تقدم نشرة 360 لحالة حقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الـثالث من سبتمبر، من بينها خروج أربع منظمات جديدة من قضية التمويل الأجنبي، عدم تسليم الكتب المدرسية للطلاب إلا بعد سداد المصروفات، انعقاد البرلمان في 2-5 أكتوبر، التعليم: تشترط مسحة مرتين أسبوعيا لمن لم يتلقى اللقاح.

هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الانسان (نشرة 360) في الأسبوع  الثالث من سبتمبر، التقرير الذي  يصدرعن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM والذي جاء فيه:

الحقوق المدنية والسياسة 

العدالة ودولة القانون

قرر قاضي التحقيق المنتدب في القضية رقم 173 لسنة 2011 المعروفة بالتمويل الأجنبي. ألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد 4 كيانات جديدة، لعدم كفاية الأدلة. والقرار الأخير هو واحد من سلسلة قرارات أصدرها قاضي التحقيقات في القضية خلال الشهور الماضية. بألا وجه لإقامة الدعوى بحق 71 كيانا حقوقيا، وهو يراه كثيرون بأنه مؤشر قوي على وجود اتجاه لتفكيك هذه القضية المثيرة للجدل. وتضمن القرار الأخير مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف. ومركز دار المستقبل الجديد للدراسات الحقوقية والقانونية. وجمعية التنمية الانسانية بالمنصورة. والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

دار القضاء العالي
دار القضاء العالي

تداول عدد من قضاة مجلس الدولة كتابًا دوريًا منسوبًا للأمين العام لمجلس الوزراء، يطالب فيه جميع الوزراء بالتنبيه على العاملين التابعين لهم بعدم رفع دعاوى قضائية ضد أي جهة حكومية. وعقاب من يقوم بذلك، فضلًا عن تسوية النزاعات بين الجهات الحكومية عن طريق لجان بوزارة العدل دون اللجوء إلى القضاء. وهو ما اعتبره قضاة ومحامون ومتخصصون في الشأن العمالي اعتداءً على حق العاملين بالدولة في التقاضي .

الحق في الحياة والأمان الشخصي

كشف أمر إحالة “تربي حلوان” للجنايات عن قيام المتهم “م. م” باغتصاب جثة مدفونة وحرقها وذلك في القضية 726 لسنة 2021. وقالت النيابة في أمر الإحالة  إن المتهم (41 سنة) في 29 مارس 2021 بدائرة قسم شرطة حلوان بمحافظة القاهرة. وضع النار عمداً بمبنى غير معد لسكن وغير مملوك له “جبانة” بباعث الانتقام من خصمه المسؤول عن إدارتها.

الحق في المشاركة في الحياة العامة

أداء  البرلمان

دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي مجلسي النواب والشيوخ إلى بدء جلسات دور الانعقاد الثاني، يومي 2 و5 أكتوبر المقبل .ونشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس الجمهورية رقم 418 لسنة 2021 بدعوة مجلس النواب إلى الانعقاد لافتتاح دور الانعقاد الثاني. من الفصل التشريعي الثاني، 2 أكتوبر المقبل، والقرار رقم 419 لسنة 2021، بدعوة مجلس الشيوخ إلى الانعقاد 5 أكتوبر لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الأول.

حرية الدين والمعتقد 

أثبتت شهادة صادرة من جدول المحكمة الإدارية العليا، نهائية الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية بتأييد قرار وزير الأوقاف بضم 42 مسجدًا. بمختلف مراكز وقرى محافظة البحيرة إلى الوزارة. ورفض إلزام وزير الأوقاف بقبول تعيين العمالة للمساجد المرشحين من المتبرعين ببناء المساجد. بحسبان أنه بإقامة الصلاة يخرج المسجد من ملكية بانيه إلى ملكية رب العباد وتشرف عليه الدولة بأساليب إدارتها وأدواتها القانونية.

حقوق المرأة

اعتمدت الجمعية العمومية للمحكمة الإدارية العليا توزيع عمل دوائر المحكمة وتشكيلها المقرر العمل به، اعتبارا من أول أكتوبر المقبل. وأكدت «عمومية المحكمة»، خلال انعقادها، على تفعيل دور المرأة في العمل القضائي، عبر وجود سكرتير داخل الجلسة من السيدات بكل دائرة.

النائب العام
النائب العام

التقى النائب العام بعضوات النيابة العامة عقب انتهاء دورة تأهيلهن حيث كان قد وجَّه «السيد المستشار النائب العام» «معهدَ البحوث الجنائية والتدريب». بإعداد برنامجًا تدريبيًّا لتأهيل عضوات النيابة العامة قبل بدء مباشرتهن أعمالهن؛ فأُعِدَتْ لهن دورة تأسيسية خلال الفترة من الرابع حتى الثاني والعشرين من شهر سبتمبر الجاري. بإجمالي اثنتين وسبعين ساعة تدريبية على أيدي قيادات وأعضاء بالنيابة العامة. دُربن خلالها على كافَّة أفرع القوانين الجنائية المختلفة، فضلًا عن اطلاعهن على خبرات عملية متنوعة في كافة نواحي العمل؛ للنهوض بكفاءاتهن الفنية والإدارية.

الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

نشرت صفحة مركز المعلومات لرئاسة الوزراء توقعات متفائلة لأهم مؤشرات #الاقتصاد_المصري في عام 2030. فوفقًا #لفيتش_سوليوشنز من المتوقع زيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ليصل إلى 943.4 مليار دولار في عام 2030. وزيادة حجم #الاحتياطيات_الأجنبية بنسبة 35% مقارنة بعام 2020. بالإضافة إلى انخفاض كلٍّ من عجز الموازنة ومعدل #البطالة ومعدل #التضخم بنسبة 21%، 2%، 0.3% على التوالي:

الحق في التعليم

أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابا دوريا، بعدم تسليم الكتب المدرسية للطلاب، بجميع المراحل التعليمية، إلا بعد سداد المصروفات الدراسية.

طارق شوقي وزير التربية والتعليم
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

كما أصدر الوزير كتابا دوريا آخر، بشأن آليات وضوابط سد العجز بأعضاء هيئة التدريس بالمدارس؛ استعدادًا للعام الدراسي الجديد. نص على فتح باب التطوع بالمدارس من حَمَلة المؤهلات العليا التربوية، على أن ينحصر عمل المتطوع في مساعدة المعلمين. من خلال تنفيذ المهام التي يتم تكليفهم بها من خلال مشرف المادة، ويكون التطوع بمدارس لا يوجد بها طلاب مقيدون لهم صلة قرابة بالمتطوع حتى الدرجة الثانية.

أعلنت وزارة التربية والتعليم عدم السماح بدخول العاملين الذين لم يتلقوا لقاحًا ضد فيروس كورونا إلى أماكن العمل، إلا بعد تقديم إفادة بإجراء مسحة بواقع مرتين أسبوعيًا.

 الحق في الصحة

تراجعت معدلات الوفيات بالموجة الرابعة لفيروس «كورونا»، مقارنة بالموجات الـ3 التى شهدتها مصر على مدار الفترة الماضية.

ولفتت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إلى التوسع في تلقي اللقاحات واستعداد الوزارة لمواجهة الموجة الرابعة. من خلال توافر جميع المستلزمات الطبية والوقائية، وكذلك الأكسجين الطبي بالمستشفيات.

 

للاطلاع على النص الكامل للنشرة اضغط هنا