في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: قفزة هائلة بإيرادات قناة السويس و20 ألف طالب يعيدون الشهادة الثانوية، ومصر تتطلع لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر تغير المناخ، و688 إصابة جديدة بكورونا و24 حالة وفاة.

السيسي: مفاوضات سد النهضة شهدت تعنتا غير مبرر

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر ترتبط ارتباطا وثيقا بواقعها الإفريقى الذى تعتز به كثيرا. وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر لجأت لمجلس الأمن للاضطلاع بمسئوليته فى ملف سد النهضة.

السيسي يلقي كلمة مصر أمام اجتماعات الأمم المتحدة
السيسي يلقي كلمة مصر أمام اجتماعات الأمم المتحدة

وتابع الرئيس السيسى: المفاوضات حول سد النهضة خلال عقد من الزمن شهدت تعنتا معلوما ورفضا غير مبرر للتعاطي بإيجابية مع العملية التفاوضية بمراحلها المتعاقبة، مشيرًا إلى أن نهر النيل يشكل شريان وجود مصر الوحيد عبر التاريخ وهو ما يفسر القلق العارم للمواطن المصرى من سد النهضة الإثيوبى. وأوضح الرئيس السيسى، أن مصر التى تعترف بحقوق أشقائها التنموية تعد من أكثر الدول جفافًا ويظل شعبها تحت خط حد الفقر المائى.

مصر تتطلع لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر تغير المناخ

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر تعي جيدًا الخطر الذي يمثله التدهور البيئي على كافة مناحي الحياة، وعلى مستقبل الأجيال القادمة بل وعلى وجودها خاصة تغير المناخ. وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر تتطلع لاستضافة الدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ عام 2022.

مؤتمر تغير المناخ في مدريد 2019
مؤتمر تغير المناخ في مدريد 2019

وشدد السيسي على أن مصر “ستعمل على أن تكون تلك الدورة نقطة تحول جذرية في عمل المناخ الدولي بالشراكة مع كل الأطراف، وذلك لمصلحة القارة الأفريقية والعالم أجمع”، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية المصرية.

التعليم: من رسب بالثانوية العامة يعيد السنة في مواد الرسوب فقط

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن من رسب فى امتحانات الدور الثانى للثانوية العامة هذا العام سوف يبقى للإعادة للعام الدراسى المقبل بنفس مواد الرسوب، أى أن الطالب لن يؤدى الامتحان العام المقبل فى جميع مواد الثانوية العامة بل فى المواد التى لم يحقق فيها نسبة النجاح هذا العام.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن من رسب هذا العام سوف يؤدى الامتحان العام المقبل فى نفس المواد ولكن بالدرجة الكاملة للمادة وليست 50%، أى يدخل الطالب الامتحان والدرجات التى يحصل عليها تضاف إلى مجموعة الكلى، كما أن الطالب الذى قرر تأجيل العام الدراسى الحالى للعام المقبل يستفيد من الدرجات الكاملة فى جميع المواد.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

اعتماد نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة

واعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الثلاثاء، نتيجة الدور الثاني لطلاب شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2021.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه بلغ عدد المتقدمين لامتحانات الدور الثاني 153852 طالبا وطالبة، حضر منهم 153794 طالبا وطالبة، موضحة أنه بلغ عدد الطلاب الناجحين 133774 طالبا وطالبة بنسبة نجاح وصلت إلى 87%.

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

20 ألف طالب وطالبة راسبون

وتظهر مؤشرات النتيجة وعدد من حضر وأدى الامتحانات فى الدور الثاني ومن نجح أن هناك قرابة 20 ألف طالب وطالبة رسبوا فى امتحانات الدور الثاني ولم يحققوا نسبة النجاح المطلوبة، ومن ثم تم بقائهم للعام الدراسي المقبل حيث يتاح لهم الطلاب التقدم لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021,2022.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فتح باب التظلم على نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني خلال الأيام المقبلة، موضحة أنه من حق الطالب أن يقدم تظلمات على النتيجة، لافتة إلى أن هناك طلاب أدوا امتحان الدور الثاني بالدرجة الفعلية للمادة ومن حقهم التظلم وايضا من أدى الامتحان بنصف الدرجة من حقه التظلم.

قفزة هائلة في إيرادات قناة السويس

ارتفعت إيرادات قناة السويس المصرية بمعدل 11.6% في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021. وقالت هيئة قناة السويس المصرية في بيان، الثلاثاء، إن عائدات القناة ارتفعت 11.6% إلى 4.09 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى من2021 مقارنة مع 3.666 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، حسبما ذكرت “رويترز”.

قناة السويس
قناة السويس

وتتبنى الهيئة استراتيجية تطوير حتى العام 2023، تتضمن استمرار العمل على تطوير وصيانة المجرى الملاحي، من خلال المحافظة على العمق والعرض، وكذلك تم تطوير 16 محطة إرشاد ملاحي على طول خط القناة، وتزويدها بكل الوسائل التكنولوجية الحديثة، مع رفع كفاءة القناة في مواجهة الطوارئ، من خلال رفع كفاءة 5 كراجات قديمة، وبناء 5 كراجات جديدة، موزعين على القناة الأصلية والقناة الجديدة,

ويتضمن المحور الثاني من محاور استراتيجية 2023 أيضا تطوير الأسطول البحري للقناة. وتمثل القناة، التي يبلغ طولها 190 كيلومترا وعرضها 205 أمتار، مصدرا أساسيا للعملة الصعبة في مصر، وبلغت عوائدها 5.6 مليار دولار في عام 2020.

4 مليارات دولار إيرادات منذ بداية العام

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن هناك زيادة بنسبة 7% في عدد السفن المارة بقناة السويس و11% في الإيرادات منذ بداية عام 2021 وحتى الآن، لافتًا إلى تحقيق قناة السويس إيرادات خلال هذه الفترة وصلت إلى 4 مليارات دولار.

وأضاف ربيع، خلال تصريحات أدلى بها إلى التلفزيون المصري الثلاثاء، أن نفق الشهيد أحمد حمدي 1 سيعمل من الغرب للشرق ونفق الشهيد أحمدي حمدي 2 سيعمل من الشرق للغرب لتقليل التكدس والحوادث للتيسير على المواطنين.

688 إصابة جديدة بكورونا و24 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 703 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 251395 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 688 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 24 حالة جديدة.

فحص كورونا
فحص كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، موضحًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 298296 من ضمنهم 251395 حالة تم شفاؤها، و17016 حالة وفاة.

استمرار ارتفاع درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 35

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء استمرار ارتفاع درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية كثيفة فى الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية إلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة، والإسكندرية العظمى 31 والصغرى 24 درجة، ومطروح العظمى 31 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 41 درجة والصغرى 25 درجة.