في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: استحداث نيابة لجرائم الاتجار بالبشر، وبدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال، وصرف تموين أكتوبرن والزمالك يفتح باب الترشح للانتخابات.

استحداث نيابة مختصة بجرائم الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية

استحدثت مصر نيابة جديدة متخصصة في مكافحة جرائم “الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، الخميس، بحسب بيان للنائب العام المصري، المستشار حمادة الصاوي.

وقالت النيابة في بيان، إن القرار جاء “في إطار حرص النيابة العامة على تعزيز تصديها لجرائم الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية مواكبةً للمساعي الدولية في هذا الشأن”. وجاء في البيان أن النائب العام أصدر الخميس “قراراً بإنشاء (نيابات مكافحة جرائم الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية) بمقر كل نيابة استئناف على مستوى الجمهورية”.

النائب العام المستشار حمادة الصاوي يصدر قرار باستحداث نيابة مختصة بالاتجار بالشر
النائب العام المستشار حمادة الصاوي يصدر قرار باستحداث نيابة مختصة بالاتجار بالشر

وأوضح أن النيابات الجديدة ستختص بـ”التحقيق والتصرف في جرائم الاتجار بالبشر المنصوص عليها في قوانين تنظيم زراعة الأعضاء البشرية، ومكافحة الاتجار في البشر، ومكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين، وما يرتبط بها ارتباطاً لا يقبل التجزئة من جرائم أخرى”.

ونص القرار، بحسب البيان، على إخطار “إدارة التعاون الدولي وتنفيذ الأحكام ورعاية المسجونين” بمكتب النائب العام بالتحقيقات عند بدئها لتتولى متابعتها والتوجيه لإنجازها وفق المعايير والآليات الدولية، على أن تختص الإدارة بالتحقيق والتصرف فيما يقع في كافة أنحاء مصر من جرائم الاتجار بالبشر متى كانت ذات طابع عبر وطني.

 741 إصابة جديدة بفيروس كورونا و37 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 419 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 256886 حتى أمس الخميس.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 741 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس هو 304524 من ضمنهم 256886 حالة تم شفاؤها، و17331 حالة وفاة.

55 دولة لم تطعم 10% من مواطنيها

كشف تقرير لوكالة “بلومبرغ” الأمريكية، الخميس، أن نحو 55 دولة لم تتمكن بعد من تحقيق هدف تطعيم 10% من سكانها ضد فيروس كورونا، رغم مرور أكثر من 9 أشهر على توفر اللقاحات عالمياً.

ورغم أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، دعا في وقت سابق من هذا العام إلى الدفع بقوة لتحقيق هذا الهدف بحلول نهاية سبتمبر، إلا أنه ما زال بعيد المنال عن عشرات الدول.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

وذكرت “بلومبرغ” أن هذا العجز يسلط الضوء على المشكلات التي يواجهها برنامج التوزيع العادل للقاحات “كوفاكس”، في محاولته توزيع اللقاحات في جميع أنحاء العالم. وخفضت “كوفاكس” في وقت سابق من هذا الشهر توقعاتها للإمدادات لعام 2021، بسبب تأخر الإنتاج وحظر التصدير، وتحركات من الدول الغنية لحماية شعوبها أولاً.

ودعا الشركاء في هذا البرنامج البلدان التي لديها بالفعل جرعات كافية لتسريع التبرعات، والتخلي عن مكانها في قائمة الانتظار، كما حثوا الشركات على أن تكون أكثر شفافية بشأن ترتيبات التوريد الخاصة بها.

اليوم.. بدء صرف تموين أكتوبر

تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الجمعة، صرف السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات ضمن مقررات شهر أكتوبر من منافذ صرف السلع التموينية التى يصل عددها إلى 38 ألف منفذ “بقالين التموين ومنافذ جمعيتى والمجمعات الاستهلاكية”، حيث تتم إتاحة 28 سلعة على بطاقات التموين، ويتم الصرف بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن.

صرف السلع التموينية
صرف السلع التموينية

وقال أحمد كمال، معاون وزير التموين والمتحدث الرسمى للوزارة، إن مخازن شركتى الجملة العامة والمصرية تقوم بصرف كافة السلع التموينية والأساسية لمنافذ الصرف تتنوع ما بين الأرز والزيت بعبوتية واحد لتر والـ 800 م جرام والسكر والمكرونة ومساحيق الغسيل والسمن الصناعى، وغيرها من السلع الأخرى التى تحتاجها الأسرة المصرية، وأن شركتى الجملة يضخان يومياً ما يقرب من 4 آلاف طن سكر و3 آلاف طن زيت وألف طن أرز وألف طن مكرونة، وأنه يتم صرف سلع بـ3 مليارات جنيه شهريا لتلبية احتياجات المواطنين على البطاقات، حيث عدد المستفيدين من منظومة السلع التموينية يصل إلى 64 مليون مستفيدا.

اليوم.. بدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحال التجارية

تبدأ المحلات التجارية والمقاهى والكافيهات اليوم الجمعة تطبيق مواعيد الفتح والغلق الشتوية، حيث كان أمس الخميس آخر أيام المواعيد الصيفية، وفقا لقرار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات والمطاعم العامة والكافيهات والورش والأعمال الحرفية والمولات التجارية.

وبحسب القواعد التي وضعتها الحكومة تفتح جميع المحال التجارية والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات المنظمة يومياً من الساعة 7 صباحًا وتغلق 10 مساء، كما يتم زيادة التوقيت يومى الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لُتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً.

غلق المحال
غلق المحال

وتكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما فى ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحاً وتغلق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، على أن تتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومى الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحا.

وحددت الشروط أن استمرار خدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار 24 ساعة، كما أن مواعيد فتح جميع محال الورش والأعمال الحرفية داخل الكتلة السكنية يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وتغلق الساعة السادسة مساءً. ويستثنى الورش على الطرق ومحطات الوقود والورش المرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطن والتى يصدر بها قراراً من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة.

ورغم ذلك يجوز تعديل مواعيد فتح وغلق المحال الموجودة بالمحافظات الساحلية والسياحية بقرار من رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، وتستثنى من المواعيد الواردة محال البقالة والسوبر ماركت والمخابز والأفران.

قيس سعيد يفتح ملف تمويل الأحزاب التونسية

دعا الرئيس التونسي قيس سعيّد القضاء في بلاده إلى تحديد مصادر تمويل الأحزاب السياسية في الانتخابات، بعدما كشف عزمه إجراء تغييرات على قانون الانتخاب، محذراً من استمرار التجاوزات التي شهدتها انتخابات برلمانية سابقة.

واستقبل الرئيس التونسي، الخميس، نجلاء بودن رئيسة الوزراء المكلّفة بتشكيل الحكومة، حيث أكد أنه “لن يسمح بأي ابتزاز لفرض اختيارات معينة” في تشكيلة الحكومة المقبلة، كما جاء في بيان للرئاسة.

قيس سعيد ونجلاء بودن
قيس سعيد ونجلاء بودن

كما استقبل سعيّد أيضاً رئيس محكمة المحاسبات نجيب القطاري، الذي قدم تقريراً بشأن الرقابة على التصرف الإداري والمالي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، فيما دعا سعيّد إلى محاسبة المتورطين في قضايا فساد في الانتخابات، خاصة ما يتعلق بـ”استخدام المال الفاسد”.

وقال الرئيس التونسي إن “التجاوزات في الانتخابات البرلمانية والرئاسية الأخيرة مختلفة، ومن كل الأنواع”. وأشار إلى أنه: “للأسف لا أثر للتقارير القضائية بشأن تمويل الأحزاب”، لافتاً إلى أن حملات بعض الأحزاب في الانتخابات التشريعية “تم تمويلها من الخارج”.

وأضاف أن “كل من استولى على أي أموال يجب أن يتحمل المسؤولية”، ودعا القضاء التونسي إلى تحمل مسؤولياته كاملة في “هذه اللحظة التاريخية التي تمر بها تونس” ومحاسبة المتورطين في قضايا الفساد.

افتتاح إكسبو 2020 دبي

انطلق الخميس حفل افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي، الذي ينظم في الشرق الأوسط لأول مرة، بمشاركة عارضين من 192 دولة، وذلك بعد تأجيله لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا.

افتتاح إكسبو 2020 دبي
افتتاح إكسبو 2020 دبي

ويتوقع القائمون على المعرض استقبال قرابة 25 مليون زائر، خلال الحدث الذي يستمر 6 أشهر، ويعد الأكبر منذ تفشي الوباء. وانطلق إكسبو 2020 باحتفال كبير، شارك فيه ممثلون لدول العالم، لعرض ابتكارات تكنولوجية متنوعة، وقطع هندسية استثنائية.

بيليه يغادر المستشفى

خرج أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه من المستشفى أمس الخميس بعد خضوعه لجراحة لاستئصال ورم في القولون، على أن يخضع لعلاج كيميائي، بحسب ما أفاد طاقمه الطبي.

ودخل بيليه، البالغ 80 عاماً، مستشفى ألبرت أينشتاين في ساو باولو في 31 أغسطس الماضي عقب اكتشاف ورم في القولون خلال الفحوصات الروتينية.

بيليه يغادر المستشفى
بيليه يغادر المستشفى

وأكد الأطباء أن حالة “الملك”، الذي يُعتبر بنظر الكثيرين، أفضل لاعب على مرّ الأزمنة، “مستقرة”. وأكدت كيلي ناسيمنتو؛ نجلة أسطورة الكرة البرازيلية، مغادرة والدها المستشفى لمواصلة مرحلة التعافي في المنزل.

ونشرت كيلي صورة لها وهي تحتضن والدها عبر حسابها الشخصي في تطبيق “إنستغرام” وعلقت عليها: “أصبح أقوى ويغادر المستشفى لمواصلة التعافي وعلاج نفسه في المنزل، وسيعود لمشاركة منشوراته بنفسه خلال الفترة المقبلة..”.

الزمالك يفتح باب الترشح للانتخابات

أعلن نادي الزمالك المصري، عن بدء فتح باب الترشح للانتخابات المقبلة، يوم غد السبت الموافق 2 أكتوبر. وأصدر نادي الزمالك، إعلانا رسميا يفيد بدعوة أعضاء الجمعية العمومية، المسددين للاشتراك السنوي لآخر سنة مالية، لمناقشة جدول الأعمال، وعلى رأسها فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الإدارة.

نادي الزمالك
نادي الزمالك

وسيتم فتح باب الترشح وتلقي الطلبات لمدة سبعة أيام متتالية، اعتبارا من يوم السبت الموافق 2/10/2021 ولمدة ثماني ساعات يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء.

استمرار انخفاض درجات الحرارة والعظمى بالقاهرة 31

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة استمرار انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، معتدل الحرارة على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الجمعة نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الجمعة: القاهرة العظمى 31 درجة والصغرى 22 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 23 درجة، ومطروح العظمى 27 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 34 درجة والصغرى 22 درجة، وقنا العظمى 25 درجة والصغرى 23 درجة، وأسوان العظمى 36 درجة والصغرى 23 درجة.