في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: مصر تجمع 3 مليارات دولار من السندات، وحقيقة انتشار ملح فاسد بالأسواق، وتطبيق مواعيد جديدة لغلق المحال والمقاهي أول أكتوبر، ومصر تتقدم مركزين في مؤشر الإبداع العالمي لعام 2021.

مصر تجمع 3 مليارات دولار من بيع سندات

باعت مصر سندات بقيمة 3 مليارات دولار في إصدارها الثاني من أوراق الدين المقومة بالعملة الأجنبية لهذا العام، مستفيدة من انخفاض تكاليف الاقتراض قبل أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تقليص برنامجه للتحفيز الاقتصادي.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة، قالت وزارة المالية المصرية إن طلبات الشراء تجاوزت الاصدار ثلاث مرات، حيث بلغ إجمالي العطاءات 9 مليارات دولار من قبل أكثر من 300 مستثمر من الولايات المتحدة، وأوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا.

وقالت الوزارة إن الطلب من المستثمرين ساعد في خفض العوائد النهائية على السندات لأجل 6 و12 عاماً بواقع 32.5 نقطة أساس و12.5 نقطة أساس على السندات لأجل 30 عاماً.

ونقل البيان عن وزير المالية، محمد معيط، قوله إن “هذا الإصدار الأخير يسهم في إطالة عمر محفظة الدين الحكومي مما يساعد في تحسين مؤشرات استدامة المديونية الحكومية”.

عملة الدولار
عملة الدولار

لجأت مصر إلى الأسواق الدولية لجمع 3.8 مليار دولار من بيع سندات مقوَّمة بالدولار في وقت سابق من هذا العام. فقد أصدرت في فبراير أوراقاً مالية على 3 شرائح تُستَحق في 5، و10، و40 عاماً، بعائد بلغ 3.875%، و5.875%، و7.5% على الترتيب، في حين تراوح السعر المبدئي من 4.25% على الشريحة الأقصر إلى 7.875% للشريحة الأطول.

كما باعت 750 مليون دولار من السندات الخضراء العام الماضي. وبحسب المجموعة المالية “هيرميس”، تتراوح احتياجات التمويل الخارجي للبلاد للسنة المالية المنتهية في يونيو بين 5 مليارات، و7 مليارات دولار.

وكان وزير المالية المصري محمد معيط قد أفصح في بداية العام أنَّ بلاده تخطط لإغراء فئة جديدة من المستثمرين من خلال إصدار أوَّل سندات مصرية بالسعر العائم. كما تخطط مصر أيضاً لإصدار صكوك إسلامية سيادية لأوَّل مرة في البلاد خلال عام 2021.

الحكومة تنفي انتشار ملح طعام فاسد بالأسواق

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه في ضوء ما تم تداوله من أنباء بشأن انتشار ملح طعام فاسد بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، تواصل المركز مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار ملح طعام فاسد بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

وشددت، على أن المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق بما فيها ملح الطعام سليمة وآمنة وصالحة للاستهلاك ومُطابقة لكافة المعايير والمواصفات القياسية، وتخضع لعمليات فحص ورقابة دورية أثناء مراحل الإنتاج والتوزيع والعرض المختلفة، من خلال سحب عينات منها وفحصها بالمعامل المعتمدة لدى الهيئة، للتأكد من مدى الالتزام بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمواد الخام المستخدمة سواء كانت المحلية أو المستوردة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حال رصد أي مخالفة، مُناشدةً المواطنين عدم شراء أي مواد أو سلع غذائية مجهولة المصدر.

ملح طعام
ملح طعام

وفي سياق متصل، يتم شن حملات تفتيشية دورية على مختلف أسواق المواد الغذائية، بالتعاون مع الأجهزة المعنية، للوقوف على مدى صلاحية المنتجات، ولضمان مطابقتها للمعايير والاشتراطات الدولية، كما يتم تطبيق برامج لمراقبة الملوثات المختلفة بالغذاء، للتأكد من جودته وسلامته ومدى مطابقته للمواصفات القياسية المتفق عليها.

تطبيق مواعيد جديدة لغلق المحال والمقاهي أول أكتوبر

تستعد الحكومة المصرية لبدء تطبيق مواعيد جديدة لغلق المحلات التجارية والمقاهي والكافيهات، ابتداء من يوم الجمعة المقبل الموافق 1 أكتوبر.

ووفقا لقرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية، يكون آخر يوم لتطبيق المواعيد الصيفية الخميس 30 سبتمبر، فيما يكون الجمعة 1 أكتوبر أول يوم لتطبيق المواعيد الشتوية.

ووفقا للمواعيد الجديدة سيتم فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة يوميا من الساعة 7 صباحا وتغلق 10 مساء، حيث سيتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الحادية عشر مساء.

غلق المحال
غلق المحال

وسيتم فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحا.

ووفقا للقرار سوف تستم  (Take – away)، واستمرار خدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، وسيتم فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يوميا من الساعة الثامنة صباحا وتغلق الساعة السادسة مساء.

مصر تتقدم مركزين في مؤشر الإبداع العالمي لعام 2021

أصدر العدد الرابع عشر من تقرير مؤشر الإبداع العالمي لعام 2021، الذي يهدف إلى ترتيب اقتصاديات العالم، وفقًا لقدراتها الابتكارية؛ حيث احتلت مصر المركز 94 بين 123 دولة مقارنة بالمركز 96 بين 131 دولة في العام الماضى.

وصدر التقرير بعنوان “تتبع الابتكار أثناء أزمة جائحة كورونا”، ويعد هذا المؤشر أداة رئيسية يعتمد عليها صانعو السياسات للوقوف على حالة الابتكار في دولهم والتعرف على آخر المستجدات العالمية في هذا المجال وأكثر الدول تقدمًا في الابتكار، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

القاهرة
القاهرة

وجاءت مصر في المركز 92 في المرتكز الرئيسى الخاص بالبنية التحتية مقارنة بالمركز 99 في العام الماضي، وحلت مصر في المركز 92 في المرتكز الفرعي الخاص بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مقارنة بالمركز 96 عام 2020؛ ويرجع هذا التقدم إلى ارتفاع قيمة مؤشر الوصول لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي اعتبره التقرير من نقاط القوة لدى مصر في هذا العام، وجاءت بالمركز 78 مقارنة بالمركز 81 في العام الماضي.

وارتفع مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ وجاءت مصر هذا العام في المركز 95 مقارنة بالمركز 100 في العام الماضي، كما حققت مصر المركز 94 هذا العام في مؤشر الخدمات الحكومية عبر الانترنت مقارنة بالمركز 102 في العام الماضي، واحتلت المركز 99 في مؤشر المشاركة الالكترونية مقارنة بالمركز 101 في 2020.

روسيا: مصر وافقت على اعتماد لقاح سبوتنيك لايت لـ كورونا

أعلن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، اليوم الجمعة، أن مصر وافقت على استخدام لقاح “سبوتنيك لايت” ذي الجرعة الواحدة للوقاية من فيروس كورونا، على أراضيها.

وأشار الصندوق في بيان نشر على موقعه الإلكتروني إلى أن لقاح “سبوتنيك لايت”، الذي يعتبر الجرعة الأولى من لقاح “سبوتنيك في”، سيساهم لدى استخدامه في حملة التطعيم بمصر، “في تكوين مناعة القطيع بسرعة أكبر في أكبر دول الشرق الأوسط من حيث عدد السكان، الذي يعيش فيه أكثر من 100 مليون نسمة”، بحسب قناة “أر تي عربية” الروسية.

لقاح سبوتنيك لايت
لقاح سبوتنيك لايت

وذكر البيان أن هيئة الدواء المصرية سجلت لقاح “سبوتنيك في” في مصر في فبراير الماضي، مضيفا أنه تمت الموافقة على “الاستخدام الطارئ” للقاحين الروسيين.

وتسلمت مصر أول دفعة من لقاح “سبوتنيك في” الروسي في شهر يونيو الماضي. وحتى العشرين من شهر أغسطس الماضي، تسلمت مصر أكثر من 21 مليون جرعة من لقاحات متعددة.

وتستعد مصر لإنتاج اللقاح المصري فاكسيرا – سينوفاك المضاد لفيروس كورونا، ومن المتوقع أن يتم إنتاج 5 ملايين جرعة من هذا اللقاح خاصة أن البلاد تمتلك مواد خام تكفي لإنتاج 14 مليون جرعة، بحسب المتحدث الرسمي لوزارة الصحة.

مصر تدرب العمالة استعدادًا لدخول ليبيا

قال وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان إن الحكومة ستقوم بتدريب عدد كبير من المواطنين استعدادا لدخولهم إلى ليبيا.

وأضاف أن ليبيا تستوعب عددا كبيرا من العمال المصريين ولكن سفرهم سيتم بشكل تدريجي، أي أنه قبل نهاية 2021 سيكون هناك عمال مصريون في ليبيا، قائلًا: “كل العمال الذين سيسافرون إلى ليبيا سوف يتلقون تدريبات قبل مغادرة مصر”.

وأكد الوزير خلال تصريحات متلفزة لبرنامج “يحدث في مصر”، أن هذه الخطوة تأتي في ضوء طلب الجانب الليبي الاستعانة بالعمالة المصرية في تنفيذ المشروعات، في ضوء ما تتمتع به من مهارة وقرب من الشعب الليبي، وذلك خلال المباحثات التي تمت ضمن إطار الدورة الحادية عشرة للجنة العليا المصرية الليبية المشتركة بين البلدين التي استضافتها القاهرة.

وتطرق سعفان، إلى استعراض الخطوات التنفيذية والتنظيمية التي تم الإتفاق عليها مع الجانب الليبي في هذا الشأن، والآليات الذي ستتخذ لإيفاد العمالة المصرية إلى ليبيا، بالتنسيق مع الجهات المعنية في مصر، لافتاً إلى أن تلك الآليات ستتضمن تنفيذ برامج تدريبية للعمالة المختارة، لصقل مهاراتها، بما يتوافق والحرف والمهن المطلوبة في ليبيا.

وكان رئيس شعبة إلحاق العمالة في مصر، حمدي إمام، إن المشروعات الكبرى التي ستنفذها الشركات المصرية داخل ليبيا ستساهم في سفر عدد كبير من العمالة المصرية إلى الدولة المجاورة.

انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء غدًا

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، استمرار انخفاض في درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد معتدل على السواحل الشمالية، طقس مائل للحرارة على شمال الصعيد حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا السبت، نشاط رياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 33 درجة والصغرى 23 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 24 درجة.