في نشرته المسائية” ازي الحال” يستعرض مصر “360” عددا من الأخبار أهمها.. تأجيل محاكمة محمود عزت في اقتحام السجون.. هبوط أول رحلة مصرية “مباشرة” في تل أبيب، شيخ الأزهر ينهي رحلته العلاجية.

هبوط أول رحلة مصرية “مباشرة” في تل أبيب

هبطت طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران في إسرائيل، الأحد، في أول رحلة طيران مباشرة لها بين القاهرة وتل أبيب.

واستقبلت الطائرة في مطار بن جوريون الدولي بـ”تحية الماء”، وهي تحتية احتفالية، يتم فيها ضخ المياه على شكل أقواس. ويعبر من خلالها المحتفل به.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، هبطت الطائرة لأول مرة في مطار بن غوريون. مشيرة إلى أنها ستقوم برحلة أسبوعية بين القاهرة وتل أبيب.

كانت هذه أول زيارة رسمية لرئيس وزراء إسرائيلي منذ عام 2010، عندما استضاف الرئيس حسني مبارك قمة مع بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزيرة الخارجية الأميركية آنذاك هيلاري كلينتون.

شيخ الأزهر ينهي رحلته العلاجية في ألمانيا

قالت مشيخة الأزهر، إن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، غادر مركز العلاج الطبيعي بألمانيا. ظهر اليوم الأحد، متوجهًا إلى العاصمة الإيطالية روما ليستأنف نشاطه العالمي بالمشاركة في قمتي قادة الأديان بشأن المناخ والتعليم.

وأنهى الطيب رحلته العلاجية وغادر ألمانيا اليوم حيث انتهاء رحلته العلاجية التي بدأت الثلاثاء 21 سبتمبر، والتوجه إلى العاصمة الايطالية روما.

وبحسب ما أعلنته مشيخة الأزهر فإن فضيلته سيشارك في أعمال مؤتمر قمة قادة الأديان من أجل تغير المناخ تحت عنوان (الإيمان والعلم) في ال 4 من أكتوبر، والذي يعد تمهيدًا لمؤتمر الأمم المتحدة COPE 26 (مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ)، بحضور القادة السياسيين في الفترة ما بين 31 أكتوبر وحتى 12 نوفمبر من العام الحالي.

كما يشارك شيخ الأزهر في اجتماع قادة الأديان بشأن التعليم تحت عنوان (نحو اتفاق عالمي من أجل التعليم) في الخامس من أكتوبر والذي يوافق يوم المعلم العالمي ومن المقرر أن يشارك فضيلته قادة الأديان في توجيه التحية والشكر للمعلمين والمعلمات حول العالم على جهودهم التي يبذلونها خاصة مع تفشى فيروس كورونا.

وفى بيان رسمي سابق صدر من مشيخة الأزهر، أوضح أن الطيب أجرى جلسات علاج طبيعي على العمود الفقري في أحد المستشفيات الألمانية المتخصصة. بعد أن تلقى توصية من عدد من الأطباء المصريين المختصين بالسفر إلى ألمانيا؛ لإجراء فحوصات دقيقة على منطقة الظهر والعمود الفقري. وتبين بعد إجراء الفحوصات اللازمة أنه بحاجه إلى علاج طبيعي مكثف على الفقرات القطنية.

تأجيل إعادة محاكمة محمود عزت في اقتحام السجون لـ24 أكتوبر

قررت الدائرة الأولى إرهاب المنعقدة بمأمورية طرة، تأجيل إعادة محاكمة محمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان في القضية رقم 56460 لسنة 2013 المعروفة إعلاميا باقتحام السجون والحدود الشرقية، إلى جلسة 24 أكتوبر، لمرافعة النيابة العامة، مع استمرار حبس المتهم.

وكانت المحكمة أمرت بضم أوراق القضايا أرقام، وصرحت للدفاع بمقابلة المتهم في محبسه.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين رأفت زكي وحسن السايس، وبحضور حمدي الشناوي أمين عام مأمورية طرة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في 16 يونيو 2015، بالسجن المؤبد لـ 20 متهما والإعدام شنقا للقائم بأعمال المرشد محمود عزت و99 آخرين لاتهامهم في قضية اقتحام السجون المصرية والاعتداء على المنشآت الأمنية والشرطية وقتل ضباط شرطة إبان ثورة يناير 2011.

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية.

وفد من حماس يزور القاهرة لبحث التهدئة وتبادل الأسرى

يزور وفد من حركة حماس القاهرة اليوم الأحد بدعوة من مصر.

وذكر فوزي برهوم، الناطق باسم الحركة، في بيان، أن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية سيترأس الوفد الذي سيتباحث مع المسؤولين المصريين حول العديد من الملفات الوطنية المهمة، وفقا للبيان.

وقد صرحت مصادر مطلعة لبي بي سي أن اللقاء سيتطرق إلى بحث التهدئة وملف تبادل الأسرى.

يأتي ذلك بعد لقاء جمع بين مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة ضمن جولته في منطقة الشرق الأوسط تطرق لسبل تثبيت التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية.

والتقى السيسي برئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في منتجع شرم الشيخ المصري منذ نحو أسبوعين في زيارة هي الأولى من نوعها منذ نحو عشر سنوات. وأشار السيسي خلال اللقاء إلى أهمية دعم المجتمع الدولي لجهود مصر لإعادة الإعمار بالمناطق الفلسطينية، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وتوسطت القاهرة لوقف المواجهات العنيفة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في مايو/ أيار الماضي، التي أدت إلى مقتل ما يزيد على 250 شخصا، معظمهم في قطاع غزة.

تدابير عاجلة في عمان والإمارات لمواجهة آثار إعصار شاهين

علقت عمان رحلات جوية من وإلى مطار العاصمة مسقط بسبب عاصفة شاهين المدارية التي قد تحدث هبوطا أرضيا في بعض المناطق في البلاد.

وتعهدت الحكومة الإماراتية بمعالجة الأضرار الناجمة عن الإعصار في الإمارات المتضررة.

وغرقت بعض شوارع العاصمة العمانية في المياه بسبب هطول أمطار غزيرة.

وأمرت السلطات العمانية بإخلاء المناطق الأكثر عرضة لخطر العاصفة على الساحل الشمالي للبلاد السبت. وطلبت من سكان تلك المناطق التوجه إلى الملاجئ التي توفرها الدولة.

يُذكر أن إعصار شاهين خلف عشرات المصابين وتسبب في خسائر مادية في إيران أثناء مروره بسواحل البلاد السبت، وفقا لوكالة أنباء فارس الإيرانية.