في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: توفيق أوضاع 20 ألف جمعية أهلية، وإتاحة التلقيح الفوري، وحكم تاريخي ضد ختان الإناث، و”مصر للطيران” تتجه لشراء 9 طائرات قبل نهاية 2023، ومبادرة لتوثيق الرقص الشرقي في اليونسكو.

التضامن: توفيق أوضاع 20 ألف جمعية ومؤسسة أهلية

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى توفيق أوضاع 20 ألف جمعية ومؤسسة أهلية حتى الآن، في إطار اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون الجمعيات الأهلية، وأن القاهرة الكبرى تحتل مكانة كبيرة فى توفيق أوضاع الجمعيات، مناشدة الجمعيات الكبرى بمساعدة الجمعيات الصغرى حتى تصبح المنظومة صلبة قوية، لتحسين الأداء، وبناء جسور التواصل بين الشركاء والمجتمع الأهلى.

الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى
الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى

وأكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن المجتمع المدنى يلعب دورا وسيطا بين الفرد والدولة وتعبئة الجهود الفردية والاجتماعية وتحفيز روح المشاركة والتنمية والتأثير فى السياسات العامة والاعتزاز بالهوية المصرية، وشريك فى التنمية، وأنه سيتم الانتهاء من ميكنة 36 خدمة للجمعيات والمؤسسات الأهلية بنهاية أكتوبر المقبل، فى إطار الحرص على التحول الرقمى وتسهيل الحصول على الخدمات، لافتة إلى أن المجتمع المدنى شريك أساسى مع الدولة لنهضة الوطن، وهو ما أثر على حياة الناس، وأن الدولة تسعى إلى بناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع رقمى يتعامل مع كل مناحى الحياة، لذلك يتم التحول الرقمى والحوكمة، ونتعهد مع المجتمع المدنى بتطوير الميكنة.

مصر.. حكم قضائي تاريخي بعد تغليظ عقوبة ختان الإناث

شهدت محكمة جنايات شبرا الخيمة حكما تاريخيا، يعد الأول من نوعه، بعد تغليظ عقوبة ختان الإناث الذي يتسبب في حدوث عاهة مستديمة، إذ قامت المحكمة بتطبيق الحد الأقصى من عقوبة الجنحة على الأب، حيث حكمت المحكمة غياباً على أب وممرض، وعاقبت الأب بالسجن 3 سنوات مع الشغل، والممرض بالسجن المشدد 10 سنوات، وذلك لقيامهما بختان المجني عليها ابنة المتهم الأول في القضية، ومخالفة القانون المصري، لما تسبب به في إحداث عاهة مستديمة لابنته.

وأوضحت المحكمة أن الواقعة تم ارتكابها قبل تغليظ عقوبة الختان الأخيرة والتي تم تعديلها بقانون رقم 10 لسنة 2021، حيث تم تعديل بعض أحكام قانون العقوبات الذي قام بتغليظ عقوبة الختان باعتبارها جناية.

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ومن جهتها وجهت المحكمة رسالة تنذر بها جميع الفتيات “من حق كل فتاة التبليغ عن أي انتهاك لجسدها، حتى وإن كانت طفلة، وعلى كل ولي أمر التفكير قبل الإقدام على هذه الخطوة حتى لا يكون مصيره المحتوم محكمة الجنايات”.

وكان مجلس النواب المصري، قد وافق في شهر أبريل الماضي، على تغليظ عقوبة جريمة ختان الإناث لتصل العقوبة إلى السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات. ووافق المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة، في مارس الماضي، وأضاف القانون معاقبة ولي الأمر الذي يحاول إجراء عملية الختان لابنته.

 718 إصابة جديدة بفيروس كورونا و39 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 599 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 255658 حتى اليوم الثلاثاء.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 718 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

كما ذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 303045 من ضمنهم 255658 حالة تم شفاؤها، و17263 حالة وفاة.

استقبال 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر بمطار القاهرة غدًا

يستقبل مطار القاهرة الدولى، غدا الخميس، 1.6 مليون جرعة من لقاح فايزر تمهيدا لتوزيعه على مراكز اللقاحات بالجمهورية، التى تخطت 1100 مركز، حيث ستكون الأولوية للحصول على لقاح فايزر للمسافرين للخارج.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن اللقاحات آمنة وفعالة وأداة مهمة في الحصول على المناعة من الإصابة من كورونا، مؤكدة أنها تسعى إلى توفير اللقاحات الآمنة.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

“معًا نطمئن”.. مصر تتيح التلقيح فوريًا

تتيح مصر في الوقت الراهن التطعيم بلقاحات الوقاية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” بشكل فوري في مراكز الشباب بأنحاء البلاد دون تسجيل مسبق عبر الإنترنت، في خطوة تستهدف تشجيع الناس على التطعيم وتخفيف الضغط على المستشفيات والوحدات الصحية وسط الموجة الرابعة للجائحة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت وزارة الصحة إن قرابة 270 من مراكز الشباب تفتح أبوابها الآن أمام المواطنين للحصول على اللقاحات، وهو ما يرفع عدد أماكن التطعيم في أنحاء البلاد إلى 1100 موقع.

يأتي هذا التحرك في إطار حملة “معًا نطمئن” التي أطلقتها وزارة الصحة منتصف سبتمبر، والتي تتيح للمواطنين التسجيل وتلقي اللقاحات على الفور بعد شكاوى من وجود فارق زمني كبير بين الخطوتين.

وقالت مصر في أغسطس إنها تعتزم تطعيم 4.5 مليون شخص من الموظفين بالدولة ضد “كوفيد-19” في غضون شهرين. وقالت وزارة الصحة إن مراكز الشباب بدأت أمس الاثنين في استقبال طلاب الجامعات الساعين للحصول على التطعيم.

السكة الحديد تستقبل دفعة جديدة من العربات الروسية المكيفة

تستقبل هيئة السكة الحديد دفعة جديدة من العربات الروسية المكيفة، اليوم الأربعاء، وذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة التي أبرمتها مع شركة ترانسماش الروسية، الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة الصفقة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

ووصل من الصفقة حتى الآن عبر ميناء الإسكندرية  478 عربة عادية ذات تهوية ديناميكية روسية ومجرية، بالإضافة إلى 4 عربات درجة ثالثة مكيفة وصلت من روسيا منذ أيام سيجرى استكمال تكييفهم فى 6 أكتوبر.

العربات الروسية المكيفة
العربات الروسية المكيفة

صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية .

مصر للطيران” تتجه لشراء 9 طائرات قبل نهاية 2023

أكدت الحكومة فى خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووافق عليها البرلمان بغرفتيه (النواب، الشيوخ)، اتجاه شركة مصر للطيران الشراء 9 طائرات قبل نهاية عام 2023، منها 4 طائرات فى عام 2022 دعما لأسطول النقل الجوى.

وتشير خطة التنمية إلى أنه من المستهدف إضافة عدد 8 طائرات بنظام الإيجار التشغيلي لأسطول شركة مصر للطيران خلال الفترة (فبراير – سبتمبر 2022)، فضلا عن إنشاء مبنى ركاب جديد للهيئة بسعة 4 ملايين راكب / سنة بمطار برج العرب.

مصر للطيران
مصر للطيران

يشار إلى أن استثمارات قطاع الطيران المدنى قدرت خلال العام المالى الجارى 21/22 بنحو 4.91  مليار جنيه تمثل استثمارات القطاع الحكومى، منها (ديوان عام وزارة الطيران المدني، الهيئة العامة للأرصاد الجوية) نحو 10% والقطاع الاقتصادى 90% فى ضوء مقترح وزارة الطيران المدنى.

وجرى تخصيص استثمارات قدرها 4.4 مليار جنيه للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والشركات التابعة، يمثل نصيب الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية منها نسبة 47.6%، يعقبها شركة ميناء القاهرة الجوى بواقع 45.4%، ثم الشركة الوطنية للملاحة الجوية بنسبة 6.9%، وأخيراً الشركة المصرية القابضة بواقع 0.1%.

مبادرة لتوثيق الرقص الشرقي في اليونسكو

أطلقت الفنانة إيمي سلطان، مبادرة تصنيف الرقص المصري كتراث شعبي عالمي في منظمة اليونسكو العالمية. وتسعى إيمي لإدراج الرقص الشرقي “المصري” ضمن تصنيفات التراث الشعبي غير المادي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، ليتم الاعتراف به كتراث “مصري أصيل” على مستوى العالم.

ويهدف المشروع الثقافي لتقديم أرشيف مصور ومكتوب ومسجل لكافة أنواع الرقص الشرقي على مستوى محافظات وقرى مصر عبر الاستعانة بلجنة من الأساتذة الخبراء في التاريخ والفنون والأرشفة بعمل رحلة استكشافية في أنحاء مصر لتسجيل كافة أنواع الرقص الشعبي، سواء في الأفراح أو الاحتفالات الدينية والتقليدية من الصعيد للقاهرة لأسوان للإسكندرية مرورا بجميع القرى ودهاليز مصر الشعبية.

الفنانة إيمي سلطان
الفنانة إيمي سلطان

وبدأت إيمي في تجميع أرشيف مصور للرقص المصري الشعبي لتقديمه ضمن ملف رسمي يحمل اسم “مصر”، يتم تقديمه لمنظمة الأمم المتحدة أملا في الاعتراف بفن الرقص الشرقي كنوع من التراث المصري، انتصارا لتاريخ هذا الفن العريق الذي وضعت مصر حجر أساسه في العالم العربي.

إيمي سلطان فنانة استعراضية متخصصة في الرقص المصري، درست هندسة الديكور في بريطانيا وتابعت شغفها بالرقص بداية من دراسة الباليه في مصر قبل أن تقرر احتراف الرقص، وحققت شهرة عالمية بتخصصها في هذا الفن المصري عبر تقديمها محاضرات تعليمية للرقص في جامعة نيويورك الأمريكية، وتستعد حاليا لبناء أول أكاديمية لتعليم الرقص الشرقي مع تحضير مشروع موسيقي استعراضي عالمي يرتكز على إحياء أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم بشكل عرض موسيقي يقدم في أنحاء أوروبا وصولا لمصر.

استمرار انخفاض درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 31

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء استمرار انخفاض فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء و جنوب البلاد،  وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن اليوم الأربعاء يشهد نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 29 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 23 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة.