في نشرته الصباحية “إزى الحال” يستعرض ” مصر 360″. عددا من الأخبار خلال الساعات الماضية، بينها. وزير الري: أثيوبيا نفذت ملء سد النهضة  بصورة أحادية. وغلق نقابة المحامين 3 أيام بعد اكتشاف إصابات بـ”كورونا“. وإعلان نتيجة الدور الثاني لـ”الثانوية الأزهرية”.

وزير الري: انخرطنا في مفاوضات سد النهضة بحسن نية.. وإثيوبيا نفذت الملء بصورة أحادية

قال وزير الري محمد عبدالعاطي، إن أبرز التحديات التي يواجهها قطاع المياه في مصر هو سد النهضة الإثيوبي على النيل الأزرق.

وأضاف في كلمته خلال جلسة بعنوان ضمن فاعليات المنتدى العربي الخامس للمياه،  التعاون في المياه الدولية والمشترك: شرعت إثيوبيا في تنفيذ عملية الملء بصورة أحادية دون التوصل لاتفاق مع دول المصب. على الرغم من طول أمد المفاوضات على مدار ما يقرب من عقد كامل.

سد النهضة
سد النهضة

وأضاف: انخرطت في جولات التفاوض بحسن نية سعيًا منها لاستكشاف كل السبل المتاحة للتوصل لاتفاق قانوني ملزم ينظم عملية ملء وتشغيل السد. بعيداً عن أي منهج أحادي يسعى لفرض الأمر الواقع وتجاهل الحقوق الأساسية للشعوب في دولتي المصب. وبما يؤمن لإثيوبيا تحقيق أهدافها التنموية من هذا المشروع من خلال توليد الكهرباء. مع الحد في الوقت ذاته من الآثار السلبية والأضرار التي قد يلحقها هذا السد على دولتي المصب.

غلق نقابة المحامين 3 أيام بعد اكتشاف إصابات بـ”كورونا””

قررت الأمانة العامة لنقابة المحامين. غلق مقر النقابة العامة، لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من غد الخميس وحتي السبت المقبل. لأعمال التطهير والتعقيم نتيجة اكتشاف إصابات بفيروس كورونا المستجد على أن يتم استئناف العمل يوم الأحد 26 سبتمبر الجاري.

نقابة المحامين
نقابة المحامين

كما قررت الأمانة العامة عدم شمول القرار إدارة العلاج بالنقابة العامة. واستمرار العمل بها حرصا على مصلحة المحامين.

إعلان نتيجة الدور الثاني لـ”الثانوية الأزهرية”

اعتمد الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، اليوم، نتيجة الدور الثاني للشهادة الثانوية الأزهرية بقسميها ‏العلمي والأدبي. وكذلك معاهد فلسطين الأزهرية، للعام الدراسي‎، وتم عرضها على موقع بوابة الأزهر الإلكترونية.

التعليم الأزهري
التعليم الأزهري

وبلغت نسبة النجاح في الشهادة الثانوية للقسم العلمي 49.43%. بينما بلغت نسبة النجاح في القسم الأدبي ‏‏60.80%. بنسبة نجاح عامة في القسمين بلغت 71.78 %، من إجمالي عدد المتقدمين للامتحان وعددهم ‏‏47916 طالبًا وطالبة. بينما بلغت نسبة النجاح العامة لشهادة الثانوية  لمعاهد فلسطين 98.37% من إجمالي عدد ‏المتقدمين للامتحان.

وزيرة البيئة: مصر اتخذت خطوات جادة في التصدي للتغيرات المناخية

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، المشاورات الوطنية مع مجموعة البنك الدولي، بشأن الإطار العام للعمل المناخي وإعداد تقرير المناخ والتنمية الخاص بمصر.

ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

وقالت وزيرة البيئة، إن مصر اتخذت خطوات جادة ومتعددة في مجال التصدي للتغيرات المناخية. ومنها إعادة تشكيل المجلس الوطني للتغيرات المناخية ليصبح برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

ويضم المجلس في عضويته القطاعات الاقتصادية الأخرى لدمج هذه القضية فى القطاعات التنموية. كذلك تم البدء في إعداد الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ بشقيها التخفيف والتكيف. بالإضافة إلى البدء في الإعداد للخطة الوطنية للتكيف، بمشاركة كل الوزارات وبدعم من صندوق المناخ الأخضر؛ بهدف تحديد كيفية صياغة هذه الخطة لجذب استثمارات تساعد الدولة لدخول القطاع الخاص في قطاع التكيف.

إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية في موعد وشيك

أعلن وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، إن ايران مستعدة لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي “في موعد وشيك”. بعد تعليقها في يونيو الماضي. جاء ذلك في تصريحات أعقبت لقائه نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في نيويورك.

البرنامج النووي الإيراني
البرنامج النووي الإيراني

وقال بوريل في بيان أصدره مكتبه في بروكسل. إن وزير الخارجية الإيراني أكد نيته استئناف المفاوضات في موعد وشيك”.

وأوضح أنه شدد أمام عبد اللهيان على ضرورة أن تتعاون إيران في شكل تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. لحل المسائل العالقة، وجدد الاعراب عن قلقه حيال المسار العام للبرنامج النووي الإيراني