دخل أكثر من 3000 عامل من عمال شركة يونيفرسال لصناعة الأدوات المنزلية، في اعتصام مفتوح داخل أسوار الشركة بعد إضراب عن العمل استمر لأكثر من أسبوعين، في وقت طوق أفراد الأمن وعربات الشرطة مقر الشركة وسط محاولة لاحتواء غضب العمال.

واستمرت تظاهرات العمال  خارج أسوار الشركة أيضا، الواقعة بالمنطقة الصناعية الثانية بالسادس من أكتوبر، احتجاجا على اتفاق تسوية، اعتبروه مجحفا، ولم يلب ولو جزء بسيط من مطالبهم المشروعة.

جاء هذا التصعيد بعد رفض العمال التسوية التى قدمها ممثلواوزارة القوى العاملة في اجتماع لم يشارك فيه العمال. وقد حضر التفاوض كلا من وكيل الوزارة ومدير مديرية القوى العاملة بالجيزة محمد عيسى، ومدير منطقة القوى العاملة بالهرم عصام العقاد، مدير مكتب علاقات العمل بالسادس من أكتوبر فيصل عمارة، فيما ضر عن الإدارة نائب رئيس مجلس الإدارة هاني طه مبارك، مدير الموارد البشرية محمد رزق متولي، مدير إدارة الشؤن القانونية إمام عويس سيد. 

تفاصيل التسوية المطروحة من الحكومة

قدمت الوزارة وإدارة الشركة مقترحا لجدولة مطالب العمال جاءت بنوده:

أولا :ـ تم صرف باقي رواتب شهر يوليو اليوم 26/9 وبالفعل موجود بالصراف الآلي.

ثانيا:ـ  سيتم صرف راتب شهر 8،9،10 كالتالي:

1ـ صرف نصف راتب شهر 8 يوم 6/10/2021

2ـ صرف النصف الباقي من راتب شهر 8 يوم 15/10/2021

3ـ سيتم صرف نصف راتب شهر 9 يوةم 25/10/2021

4ـ سيتم صرف باقي راتب شهر 9 يوم 5/11/2021

5ـ سيتم صرف نصف راتب شهر 10 يوم 15/11/2021

6ـ سيتم صرف باقي راتب شهر 10 يوم 25/11/2021

ثالثا: سيتم صرف الحوافز المتأخرة بداية من يوم 25/11/2021 سيتم صرف شهر من الحافز المستحق مع حافز شهر من الشهور المتأخرة، بواقع شهرين حافز شهريا.

رابعا: بالنسبة لبدل طبيعة العمل سيتم إعلان جدول صرفه خلال شهر 11/2021. 

وأشار محضر الاجتماع إلى نفي الإدارة كل ماورد بشان إنهاء خدمة أي من العمال إلا وفقا لأحكام القانون وبمحض إرادة العامل. كما أكدوا أيضا أن عملية نقل أي عامل تتم داخل المحافظة ووفقا لما يتم الاتفاق عليه بين المنشأة والعمال والوظيفة ذاتها. 

 

العمال بين نار الفواتير ودخول المدارس وجدولة الإدارة

يقول أحد عمال يونفيرسال إن ما تقترحه الإدارة أصبح غير مطروح قبوله، خصوصا مع تراكم الديون من فواتير الخدمات وأقساط القروض، هذا بالإضافة إلى دخول المدارس خلال أيام، حيث لم يعد هناك خيار أمام العمال سوى الحصول علي المستحقات المالية كاملة. 

وبحسب العامل، فإن الحكومة والإدارة أغلقا جميع الأبواب ولم لم يتركوا لهم خيار سوى الاعتصام داخل أسوار الشركة بالتزامن من الإضراب عن العمل المتوقف أساسا بسبب نقص الخامات.

يقول محمود هريدي، أحد العمال المعتصمين لمصر 360: “إذا كان رئيس مجلس الإدارة يتحدث عن أزمة مالية وغير قادر على الحل عليه أن يترك المصنع للحكومة وهى تديره بمعرفتها، نريد أن يصل صوتنا لسيادة رئيس الجمهورية، شركة يونيرفرسال أهم شركة في تصنيع المنتجات المنزلية ويتم تصدير منتجاتنا للخارج أين العملة الصعبة وأرباح التصدير؟”.

 وكان العديد من عمال شركة يونيفرسال للصناعات الهندسية المملوكة لرجل الأعمال يسري السيد عبد العال قطب، قد دخلوا في إضراب مفتوح عن العمل منذ منتصف الشهر الجاري، للمطالبة بـ :صرف باقي مرتب شهر يوليو وأغسطس 2021، والانتظام في صرف المرتبات، في المواعيد القانونية من 1 إلى 5 من كل شهر، وصرف الحافز منذ شهر مايو وحتى الآن بنسبة 100%، في حالة تحقيق المستهدف من الإنتاج وبنسبة 65% في حالة عدم توافر المواد الخام اللازمة للإنتاج، بالإضافة إلى صرف بدل طبيعة العمل.

كما نادى العمالب بعدم إنهاء خدمة أي عامل تعسفيا، وفي حالة الفصل يجب أن يحصل العامل على مستحقاته وفقا لأخكام القانون، وعدم نقل أي عامل تعسفيا، وكذا عدم الإضرار بأي عامل جراء الأحداث الحالية.