في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: توقيت تصدير لقاح كورونا المصري، و722 إصابة جديدة بفيروس كورونا و31 حالة وفاة، ومؤتمر دولي حول ليبيا، ومصر تحظر استيراد اللحوم الهندية بعد وفاة طفل بفيروس نيباه.

722 إصابة جديدة بفيروس كورونا و31 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 569 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 252471 حتى أمس الخميس.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 722 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 31 حالة جديدة.

كما قال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 299710 من ضمنهم 252471 حالة تم شفاؤها، و17074 حالة وفاة.

مصر تستعد لتصدير لقاح كورونا لإفريقيا

أعلنت مصر، الخميس، استعدادها لتوفير لقاحات كورونا للدول الأفريقية، خلال شهر ونصف الشهر، وذلك بعد افتتاح خط الإنتاج الثاني لتصنيع لقاح سينوفاك الصيني، بمصنع “فاكسيرا” المصري، والذي سيمكّنها من إنتاج مليون جرعة يومياً.

وقالت وزيرة الصحة هالة زايد، في مؤتمر مع السفير الألماني لدى القاهرة فرانك هارتمان، إن افتتاح الخط الثاني لإنتاج اللقاحات بمصنع الشركة المصرية لتصنيع الأمصال واللقاحات “فاكسيرا” سيتم خلال الـ 5 أسابيع المقبلة، وسيساهم في زيادة القدرة الإنتاجية من اللقاحات لتصل إلى مليون جرعة يومياً، مشيرة إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يولي اهتماماً كبيراً بدعم إفريقيا في توفير لقاح فيروس كورونا.

مصر تستعد لتصدير اللقاح
مصر تستعد لتصدير اللقاح

وشددت على أن جميع اللقاحات المتوافرة بمصر حاصلة على اعتماد منظمة الصحة العالمية، مضيفة أن ما يزيد على 12 دولة أوروبية اعتمدت لقاح “سينوفاك”.

ووقعت مصر اتفاقية شراكة مع الصين في أبريل الماضي، لتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني بمصر، وبدأت في إنتاج اللقاح نهاية يونيو الماضي، عبر شركة “فاكسيرا” للقاحات، والمملوكة للحكومة المصرية.

التعاون مع ألمانيا لإنتاج لقاح “فايزر”

وأضافت زايد أنها ستلتقي مسؤولي شركة “بيونتيك” الرائدة في مجال اللقاحات بألمانيا، لبحث إمكانية التعاون مع الشركة لتوفير لقاح “فايزر”، بالإضافة إلى بحث التعاون مع معهد “روبرت كوك” بألمانيا لتبادل الخبرات بين مصر وألمانيا في مجال مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية.

مصنع لإنتاج اللقاح
مصنع لإنتاج اللقاح

وتأتي تصريحات الوزيرة بعد انتقاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ما سمّاه “استئثار الدول المتقدمة بالنصيب الأكبر من إنتاج العالم من اللقاحات”، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد السيسي على ضرورة الاستجابة السريعة والفعالة لاحتياجات القارة الإفريقية، قائلاً إن “قارتنا الأكثر تضرراً من تداعيات الجائحة في الوقت الذي تواجه شعوبها تحديات أخرى لا تقل خطورة عن فيروس كورونا”. كما أكد أن مصر حرصت على توطين صناعة اللقاحات ليس فقط لتلبية احتياجات مواطنيها، ولكن أيضاً للتصدير إلى القارة الإفريقية.

اللقاح المصري يسمح بالسفر لـ12 دولة

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن لقاح كورونا المصرى تم اعتمادة للسفر في 12 دولة أوروبية.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد عن استقبال مليون و500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من انتاج شركة ” أسترازينيكا”، مقدمة من الحكومة الألمانية، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

اللقاح المصري
اللقاح المصري

يذكر أن شحنات اللقاح تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية قبل توزيعها على مراكز التطعيم التي يبلغ عددها 830 مركزاً موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

موعد ذروة الموجة الرابعة

قالت الدكتورة هالة زايد إن ذروة الموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد في مصر ستكون خلال الـ3 أو 4 أسابيع المقبلة، مؤكدة أن هناك انخفاضا ملحوظا في أعداد الوفيات في الموجة الرابعة للفيروس، عن الموجات السابقة.

وأضافت زايد أن الوضع الوبائي حاليا للفيروس أن هناك ارتفاعا في الإصابات وهذا أمر متوقع، مؤكدة أن الحصول على اللقاح سيحمي المزيد من المواطنين من الفيروس.

تنسيق الدبلومات.. قبول 10% فقط من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات

انطلقت أمس الخميس مرحلة تنسيق طلاب الشهادات الفنية، حيث يفتح موقع التنسيق باب تسجيل الرغبات للطلاب، وفى هذا الإطار أوضحت وزارة التعليم العالى فى تقرير لها حول التساؤلات الخاصة بتنسيق الشهادات الفنية سؤال حول ما النسبة التى يمكن قبولها بكليات الجامعات المصرية.

التنسيق
التنسيق

وأوضحت وزارة التعليم العالى تبلغ نسبة الأعداد المُقرر قبولها من حَملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التي تقبل هذه الفئة من الطلاب 10% من إجمالي الأعداد المُقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية، بحيث يكون ثلثا هذه النسبة للشهادات الفنية (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية)، ودبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان)، والثلث الباقي يكون لطلاب الشهادات الفنية نظام الثلاث سنوات، ويتم تحديد الحد الأدنى للقبول وفقاً للأعداد المقرر قبولها لكل فئة من هذه الفئات.

بنك مصر يحصل على أكبر قرض في تاريخه

حصل بنك مصر على أكبر قرض مشترك في تاريخه بمبلغ مليار دولار أمريكي، وذلك في إطار تجديد القرض المشترك الذي حصل عليه خلال عام 2018.

وتلقى البنك طلبات بأكثر من مليار دولار أمريكي بمعدل تغطية يبلغ حوالي 200% من القيمة الأولية من 22 بنك إقليمى ودولي من 11 دولة من الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا منهم 12 بنكا جديدا تشارك لأول مرة في القرض المشترك لبنك مصر، وهو الأمر الذى جعل بنك مصر يتمم القرض بمعدل تغطية بلغ 181% من القيمة الأولية للقرض المشترك ليبلغ 1 مليار دولار أمريكي.

بنك مصر
بنك مصر

وقال رئيس مجلس إدارة بنك مصر محمد الأتربي: “أظهرت نتائج التمويل المشترك المرونة المالية التي يتمتع بها البنك كأحد الأذرع المؤثرة في استعادة استقرار الاقتصاد الكلي والمساهمة في الإصلاحات الاقتصادية في سوق متنامي حتى خلال الظروف المضطربة لعام 2021”.

كما قال عاكف المغربى نائب رئيس مجلس الإدارة إنه “على الرغم من التأثير السلبى للوباء العالمى، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى الأسواق الدولية للحصول على السيولة اللازمة، إلا أن البنك حقق إنجازًا جديدًا سينعكس بشكل ملحوظ على المحركات الأساسية الداعمة للنمو الاقتصادي المصري”.

مصر: إثيوبيا أعطتنا معلومات مغلوطة حول تشغيل سد النهضة

قال وزير الري محمد عبدالعاطي، الخميس، إن إثيوبيا أعطت بلاده معلومات مغلوطة حول تشغيل سد النهضة.

وأضاف وزير الري: “المعلومات المغلوطة حول تشغيل سد النهضة لها عواقب وخيمة على مصر والسودان”. وتابع: “لا بد من وجود إرادة سياسية لدى إثيوبيا في سبيل التوقيع على اتفاق حول سد النهضة”.

سد النهضة
سد النهضة

ومضى في حديثه: “من مصلحة الجميع التعاون في ملف سد النهضة لتحقيق الرخاء في المنطقة”. وأكد أن دول حوض النيل ذات سيادة وليس من المقبول أن تتحدث إثيوبيا نيابة عنها.

والأربعاء، شدد سامح شكري وزير الخارجية المصري على أن مفاوضات سد النهضة لا يمكن أن تستمر بلا نهاية. وأوضح وزير الخارجية المصري أن مجلس الأمن الدولي أكد على ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بين الأطراف الثلاثة.

ومفاوضات سد النهضة بين الدول الثلاث متوقفة منذ فشل الجولة الأخيرة المنعقدة في أبريل/نيسان الماضي بالعاصمة

مصر تحظر استيراد اللحوم الهندية بعد وفاة طفل بفيروس نيباه

حظرت وزارة الزراعة استيراد اللحوم ومنتجاتها، بعد إعلان منظمة الصحة العالمية وفاة طفل إثر إصابته بفيروس نيباه بولاية كيرالا الهندية.

وأكد مصدر مسؤول، أن وزارة الزراعة اتخذت قرارا بحظر استيراد اللحوم الهندية ومنتجاتها، تحسبا من انتقال فيروس نيباه إلى مصر، كما شددت وزارة الزراعة من إجراءاتها.

شكوك حول جودة اللحوم الهندية
شكوك حول جودة اللحوم الهندية

واكتشفت الهند أعراض فيروس نيباه القاتل لدى 11 شخصا في ولاية كيرالا، وصفت حالتهم بأنها مستقرة، وأن جميعهم خالطوا طفلا عمره 12 عاما توفي بفيروس نيباه. وعقب وفاة الطفل، شرع أطباء الولاية في فحص 251 شخصا خالطوه.

مؤتمر دولي حول ليبيا في أكتوبر

في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أعلن محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي الخميس أنه سيعقد مؤتمرا دوليا في أكتوبر لحشد الدعم الدولي “بصورة موحدة ومتسقة” لاستقرار بلاده، محذرا من أنها تواجه “تحديات حقيقية” يمكن أن تقوض الانتخابات المقررة في ديسمبر.

وأكد محمد المنفي في كلمة أمام الاجتماع السنوي للأمم المتحدة لزعماء العالم في نيويورك أن المؤتمر يهدف إلى ضمان دعم دولي “بصورة موحدة ومتسقة” واستعادة الشعور بالقيادة والملكية الليبية على مستقبل البلاد.

المنفي يتحدث أمام الاجتماع السنوي للأمم المتحدة
المنفي يتحدث أمام الاجتماع السنوي للأمم المتحدة

وقال “نواجه تحديات حقيقية وتطورات متسارعة تدفعنا من موقع المسؤولية في التفكير في خيارات أكثر واقعية وعملية تجنبنا مخاطر الانسداد في العملية السياسية الذي قد يقوض الاستحقاق الانتخابي الذي نتطلع إليه ويعود بنا إلى المربع الأول”.

وجرى الترويج للانتخابات العامة التي من المقرر أن تجرى في 24 ديسمبر كوسيلة للخروج من الأزمة المستمرة منذ عقد في البلاد، لكن طغت عليها نقاشات مريرة حول الشرعية قد تؤدي لانهيار عملية سلام مستمرة منذ أشهر.

وكان صرح وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان للصحفيين في نيويورك الإثنين إن فرنسا وألمانيا وإيطاليا ستشارك في استضافة مؤتمر دولي حول ليبيا في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني لضمان الحفاظ على الجدول الزمني للانتخابات.

انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة انخفاضا فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على شمال الصعيد وجنوب سيناء، شديد الحرارة على جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، واضطراب فى الملاحة البحرية على البحر المتوسط، حيث تصل سرعة الرياح من 50 : 60 كم فى الساعة وارتفاع الأمواج من 2.5: 3.5 متر، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية والوجه البحرى على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة على مناطق متفرقة من شرق القاهرة على فترات متقطعة من توقيت “2: 8” صباحا.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 37 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 39 درجة والصغرى 25 درجة.