في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تواصل ارتفاع إصابات كورونا ونتيجة آخر مراحل تنسيق الجامعات خلال ساعات، والحكومة تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتى من اللحوم لـ65%، واتصالات مصرية سودانية لتسليم عناصر خلية داعشية.

738 إصابة جديدة بكورونا و31 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 809 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 256467 حتى أمس الأربعاء.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 738 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 31 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 303783 من ضمنهم 256467 حالة تم شفاؤها، و 17294 حالة وفاة.

نتيجة آخر مراحل تنسيق الجامعات خلال 48 ساعة

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على أعمال مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن مكتب التنسيق يواصل أعمال فرز رغبات طلاب المرحلة الثالثة للتنسيق وطلاب الدور الثانى بالثانوية العامة، المتقدمين للقبول بالجامعات للعام الجامعى 2021 / 2022، تمهيدا لإعلان النتائج للطلاب.

وأضاف السيد عطا، أنه من المتوقع أن يتم إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة للتنسيق خلال 48 ساعة بعد الانتهاء من أعمال الترشيح، على أن يتم إتاحة النتيجة للطلاب على موقع التنسيق الإلكترونى.

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

وتابع المشرف على أعمال مكتب التنسيق أنه من المقرر أن يتم فتح مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلة الثالثة بعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، ومن خلال موقع التنسيق الإلكترونى على أن يتم تطبيق نفس للقواعد المعمول بها، المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

وظائف شاغرة في هيئة السكة الحديد

نشرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر إعلانًا لشغل 30 وظيفة سائق سيارة شاغرة بمناطق الهيئة المختلفة بالإدارة المركزية للخدمات العامة (قطاع الخدمات المشتركة) لمجموعة الوظائف الحرفية (حركة ونقل).

وحددت الهيئة مجموعة من وذلك وفقا الشروط وهي أن يكون المتقدم من العاملين الدائمين بالهيئة، ويكون حاصل على موافقة نائب رئيس مجلس الإدارة المختص مع إجادته للقراءة والكتابة على الأقل وأن يكون حامل رخصة قيادة سيارات (درجة أولي / ثانية / ثالثة).

محطة سكك حديد مصر تطلب عناصر (موظفون) جدد
محطة سكك حديد مصر تطلب عناصر (موظفون) جدد

وأضافت من تتوافر فيه شروط شغل الوظيفة المطلوبة التقدم بطلب للوظيفة معتمد من رئيس الإدارة المركزية التابع لها. ويرفق بطلب المتقدم للوظيفة ملف ورقي مشتمل على (صورة المؤهل الدراسي الحاصل عليه- صورة بطاقة الرقم القومي صورة كارنيه إثبات الشخصية المصلحي- صورة رخصة القيادة السارية- بيان الحالة الوظفية معتمد).

الحكومة تستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتى من اللحوم لـ65%

تستهدف الحكومة رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء إلي 65% عام 2025 مقابل 57% عام 2020، وفقا لما تؤكده خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجاري والمقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ) في استعراضها لخطة القطاع الزراعي.

لحوم
لحوم

وتأتي هذه النسب مع افتراض ثبات النمط الاستهلاكي عند 9 كجم / فرد، وقد تصل النسبة إلى 72% حال تغيير نمط الاستهلاك وخفضه إلى 8,1 كجم / فرد، أي بنسبة 10%، وهو ما يتحقق حال زيادة الاعتماد على مصادر أخرى بديلة من البروتين الحيواني ، كالدواجن والأسماك ووفقا لما تقدم. وتتوقع خطة التنمية أن تصل نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء إلى ما يقارب 61% في المتوسط العام الجاري 21/22.

اتصالات مصرية سودانية لتسليم “عناصر إخوانية”

تجري القاهرة اتصالات أمنية مع الخرطوم لتسليم عناصر “إرهابية” ضمن خلية لداعش قبض عليها في السودان. ونقل موقع “العربية” السعودي أن العناصر المقبوض عليهم في السودان متورطون في عمليات إرهابية في مصر، وينتمون لجماعة الإخوان، وشاركوا في مظاهراتهم.

وأضافت مصادر أن التنسيق جارٍ لتسليم أحد العناصر الإرهابية للجانب المصري، بعد هروبه للسودان إثر تفجير مديرية أمن المنصورة قبل سنوات.

السودان وافق على تسليم مصر مطلوبين أمنيا (عناصر إخوانية)
السودان وافق على تسليم مصر مطلوبين أمنيا (عناصر إخوانية)

وذكرت المصادر أن الجانب السوداني أطلع مصر على أسماء العناصر المعتقلة مؤخرًا، وأن التحقيقات التي ستجرى معهم ستكون بالتنسيق مع مصر، تمهيداً لتسليمهم في فترة لاحقة.

وأفادت صحيفة “السوداني” الأربعاء أن زعيم “الخلية الإرهابية” التي قتلت عددا من أفراد الأمن السوداني، الثلاثاء، ألقي القبض عليه. ونقلت عن مصدر أمني مطلع، لم تسمه، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض عليه بمدينة بورتسودان، مشيرة إلى أنه “يحمل جواز سفر باسم محمود، ويلقب بأبو محمد، وهو مصري الجنسية”.

زيارة تاريخية.. وزير خارجية إسرائيل في البحرين

وصل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، الخميس، إلى البحرين في أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي، بعد اتفاق بدء العلاقات بين البلدين الذي أبرم العام الماضي برعاية أمريكية.

وهبطت الطائرة التي تقل لبيد في مطار المنامة حيث من المقرر أن تنطلق طائرة تابعة لـ”طيران الخليج” في أول رحلة جوية بين البلدين اليوم. وسيفتتح لابيد سفارة إسرائيل في المنامة وسيجري محادثات مع نظيره البحريني.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه سيتم خلال الزيارة توقيع 5 مذكرات تفاهم بما في ذلك اتفاقيات تعاون بين المستشفيات وشركات المياه والكهرباء. وذكر المتحدث: “المجالات الرئيسية التي تتطلع فيها البحرين إلى التعاون تتعلق بالاقتصاد والتكنولوجيا وبعض مذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها (الخميس) ستتمحور حول ذلك” دون الخوض في التفاصيل.

وأضاف أنه تم توقيع 12 مذكرة تفاهم حتى الآن بين البلدين من بينها اتفاقيات في مجالات النقل والزراعة والاتصالات والتمويل.

يشار إلى أن عاما مضى على توقيع الاتفاق الإبراهيمي بين الإمارات والبحرين وإسرائيل، الذي منح فرصة حقيقية لدول الشرق الأوسط بأن تنعم بالسلام والاستقرار، بعد عقود طويلة من الصراعات والتوترات التي أثرت على مستقبل شعوبها.

ففي 15 سبتمبر من العام الماضي، وقعت الإمارات اتفاقا لإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك في البيت الأبيض برعاية وحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تزامنا مع توقيع البحرين اتفاقا مماثلا.

طقس مائل للحرارة اليوم والعظمى بالقاهرة 32 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 28 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 34 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 24 درجة.