بعنوان “الخليج في أسبوع” يقدم “مصر 360” نشرته الأسبوعية التي تسلّط الضوء على أبرز القضايا التي شغلت الرأي العام في الخليج العربي. وفيها: في العيد الوطني للسعودية الرئيس الامريكي جون بايدن يشير إلى أن العلاقات بين البلدين تشكل حجر زاوية للاستقرار والأمن والازدهار الاقتصادي في الشرق الأوسط. وفي السعودية أيضا وفاة طفلة نتيجة لدغة ثعبان في دورة المياه يثير الحزن. وهيئة الإذاعة الكندية تكشف في تقرير لها عن وجود شركة تجسس إسرائيلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. و”هيومن رايتس ووتش” تقول أن الإمارات تستخدم معرض “إكسبو 2020 دبي” للترويج لصورة عامة من الانفتاح تتنافى مع جهود الحكومة “لمنع التدقيق في انتهاكاتها الممنهجة لحقوق الإنسان”. ومظاهرات في البحرين غداة زيارة وزير خارجية الاحتلال يائير لبيد لفتح سفارة الكيان في المنامة.

بايدن لـ”الملك سلمان”: علاقة بلدينا تشكل حجر زاوية لاستقرار المنطقة

تلقى الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز رسالة تهنئة من الرئيس الأمريكي جو بايدن بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن بايدن أعرب عن أطيب تمنياته لخادم الحرمين الشريفين بهذه المناسبة. مشيدا بالعلاقات الدائمة بين البلدين والممتدة على مدى ثمانية عقود.

جو بايدن
جو بايدن

ولفت الرئيس الأمريكي إلى أن العلاقات بين البلدين «لا تزال تشكل حجر زاوية للاستقرار والأمن والازدهار الاقتصادي في الشرق الأوسط»، معربا عن تطلعه «لمواصلة العمل المشترك في العديد من المجالات».

ضحية الثعبان في أبها ظنت فأرا لدغها وتوفت دون أعراض

وسط تفاعل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي. وارت أسرة الطفلة السعودية تمارا عبدالرحمن جثمانها، بعد أن تسببت لدغة ثعبان بوفاتها.

في حين، كشفت والدة الضحية التي قضت بعمر الـ6 سنوات، بعض تفاصيل الحادث. مشيرة إلى أن ابنتها توفيت إثر تعرضها للدغة ثعبان سام.

وأضافت أن تمارا دخلت دورة المياه في منزلها بأبها، وبعد مرور ثوان صرخت بقوة. فركضت الأم مسرعة فأخبرتها أن هناك فأر لدغها وهرب.

ضحية الثعبان
ضحية الثعبان

فبحثت الأم في المكان إلا أنها لم تجد شيئاً في دورة المياه. ثم تفقّدت مكان الألم ووجدت خدشاً، وآثار قضمة في مكان آخر قريب من الخدش.

إلى ذلك، تابعت قائلة إنها نقلت ابنتها فوراً إلى مستشفى أبها العام، لتؤكد التقارير الطبية، بأنها لدغة ثعبان .

كما أشارت إلى أن الطفلة بقيت هناك في حالة مستقرة حتى ساعات الفجر الأولى من يوم الأربعاء الماضي. إلا أنها انتكست فجأة، وبدأت صحتها تتدهور ثم توقف قلبها، حتى توفيت الخميس.

وأوضحت أن ابنتها لم تعانِ منذ خروجها من المنزل وحتى وصولها إلى المستشفى من أي أعراض أو مضاعفات. ومؤشراتها كانت طبيعية.

شركة تجسس “إسرائيلية” في الإمارات تبيع تقنياتها للسعودية  

كشفت هيئة الإذاعة الكندية “CBC” في تقرير لها عن وجود شركة تجسس إسرائيلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت “CBC” إن رئيس الوزراء الكندي السابق ستيفن هاربر يرأس شركة “AWZ  Ventures” الإسرائيلية لأنظمة تكنولوجيا المراقبة، ومقرها تورنتو، وهي تتطلع إلى تسهيل بيع تكنولوجيا المراقبة المتطورة إلى الإمارات.

وذكرت الهيئة أن الشركة تقدم خدمات التعرف على الوجه واكتشاف الحشود. ومعلومات شاملة عن الأفراد بذات الوقت.

ويعد هاربر عنصرا رئيسيا في شركة الاستثمار هذه. حيث يشغل منصب رئيس لجنتها الاستشارية، التي تتكون من أعضاء سابقين في الموساد ووكالات استخبارات إسرائيلية وأمريكية أخرى.

وهو أيضا شريك تجاري مع الشركة، التي لديها استثمارات في 18 شركة أمن إلكتروني تابعة للاحتلال الإسرائيلي، وفقا لموقعها على الإنترنت.

شركة تجسس إسرائيلية في الإمارات
شركة تجسس إسرائيلية في الإمارات

وشركة “AWZ Ventures” في طور تأسيس فرع لها في الإمارات. وقد تم تعيين الدبلوماسية الكندية السابقة كاثرين فيرير فريشيت مديرا عاما لهذه الشركة الفرعية. واسمها “AWZ Horizons”، وسيكون مقرها في أبو ظبي.

كما تم تكليفها من قبل “AWZ” بتسهيل بيع تقنيات الأمن السيبراني إلى دول أخرى في الشرق الأوسط. مثل المملكة العربية السعودية، ودول في شمال أفريقيا.

ويدين خبراء التهديد الإلكتروني الدولي وحقوق الإنسان في كندا والمملكة المتحدة ودولة الاحتلال. احتمال تقديم مثل هذه التقنيات “إلى دولة لها تاريخ من انتهاكات حقوق الإنسان”، بحسب التقرير.

وقالت سيينا أنستيس، كبيرة المستشارين القانونيين في “Citizen Lab”. وهي هيئة أبحاث بجامعة تورنتو تركز على دراسة التهديدات الرقمية: إن بيع تقنيات المراقبة الإلكترونية إلى دولة مثل الإمارات العربية المتحدة يمثل مشكلة بذاتها من منظور حقوق الإنسان”.

ونقلت هيئة الإذاعة الكندية عن المؤسس المشارك لشركة “AWZ” والمتحدث باسمها، يارون أشكنازي. قوله إن الشركة تستثمر في تقنيات الأمن الدفاعية المصممة بحيث لا يمكن التحايل عليها أو الهندسة العكسية لأغراض شائنة.

وأضاف أشكنازي أن شركته تعمل “بجدية” مع شركات. لضمان امتثالها لأعلى معايير الاستثمار الأخلاقية والتنظيمية في كندا والأسواق الأخرى التي نعمل فيها.

وأكد على أن العلاقة التجارية بين “AWZ Ventures” والإمارات تتأسس “بروح اتفاقيات إبراهيم”، معاهدات السلام بين إسرائيل والإمارات ودول عربية أخرى.

وأضاف أن شركته لديها موظفين على الأرض لضمان العمليات الأخلاقية.

“هيومن رايتس ووتش”: الإمارات تمنع التدقيق في انتهاكاتها لحقوق الإنسان

اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن الإمارات تستخدم معرض “إكسبو 2020 دبي” للترويج لصورة عامة من الانفتاح تتنافى مع جهود الحكومة “لمنع التدقيق في انتهاكاتها الممنهجة لحقوق الإنسان”.

اكسبو 2020
اكسبو 2020

وقال مايكل بيج، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة: “اعتقل العشرات من المنتقدين المحليين السلميين في الإمارات. وتعرضوا لمحاكمات جائرة بشكل صارخ، وحكم عليهم بالسجن لسنوات عديدة لمجرد محاولتهم التعبير عن آرائهم بشأن الحكم وحقوق الإنسان”، مشيرا إلى أن “إكسبو 2020 هو فرصة أخرى للإمارات لتقدم نفسها إلى العالم على أنها منفتحة ومتسامحة وتحترم الحقوق، بينما تغلق مجال السياسة والخطاب العام والنشاط الحقوقي في الداخل”.

وأضاف: عمليات الاعتقالات الواسعة والترهيب والمراقبة والانتقام التي يواجهها المواطنون والمقيمون بسبب التحدث علانية. على المشاركين في إكسبو والدول الأخرى. تثير  المخاوف بشأن انتهاكات الحقوق في الإمارات. وعلى الدول المشاركة في المعرض التأكد من أنها لا تساعد الإمارات في تلميع صورتها والتعتيم على انتهاكاتها.

وشددت “هيومن رايتس ووتش” على أن الحكومات والشركات تتحمل مسؤولية حقوقية. تتمثل في تجنب المساهمة في جهود السلطات الإماراتية لتلميع صورة انتهاكاتها”.

احتجاجات في البحرين ضد فتح سفارة الاحتلال الإسرائيلي

اندلعت مظاهرات في البحرين غداة زيارة وزير خارجية الاحتلال يائير لبيد لفتح سفارة الكيان في المنامة. ولوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية والبحرينية. كما لم ترد تقارير عن اعتقالات بحق المتظاهرين حتى الآن.

ولكن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع خلال إحدى التظاهرات ضمن احتجاجات متفرقة في الدولة الخليجية الصغيرة.

وسار المتظاهرون ملوحين بالأعلام الفلسطينية والبحرينية وهم يهتفون “الموت لإسرائيل” و”لا للسفارة الإسرائيلية في البحرين الإسلامية”.

احتجاجات في البحرين ضد فتح سفارة لكيان الاحتلال
احتجاجات في البحرين ضد فتح سفارة لكيان الاحتلال

وافتتح وزير خارجية الاحتلال الخميس سفارة بلاده في البحرين. وكتب لبيد في تغريدة “افتتحنا رسميا السفارة الإسرائيلية في البحرين بحضور وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني”. مؤكدا: اتفقنا على أنه بحلول نهاية العام، سيتم افتتاح سفارة البحرين في إسرائيل.

وكان عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية البحريني، ونظيره الإسرائيلي يائير لابيد. وقعا يوم الخميس. عدداً من مذكرات التفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في عدد من المجالات. ومنها الرياضة والبيئة والمياه، حسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الملك حمد الجامعي وصندوق شيبا للخدمات الصحية والبحوث بإسرائيل بشأن تعزيز التعاون في المجال الطبي.