في نشرته المسائية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ40.825 مليار دولار، مجلس النواب يوافق مبدئيا على تغليظ عقوبة التنمر بذوي الإعاقة.

ارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ40.825 مليار دولار

قال البنك المركزى المصرى، اليوم الاثنين، إن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 40.825 مليار دولار، فى نهاية شهر سبتمبر 2021، مقارنة بـ40.609 مليار دولار، فى نهاية شهر أغسطس 2021، بارتفاع قدره نحو 153 مليون دولار.

مجلس النواب يوافق مبدئيا على تغليظ عقوبة التنمر بذوي الإعاقة

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، مبدئيا على مشروع قانون مقدم من النائب محمد السلاب، وأكثر من 60 برلمانيا، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

واكدت اللجنة التشريعية أن مشروع القانون جاء متفقاً مع أحكام الدستور خاصة المواد أرقام (53، 80، 81) لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة على نحو يحقق العدالة والسلام الاجتماعي وأن المشروع يساير الفلسفة التي انتهجها المشرع فى المادة 309 مكرراً (ب) من قانون العقوبات التي جرمت التنمر بصفة عامة أياً كان المجني عليه.

ويهدف المشروع إلى تشديد العقوبة إذا وقعت على ذوي الإعاقة ولا سيما إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو من المتولين تربيته أو ملاحظته أو من ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلماً إليه بمقتضى القانون أو بموجب حكم قضائي أو كان خادماً لدى الجاني مع مضاعفة الحد الأدنى للعقوبة حال اجتماع الظرفين وذلك لمواجهة هذه الظاهرة، لأن هذه الفئة تحتاج إلى رعاية وحماية خاصة نظراً لظروفهم الخاصة وتطبيقاً لنص المادتين (80، 81) من الدستور.

مشيرة خطاب تترأس المجلس القومي لحقوق الإنسان

وافق مجلس النواب المصري على تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان المصري برئاسة السفيرة مشير خطاب.

كما وافق المجلس في جلسته اليوم على تعيين السفير محمود كارم محمود نائبًا للرئيس، وعضوية كل من محمد أنس قاسم، جورج إسحاق، محمد سامح أحمد محمد عمرو بدر، هدى راغب عوض، نيفين مسعد، نهى علي بكر، عبد الجواد أحمد عبد الحمدي، رابحة شفيق، نهاد أبو القمصان، هاني إبراهيم فهمي إبراهيم، ولاء جاد الكريم، غادة محمود عثمان، علاء سيد كامل شلبي، عزت إبراهيم، نهى طلعت عبد القوى، محمود محمد سعد متولي، سميرة لوقا دميان، وفاء بنيامين بسطا، عصام شيحة، محمد أنور السادات، دينا هشام محمد عباس خليل، سعيد عبد الحافظ.

عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل للطب تقديرا لاكتشافاتهما على صعيد مستقبلات الحرارة واللمس لدى البشر

فاز عالمان أمريكيان بجائزة نوبل للطب تقديرا لاكتشافاتهما على صعيد مستقبلات الحرارة واللمس لدى البشر.

وقالت اللجنة إن “الاكتشافات الرائدة” لديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان “سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه”.

وقد استخدم ديفيد جوليوس (65 عاما) وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مكوّن كابساييسين النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساسا حرّاقا، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية يتفاعل مع الحرارة.

أما مواطنه أرديرم باتابوتيان المولود في بيروت سنة 1967، وهو أستاذ في معهد “سكريبس ريسرتش” في كاليفورنيا، فقد استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية.

يذكر أن جائزة الطب افتتحت موسم منح جوائز نوبل 2021 والتي تذهب للرائدين بعلوم ومجالات عدة من بينها الأدب والاقتصاد والكيمياء والفيزياء بالإضافة لجائزة عن السلام وذلك بعد ترشيحات.

وفي هذة السنة، تحتفل الجائزة التذكارية، والتي عادة ما تعلن في شهر أكتوبر/تشرين الأول، بمرور العام العشرين بعد المائة لإطلاقها حسب وصية ألفريد نوبل إذ منحت أول مرة عام 1901