يظهر سيف الإسلام القذافي في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز فيعيد تلميع نفسه باعتباره قادرًا على العودة لكرسي أبيه. يخرج الساعدي ويتوجه إلى تركيا، ويفرج عن بعض أهم الأفراد في نظام القذافي المنهار. تحركات عدة في الآونة الأخيرة تشير إلى أن إعادة عائلة القذافي إلى الحكم ورقة قد تستخدمها أطراف إقليمية، قبيل الانتخابات الليبية في شهر ديسمبر المقبل.

وبعيدًا عن تعقيد الصورة في ليبيا، وتعدد الفواعل ومصالحهم المتشابكة والمتناقضة. فإن سؤال: هل يصلح سيف الإسلام لحكم ليبيا اليوم؟ كان واجبًا طرحه. وهنا يقدم لنا المختص في الشأن الليبي جلال حرشاوي، الباحث في المعهد السويسري للمبادرة العالمية، صورة من داخل بنية نظام معمر القذافي. ويحدد موقع سيف الإسلام منها، وشكل المنافسة مع شقيقه المعتصم، عبر تقرير معمق لمجلة “نيولاينز” الأمريكية، ننقل نصه لكم:

قبل الانتخابات المحتملة في ليبيا في ديسمبر المقبل، يتزاحم النخب والقادة المسلحين عبر مخطط الطيف السياسي في البلاد. على أمل استغلال أو التحايل أو إحباط المنافسة التي حددتها الأمم المتحدة. وسط حالة من عدم اليقين العالية بالفعل. يبدو أن نسل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الباقين على قيد الحياة لديهم موهبة في زيادة الارتباك من خلال احتلال عناوين الصحف. كما لو كان لتذكير الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بأن النظام السابق، الذي أطيح به قبل 10 سنوات (ليس تمامًا) انتهى تشكيل مصيره.

في 5 سبتمبر، أطلقت الحكومة في طرابلس سراح الساعدي، أحد أبناء القذافي. الذي طار خارج البلاد بعد سبع سنوات ونصف قضاها في سجن طرابلس. قبل ذلك بأسابيع، وكجزء من إحدى المقالات التي حظيت باهتمام كبير. نشرت مجلة “نيويورك تايمز” أول صورة منذ سنوات لأخ الساعدي الأكبر والأكثر أهمية، سيف الإسلام.

إطلالة سيف المربكة

منذ عام 2017، غالبًا ما أعطت الصحافة الدولية انطباعًا بأن سيف قد يحظى بمتابعة واسعة في ليبيا ما بعد الثورة. بعد فترة من الأسر في الزنتان، جنوب غرب العاصمة، كان يستعد لعودة رفيعة المستوى، والتي يتوقع أنصاره أن تغير المشهد السياسي للبلاد بشكل كبير. “سيف يضع الجميع في اتفاق”، هذا ما أكده أحد المؤيدين ذات مرة لصحيفة “لو فيجارو” الفرنسية.

وفقًا لهذه الرواية، عندما يظهر الشاب البالغ من العمر 49 عامًا على المسرح السياسي. فإن “الخضر”-الليبيون الذين يعتقدون أن حكم القذافي لم يكن يجب أن يسقط في عام 2011- سوف يحشدون أخيرًا ويندمجوا في حركة موحدة ستجذب جمهور أوسع.

سيف القذافي خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز
سيف القذافي خلال مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز

يصعب التوفيق بين مثل هذه التنبؤات والماضي غير البعيد. فقد كشف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عن أن سيف شخصية مستقطبة وليست شخصية موحدة. لم يوضح معمر أبدًا بشكل جدي خططه للخلافة -ولو أنه فعل ذلك، فليس من المؤكد أن سيف سيكون في المرتبة الأولى. ووسط الخلل السياسي، ازدهرت الكراهية بين سيف وشقيقه الأصغر معتصم.

استخدم الزعيم الراحل التنافس المتبادل بين أبنائه لكسب الوقت والبقاء وحيدًا في السلطة. أدى ذلك إلى حدوث شقاق بين أنصار النظام الأكثر أهمية، الذين لم يتمكنوا من الاتفاق على كيفية الحكم أو من يجب أن يحكم ليبيا. أي تشخيص واقعي لفرص سيف الإسلام في عام 2021 يتطلب إعادة النظر في التصدعات التي سبقت انتفاضة 2011. وأهمها الصراع العميق في قلب عائلة القذافي.

موضع الأبناء من حكم أبيهم

عندما بلغ أطفال القذافي السبعة سن الرشد في التسعينيات، دخلوا دائرة مختارة من النخب التي تتمتع بالهيمنة على المؤسسات الليبية. تولى محمد (1970)، الطفل الوحيد للقذافي من زوجته الأولى فتحية، الإشراف على قطاع الاتصالات في ليبيا، وابتعد عن السياسة. وكانت أخت محمد غير الشقيقة وخمسة إخوة غير أشقاء، وكلهم من أبناء صفية، زوجة القذافي الثانية، أقل تواضعًا وتوقعًا. بعضهم، مثل معتصم (1974-2011) وهانيبال (1975-)، منحوا وظائف عسكرية رائدة بالإضافة إلى امتيازات تجارية. الأمر نفسه ينطبق على الساعدي (1973-) بعد أن أخرج اختبار المنشطات الإيجابي في إيطاليا مسيرته المهنية كلاعب كرة قدم عن مساره في عام 2003.

معمر القذافي
معمر القذافي

وبخلاف أشقائه، كان سيف الإسلام (1972)، أول طفل لصفية، الذي كان أيضًا المفضل لدى والدته. فنان بدوام جزئي حاصل على شهادة في الهندسة الحضرية. لم يطلب من سيف أبدًا الاهتمام بالشؤون الأمنية. تولى مسؤوليات إنسانية في منتصف العشرينات من عمره. وسرعان ما كان سيف ومعتصم يتنافسان على المخططات المالية، وهي مسابقة أصبحت فيما بعد سياسية صريحة.

في أبريل 1999، رأت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن ليبيا تخلت عن الإرهاب. وبدأت في تطبيع العلاقات من خلال السماح برفع مؤقت لعقوبات مجلس الأمن الدولي التي كانت قد فرضت بعد تفجير لوكربي في عام 1988. واضطر القذافي إلى تسليم المشتبه به في القضية، عبد الباسط المقرحي، أمام محكمة اسكتلندية في هولندا.

سيف البديل.. القذافي يغازل الغرب بنسخة انفتاحية

في ذلك العام، ساعد القذافي نجله سيف على تعزيز مؤسسته الإنسانية من خلال إنشاء وتمويل مجموعة من الجمعيات الخيرية التابعة لها. بالنسبة للعالم بأسره، قدم القذافي ضمنيًا الشاب على أنه خليفته المحتمل -ليس بالضرورة من منطلق الاقتناع الحقيقي. ولكن لأنه رأى أن سيف هو الأفضل مع الحساسيات الغربية.

اقرأ أيضًا| ليبيا.. ماذا تعني عودة سيف القذافي؟

أراد القذافي أكثر من مجرد رفع دائم للعقوبات، فقد سعى إلى إعادة دمج ليبيا في المجتمع الدولي. بما في ذلك الاستثمار الغربي الذي تشتد الحاجة إليه في قطاع الطاقة المتدهور بالبلاد والبنية التحتية المتداعية. ومع ذلك فإن إعادة الدمج هذه ستتطلب أكثر من المحادثات الثنائية حول تعويضات الإرهاب والمخاوف الأمنية التي تعتبرها واشنطن أولويتها. افترض القذافي أن القوى الغربية ستكون أكثر انفتاحًا على تحسين العلاقات إذا أظهر نظامه علامات الانتقال إلى حكم أكثر ليبرالية. وهكذا اتخذ خطوات ظاهرية نحو التعددية في مجالين: الاقتصاد والسياسة. كما تم تطبيق منطق مماثل داخل البلاد، حيث ساعد التلطيف الظاهري في الحكم القذافي على تصوير نفسه على أنه يعطي صوتا جديدا لجيل جديد من الليبيين.

نظرًا لأنه استخدم سيف لإظهار شعور بالتحرر السياسي والاقتصادي، كان الزعيم الليبي منشغلاً في تعزيز سيطرته المشددة على قطاع الأمن. أنشأ القذافي مجموعة من “الكتائب” شديدة الولاء والتي كانت تتبعه مباشرة. تم تصميم هذه الكتائب لموازنة القوات المسلحة النظامية، التي لم يجهزها القذافي وهمشها بسبب محاولات الانقلاب السابقة التي قادها الجيش. هنا أيضًا، استخدم أبنائه.

الكتيبة 77.. المعتصم قائد القوات الموازية الذي لجأ لمصر هربًا من أبيه

في عام 2000، تم تكليف المعتصم، وهو طالب طب سابق، بقيادة وحدة أمراء تم إنشاؤها حديثًا. وهي كتيبة الدبابات 77، ومقرها قرب باب العزيزية، مجمع والده المترامي الأطراف الذي يشبه القصر. بفضل كميات وفيرة من المعدات المتطورة، وسّع معتصم وحدته إلى مناطق أخرى. جعل رجاله يجرون تدريبات بالذخيرة الحية، وهي ممارسة غير معتادة لمثل هذه الوحدة الشابة. أثارت ترسانة الكتيبة 77 سريعة النمو، بالتزامن مع عادة معتصم إخفاء المناورات الحربية لوحدته عن الشرطة العسكرية، شكوك كبار الشخصيات في المؤسسة الأمنية.

المعتصم القذافي وهيلاري كلينتون
المعتصم القذافي وهيلاري كلينتون

في عام 2001، أبلغ رئيس المخابرات العسكرية الليبية آنذاك، خليفة أحنيش، القذافي أن نجله المتوتر المعتصم ربما يخطط لانقلاب. على الأرجح، كانت وحدة المقدم البالغ من العمر 27 عامًا تتعدى على أرض أحنيش. لكن بغض النظر، أخذ القذافي الأمر على محمل الجد وأمر بنزع سلاح الفرقة 77 للتفتيش. المعتصم -الذي لم يكن مع رجاله- أمرهم عن بعد بالوقوف على أرضهم أثناء لجوئه إلى مصر. بعد مواجهة متوترة، استولت وحدات القذافي على معسكرات 77 بالقوة.

اضطرت حكومة الرئيس المصري حسني مبارك، صديق القذافي، التدخل كوسيط بين المعتصم ووالده. ظل الشاب الليبي، الذي جرد من كتيبته، في شبه منفى بالقاهرة، ولم يسمح له إلا بالاحتفاظ برتبته العسكرية الرسمية. للتعويض، عيّن القذافي ابنه الأصغر خميس (1983-2011) مسؤولاً عن كتيبة جديدة تمامًا، اللواء 32 المعزز، المتمركز في نقاط استراتيجية حول العاصمة، بما في ذلك بلدة ترهونة القريبة.

خميس البديل الأمني لأبيه

بعد منعه من السفر، عاش معتصم في الملل في أكثر أحياء القاهرة صخبًا لعدة سنوات. وفي الوطن، أثبت خميس أنه كفؤ عسكريًا ومنضبطًا ومخلصًا لوالده، وحافظ على علاقات جيدة مع جميع إخوته. أصبح لواءه 32 فيما بعد القوة البارزة في البلاد. مما جذب انتباه الدول الأجنبية الحريصة على بناء القدرة العسكرية الليبية، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ومع ذلك، لم يقترب خميس، الذي لم يكن مهتمًا بالسياسة، من ملء الفراغ الذي تركه غياب معتصم عن العاصمة. وكذلك لم يفعل الساعدي، الذي تولى الترويج للسلفية في ليبيا.

سيف يصعد بـ”ليبيا الغد”

بعد فترة وجيزة من إبرام الولايات المتحدة صفقة مع طرابلس في ديسمبر 2003. حيث ألغت ليبيا برنامجها المبدئي لتطوير أسلحة الدمار الشامل مقابل إعادة دمجها المجتمع الدولي، وسع القذافي مؤسسة سيف. ساعده في إطلاق مشروع إصلاح شامل يسمى “ليبيا الغد”، والذي هدف إلى تعزيز تحديث البلاد في عيون الجماهير المحلية والدولية. تميز المكون الاقتصادي لهذا المشروع بمشاريع بناء بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، نفذت في الغالب من قبل التكتلات التركية والصينية.

عاد مشروع "ليبيا الغد" إلى الواجهة من جديد
عاد مشروع “ليبيا الغد” إلى الواجهة من جديد

كان الغرب يرغب في رؤية ليبيا تفتح أسواقها وتخصخص أعمالها التجارية. لكن القذافي لم يتسامح مع أي تحرك حقيقي في هذا الاتجاه. لقد كان يكره بشدة إضفاء اللامركزية على ثروة بلاده لدرجة أنه لم يقدم أي مهلة لسيف في المجال الاقتصادي. وفضّل منحه حرية متواضعة على الجبهة السياسية بدلاً من ذلك. وكان من أهم هذه التنازلات السماح لسيف بالعفو عن بعض الإسلاميين الليبيين. بدأ ذوبان الجليد بحفنة من الهدايا الرمزية الصغيرة لحزب سياسي ضعيف، لكنه نما لاحقًا ليشمل إعادة تأهيل مئات المتشددين.

صفقة مع الإخوان

في أكتوبر 2004، أضرب السجناء السياسيون المتهمون بالانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين عن الطعام في سجن أبو سليم سيئ السمعة. استغلت طرابلس الحادث لإظهار انفتاح النظام الجديد على الإصلاح. سمح القذافي لسيف بإجراء محادثات مع قادة الإخوان المسلمين الليبيين المنفيين في إنجلترا وسويسرا. ونتيجة للمفاوضات، تم إطلاق سراح عدد قليل من السجناء من جماعة الإخوان المسلمين من أبو سليم في سبتمبر 2005؛ ثم إطلاق سراح 84 آخرين في العام التالي. وتودد سيف إلى الصحافة الأجنبية، مستخدماً مصالحة الحكومة مع الإسلاميين كوسيلة لاكتساب مكانة أكبر في السياسة الليبية. وفي مقابلات مع صحفيين غربيين، قلل أيضًا من أهمية المقاومة الكبيرة التي واجهتها تحركاته من أعضاء الدائرة المقربة من والده.

صفقة الإفراج عن الإسلاميين من سجن أبو سليم
صفقة الإفراج عن الإسلاميين من سجن أبو سليم

ومن بين أولئك الذين عارضوا الإصلاحات كان معتصم، منذ عودته من القاهرة في عام 2006. وقتها بدأ منافسة شرسة مع سيف الذي صعد الآن. كان القذافي قد أحضر المعتصم بالتحديد لأنه لا يريد أن تظهر أسرته مقسمة. وبشكل أكثر ضيقًا، طلب العديد من المطلعين على النظام حضور المعتصم للتحقق من دفع سيف الإصلاحي. الذي حظي بدعم عدد قليل من السياسيين الليبراليين، مثل رئيس الوزراء شكري غانم ووزير الخارجية عبد الرحمن شلقم ومعظم الشخصيات المرتبطة بـ”ليبيا الغد”.

إحياء الإسلاميين يدشّن الصراع بين سيف والمعتصم

بينما سعى القذافي لإظهار أنه على مسافة متساوية بين الأخوين، فقد طور تفضيلاً متناقضًا للمعتصم. وذلك على الرغم من تقلب الأخير وتورطه في عمليات الاستيلاء على السلطات الأخرى. ومع كل حادث احتج المعتصم على أن النظام كان ضعيفًا للغاية. وبالعودة إلى غرائزه السابقة، أعاد إحياء كتيبته 77، وزاد من صفوفها واكتسب أسلحة خلسة، بما في ذلك الأسلحة غربية الصنع.

اقرأ أيضًا.. سيف القذافي يخطط لاستعادة عرش والده

كانت هناك لحظات عندما قيد القذافي المعتصم بإعدام مرؤوسيه وإغلاق قاعدته في معسكر 77. لكن، باستثناء بعض الاستثناءات الوجيزة، أبقى الزعيم على المعتصم في طرابلس. أصبح الابن المدعوم من مصر ركيزة حيوية لتوازن النظام الهش. حصل على دعم من قيادات اللجنة الثورية (السلطات المحلية شبه الرسمية)، مثل محمد المجدوب، ومحافظين آخرين مثل وزير التربية والتعليم أحمد إبراهيم. ما ربط هذه الشخصيات بالمعتصم هو ارتباطهم المشترك بالوضع الراهن وكراهيتهم للإسلام السياسي. كانوا يخشون من أن “إصلاحات” سيف قد تعيد إحياء الشبكات الإسلامية التي كانت وراء خطة تمرد فاشلة وطموحة في شمال شرق ليبيا في منتصف التسعينيات. والتي تم تفكيكها فقط من خلال القمع الشديد.

تشدد المعتصم وليونة سيف

بمرور الوقت، أصبح العداء بين الشقيقين المعضلة الرئيسية التي تواجه نظام القذافي. كان تعطش المعتصم إلى الاستبداد القاسي متسقًا مع نفسه. لا يمكن قول الشيء نفسه عن دعوة سيف لنمط أكثر ليونة من الحكم. بدا سيف غافلاً عن الطبيعة المتناقضة لمكانته: الابن الليبرالي لطاغية غير راغب في التخلي عن السلطة. والأسوأ من ذلك، أن إحباط الشعب الليبي الكبير من كيفية إدارة البلاد يعني أنه إذا ابتعد النظام عن الاستبداد، كما وصف سيف. فلن يكون هناك ما يضمن أنه هو أو أي فرد من عائلة القذافي يمكنه البقاء في الصورة الليبية.

القذافي وابنه المعتصم
القذافي وابنه المعتصم

على أية حال، بدأت نداءات سيف المتكررة للدستور والديمقراطية والتناوب في الحكومة تصبح مزعجة. ولطمأنة اللجان الثورية وبقية الحرس القديم، أمم القذافي قناة سيف الفضائية. ومع ذلك، لم يأخذ منه باقي “ليبيا الغد” إذ كان يدرك أن سيف يمثل الأمل لشباب البلاد.

بحلول أكتوبر 2008، كانت “ليبيا الغد” قد لبت تقريبا كل توقعات القذافي. وزارت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس طرابلس بنفسها. جرى تأكيد وجود سفير أمريكي في ليبيا؛ وألغيت المسؤولية القانونية لليبيا في قضايا الإرهاب الأمريكية بفضل الدفع الكامل للتعويضات للضحايا. بدأت الشركات الأجنبية في العودة، وبدأ بعض التعاون الأمني ​​المنخفض المستوى مع القوى الغربية. مع رفع العقوبات واتجاه أسعار النفط للاتجاه الصعودي، تحسنت الظروف المعيشية في ليبيا.

سيف قريب من الغرب.. والمعتصم قريب من أبيه

لكن سيف وقع في زخمه الخاص. ربما لأنه كان يتحدث الإنجليزية جيدًا ودرس في أوروبا، وحصل على درجة الدكتوراه من كلية لندن للاقتصاد. فقد استمتع باهتمام لوسائل الإعلام الغربية، التي غالبًا ما صورته على أنه الوريث الظاهر، لكن في أروقة السلطة في طرابلس، كانت القصة مختلفة. لم يعيّن القذافي سيف أبداً خلفاً له، ولم يخوله أبداً سلطة كاملة للعمل كممثل رسمي للحكومة. ومع ذلك، فقد عيّن معتصم في منصب مستشار الأمن القومي.

جانب من زيارة سابقة لسيف القذافي إلى روسيا
جانب من زيارة سابقة لسيف القذافي إلى روسيا

نادرًا ما كان المراقبون الأجانب يقدّرون التوتر المتصاعد بين الشقيقين رغم تسرب القرائن غير المباشرة أحيانًا إلى العالم الخارجي. في غضون بضعة أشهر، استقبل الرجلان مقابلة شخصية مع رايس في واشنطن. في أواخر عام 2008، قبل أسابيع من مغادرة الرئيس جورج دبليو بوش منصبه، التقى سيف مع رايس لفترة وجيزة. بشرط أن يلتقي منظمات حقوق الإنسان أولاً.

وبمجرد دخول باراك أوباما البيت الأبيض، جاء دور معتصم للترحيب به في واشنطن. وقفت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون معه للظهور العام وتوقفت لفترة وجيزة فقط عن حقوق الإنسان والحاجة إلى إصلاحات سياسية. مما سمح لمجتمع الاستخبارات بالتركيز على التعاون في مكافحة الإرهاب. ومعتصم، الذي كان تخصصه في الأمن المشدد، شعر بالجرأة بسبب الاستقبال المحترم.

سيف يُمكّن الإسلاميين عبر تركيا وقطر

في هذه الأثناء، واصل سيف -رغم إعلانه “تقاعده” من السياسة عام 2008- بعض أنشطته تحت العين المشوشة المتزايدة لوالده المسن. أصبحت “ليبيا الغد” خاضعة للنفوذ المتنامي لتركيا وقطر، وكلاهما تربطهما علاقات طويلة الأمد بالإسلامي الليبي البارز والمنشق على الصلابي المقيم في الدوحة. وعام 2008، عمل الصلابي مع سيف لإقناع طرابلس بإطلاق سراح 90 عضوًا من الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة، من أبو سليم. مما لا يثير الدهشة، أن هذه الخطوة لإعادة تأهيل الإسلاميين المتشددين أغضبت المعتصم وأنصاره المحافظين.

تمكن سيف من متابعة تواصله مع الإسلاميين بفضل دعم عبد الله السنوسي، رئيس المخابرات العسكرية الليبية آنذاك. وقد اشتهر السنوسي، الذي كان أيضًا صهر القذافي وساعده الأيمن، بقسوته ضد كل المعارضين. بحلول منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لم يعد السنوسي يعتبر الإسلاميين الليبيين تهديدًا وجوديًا. كان يعتقد أن هؤلاء الأعداء الذين ما زالوا يموتون، بعد سنوات في زنزاناته، أصبحوا تحت السيطرة.

كانت هناك أسباب أخرى وراء قيام السنوسي، وهو أحد أفراد القبيلة القوية، بحماية أعمال سيف. لم يكن مهتمًا فقط بفرص الاختلاس التي تتيحها “ليبيا الغد”. ولكنه سعى أيضًا للمساعدة في استعادة شرف قبيلته من خلال تأمين إطلاق سراح مفجر لوكربي المدان، المقرحي، من سجن اسكتلندي. وفي أغسطس 2009، استطاع سيف الإفراج عن المقرحي المريض بفضل مساعدة قطرية. لكن قدرة السنوسي على استخدام سيف لمصالحه الخاصة أثارت استياء قبيلة القذافي.

تحت تأثير قطر، ضاعف سيف المفاوضات التي أسفرت عن إطلاق سراح مئات آخرين من أعضاء الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة في عام 2010، بمن فيهم الزعيم عبد الحكيم بلحاج. رسم نشاط الدوحة دبلوماسياً (والسخاء من الناحية المالية) هالة من النجاح حول سيف. لكن الشاب لطيف الكلام “غير القذافي”، كما أطلقت عليه صحيفة “نيويورك تايمز”، لم تكن لديه خطة واضحة. سيتم إطلاق سراح العشرات من أعضاء الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة حتى بعد اندلاع التمرد المسلح الأول في مدينة البيضاء الشرقية في 15 فبراير 2011.

النظام يحصد نتيجة انقسام الأسرة في 2011

التناقض بين المعتصم وسيف ساهم في رد النظام المفكك على ثورة 2011. وصل الأمر إلى ذروته مساء يوم 20 فبراير 2011، قبل أن يلقي سيف خطابًا طال انتظاره للأمة على شاشة التلفزيون. كان بإمكان خطابه منتصف الليل أن يضع ليبيا على طريق المصالحة. لكن معتصم، بدعم من والده، دفع سيف إلى أن يكون غير مرن ومتحدي ومقاتل. وامتثل سيف.

بعد بضع ملاحظات تصالحية، انقطع مونولوجه إلى تصاعد التهديدات. من خلال تعهده “بالقتال حتى آخر رجل وامرأة ورصاصة”، أخبر الليبيين والدول الأجنبية أن جميع أعمال الإصلاح التي قام بها في العقد الماضي كانت باطلة ومزيفة. كان سيف قد تحالف بشكل لا رجعة فيه مع نظرة معتصم للعالم.

عند سقوط طرابلس في أغسطس 2011، ذهب القذافي والمعتصم إلى مدينة سرت الساحلية على بعد 280 ميلاً إلى الشرق. بينما اختبأ سيف، بمفرده مع عدد قليل من الحراس الشخصيين، في بني وليد، وهو معقل موالٍ آخر يقع في الداخل، بالقرب من العاصمة. في نفس اليوم الذي فرت فيه صفية ومحمد وهنيبال وشقيقتهم عائشة (1976) إلى الجزائر. قتلت غارة جوية لحلف شمال الأطلسي خميس في ترهونة، حيث كان لا يزال يقاتل المتمردين.

سيف القذافي إبان اعتقاله في ليبيا عام 2011
سيف القذافي إبان اعتقاله في ليبيا عام 2011

في نهاية الصيف، بعد وقت قصير من دخول الساعدي إلى النيجر. تقاطع سيف والمعتصم للمرة الأخيرة في بني وليد حيث جاء معتصم للقاء زعماء المدينة. لاحظ معتصم الحضور غير المرغوب فيه لأخيه الأكبر، وألقى باللوم عليه في تمكين البعض، الليبيين والأجانب، من تدمير النظام الآن. في الشهر التالي، قتل المتمردون المدعومون من الناتو معتصم ووالده أثناء محاولتهم الخروج من مدينة سرت المحاصرة. قبل ذلك، تمكن سيف من مغادرة بني وليد إلى الصحراء الليبية. وقبض عليه متمردو الزنتان بالقرب من أوباري في نوفمبر 2011.

سيف.. الخصم في نظر طرفي فبراير

لقد أفلت القذافي من تحديات خلافة القيادة حتى النهاية. طوال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان يوازن فقط بين طموحات أبنائه، وغالبًا ما كان يلعب بأحدهما ضد الآخر. وفي المراحل الأخيرة للنظام، يمكن القول إن الراحل المعتصم كان الوريث الأكثر ترجيحًا.

الآن، تقول الحكمة التقليدية إن الإحباط الشعبي من فوضى ليبيا ما بعد 2011 سيكون كافياً لإلهام موجة من الدعم لسيف. وهذا يعني أن حنين المواطنين الليبيين إلى النظام السابق، أو مجرد التفاؤل بشأن قدرة سيف على التعلم والنمو، سيوفر أساسًا متينًا من الحماس لعودته إلى السياسة الوطنية.

اقرأ أيضًا| ليبيا.. ماذا تعني إعادة إحياء عائلة القذافي؟

هذا الافتراض غير واقعي: إن ضحايا ومعارضي نظام القذافي لم ينسوا أن سيف ذات مرة انحاز إلى والده والمعتصم عند اندلاع الحرب الأهلية. أما بالنسبة لأنصار النظام، فقد انفصل الكثيرون عن أفعال سيف في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لا يزال بعض شيوخ القبائل وقادة اللجان الثورية وقادة الأمن في حقبة ما قبل 2011 مهمين اليوم. وبنفس الطريقة التي احتاجوا بها إلى معتصم في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، فإنهم الآن بحاجة إلى زعيم أخضر قوي مماثل قادر على قيادة تحالف مسلح واحتجاز زعماء القبائل والأمن.

لم تكن هذه بدلة سيف القوية أبدًا. وبالإضافة إلى ذلك، يتذكر جزء كبير من الموالين أن سيف مهد الطريق لمناهضي القذافي والانتهازيين الذين أطاحوا بالنظام في نهاية المطاف.