في نشرته المسائية “ازي الحال”. يستعرض “مصر 360” عددا من الأخبار. بينها السيسي يؤكد أن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية. واعتماد الحركة القضائية لهيئة مفوضي الدولة. ونجلاء بودن، أول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء في البلدان العربية

السيسي: لن نقبل الإضرار بمصالحنا المائية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن على المجتمع الدولي القيام بدور مؤثر لحل قضية سد النهضة. وإن بلاده لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية أو المساس بها.

جاء ذلك، خلال استقباله اليوم. مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، بحضور سامح شكري وزير الخارجية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة. وكذلك كلٍ من بريت ماكجورك منسق الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأمريكي. وأريانا برينجورت كبيرة مستشاري مستشار الأمن القومي الأمريكي، وجوشوا هاريس رئيس إدارة شمال أفريقيا بمجلس الأمن القومي الأمريكي، والسيدة نيكول شامبين نائبة سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

السيسي وجيك سوليفان
السيسي وجيك سوليفان

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية في بيان، إن السيسي، أكد مدى الالتزام الذي أبدته مصر تجاه مسار المفاوضات.

وبحسب البيان الرئاسي: جدد سوليفان التزام الإدارة الأمريكية ببذل الجهود من أجل ضمان الأمن المائي المصري. على نحو يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف..

وزاد البيان: شهد اللقاء التباحث حول مجمل مستجدات القضايا الإقليمية. خاصة تطورات الأوضاع في كل من ليبيا وتونس وسوريا واليمن والعراق. حيث تم التوافق على تكثيف التنسيق المشترك بين الجانبين ومع الشركاء الدوليين بشأن الترتيبات المتعلقة بالانتخابات المقبلة في ليبيا. وكذا ملف سحب القوات الأجنبية والمرتزقة، وتوحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.

وتابع البيان: استعرض الجانبان مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام. وأعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي عن تقدير بلاده البالغ تجاه الجهود المصرية في احتواء الوضع في قطاع غزة ومنع تفاقم الموقف. إلى جانب إطلاق المبادرة الخاصة بإعادة إعمار غزة.

اعتماد الحركة القضائية لهيئة مفوضي الدولة

أصدر المستشار محمد محمود حسام الدين، رئيس مجلس الدولة القرار رقم 714 لسنة 2021. باعتماد الحركة القضائية لهيئة مفوضي الدولة لعام 2021/2022.

مجلس الدولة
مجلس الدولة

وتضمن القرار تولي المستشار محمد محمود محمد عثمان، نائبِ رئيس مجلس الدولة. رئاسةَ الهيئة اعتبارًا من الأول من أكتوبر 2021. كما تم تكليف المستشار محمد عبد النعيم محمد نصير، نائبِ رئيس مجلس الدولة، رئاسةَ المكتب الفني لهيئة مفوضي الدولة.

وتضمنت الحركة توزيع عدد 1178عضوًا من أعضاء المجلس على الدوائر المُختلفة. لسرعة إنجاز القضايا لدى هيئة مفوضي الدولة، وبما يتناسب مع زيادة عدد الدوائر لدى محكمة القضاء الإداري.

تأجيل جلسة محاكمة العليمي ومؤنس وفؤاد إلى 6 أكتوبر

قررت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ. تأجيل محاكمة البرلماني السابق زياد العليمي، والصحفيين حسام مؤنس وهشام فؤاد، و اثنين آخرين. في اتهامهم بنشر بيانات وأخبار كاذبة للأربعاء المقبل 6 أكتوبر لمرافعة النيابة.

زياد العليمي
زياد العليمي

وكانت نيابة أمن الدولة العليا أحالت القضية رقم 957 لسنة 2012، المتهم فيها كل من زياد العليمي وهشام فؤاد وحسام مؤنس وحسام ناصر ومحمد مسعود وفاطمة أبو المعاطي، إلى محكمة جنح أمن الدولة

ومن جهة أخرى، قضت محكمة النقض برفض الطعون المقدمة من 13 متهما بينهم زياد العليمي ورامي شعث، على قرار إدراجهم على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات من تاريخ صدور القرار في القضية المعروفة بـخلية تحالف الأمل وأيدت قرار الإدراج..

 

استقبال 4 ملايين و 424 ألف جرعة لقاح سينوفارم

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، استقبال 4 ملايين و424 ألفًا و400 جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من إنتاج شركة “سينوفارم” الصينية، اليوم.

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة

الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة. قال، إنه تم استلام مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة “سينوفاك” الصينية. أمس الثلاثاء، بمطار القاهرة الدولي، بالإضافة إلى 3 آلاف لتر من المواد الخام تكفي لتصنيع 4,6 ملايين جرعة. لافتًا إلى أن الشحنة تأتي ضمن 8 آلاف و600 لتر من المواد الخام. تستقبلهم مصر تباعاً على ثلاث شحنات. ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” وشركة سينوفاك الصينية..

نجلاء بودن.. أول امرأة تتولى منصب رئيس وزراء في البلدان العربية

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الأربعاء، تكليف نجلاء بودن. بتشكيل حكومة جديدة، لتصبح أول امرأة في تونس والعالم العربي تتولى هذا المنصب.

نجلاء بودن
نجلاء بودن

وقال بيان للرئاسة التونسية. إن الرئيس سعيد طلب أن يتم تكوين الحكومة في أقرب الآجال، “خلال ساعات أو أيام”، بحسب تصريحاته أثناء التكليف.

ووصف الرئيس سعيد التكليف باللحظة التاريخية.  مضيفا: أول مرة امرأة تتولى رئاسة حكومة هذا شرف لتونس وتكريم للمرأة التونسية.

وقال سعيد إن بودن ستتولى المنصب حتى نهاية التدابير الاستثنائية المعلنة منذ 25 يوليو الماضي دون أن يحدد سقفا زمنيا لذلك.

وأضاف: سنعمل معا بإرادة ثابتة للقضاء على الفساد والفوضى التي عمت الدولة في عديد المؤسسات.

 

.