في نشرته الصباحية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: وفاة المشير طنطاوي، وإحباط محاولة انقلاب في السودان، و679 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 وفاة، والأهلى يتحدى طلائع الجيش على لقب كأس السوبر الليلة.

وفاة وزير الدفاع الأسبق محمد حسين طنطاوي

توفي وزير الدفاع المصري الأسبق، المشير محمد حسين طنطاوي، الثلاثاء، عن عمر ناهز 85 عاما. وتعرض المشير طنطاوي لأزمة صحية قبل نحو 3 شهور.

وتولى طنطاوي إدارة شؤون البلاد باعتباره رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع بعد ثورة 25 يناير. وظل على رأس السلطة حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية في 1 يوليو 2012، وأحيل للتقاعد بقرار رئاسي من محمد مرسي في 12 أغسطس 2012.

محمد حسين طنطاوي
محمد حسين طنطاوي

ولد طنطاوي في الحادي والثلاثين من أكتوبر عام 1935، وتخرج من الكلية الحربية المصرية عام 1956، وشارك في أكثر من حرب من بينهم حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر 1973، وتدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح وزيرا للدفاع في عام 1991.

إحباط محاولة انقلاب في السودان

قال التلفزيون الرسمي في السودان الثلاثاء، إن “هناك محاولة انقلابية فاشلة على الجماهير التصدي لها”، ولم يورد المزيد من التفاصيل.

فيما كتب عضو المجلس السيادي في السودان محمد الفكي سليمان على صفحته بـ”فيسبوك”: “هبوا للدفاع عن بلادكم وحماية الانتقال”، دون إيراد المزيد من التفاصيل. لاحقا، كتب الفكي سليمان إن الأوضاع في البلاد تحت السيطرة، وذلك عقب إعلان التلفزيون الرسمي عن إحباط السلطات لمحاولة انقلابية فاشلة.

 

محاولة انقلاب فاشلة في السودان
محاولة انقلاب فاشلة في السودان

اعتقال 40 ضابطاً بالجيش

ونقلت قناة “الشرق” السعودية عن مصدر عسكري سوداني أن السلطات تمكنت من إفشال محاولة انقلابية قامت بها مجموعة عسكرية مساء الاثنين. وأضاف المصدر أن من قاموا بالمحاولة الانقلابية حاولوا السيطرة على مبنى الإذاعة الرسمية في مدينة أم درمان المتاخمة للعاصمة الخرطوم، لكنهم فشلوا.

وذكرت مصادر حكومية أنه تم “إفشال محاولة الانقلاب، ولكن لا تزال بعض الأطراف هاربة وعملية البحث عنهم جارية”. وأفاد مصدر عسكري آخر، بأنه تم اعتقال 40 ضابطاً بالجيش السوداني من المتورطين في المحاولة الانقلابية.

وأشار إلى أن السلطات قامت بإغلاق جسر النيل الأبيض الذي يربط بين الخرطوم ومدينة أمدرمان، وتأمين الإذاعة والتلفزيون والقيادة العامة للقوات المسلحة لتأمين العاصمة الخرطوم.

السيسي يستقبل وزير الدفاع اليمني

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، وزير الدفاع اليمني محمد علي المقدشي، بالقاهرة، حيث أكد السيسي على دعم مصر للحل السياسي للأزمة اليمنية. وأفاد بيان للرئاسة المصرية بأن لقاء السيسي والمقدشي حضره أيضا وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي والسفير اليمني بالقاهرة محمد علي مارم.

السيسي يستقبل وزير الدفاع اليمني
السيسي يستقبل وزير الدفاع اليمني

وقال المتحدث باسم الرئاسة السفير بسام راضي إن السيسي “أكد موقف مصر الثابت بدعم كافة الجهود للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية ويلبي طموحات الشعب اليمني وإنفاذ إرادته الحرة، مشددا على أن تلك هي مبادئ وثوابت السياسة المصرية، وأن مصر لن تدخر جهدا لمساعدة اليمن الشقيق في بلوغ تلك الأهداف”.

وأضاف أن المقدشي نقل تحيات الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى السيسي، مثمنًا علاقات التعاون بين مصر واليمن في كافة المجالات خاصة على الصعيدين العسكري والأمني، كما أعرب عن تطلع بلاده لاستمرار مصر في دعم الجهود السياسية لاحتواء الوضع في اليمن وإنهاء الأزمة الإنسانية بها.

وزير التعليم: نحتاج 100 مليار جنيه لإنهاء الكثافة الطلابية

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن المواسم الدراسية للطلاب تلاحمت نظرا لجائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الوزارة تحتاج 100 مليار جنيه للقضاء على الكثافة الطلابية في الفصول.

وقال الدكتور شوقي، خلال اتصال هاتفي لبرنامج “الحكاية” على قناة “إم بي سي مصر” الفضائية إن الدولة تقوم ببناء 15 ألف فصل دراسي كل عام حتى يتسنى إضافة فصول دراسية، وقال: “لكي نقضي على الكثافات في الفصول محتاجين 100 مليار جنيه”.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن عدد الطلاب أكثر من الأماكن المتاحة، شارحا: “يتم العمل بـ12 إلى 14 مليار جنيه سنويا.. وكل عام يضاف للمنظومة ما يقرب من 700 ألف طفل عن العام الذي قبله”.

زيادة شبكة الطرق قللت الحوادث بنسبة 44%

قال الدكتور عماد نبيل استشارى المشروع القومى للطرق، إن هناك 2200 مشروع للطرق سيكلف الدولة 1523 مليار جنيه، وأن مصر انتهت من طرق عام 2030 فى عام 2021 الجارى، وتم إنشاء طرق بمساحة 7 آلاف كيلو وعدد كبير من المحاور وجارى العمل حاليا على الانتهاء من 7 محاور على النيل، وأن كل محور يكلف 20 مليار جنيه.

وأضاف خلال حواره مع برنامجها “مساء دى أم سى”: “بناء الطرق لإعادة مصر مرة أخرى لمكانتها المرموقة وتوصيل المدن الجديدة بالقديمة، وأن هناك 25 مليون هيخرجوا للمدن الجديدة عن طريق الطرق الجديدة، وأن القضاء على العشوائيات وتخفيف من آثارها السلبية والانتقال لحياة كريمة”.

طريق القاهرة السويس الصحراوي
طريق القاهرة السويس الصحراوي

وتابع: “الطرق توصل لأهداف تنموية وزيادة الاستثمار بالدولة، وأن زيادة الطرق أدت إلى انخفاض كبير فى الحوادث بنسبة 44%، وانخفاض فى الخطر بنسبة 50% وتوفير فى الوقت 25% وتخفيض نسبة تلوث بنسبة 30%، وأن تم إدخال التكنولوجيا الخرسانية يتوافق أكثر مع البيئة لأننا دولة منتجة للأسمنت ولدينا فائض منها بسبب أن الأسفلت بنستورد المادة من الخارج”.

وأوضح: “إنشاء قطار فائق السرعة بسرعة 250 كيلو للساعة، ويقلص الفارق الزمنى بين جميع انحاء الجمهورية، وأن هناك قطار الضواحى بسرعة 160 كيلو فى الساعة، وأن هناك خطة لإنشاء قطار للبضائع ويصل سرعته 120 كيلو ضعف سرعة الحالى، وأنه تم الانتهاء من 70% من خطوط العمل فى قطار المونوريل”.

679 إصابة جديدة بفيروس كورونا و22 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 388 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 250692 حتى اليوم.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 679 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 22 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 297608 من ضمنهم 250692 حالة تم شفاؤها، و16992 حالة وفاة.

فرنسا تستضيف مؤتمرًا دوليًا حول ليبيا في نوفمبر

قال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان إن بلاده ستستضيف مؤتمرا دوليا عن ليبيا في نوفمبر مع استعداد ليبيا لإجراء انتخابات في نهاية ديسمبر.

وأوضح لو دريان أن المؤتمر الذي ستشارك ألمانيا وإيطاليا في الإعداد له سيعقد في 12 نوفمبر بهدف ضمان تنفيذ جدول الانتخابات الليبية وبحث رحيل المقاتلين الأجانب عن البلاد.

الدبيبة خلال لقائه بالرئيس الفرنسي ماكرون.
الدبيبة خلال لقائه بالرئيس الفرنسي ماكرون.

على صعيد آخر، فشل مجلس النواب الليبي في سحب الثقة من الحكومة الحالية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وقرر تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع الحكومة.

وكان البرلمان الليبي قد نظر في طلب تقدم به عدد من النواب، لسحب الثقة من حكومة الوحدة الوطنية التي يقودها عبد الحميد الدبيبة، بعد 6 أشهر من توليها السلطة، وذلك في جلسة عامة بمدينة طبرق شرق البلاد.

وكان 45 نائبا ليبيا تقدموا الأسبوع الماضي بطلب لرئاسة البرلمان من أجل سحب الثقة من الحكومة، بعد الاستماع إلى إجاباتها وردودها في جلسة الاستجواب التي عقدت قبل أسبوعين. ولكن البرلمان الليبي فشل بسحب الثقة، بعد فشله بالحصول على 86 توقيعا من النواب الليبيين.

وقرر مجلس النواب الليبي تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق مع حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بخصوص عدة ملفات، منها أوجه الإنفاق الحكومي خلال الفترة الأخيرة.

الأهلى يتحدى طلائع الجيش على لقب كأس السوبر الليلة

يدخل فريق الأهلى، فى السابعة مساء اليوم الثلاثاء، اختباراً صعباً حينما يواجه طلائع الجيش باستاد برج العرب بالإسكندرية على لقب كأس السوبر المحلى، ويدخل المارد الأحمر بعد تتويجه بلقبي الدورى والكأس 2019/2020، بينما يدخل طلائع الجيش باعتباره وصيف بطل كأس مصر، بعد الهزيمة في النهائي بركلات الترجيح أمام الأهلي.

وقررت لجنة الحكام باتحاد الكرة تعيين طاقم حكام جزائرى لمباراة الأهلى وطلائع الجيش على النحو التالي: مصطفى غربال حكم ساحة وعبد الحق اتشعلي، وعباس أكرم زرهونى مساعدين وإلياس بوكواسة حكم رابع وعبيد شارف حكم فيديو وبن براهم لحلو مساعد حكم فيديو.

الأهلى يتحدى طلائع الجيش
الأهلى يتحدى طلائع الجيش

ويدخل الأهلى المباراة من أجل التتويج بالبطولة للمرة رقم 12 فى تاريخه، بينما يدخل طلائع الجيش من أجل التتويج بالبطولة الأولى له فى تاريخه.

وتنص لائحة مباراة السوبر حال انتهاء الوقت الأصلى بالتعادل السلبى يلعب وقتا إضافيا مدته نصف ساعة على شوطين، وإذا انتهى الوقت الإضافى بالتعادل أيضا تطبق قاعدة ركلات الترجيح من نقطة الجزاء لتحديد الفريق الفائز باللقب.

الحسابات الفلكية: غدا بدء فصل الخريف

كشفت الحسابات الفلكية التى أجراها معهد الفلك، أن الاعتدال الخريفى يبدأ غدا الأربعاء 22 سبتمبر، وطوله يبلغ 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، إلى أن يحدث الشتاء فى 21 ديسمبر، ويبلغ طوله 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

الاعتدال الخريفى يبدأ غدا الأربعاء 22 سبتمبر
الاعتدال الخريفى يبدأ غدا الأربعاء 22 سبتمبر

وبدأ فصل الصيف الاثنين 21 يونيو وطوله 92 يوما و39 ساعة و49 دقيقة، وفصل الخريف يبدأ غدا الأربعاء 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة و38 دقيقة، وفصل الشتاء يبدأ الثلاثاء 21 ديسمبر وطوله 88 يوما و23 ساعة و35 دقيقة.

وسبب حدوث الفصول الأربعة، يرجع أن الشمس تتحرك فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء وهذا المدار يعرف بدائرة البروج، موضحا أنه نتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف.

ارتفاع درجات الحرارة بكافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل الحرارة  رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل الحرارة على كافة الأنحاء، فيما أوضحت الهيئة، أن اليوم الثلاثاء، يشهد نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

حالة الطقس

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 32 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 30 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 42 درجة والصغرى 25 درجة.