يدخل النادي الأهلي المصري زعيم القارة الإفريقية في السابعة من مساء اليوم الثلاثاء على ملعب برج العرب بالإسكندرية. تحدٍ جديد على لقب جديد حينما يواجه طلائع الجيش على لقب كأس السوبر المصري لموسم 2020-2021. حيث يخوض الأحمر المباراة بصفته بطلا للدوري المصري وكأس مصر موسم 2019-2020. بينما الفريق العسكري يعب بصفته وصيف بطولة الكأس.

ويسعى “الأحمر” للتتويج باللقب ليكمل الخماسية التاريخية بعد فوزه بالدوري المحلي وكأس مصر. ودوري أبطال أفريقيا والسوبر الأفريقي لموسم 2019-2020. علما بأن السوبر المصري كان من المفترض أن يقام العام الماضي قبل تأجيله عدة أشهر نتيجة ضغط المباريات.

ورفع الجهاز الفني للأهلي بقيادة الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني درجة الاستعداد للمباراة. ويفرض الجهاز الفني للفريق سياجًا من السرية على الاستعدادات للمباراة المقبلة أمام الفريق العسكري. في ظل التدعيمات القوية التي أبرمها النادي في صيف 2021، لكنه قام بعدة أمور للاستعداد لهذه المباراة المهمة نعرضها في الآتي.

موسيماني يكتفي بمباراتين وديتين

اكتفى الجهاز الفني للأهلي بخوض مباراتين وديتين، الأولى أمام بتروجت وانتهت بالتعادل السلبي. والثانية مع المقاولون العرب وفاز بها بهدف دون رد سجله اللاعب الدولي حسين الشحات.

موسيماني
موسيماني

ورفض موسيماني خوض أي مباريات جديدة خوفا من تعرض اللاعبين للإجهاد والإصابات. قبل مباراة السوبر المصري بجانب الاستحقاقات المتبقية في كأس مصر 2021.

ومنح بيتسو الفرصة لجميع اللاعبين الأساسيين والبدلاء والجدد لتجهيزهم للمباراة المقبلة أمام الجيش، كما منح الفرصة لتجربة بعض اللاعبين الناشئين.

الاستعداد مبكرًا بمعسكر مغلق

انتظم فريق الأهلي في معسكر مبكر بالإسكندرية بدءا من مساء يوم الخميس الماضي استعدادا للمباراة المرتقبة. حيث أكد سيد عبدالحفيظ مدير الكرة بالأهلي أن فريقه سيستمر بالإسكندرية حتى موعد مباراة إنبي في دور الـ16 بكأس مصر، والمقرر إقامتها يوم 25 من سبتمبر.

وأعلن بيتسو موسيماني قائمة الأهلي للمباراة. التي ضمت كافة اللاعبين بالصفقات الجديدة. بينما تم استبعاد الجنوب أفريقي بيرسي تاو للإصابة ومحمد محمود لأسباب فنية.

هذا المعسكر المبكر من شأنه إعداد الفريق بشكل جيد فنيًا وبدنيًا ومعنويًا لتلك المباراة والتحديات المقبلة ثم انطلاق الموسم الجديد، حيث أن الفريق قد أخذ فترة راحة بعد نهاية الدوري، أما الدوليين فبعد مباراتي المنتخب الوطني أمام أنجولا والجابون نالوا فترة راحة أقل.

التشكيل المتوقع وتاريخ المواجهات

استقر الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الشياطين الحمر. على التشكيلة الأساسية التي سيخوض بها لقاء السوبر أمام الجيش، حيث من المنتظر أن تشهد تواجد اللاعب الموزمبيقي لويس ميكيسوني المنضم حديثا للقلعة الحمراء قادمًا من صفوف فريق سيمبا التنزاني.

ومن المتوقع أن يأتي تشكيل الأهلي على النحو التالي:

حراسة المرمى: محمد الشناوي. وخط الدفاع: أكرم توفيق وبدر بانون وأيمن أشرف وعلي معلول. وخط الوسط: اليو ديانج وعمرو السولية ومحمد مجدي أفشة. وخط الهجوم: حسين الشحات ولويس ميكسيوني ومحمد شريف.

فريق الأهلي
فريق الأهلي

أما فيما يخص تاريخ مواجهات الفريقين. ففي مختلف البطولات سبق أن التقى الأهلي والجيش في 31 مباراة. منهم 29 مباراة في مسابقة الدوري الممتاز. حيث حقق الأحمر الفوز في 23 لقاء وانتهت 6 مباريات بالتعادل في حين لم ينجح فريق الطلائع في تحقيق أي فوز على القلعة الحمراء خلال تلك المواجهات.

أحرز لاعبو الأهلي 60 هدفًا في شباك طلائع الجيش. وتلقت شباكه أمامه 13 هدفًا فقط.. ويعد عماد متعب مهاجم القلعة الحمراء السابق هو الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين بتسجيله 7 أهداف.

فيما كانت أكبر نتيجة بين الفريقين لصالح الأهلي. حيث نجح في تحقيق الفوز برباعية نظيفة مرتين في موسمي 2006-2007 و2014-2015. وكانت أول مباراة بين الفريقين في موسم 2004-2005. وفاز الفريق الأحمر بهدف نظيف أحرزه محمد بركات.

وآخر مباراة أقيمت بينهما في مسابقة الدوري بالموسم المنقضي. انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف. وكانت تلك المباراة أحد أسباب خسارة الفريق الأحمر المسابقة، التي فاز بها نادي الزمالك للمرة الـ13 في تاريخه.

عماد متعب الهداف التاريخي لمواجهة الفريقين
عماد متعب الهداف التاريخي لمواجهة الفريقين

أما في مواجهات كأس مصر. تقابل الأهلي وطلائع الجيش في مباراتين نجح المارد الأحمر في الفوز بهما. حيث كانت المباراة الأولى في موسم 2006-2007. وانتهت بفوز الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف. وكانت المباراة الأخيرة في نهائي الموسم الماضي 2019-2020. وفاز الفريق الأحمر بركلات الجزاء الترجيحية بعدما انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

الجيش يستعد بجدية وصفقات جديدة لمباغتة الأهلي

على الجانب الآخر. استعد نادي طلائع الجيش بدوره بكل جدية لهذه المباراة والبطولة القوية التي تلعب من لقاء واحد. حيث أنهى أمس الإثنين تدريباته استعدادا للمارد الأحمر مدعوما بصفقاته الجديدة الجيدة، وكان آخرها عمر جابر لاعب بيراميدز.

ودخل طلائع الجيش بقيادة مدربه عبد الحميد بسيوني. في معسكر مغلق منذ 6 أيام للتجهيز لمواجهة الأهلي. سعيا لتحقيق المفاجأة والتتويج باللقب أمام الفريق الأحمر الكبير. وغلب على الإعداد الجانب البدني أكثر في هذا المعسكر لتجهيز اللاعبين بعد فترة الإجازة التي حصلوا عليها مع نهاية الدوري الماضي. كما يتسلح طلائع الجيش بالصفقات الجديدة التي يتطلع لإشراكها أمام الفريق الأحمر. وجاءت الصفقات الجديدة لطلائع الجيش على النحو التالي: ميدو جابر لاعب سيراميكا. ومحمد جابر وكازادي كاسونجو، ومحمد الصباحي وعبدالرحمن شيكا من الإنتاج الحربي. وأحمد عفيفي والتونسي محمد علي الجويني. و كريم عمير ورامز مدحت ومحمد أنور. فيما اختتم الصفقات بضم ثنائي بيراميدز عمر جابر وكريم الطيب. اللذان دخلا المعسكر استعدادًا للمباراة.

ويتواجد في قائمة طلائع الجيش أمام الأهلي كل من: حراسة المرمى: محمد بسام ومحمد شعبان. خط الدفاع: محمد ناصف، حسين السي، علي مهاب، خالد سطوحي، حسن مجدي، أحمد هاني، أحمد عبد الرحمن سيد، محمد أنور. خط الوسط: مهند لاشين، عمرو السيسي، وفرانك ستيفن، أحمد سمي، على أحمد، أحمد سالم، مصطفى محمود، محمود عاطف، محمد سمير، محمد شحاتة، ميدو جابر، محمد جابر، ومحمد الصباحي، عبدالرحمن شيكا، أحمد عفيفي، محمد علي الجويني. خط الهجوم: خالد عوض، فارس حاتم، كازادي كاسونجو.