022، يوم السبت الموافق 9 أكتوبر 2021 ويستمر حتى يوم 13 فبراير 2022 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسى الثانى يوم 19 فبراير 2022 ويستمر حتى 9 يونيو 2022 (مدة الدراسة الفعلية 97 يومًا).

عودة الرحلات الجوية بين ليبيا ومصر

قال المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمود حمودة، إنه سيتم إعادة استئناف تسيير الرحلات المباشرة بين ليبيا ومصر في نهاية سبتمبر الحالي.

وأضاف أنه عقب الزيارة التي أجراها رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، خلال الأيام الماضية إلى مصر، “تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات مع الجانب المصري، ومن بينها توقيع مذكرة التعاون بين وزارة المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية ونظيرتها بجمهورية مصر.

واتفقت مصلحة الطيران المدني في كلا البلدين، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تشغيل الرحلات الجوية بين مطارات معيتيقة ومصراته وبنينا ومطار القاهرة الدولي، ابتداء من الـ 30 من سبتمبر الجاري.

مليون عامل مصري إلى ليبيا أول أكتوبر

أعلن وزير العمل الليبي، علي العابد، أن مليون عامل مصري سيبدؤون دخول بلاده مطلع أكتوبر  المقبل. وقال العابد في تصريح لوكالة “الأناضول” التركية عقب عودته من زيارة مصر ضمن وفد حكومي: “وقعنا مع مصر عقودا بقيمة 19 مليار دينار ليبي (4.24 مليارات دولار)”.

وأضاف: “هذه المشروعات تحتاج إلى مليون عامل مصري لتنفيذها، وسيبدؤون دخول ليبيا مطلع أكتوبر”. وبين أن هذا “يأتي في إطار التعاون مع الشركات المصرية لتنفيذ خطة مشاريع التنمية والبنية التحتية”.

مصريون في معبر السلوم البري
مصريون في معبر السلوم البري

وخلال الأشهر الأخيرة، شهدت علاقات طرابلس والقاهرة تطورا إيجابيا عقب زيارة رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى ليبيا، في 20 أبريل الماضي.

وفي أكثر من مناسبة، أعربت مصر عن دعمها لحكومة الوحدة الوطنية الحالية في ليبيا. والخميس، وقعت ليبيا ومصر، 14 مذكرة تعاون في مجالات اقتصادية مختلفة، إضافة إلى 6 عقود لتنفيذ مشاريع ليبية.

إدراج “حقوق الإنسان” بالمناهج الدراسية العراقية

قررت وزارة التربية والتعليم العراقية، إدراج مادة حقوق الإنسان في المناهج الدراسية، من الصف الخامس الابتدائي وما فوق، بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني، بدءا من العام الدراسي الحالي.

ووفق وزارة التربية العراقية، فإن هذه المادة اعتمدت ضمن سياق برنامج بناء القدرات في التعليم الأساسي الابتدائي والثانوي، وتندرج في إطار السياسات التي تعتمدها الوزارة لبناء وتنمية قدرات الطلبة والكوادر التربوية والتعليمية.

فصل دراسي عراقي بالعام الدراسي الجديد
فصل دراسي عراقي بالعام الدراسي الجديد

يذكر أن وزارة التربية العراقية والمجلس الثقافي البريطاني، قاما بتهيئة المناهج المطبوعة الخاصة بالمراحل المستهدفة، وتم عقد ورشة عمل في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، لمناقشة دليل المعلم لتدريس هذه المواد والتدريب على دليل جائزة المدرسة لحقوق الإنسان، المتعلقة بحل المشكلات البارزة بين التلاميذ، مثل التنمر والتثقيف بحق التعليم وأهميته، والشعور بحرية التعبير، وتبادل وجهات النظر والآراء واحترام الآخر وتقبله.

ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الإثنين، ارتفاع بدرجات الحرارة على كافة الأنحاء ، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل الحرارة  رطب على السواحل الشمالية ، شديد الحرارة على جنوب البلاد . وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الإثنين: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 24 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة.