في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: السيسي يفتتح أضخم محطة معالجة مياه على مستوى العالم.. وغلق 85 ألف مركز دروس خصوصية، ومخطط لإنشاء مصنع مصري لمشتقات البلازما خلال 3 سنوات.

السيسي يفتتح أضخم محطة لمعالجة المياه في العالم

أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية، اليوم الاثنين، اعتزامها افتتاح أضخم محطة معالجة مياه صرف على مستوى العالم.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح صباح اليوم محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر التي تعد الأضخم من نوعها علي مستوى العالم بتكلفة نحو 20 مليار جنيه.

وأضاف راضي أن “الطاقة الإنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم من المياه المعالجة ثلاثياً سيتم نقلها إلى أراضي شمال سيناء لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان في إطار المشروع القومي لتنمية سيناء ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة”.

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر
محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

في موسوعة جينيس

وكان تحالف شركتى أوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب تقدم بطلب رسمى للتسجيل في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، للحصول على اللقب القياسي “أكبر محطة معالجة مياه فى العالم”، لمشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المقامة على أرض سيناء بطاقة 64.8 متر مكعب فى الثانية، ويأتي ذلك تحت شعار الجمهورية الجديدة، الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

680 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و 38 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 411 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 254471 حتى اليوم.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 680 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 38 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 301625 من ضمنهم 254471 حالة تم شفاؤها، و 17187 حالة وفاة.

مخطط لإنشاء مصنع مصري لمشتقات البلازما خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة نيفين النحاس مدير المشروع القومى للتبرع بالبلازما، إن البلازما تساعد فى توفر العلاج لعدد كبير من الأمراض ونسعى لتوطين تكنولوجيا التصنيع، مضيفة أن مشتقات البلازما تساعد فى علاج مرضى الكبد ويخرج من البلازما مشتقات وبروتينات مهمة فى علاج الكلى، وأيضا فى علاج حالات الحروق العميقة يحتاج إلى مشتقات البلازما.

وتابعت الدكتورة نيفين النحاس خلال مداخلة هاتفية فى برنامج من مصر المذاع على قناة cbc، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الرائدة فى مجال تصنيع مشتقات البلازما ولديها العديد من المصانع على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه فى خلال ثلاث سنوات سيكون لدينا مصنع لإنتاج مشتقات البلازما مع هذه الشركة.

وزير المالية: 55% من اقتصاد مصر “غير رسمي”

قال دكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة تحرص على الاستمرار بالنمو، والحفاظ على فرص العمل، وتعويض التأثر الواقع على العديد من القطاعات، كالسياحة والطيران المدني في ظل أزمة كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”، الأحد، على قناة “النهار”، أن مصر لديها فرصة جيدة للنمو، نظرًا لما تم تحقيقه من بنية تحتية في جميع القطاعات، بما في ذلك الكهرباء، والغاز، وشبكة الطرق والكباري، والإسكان، واستصلاح أراضي، وغير ذلك.

وأوضح أن فكرة ضم الاقتصاد الموازي غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، تفيد في الدخول ضمن الناتج المحلي الإجمالي، ما يجعل مصر ذات اقتصاد أقوى وأكبر، مؤكدًا: “55% من اقتصاد مصر غير رسمي”، وهو ما يؤثر بالإيجاب على المؤشرات الاقتصادية، وتحقيق التوازن بين القطاعات كافة.

ووجه رسالة إلى المواطنين بشأن التثقيف الضريبي، موضحًا إن حجم إنتاج وإيرادات الدولة يجب أن يظهر بصورة صحيحة، بالإضافة إلى حاجة الدولة للإنفاق لتحسين حياة المواطنين على جميع الأصعدة، بما يحتاج إلى تمويل كاف، متابعًا: “المقتدر يشاركنا، غير المتقدر الدولة بتدعمه”، بما في ذلك من منفعة عامة.

جاء ذلك تعقيبًا على إعلان مصلحة الضرائب المصرية، السبت، تطبيق فرض ضريبة على صناع المحتوى، لمن يبلغ دخلهم السنوي 500 ألف جنيه خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط، مطالبة إياهم بالتوجه للمأمورية، الواقع في نطاقها المقر الرئيسي للنشاط، لفتح ملف ضريبي.

السعيد: الاقتصاد المصري أصبح قادرًا على مواجهة الصدمات

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن مصر حققت معدل نمو 5.6% قبل جائحة كورونا، وعندما حدثت الجائحة كانت مصر من الدول القليلة على مستوى العالم التي حافظت على معدل موجب للنمو، مضيفة “لو حدثت هذه الأزمة في عام 2016 لكان الوضع مختلفًا عما أصبح عليه الآن فالاقتصاد المصري أصبح أقوى من ذي قبل وصار قادرا على مواجهة الصدمات”.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية في برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، والذى تقدمة الإعلامية بسمة وهبة: “النمو وحده لا يكفي، لكن يجب أن ينعكس على توفير فرص تشغيل وما حدث في مصر أن كل قطاعاتها حققت نموا كبيرا مثل الزراعة والتشييد والبناء والصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وتابعت الدكتورة هالة السعيد أن هذا الأمر يرجع إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي، وهو ما وفّر لمصر مساحة مالية لدعم الاقتصاد، فبينما قللت بعض الدول الإنفاق كان لدى مصر فائض مكنها من ضخ المزيد من الاستثمارات التي قدرت بنحو 200% في بعض القطاعات، كما جرى زيادة المرتبات والمعاشات، وتأجيل المدفوعات للقطاعات المأزومة.

وواصلت الدكتورة هالة السعيد قائلة  أن أثر الأزمة على الاقتصاد المصري كان أقل بكثير من عدد كبير من الدول إذ أن الدولة المصرية تعمل على تطوير كل القطاعات وتساندها “النشاط الاقتصادي استمرّ في العمل ولم تتوقف عجلة الإنتاج.

التنمية المحلية: غلق 85 ألف مركز دروس خصوصية

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إن الوزارة مستمرة في غلق السناتر التعليمية أو أي مراكز خارج المنظومة التعليمية الرسمية، متابعا: “مباردة صوتك مسموع تتلقى أي شكاوى من المواطنين حول هذا الملف أو أي ملف آخر”.

أضاف قاسم، في مداخلة مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، أن وزارة التنمية المحلية نجحت في غلق 85 ألف سنتر حتى يوم 9 سبتمبر الجاري، مشيرا إلى أن التعقب يتم لكل محاولات الالتفاف على القانون بعد تشميع المراكز.

مركز لدروس خصوصية
مركز لدروس خصوصية

وأوضح المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، أن المراكز التكنولوجية التي يتم افتتاحها في المحافظات أو المراكز المتنقلة تسهل حياة المواطن حيث يتم استخراج كافة الخدمات الخاصة بتراخيص البناء أو تراخيص المحلات، مشيرا إلى أنه تم تسليم 18 سيارة للمحافظات للعمل مراكز تكنولوجية متنقلة.

“التعليم” تحذِّر المدارس الخاصة من رفع أسعار الكتب

حذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، المدارس الخاصة من رفع أسعار الكتب المدرسية خاصة المطورة للطلاب فى الصفوف الأولى من رياض الأطفال حتى الرابع الابتدائى، على أن يتم الالتزام بالقيمة المحددة من قبل الوزارة بشرائح أسعار الكتب حسب الصف الدراسى.

وطالبت الوزارة من أولياء الأمور ضرورة تقديم شكاوى ضد أى مدرسة ترفع أسعار الكتب المدرسية، موضحة أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد تجاوز أى مدرسة.

الوزارة طالبت أولياء الأمور ضرورة تقديم شكاوى ضد أى مدرسة ترفع أسعار الكتب المدرسية
الوزارة طالبت أولياء الأمور ضرورة تقديم شكاوى ضد أى مدرسة ترفع أسعار الكتب المدرسية

وكان أولياء أمور طلاب مدارس خاصة اشتكوا من رفع أسعار الكتب المدرسة من بعض المدارس وعدم التزام المدرسة بالأسعار التى حددتها الوزارة.

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أسعار بيع الكتب المطورة للصفوف الأولى للعام الدراسي الجديد 2021،2022 موضحة أنه بالنسبة لكتب الصف الأول رياض أطفال 402.5 جنيها لطلاب مدارس الرسمية للغات والقومية واليابانية والخاصة لغات انجليزي، و230 جنيها لطلاب مدارس اللغات والخاصة لغات فرنسى، و230 لمدارس قومية وخاصة عربى و230 للدولية.

انخفاض درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة 30 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد معتدل على السواحل الشمالية ، حار على جنوب سيناء و جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلاً، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين سيشهد نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 18 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 20 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 220 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 23 درجة.