في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية: منها تطوير وميكنة منظومة المحاكم، والتحقيق مع أيمن منصور ندا.

السيسي يجتمع بوزير العدل لبحث تطوير وميكنة منظومة المحاكم

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير العدل المستشار عمر مروان، وذلك لبحث تطوير وميكنة منظومة التقاضي والمحاكم في أسرع وقت، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات اجتماع مجلس القضاء الأعلى الأخيرة.

وقال متحدث رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد بالمنظومة القضائية وسبل تطوير نظم التقاضي والمحاكمات خلال الفترة الجارية.

غدًا الاستماع إلى دفاع زياد العليمي وحسام مؤنس في تهمة نشر أخبار كاذبة

أعلن المحامي خالد علي، عبر صفحته الشخصية على موقع التوصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه سيتم غدًا الاستماع إلى مرافعة النيابة والدفاع في قضية محاكمة زياد العليمي وهشام فؤاد وحسام مؤنس وحسام ناصر ومحمد بهنسي في تهم نشر أخبار وبيانات وإشاعات كاذبة داخل وخارج البلاد عمدا، وذلك في محكمة جنوب القاهرة.

كان زياد العليمي وهشام فؤاد قد تنازلا اليوم عن طلبي الرد اللذين تقدما بهما لتستمر محاكمتهما عن جريمة نشر الأخبار الكاذبة، أمام محكمة جنح مصر القديمة في القضية المعروفة إعلاميًا بخلية الأمل، بعدما كان دفاع المتهمين طلب الاطلاع وتصوير أوراق القضية، وسماع شهود الإثبات وشهود النفي، لكن محكمة جنح طوارئ مصر القديمة رفضت.

كان دفاع زياد العليمي، قد طالب بتشكيل لجنة تقنية وفقا لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات للوقوف على حقيقة نشره أي كتابات أو مقاطع فيديو، محل الاتهامات الموجهة إليه بعدما أنكر المتهمون في القضية كافة ما نسب إليهم، أثناء التحقيقات في نيابة أمن الدولة.

التحقيق مع أيمن منصور ندا صاحب مقالات الإعلاميين

تحقَق السلطات القضائية مع الأستاذ في جامعة القاهرة أيمن منصور ندا، الذي كان قد وجَه انتقادات لرئيس جامعة القاهرة، وهاجم مذيعين وإعلاميين  قال إنهم يعملون وفق تعليمات أمنية، وذلك بعد ثلاثة أيام من احتجازه.

وبحسب مصادر مقربة من ندا الذي يرأس قسم الإذاعة والتلفزيون بجامعة القاهرة الحكومية واستدعي إلى النيابة للتحقيق معه السبت الماضي، تحدثت إلى شبكة بي بي سي، فإن طبيعة الاتهامات الموجهة له لم تتضح بعد.

وكان ندا قد انتقد خلال الأشهر الماضية ضمن سلسلة مقالات عبر صفحته على فيسبوك رئيس جامعة القاهرة محمد عثمان الخشت واتهمه بالفساد.

وكان مذيعون ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومحامون قد تقدَموا بعدة بلاغات ضدَ ندا بزعم أن مقالاته خرجت عن النقد المباح إلى السبَ والقذف بحقهم، حسب تعبيرهم.

وكان ندا قد أعلن في الأسبوع الماضي، أنه أُبقى لساعات طويلة في مباحث الأموال العامة، للإدلاء بأقواله وتقديم المستندات اللازمة، إزاء بعض القضايا التي لم يَكشف المزيد عن تفاصيلها.

حكومة طالبان تسعى لتطبيق دستور الحقبة الملكية

أعلنت الحكومة الأفغانية المؤقَتة المشكَلة من قبل حركة طالبان أنها تنوي، وبشكل مؤقَت، تطبيق الدستور الذي كان ساريا منذ ما يقرب من ستين عامًا إبَان فترة الملك السابق محمد ظاهر شاه، ماعدا المواد التي تعتبر الحركة أنها تتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

وقال وزير العدل بالإنابة في حكومة الحركة عبد الحكيم شرعي إن حكومته ستطبَق الدستور المشار إليه والذي كان ينصَ على تكوين برلمان منتخب، وعلى سنَ وثيقة تضمن حقوق المرأة والحقوق المدنية.

ولكن الدستور كان يمنح سلطات واسعة للملك وللحكومة التي كانت تمسك بذمام الحكم ذلك الوقت.

وذكرت وزارة العدل في بيان على صفحتها على فيسبوك أنه سيتم إجراء تعديلات على مواد الدستور المقترح في حال عدم مطابقتها للشريعة الإسلامية.

ولكن إعلان الحركة سيُثير مخاوف أولئك الذين أيدوا آخر دستور حُكمت البلاد بموجبه، الذي يُعدُ أكثرها ديمقراطية.

وكانت مسألة نوعية النظام السياسي الذي سيُطبق في أفغانستان محل نزاع خلال محادثات السلام التي استضافتها الدوحة قبل سيطرة الحركة مؤخرا على مقاليد السلطة في البلاد.

الاتحاد الأوروبي يوقف معركته القضائية ضد الأندية الكبرى

أوقف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم معركته القضائية ضد أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس، المتعلقة بإعلانهم عن مشروع دوري السوبر الأوروبي.

وكانت الأندية الثلاثة من بين 12 ناديا “أسست” الدوري المنشق، ولكن المشروع لم ير النور.

ورفض برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس التخلي عن المشروع، وهو ما دفع الاتحاد إلى التحقيق مع الأندية الثلاثة، بشهبة مخالفتها القواعد القانونية.

وقال الاتحاد الأوروبي: “إن القضية الآن كأن التحقيق لم يكن”.

وجاء في بيانه أن لجنة الطعون في الاتحاد أقرت أن إجراءات التحقيق أصبحت “لاغية وباطلة”.

وأعلن الاتحاد قراره بعدما قضت محكمة في مدريد بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لا يحق له معاقبة الأندية الثلاثة المتبقية