في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: سامح شكري يثير ملفي سد النهضة وليبيا في نيويورك، وتفاصيل “تطوع المدرسين”، و692 إصابة جديدة بكورونا و27 حالة وفاة، وبدء تنسيق الشهادات الفنية اليوم.

سامح شكري يثير قضية سد النهضة في لقاءات بنيويورك

عقد وزير الخارجية سامح شكري عددًا من اللقاءات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أثار خلالها عدة قضايا، من بينها ملف سد النهضة والأحداث الجارية في ليبيا.

كما ألقى كلمة مصر أمام المائدة المستديرة للاجتماع رفيع المستوى لإحياء الذكرى العشرين لاعتماد إعلان وبرنامج عمل ديربان، وذلك في إطار فعاليات الشق رفيع المستوى للدورة ٧٦ للجمعية العامة للأمم المتحدة.

شكري وبلينكن يبحثان ملفات سد النهضة وليبيا وغاز المتوسط

وفي لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ناقش سامح شكري، العديد من القضايا الإقليمية من بينها العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية، والجهود الديبلوماسية بشأن ليبيا، بالإضافة إلى قيادة مصر في تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط، فضلاً عن الرغبة المشتركة في مفاوضات تفضي إلى نتائج بشأن أزمة سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

ووفقاً لبيان صادر عن الخارجية الأمريكية، اتفق الجانبان في اللقاء الذي جرى على هامش اجتماع الأمم المتحدة في نيويورك، على إجراء حوار استراتيجي يناقش الأزمات الإقليمية، مسائل حقوق الإنسان، التعاون الأمني، والعلاقات الاقتصادية.

سامح شكري يثير اتفاق الشراكة مع نظيره الروسي

أمّا في لقائه وزير الخارجية الروسي سيرجي لاڤروڤ ناقش وزير الخارجية سامح شكري العلاقات الثنائية الإستراتيجية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وشدد لافروف وشكري، حسب بيان وزارة الخارجية، على “القناعة المشتركة بأن اتفاق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي بين روسيا ومصر، الذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2021، سيمكن من ضمان تعزيز العمل المشترك في المجالات التجاري الاقتصادي والإنساني وإلى آخره”.

كما تبادل وزيرا الخارجية الروسي والمصري “الآراء حول الجوانب الحيوية لتطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وفي شمال إفريقيا بالتركيز على الأوضاع في ليبيا وسوريا وكذلك التسوية الفلسطينية الإسرائيلية”. كما أعرب الجانبان عن “التصميم المتبادل لموسكو والقاهرة على تعميق التنسيق السياسي الخارجي بما في ذلك في إطار الأمم المتحدة والمنصات الدولية الأخرى”.

وزير الخارجية الفرنسي

استمرارًا للقاءاته المكثفة، التقى سامح شكري وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان لدفع العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين الصديقين، وللتشاور حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الأولوية لدى الجانبين، وفق بيان للخارجية المصرية على “تويتر”.

ثم انتقل شكري للقاء وزير الخارجية الفيتنامي بوي ثان سون، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وفيتنام في شتى المجالات، وتنسيق الجهود بين البلديّن في المحافل متعددة الأطراف، ستمراراً للقاءاته المكثفة في نيويورك، بحسب الخارجية.

مسار برلين حول ليبيا

كما شارك الوزير سامح شكري في اجتماع لمجموعة مسار برلين حول ليبيا، بمشاركة عدد من دول الجوار، وجدد أهمية دعم جهود الاستقرار في ليبيا وتماسك مؤسساتها الوطنية، وضرورة الاستجابة لإرادة الشعب الليبي في تطلعاته المشروعة نحو ليبيا مزدهرة وذات سيادة على كافة ترابها الوطني.

شكري يبحث مع ملكة هولندا التمويل الشمولي

وفي إطار استكمال المشاورات التقى وزير الخارجية سامح شكري المدافعة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة عن التمويل الشمولي من أجل التنمية الملكة ماكسيما، ملكة هولندا، وذلك لبحث التعاون في مجال الشمول المالي في إطار جهود الدولة المصرية في هذا المجال.

وزارة التعليم توضح “تطوع المدرسين” لسد العجز بالمدارس

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن سد العجز لأعضاء هيئة التدريس استعدادًا للعام الدراسي 2021/2022، طبقًا للخريطة الزمنية المعتمدة والاستعدادات التي تقوم بها المديريات والإدارات والمدارس والتي تبدأ بوضع جداول المواد الدراسية الأساسية لجميع المراحل (الابتدائي والإعدادي والثانوي). لكن الوزير قال إن الرابط المنتشر بخصوص التقديم للتطوع فى المدارس لسد العجز ليس صحيحًا.

ونص الكتاب الدوري على فتح باب التطوع للعمل بالمدارس من حملة المؤهلات العليا التربوية على أن ينحصرعمل المتطوع في مساعدة المعلمين وذلك من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم بها من خلال مشرف المادة، ويكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدين لهم صلة قرابة بالمتطوع حتي الدرجة الثانية، وإمكانية سد العجز في الحالات القصوى عن طريق السادة الموجهين.

فصل دراسي
فصل دراسي

وأشار الكتاب الدوري إلى تفعيل موافقة وزارة المالية بجواز الاستعانة بغير العاملين بالتربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية للقيام بالعمل بنظام الحصة، لافتة إلى أنه لا يجوز أن تزيد فترة الاستعانة عن إحدى عشر شهرًا خلال العام المالي الواحد، وذلك مع مراعاة عدم تحميل الموازنة العامة للدولة بأية أعباء مالية نتيجة الاستعانة بهؤلاء العاملين، وتوافر مؤهلات علمية تتناسب وطبيعة الوظيفة المستعان بهم من أجله والأخذ في الاعتبار تصنيف المقبولين وفقًا للمواد الدراسية والتوزيع الجغرافي قبل الاستعانة، والتأكيد على عدم المطالبة مستقبلاً بالتعيين على الموازنة العامة.

 692 إصابة جديدة بكورونا و27 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 507 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 251902 حتى أمس الأربعاء.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 692 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 27 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، موضحا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 298988 من ضمنهم 251902 حالة تم شفاؤها، و 17043 حالة وفاة.

مصر استقبلت 33 مليون جرعة لقاح كورونا

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن مصر تنتظر وصول 5 مالايين جرعة من لقاح “استرازينيكا” من دول مختلفة، بعدما جرى استقبال مليون نصف جرعة من نفس اللقاح مقدمة من الحكومة الألمانية أمس الأربعاء، مشيراً إلى أنه سوف يتم عقد مؤتمر صحفي بحضور وزيرة الصحة والسفير الألماني، لشرح آلية التعاون الدائم بين الحكومتين لتوفير لقاح كورونا، موضحا أن إجمالي الجرعات وصل لـ 33 مليون و678 ألف جرعة.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج “من مصر” الذي يذاع على قناة “cbc”: “من المنتظر استقبال مليون جرعة من لقاح سينوفارم، ومليون و600 جرعة من لقاح فايزر، وبعد أسبوع مليون و600 ألف آخرين، ومصر تسعى لتطوير وزيادة السعة التخزينية والجودة لجميع اللقاحات بشكل عام وليس لقاحات فيروس كورونا فقط، ونحن بالتعاون مع اليونسيف أمدتنا عددا من الثلاجات، وتم التعاقد على 1000 ثلاجة سيتم استقبالهم بالتدريج لحفظ اللقاحات”.

تطعيم 80% من العاملين بقطاع التعليم

وقال: “لدينا اليوم 830 مركز لتلقي لقاح كورونا على مستوى الجمهورية، وبالتالي لدينا سعة في المراكز، وإجمالي سعة التخزين بالمحافظات وصلت لـ4 مليون و366 ألف، وتم توزيع 600 ثلاجة تم شرائها بخلاف الثلاجات التي حصلت عليها مصر كهدايا، ومن المقرر تسليم عدد كبير من الجرعات الخاصة بلقاح سينوفاك المصنع محلياً من 18 إلى 24 سبتمبر”.

تطعيم
تطعيم

وتابع: “حملة معاً نطمئن، وهي مستمرة في مختلف المحافظات، وجهت وزيرة الصحة بمد الحملة لشهر كامل بدلاً من 10 أيام كما كان مقرر لها، وتم تسجيل 45 ألف مواطن لتلقي اللقاح في 15 محافظة خلال أسبوع، ونستهدف أن نصل لأكبر قدر ممكن من المواطنين، وتم مد الحملة لأن هناك إقبال كبير على الأتوبيسات الخاصة باللقاح”. وأردف: “تم تطعيم من 75% إلى 80% من العاملين بقطاع التربية والتعليم والتعليم الفني، وعملية التطعيم في هذا القطاع تسير بشكل منتظم وسريع”.

بدء تنسيق الشهادات الفنية اليوم

يفتح موقع التنسيق اليوم الخميس، باب تسجيل الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية، وذلك لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الفنية دبلوم المدارس الفنية نظام (3- 5) سنوات، ودبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتين بعد الثانوية الدور الأول عام 2021، حيث يتقدم الطلاب برغباتهم عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

وتقرر فتح موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الشهادات الفنية لتسجيل رغباتهم اعتباراً من اليوم الخميس الموافق 23/9/2021 حتى يوم الاثنين الموافق 27/9/2021.

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

انخفاض تدريجي في درجات الحرارة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس انخفاضا تدريجيا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية، حار على شمال الصعيد وجنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، واضطراب فى الملاحة البحرية على البحر المتوسط، حيث تصل سرعة الرياح من 50 : 60 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 3: 4 أمتار، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة مساء على مناطق من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الخميس: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 30 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 29 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 39 درجة والصغرى 24 درجة، وقنا العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة، وأسوان العظمى 40 درجة والصغرى 25 درجة.