يبدو أن إقالة الهولندي رونالد كومان مدرب برشلونة الإسباني، أصبحت قريبة من أي وقت مضى، خاصة عقب سقوط برشلونة في فخ التعادل أمام غرناطة مساء الإثنين. وتبقى مباراة قادش بالدوري الإسباني مساء اليوم بمثابة الفرصة الأخيرة للمدرب الهولندي المخضرم في البقاء أو الرحيل عن قلعة كامب نو.

برشلونة الذي استضاف غرناطة في إطار منافسات الجولة الرابعة من الدوري الإسباني، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي 1/1. أدى ذلك إلى اتخاذ خوان لابورتا رئيس النادي الكتالوني خطوة إيجابية نحو إقالة كومان وفقًا لما ذكرته صحيفة “سبورت” الإسبانية.

كومان في مأزق

البداية السيئة للفريق من نتائج وأداء وتخبط وتذبذب فني واضح وكبير في صفوف الفريق، ما جعل البارسا يحتل المركز السابع في جدول ترتيب الليجا برصيد 7 نقاط. بعد أن خاض 4 مباريات نجح من خلالها في تحقيق الفوز في مباراتين بينما سقط في فخ الهزيمة في مباراتين. كما خسر أمام بايرن ميونيخ الألماني بثلاثية دون رد في الجولة الأولى من دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

كل ذلك جعل كومان مهددًا بالإقالة في الساعات المقبلة، بشكل لم يكن قريبًا لهذه الدرجة من قبل، خاصة مع الغضب الجماهيري العارم على أداء ونتائج الفريق منذ بداية الموسم. بخلاف رحيل الأسطورة ليونيل ميسي بشكل مؤسف هذا الصيف عن البلوجرانا صوب باريس سان جيرمان الفرنسي لأسباب اقتصادية خاصة بالنادي مع رابطة الدوري الإسباني.

كومان في مأزق بعد البداية السيئة
كومان في مأزق بعد البداية السيئة

وذكرت الصحيفة الإسبانية، أن محادثات إدارة برشلونة برئاسة لابورتا مع تشافي هيرنانديز النجم السابق للفريق والمدرب الحالي لفريق السد القطري. مستمرة تمهيدًا للاستقرار على خلافته لكومان، بالإضافة لأربعة أسماء لامعة أخرى في سماء التدريب لخلافته.

كومان يلقي الكرة في ملعب الإدارة

المدرب الهولندي برر أكثر من مرة، بأن الفريق يعاني من غيابات مهمة في ظل إصابات لاعبين بحجم أجويرو وأنسو فاتي وجوردي ألبا وديست، ورحيل ميسي وجريزمان.

وشدد كومان على أنه يثق في اللاعبين الشباب الذين منحهم الفرصة مؤخرًا لتعويض الغيابات. مؤكدًا تحولهم مع الوقت إلى نجوم وأساطير مثل تشافي وإنييستا وميسي الذين بدأوا في صفوف الناشئين، وتدرجوا حتى الوصول للفريق الأول.

رونالد كومان

لكن مبررات كومان لم تعجب الصحافة التي انتقدت خموله على مقاعد البدلاء، ليقرر المدير الفني الهولندي كسر البروتوكول وعدم الإجابة على الأسئلة في المؤتمر الصحفي قبل مواجهة قادش اليوم الخميس.

وخرج كومان ببيان كتبه شخصيًا وأبلغ به النادي قبل دقائق فقط من بداية المؤتمر، أكد خلاله أن البارسا معه في مرحلة إعادة البناء في ظل الظروف المالية الصعبة. وأنه بحاجة للوقت لتطوير الشباب مطالبًا بالصبر والدعم.

مرشحون لخلافة كومان ببرشلونة

الصحافة الإسبانية أشارت إلى أن هناك مدربين إيطاليين مرشحان بقوة أيضُا لقيادة البارسا، وهما أنطونيو كونتي مدرب إنتر ميلان وتشيلسي. والنجم المخضرم أندريا بيرلو الذي تمت إقالته من تدريب يوفنتوس مع نهاية الموسم الماضي.

برشلونة في انتظار مدربه الجديد
برشلونة في انتظار مدربه الجديد

ومن جانبها أوضحت صحيفة “سبورت” الكتالونية، بأن هناك خيارين آخرين هما روبرتو مارتينيز مدرب منتخب بلجيكا ويوردي كرويف نجل الأسطورة يوهان كرويف وهو الشخص الذي يلقى ترحيبًا من الرئيس لابورتا.

وبدأت الصحف ووسائل الإعلام الكتالونية، في تسليط الضوء على أبرز المرشحين المحتملين لخلافة كومان. مثل بيرلو وكونتي وتشافي وروبرتو مارتينيز وإريك تين هاج مدرب أياكس الذي يعتبر نظريًا هو الأقرب لخلافة الهولندي المخضرم.

لابورتا يمتص غضب الجماهير

التقارير الصحفية الكتالونية أفادت أن قسم الاتصالات بالنادي حذر كومان من اتخاذ خطوة عدم الرد على أسئلة الصحفيين وكسر البروتوكول الرسمي في المؤتمر بالأمس. لكنه أصر على موقفه، وبحسب مصادر من داخل النادي، فإن رئيس البارسا لابورتا لن يتخذ أي قرار حتى لا يتأثر الفريق خلال مواجهة قادش اليوم، وسيترقب النتيجة قبل اتخاذ أي رد فعل.

لابورتا كان ينوي الإطاحة بكومان قبل انطلاق الموسم
لابورتا كان ينوي الإطاحة بكومان قبل انطلاق الموسم

وكانت علاقة كومان ولابورتا متوترة في الفترة الأخيرة حيث تبادل الثنائي التصريحات قبل أن تهدأ الأمور بينهما. مع العلم أن لابورتا كان ينوي الإطاحة بكومان قبل انطلاق الموسم، ولولا الأزمة المادية لبرشلونة وعدم توافر بديل قوي، لكان المدرب الهولندي خارج أسوار النادي الكتالوني قبل بداية الموسم. لذلك قد تكون مواجهة قادش بالليجا هي الفرصة الأخيرة لكومان للحفاظ على منصبه، وربما يكون مقالاً في حالة حدوث نتيجة سلبية جديدة.