نشرة أخبار الخليج خدمة تقدمها مصر 360 وفيها: في كلمته أمام الأمم المتحدة عبر خاصية الفيديو. الملك سلمان يقول إن إيران دولة جارة معربا عن آماله في بناء علاقات تعاون بين البلدين. وفي ملف سد النهضة أعلن سلمان عن دعم بلاده للحل السلمي. والإمارات العربية المتحدة ترفض قرار البرلمان الأوروبي الذي يدعو إلى مقاطعة معرض إكسبو 2020 المُرتقب إقامته في دبي. على خلفية سجل حقوق الإنسان بالبلاد، وفي الملف الحقوقي للإمارات أيضا أعلنت منظمتان مدافعتان عن حقوق الإنسان أنهما لجأتا إلى محكمة باريس الإدارية بطلب إلزام الجمارك الفرنسية بكشف الوثائق المتعلقة بصادرات عسكرية يعتقد أنها على صلة بالنزاع اليمني. وفي المٍسالة البحرينية الحقوقية عقدت منظمة “أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين” ندوة مشتركة على هامش الدورة 38 لمجلس حقوق الإنسان. طالبت فيها بالإفراج عن معتقلي الرأي.

 

السعودية تأمل في إقامة علاقة تعاون مع إيران

 

أكد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، من منبر الأمم المتحدة. أمل بلاده بأن تؤدي المحادثات مع إيران إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة إقامة علاقات تعاون.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

وقال الملك سلمان، في كلمة ألقاها عبر الفيديو خلال جلسة المناقشات السياسية العامة للدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة: إيران دولة جارة، ونأمل في أن تؤدي محادثاتنا الأولية معها إلى نتائج ملموسة لبناء الثقة، والتمهيد لتحقيق تطلعات شعوبنا في إقامة علاقات تعاون مبنية على الالتزام بمبادئ وقرارات الشرعية الدولية، واحترام السيادة. وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.  ووقفها جميع أشكال الدعم للجماعات الإرهابية والمليشيات الطائفية التي لم تجلب إلا الحرب والدمار والمعاناة لجميع شعوب المنطقة.

وتابع: وتؤكد المملكة على أهمية جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من جميع أسلحة الدمار الشامل. ومن هذا المنطلق تدعم المملكة الجهود الدولية الهادفة لمنع إيران من تطوير سلاح نووي. وتعبر عن بالغ قلقها من الخطوات الإيرانية المناقضة لالتزاماتها والمتعارضة مع ما تعلنه إيران دوما من أن برنامجها النووي سلمي”.

وسبق أن أكدت إيران والسعودية. أنهما تجريان محادثات لحل الخلافات الثنائية المتعددة بين الطرفين.

وهناك توتر كبير بين السعودية وإيران بسبب خلافات حادة كثيرة. خاصة الحرب في اليمن وهجمات 2 يناير 2016 على سفارة الرياض لدى طهران والقنصلية السعودية في مشهد بعد تنفيذ سلطات المملكة حكم الإعدام بحق 47 شخصا في قضايا إرهاب ومن ضمنهم رجل الدين الشيعي البارز، نمر النمر.

ولا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين طهران والرياض منذ العام 2016. لكن جرى خلال الأسابيع الأخيرة تبادل رسائل حول رغبتهما في تسوية الخلافات.

ملف سد النهضة.. الملك سلمان يعلن دعم بلاده للحل السلمي

 

وأمام الجمعية العامة أيضا أثار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. قضية أزمة سد النهضة بين إثيوبيا ومصر والسودان، مؤكدا دعم بلاده لحل سلمي ملزم للقضية.

وقال الملك سلمان: إن السياسة الخارجية للمملكة تولي أهمية قصوى لتوطيد الأمن والاستقرار. ودعم الحوار والحلول السلمية. وتوفير الظروف الداعمة للتنمية والمحققة لتطلعات الشعوب نحو غد أفضل. في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم أجمع.

وتابع: ويتجلى ذلك في جهود المملكة لرعاية اتفاق بين أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ومساهمتنا الفاعلة في مجموعة أصدقاء السودان.  ودعمنا للعراق في جهوده الرامية لاستعادة عافيته ومكانته. وزاد: كما تدعم المملكة بقوة الجهود الرامية لحل سلمي ملزم لمشكلة سد النهضة بما يحفظ حقوق مصر والسودان المائية. والحلول السلمية برعاية الأمم المتحدة لأزمات ليبيا وسوريا. وجميع الجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، وتطلعات الشعب الأفغاني وضمان حقوقه بجميع أطيافه.

سد النهضة
سد النهضة

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا منذ 10 سنوات دون تحقيق أي نجاح حول حل قضية سد النهضة الإثيوبي. الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار وقد يكون أكبر مصدر لتوليد الطاقة الكهرومائية في إفريقيا بقدرة تصل إلى 6500 ميجاوات. بينما تصاعد التوتر حول في الأشهر الماضية بعد بدء أديس أبابا تشغيل المنشأة.

وتقول إثيوبيا أن مشروع السد يمثل لها أهمية قصوى في مجال التنمية وتوليد الطاقة. في حين يشعر السودان بالقلق بشأن تدفق المياه إلى سدوده وتخشى مصر من أن يؤثر على إمداداتها من المياه.

شهادات عن وقائع تحرش في اليوم  الوطني للمملكة

أثارت وقائع تحرش مزعومة في السعودية خلال اليوم الوطني الـ91 للمملكة، حالة من الجدل على نطاق واسع بعد يوم من احتفالات كبيرة.

وتناقل سعوديون مقاطع فيديو أظهرت بوضوح تعرض العديد من النساء والفتيات للاعتداء والتحرش الجنسي، ما دفع الكاتب السعودي سلمان الدوسري للتدوين قائلا : “الخطر ليس في سلوكيات فردية شاذة تحدث في #اليوم_الوطني_السعودي، فهذه يقف لها القانون بصرامة تحت طائلة قانون التحرش أو الذوق العام.. الخطر الحقيقي في من يستغل تلك السلوكيات ليقتل فرحة وطن”.

واحتوت تدوينات المغردين عبر الوسمين لقطات من وقائع التحرش، فيما عمت حالة من الاستياء لما حدث، وسط مطالب بمعاقبة مرتكبي ذلك.

وسبق أن تعاملت السلطات السعودية على نحو حازم مع أشخاص قالت إنهم تورطوا في وقائع تحرش أو مضايقات للنساء.

الإمارات ترفض قرار الاتحاد الأوروبي بمقاطعة “اكسبو 2022”

 

رفضت الإمارات العربية المتحدة قرارا تبناه البرلمان الأوروبي. يدعو الدول الأعضاء والشركات العالمية إلى مقاطعة معرض إكسبو 2020 المُرتقب إقامته في دبي. على خلفية سجل حقوق الإنسان بالبلاد.

وفي بيان لمدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية الإماراتية. قال سعيد الحبسي: نحن نرفض بشدة الادعاءات الواردة في النص. التي تم تناولها ورفضها سابقاً باعتبارها غير صحيحة.

اكسبو 2022
اكسبو 2022

وأضاف الحبسي، في البيان المنشور على موقع الخارجية الإماراتية. أن القرار يتجاهل بشكل كامل جميع الإنجازات المهمة لدولة الإمارات في مجال حقوق الإنسان.

وكان المدير التنفيذي للمركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان حسين عبد الله قال في بيان. إن قرار البرلمان الأوروبي خطوة مهمة نحو تحميل حكومة الإمارات المسؤولية عن انتهاكاتها المنهجية المستمرة لحقوق الإنسان ضد مواطنيها. وتجاهلها التام للقانون الدولي، حسب تعبيره.

وسيقام معرض إكسبو 2020 في دبي خلال الفترة من أكتوبر 2021 إلى مارس2022. بعدما تم تأجيله العام الماضي جراء ظروف جائحة كورونا.

 

حقوقيون يقاضون الجمارك الفرنسية بسبب صادرات عسكرية للسعودية والإمارات

 

أعلنت منظمتان مدافعتان عن حقوق الإنسان. أنهما لجأتا إلى محكمة باريس الإدارية بطلب إلزام الجمارك الفرنسية. بكشف الوثائق المتعلقة بصادرات عسكرية يعتقد أنها على صلة بالنزاع اليمني.

وأكدت منظمة العفو الدولية والمركز الأوروبي لحقوق الإنسان في بيان لهما أن الدعوى التي قدماها بالتعاون مع مؤسسة Disclose للتحقيقات الاستقصائية. وهي تعد الأولى من نوعها. تأتي بهدف تسليط ضوء خاص على صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية من فرنسا إلى السعودية والإمارات.

أسلحة فرنسية
أسلحة فرنسية

وأوضح البيان أن هذا الإجراء يأتي بعد رفض إدارة الجمارك الفرنسية واللجنة المعنية بالوصول إلى الوثائق الرسمية (CADA) نشر الوثائق المتعلقة بتلك الصادرات العسكرية التي يعتقد أن لها صلة بالنزاع اليمني.

وأشار البيان إلى أن بين هذه الأسلحة مقاتلات “داسو ميراج 2000-9″، وصواريخ “ستورم شادو” بالإضافة إلى مدافع هاوتزر ذاتية الدفع قيصر.

ووصف البيان رفض السلطات الفرنسية الكشف عن هذه الوثائق بأنه يمثل تدخلا غير مناسب في الحق الأساسي للرأي العام للاطلاع على المعلومات اللازمة لإجراء مناقشات قانونية وديمقراطية علنية. وذلك نظرا لـ”الخطر الملموس لاستخدام أسلحة فرنسية في ارتكاب مخالفات خطيرة للقانون الإنساني الدولي بحق مدنيين في اليمن”.

وأشار البيان إلى أن فرنسا، على الرغم من وجود “أدلة دامغة على شن التحالف العربي هجمات على مدنيين وبنى تحتية مدنية في اليمن منذ عام 2015”. تواصل تصدير مواد عسكرية وتقديم خدمات صيانة وتدريب إلى السعودية والإمارات، مصرا على أن ذلك يمثل مخالفة لمعاهدة تجارة الأسلحة والقوانين الأوروبية والفرنسية.

وحذر البيان من أن غياب الشفافية في هذه المسألة يمثل “عقبة رئيسية أمام الرقابة البرلمانية والقضائية والديمقراطية على صادرات الأسلحة الفرنسية”. مشددا على أن عدم منح الوصول إلى البيانات الموثوق بها يمنع التأكد من وفاء فرنسا بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.

منظمات حقوقية تطالب بالإفراج عن المعتقلين البحرينيين

تحت عنوان “يجب على البحرين الإفراج الفوري عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان ومعتقلي الرأي. عقدت منظمة “أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين”. ندوة مشتركة على هامش الدورة 38 لمجلس حقوق الإنسان بالتعاون مع مركز الخليج لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش ومركز البحرين لحقوق الإنسان.

عبد الجليل السنكيس
عبد الجليل السنكيس

وأشارت المقررة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان ماري لولر إلى أن البحرين تلفق أحكاما مرتبطة بالإرهاب والأمن الوطني بحق المدافعين عن حقوق الإنسان، لتحكم عليهم سنوات طويلة، وترسل المفوضية بلاغات أو رسائل إلى الحكومة البحرينية، حسب بيان المنظمة.

ولفتت لولر إلى أن المفوضية أرسلت في مايو الماضي. رسالة بشأن المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين والخارج. ومنهم عبد الجليل السنكيس، وناجي فتيل، وعبد الهادي الخواجة، الذين تعرضوا لسوء المعاملة والتعذيب، والحرمان من التواصل مع المحامي، وحكم عليهم في قضايا غير عادلة.

وقالت الباحثة في الشؤون الخليجية في هيومن رايتس ووتش هبة زيادين إنه “في سجن جو يتم حرمان السجناء من الحصول على رعاية صحية، كنوع من العقاب. هذا مع مستوى النظافة السيئ الذي أدى إلى انتشار كورونا والجرب قبله، مما يضع حياة السجناء في خطر.

وعام 2021 توفي 3 سجناء نتيجة الإهمال الصحي.  هم عباس مال الله الذي توفي بسبب ذبحة قلبية وكان يحرم من العلاج لسنة رغم مطالبته. وحسين بركات الذي توفي نتيجة إصابته بكورونا، وحسن عبد النبي الذي يعاني من فقر دم، وتوفي في مركز توقيف الحوض الجاف”.