في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: آخر موعد لتنسيق الثانوية العامة اليوم.. و”العفو الدولية” تتحدث عن ظروف حبس صفوان ثابت، و702 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و37 وفاة، وجولة مباحثات جديدة بين السعودية وإيران ببغداد.

“العفو الدولية” تتحدث عن ظروف حبس صفوان ثابت

قالت منظمة العفو الدولية، الإثنين، إن السلطات المصرية “تسيء استخدام قوانين مكافحة الإرهاب من أجل احتجاز رجل الأعمال البارز صفوان ثابت وابنه بشكل تعسفي”، وذلك “انتقاماً منهما لرفضهما تسليم أصول شركتهما”.

وتحدثت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني عن “ظروف ترقى إلى التعذيب”، يتعرض لها الإثنين، فيما أشارت إلى تزايد “المخاوف على صحة صفوان ثابت، 75 عاماً، وهو مؤسس شركة جهينه، أكبر شركة لمنتجات الألبان والعصائر في مصر، ويمتلك أغلب أسهمها وكان رئيسها التنفيذي.

وأشارت إلى أن ثابت “يحتجز رهن الحبس الانفرادي المطوَّل منذ القبض عليه تعسفياً قبل 10 أشهر.” وقد قبض على ابنه سيف، 40 عاماً، بعد شهرين، في فبراير 2021، ولا يزال محتجزاً أيضاً “رهن الحبس الانفرادي في ظروف ترقى إلى التعذيب”، وفق المنظمة.

صفوان ثابت ونجله
صفوان ثابت ونجله

وتقول “العفو الدولية” إن مسؤولين أمنيين مصريين قد طلبوا منهما التخلي عن أصول شركة جهينة، القبض على رجل الأعمال وابنه، لكنهما رفضا الطلب، متابعة: “تهيب منظمة العفو الدولية بالسلطات المصرية أن تفرج عن الرجلين، اللذين ما كان ينبغي القبض عليهما أصلاً”.

وتشير أيضًا إلى “حرمان صفوان وسيف ثابت من حق الطعن في قانونية احتجازهما”. فيما تقول إنها تحدثت مع ثلاثة أشخاص على علمٍ بوضع عائلة ثابت وشركة جهينة، كما اطلعت على وثائق قضائية ومقالات إعلامية وتصريحات رسمية تتعلق بالقبض على الرجلين واحتجازهما.

اليوم.. آخر موعد لتنسيق المرحلة الثالثة بالثانوية العامة

يغلق موقع التنسيق الإلكترونى مساء اليوم الثلاثاء باب تسجيل الرغبات لطلاب المرحلة الثالثة للتنسيق، والتى تشمل طلاب الدور الثانى ثانوية عامة وأيضا طلاب المرحلة الأولى والثانية الذين لم يتقدموا بتسجيل الرغبات.

وكان السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والمشرف العام على مكتب التنسيق، أعلن أن عدد المتقدمين لتنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات بلغ  186 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

وأكد السيد عطا، على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا أنه يوجد إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء اليوم  الثلاثاء.

702 إصابة جديدة بفيروس كورونا و37 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 588 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 255059 حتى اليوم.

فحص درجة الحرارة (كورونا فى مصر)
فحص درجة الحرارة (كورونا فى مصر)

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 702 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 302327 من ضمنهم 255059 حالة تم شفاؤها، و 17224 حالة وفاة.

رئيس لجنة مكافحة كورونا يوجه تحذيرًا شديدًا

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، أن لقاح كورونا لا يحمي من اللإصابة بدور الانفلونزا الموسمية ولابد من الحصول على اللقاحين ولا يوجد تضارب بين لقاحات كورونا والانفلونزا، مؤكدًا أن فيروسي كورونا والانفلونزا مختلفين تمامًا.

واضاف الدكتور حسام حسني، في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الاثنين، إذا كانت اللقاحات في وقت معين رفاهية.. اللقاحات الأن أصبحت إلزامية، قائلا “بتوسل إلى كل المصريين لو سمحتوا تسابقوا على الحصول على لقاحات كورونا”.

وتابع أن الموجة الرابعة من فيروس كورونا خطورتها تتمثل في سرعة انتشارها بشكل رهيب، قائلاً: “سرعة الانتشار الواقي منها هو تلقي اللقاحات”.

هشام توفيق: بدء تداول القطن ببورصة السلع العام المقبل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه سيتم تداول القطن من خلال بورصة السلع بدءا من العام المقبل، بحسب بيان من وزارة قطاع الأعمال الاثنين.

جاء ذلك خلال ندوة لجمعية رجال الأعمال المصريين بحضور المهندس علي عيسى رئيس مجلس إدارة الجمعية، والمهندس مصطفى النجاري رئيس لجنة التصدير بالجمعية.

القطن
القطن

وتطرق الوزير، خلال الندوة، إلى منظومة تجارة القطن الجديدة والتي تم تعميمها على مستوى الجمهورية للموسم الحالي 2021-2022، بعد التطبيق التجريبي في عدد محدود من المحافظات خلال العامين الماضيين.

وأشار إلى إدارة المنظومة من خلال إحدى الشركات التابعة للوزارة، حيث تم تحديد 21 مركزا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين في الوجه القبلي موزعة على 5 محافظات، و181 مركزا في الوجه البحري.

وفد عسكري كيني يطّلع على تجربة التصنيع المصرية

زار وفد عسكري كيني الهيئة العربية للتصنيع تعزيز آليات التعاون والإستفادة من الإمكانيات المتطورة بالعربية للتصنيع لتلبية كافة احتياجات المشروعات التنموية والصناعات الدفاعية والأمنية بدولة كينيا.

وأكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتعزيز التعاون مع الأشقاء بدول حوض النيل في مختلف مجالات التصنيع.

وفد عسكري كيني يزور الهيئة العربية للتصنيع
وفد عسكري كيني يزور الهيئة العربية للتصنيع

وناقش اللواء “توحيد توفيق” مساعد رئيس الهيئة العربية للتصنيع تشكيل لجنة فنية مشتركة لدراسة الإمكانيات المتاحة، وتحديد أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين في مختلف مجالات التصنيع.

وشدد على أن “الهيئة العربية للتصنيع تضع كافة خبراتها وإمكانياتها البشرية والتكنولوجية للتعاون والشراكة مع أشقائنا بدولة كينيا، وذلك في كافة مجالات التصنيع، وتبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية”، فضلا عن “دراسة فتح سوق للمنتجات المصرية بدولة كينيا، خاصة منتجات العربية للتصنيع المتميزة في شتي المجالات التنموية كخطوة هامة في طريق التعاون البناء بين دول القارة”.

جولة مباحثات جديدة بين السعودية وإيران ببغداد

أجرى ممثلون من السعودية وإيران جولةً جديدة من المحادثات في العاصمة العراقية بغداد، حسبما ذكر مسؤولان عراقيان، الاثنين، لوكالة “أسوشيتد برس”.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤول عراقي قوله إن الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي، ناقش “القضايا العالقة بين البلدين، وفق خارطة طريق متفق عليها مسبقاً، بما في ذلك التمثيل الدبلوماسي بين البلدين”. وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم كشف هويته، أن الاجتماع “لم يكن على مستوى وزاري”، لكنه وصف المحادثات بأنها “إيجابية”.

علما إيران والسعودية
علما إيران والسعودية

وتعد هذه الجولة هي أول اجتماع من نوعه بين الجانبين، منذ أن تسلم الرئيس الإيراني المحافظ، إبراهيم رئيسي، مقاليد الأمور في طهران، في أغسطس الماضي. غير أنه لم يتضح مدى التقدم، الذي تم إحرازه في المحادثات.

بعد الصفعة الشهيرة.. رشق ماكرون بالبيض

رشق طالب فرنسي يبلغ من العمر 19 عاماً، الرئيس إيمانويل ماكرون، ببيضة لدى افتتاحه في مدينة ليون وسط البلاد، الاثنين، المعرض الدولي للمطاعم.

والطالب الذي كان يقف على مقربة من رئيس الدولة، نجح في إصابة هدفه، إذ سقطت البيضة على كتف ماكرون، لكنّها لم تنكسر عليه، بل ارتدّت عنه وسقطت أرضاً، في حين سارعت الشرطة إلى إلقاء القبض على المهاجم وتوقيفه. وأكّد القضاء الفرنسي أنّ الشاب “مجهول تماماً من قبل أجهزة الشرطة والقضاء”.

https://twitter.com/Fouzichouder10/status/1442542374417145860?s=20

وتعليقاً على الواقعة قال ماكرون: “إذا كان لديه ما يقوله لي فليأتِ إليّ”، طالباً رؤية مهاجمه. وأضاف: “سأذهب لرؤيته لاحقاً”. وتشهد شعبية ماكرون تراجعاً، إذ تظهر استطلاعات الرأي أنّ 38 بالمئة فقط من الفرنسيين راضون عن أدائه مقابل 59 بالمئة غير راضين.

انخفاض درجات الحرارة وفرص لسقوط أمطار

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار الانخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء ، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء و جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى ، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء، نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحًا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء، وفرص أمطار خفيفة على مناطق من أقصى السواحل الشرقية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء:  القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 19 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 33 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 24 درجة.