في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: “وثائق باندورا” تفضح قادة ومسؤولين وتهز العالم، وتزايد إصابات كورونا لن يُؤجِّل الدراسة، والحصول على لقاح كورونا شرط دخول الجامعة، والقوى العاملة توفر 224 فرصة عمل للمصريين في السعودية.

وثائق باندورا: تسريب يكشف عن الثروات السرية لقادة عالميين

كشف تحقيق نشره الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، الأحد، أن الكثير من قادة الدول، بينهم العاهل الأردني ورئيس الوزراء اللبناني، ورئيس وزراء تشيكيا ورئيسا كينيا والإكوادور، أخفوا ملايين الدولارات عبر شركات خارجية (أوفشور) لا سيما لأغراض التهرب الضريبي.

https://twitter.com/ICIJorg/status/1444474822797545476?s=20

ويستند التحقيق الذي أطلق عليه اسم “وثائق باندورا” وساهم فيه نحو 600 صحفي من 117 دولة حول العالم إلى حوالى 11,9 مليون وثيقة مصدرها 14 شركة للخدمات المالية، وسلط الضوء على أكثر من 29 ألف شركة “أوفشور”.

وجاء في هذه الوثائق أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أسس ما لا يقل عن ثلاثين شركة أوفشور في بلدان أو مناطق تعتمد نظاما ضريبيا متساهلا. ومن خلال هذه الشركات اشترى 14 عقاراً فخماً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بقيمة تزيد عن 106 ملايين دولار. وتشمل القائمة ثلاثة منازل مطلة على المحيط في ماليبو بولاية كاليفورنيا الأمريكية بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني، وممتلكات في لندن وأسكوت في المملكة المتحدة.

ووفقاً لتغريدة الاتحاد الدولي للصحافة الاستقصائية ICIJ عن الموضوع، فإنه “بينما تتدفق المساعدات الخارجية على الأردن، قام العاهل الأردني الملك عبد الله بتحويل 106 ملايين دولار من خلال شركات سرية لشراء منازل فاخرة في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، تمّ شراؤها بين عامي 2003 و2017 من خلال هذه الشركات”.

ورفضت السفارة الأردنية في واشنطن التعليق، لكن هيئة “بي بي سي” نقلت عن محامين للملك قولهم إن جميع الممتلكات تم شراؤها بواسطة أموال شخصية، وإنه من الممارسات الشائعة للشخصيات البارزة شراء العقارات عبر شركات أوفشور لأسباب تتعلق بالخصوصية والأمن.

وثائق باندورا: 336 من القادة والمسؤولين انشأوا ألف شركة

إلى ذلك نشر موقع مجلة دير شبيغل الألماني أن رئيس الوزراء اللبناني الحالي نجيب ميقاتي وسلفه حسان دياب تعاملوا أيضا مع هذه الشركات، مرات عديدة. أما رئيس وزراء تشيكيا اندريي بابيس فقد استثمر 22 مليون دولار في شركات وهمية استخدمت في تمويل شراء قصر بيغو، وهو دارة شاسعة في موجان جنوب فرنسا.

بحسب التحقيق العالمي فقد قام رؤساء دول ورؤساء حكومات اخفاء أصول مالية بملايين الدولارات (وثائق باندورا)
بحسب التحقيق العالمي فقد قام رؤساء دول ورؤساء حكومات اخفاء أصول مالية بملايين الدولارات (وثائق باندورا)

وأقام الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين في “وثائق باندورا” روابط بين أصول في شركات أوفشور و336 من القادة والمسؤولين السياسيين الكبار الذين انشأوا حوالي ألف شركة، أكثر من ثلثيها في جزر فيرجين البريطانية.

ومن بين الشخصيات العامة خارج عالم السياسية الواردة اسماؤهما  في التحقيق الإستقصائي المغنية الكولومبية شاكيرا وعارضة الأزياء الألمانية كلوديا شيفر ونجم الكريكت الهندي ساشين تندولكار.

768 إصابة جديدة بفيروس كورونا و37 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، عن خروج 695 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 258947 حتى اليوم.

كورونا
كورونا

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم تسجيل 768 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

وذكر مجاهد أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 306798 من ضمنهم 258947 حالة تم شفاؤها، و17436 حالة وفاة.

طارق شوقي: وفرنا 3 ملايين جرعة من لقاحات كورونا مجانًا للمعلمين

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الحكومة وفرت 3 ملايين جرعة من لقاحات كورونا للمعلمين مجانًا بجانب صرف مئات الملايين للإجراءات الاحترازية في المدارس.

وأضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر قناة “صدى البلد” الأحد: “مش خايفين يروحوا السناتر في وجود كورونا بس خايفين يروحوا المدرسة اللي الدولة مهتمة بيها وهنقدم فيها التغذية المدرسية الجديدة، يا ريت نستفيد مما قدمته الدولة ونوفر فلوس الدروس، افتحوا قناة مدرستنا والبث المباشر وحصص مصر”.

وأشار إلى توفير وزارة التربية والتعليم العديد من البدائل للدروس الخصوصية وعدم الخضوع لضغط مدارس السناتر الخصوصية بضرورة الحجز لأبنائهم في هذه المراكز.

 التعليم العالي: الحصول على لقاح كورونا شرط دخول الجامعة

أكد الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى، أن الجامعات تستعد للعام الجامعى الجديد، من خلال تنظيم حملات موسعة لتطعيم الطلاب بلقاح كورونا حيث تم تنفيذ مراكز تطعيم على مستوى الجامعات الحكومية والخاصة تتجاوز الـ302 مركز للتطعيم بلقاح كورونا، على مستوى 60 جامعة حكومية وخاصة لافتا إلى أنه يتم تطعيم حوالى 36 ألف جرعة يوميا.

وأضاف الدكتور عادل عبد الغفار أن المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى شدد خلال اجتماعه الأخير على أنه يشترط أن يكون دخول الطلاب الحرم الجامعى بشهادة التطعيم من لقاح كورونا.

فرض إلزامية التطعيم في الجامعات
فرض إلزامية التطعيم في الجامعات

وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى، إلى أن هناك تنسيق كامل بين وزارة التعليم العالى ووزارة الصحة لتوفير لقاح كورونا للطلاب بالإضافة إلى التوافق حول تسجيل الشهادات الخاصة بالتطعيم مجانا، بالإضافة إلى السماح بإضافة خانة طالب جامعى بموقع وزارة الصحة لتسجيل التطعيم للقاح كورونا وذلك للإسراع فى حصول الطالب على اللقاح خلال 24 ساعة بأقرب مركز تطعيم لموقعه الجغرافى.

اتجاه تتجه للتعايش مع كورونا.. وتأجيل الدراسة “مجرد كلام”

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، إن الحديث عن تأجيل الدراسة بسبب زيادة إصابات فيروس كورونا، هو مجرد كلام ليس له دليل على أرض الواقع.

وأضافت عاصم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن”، المذاع على فضائية “الحدث اليوم”، مساء الأحد، أن الفترات الماضية من أزمة فيروس كورونا كانت أصعب من الوقت الحالي، ولم يكن بها لقاحًا واحدًا، متمنية عدم تأثير الوضع الوبائي على الطلاب.

وذكرت مستشارة وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، أن توجه الدولة وسياستها يسير نحو التعايش مع فيروس كورونا لأن الأمراض ليس كورونا فقط، ومسألة الدراسة ستدار بالمتابعة اليومية والأسبوعية المستمرة للوضع الوبائي.

وعن دمج لقاحي كورونا والإنفلونزا، قالت عاصم إن مسألة الدمج قيد البحث والدراسة ومتوقع خروج معلومات أكثر عن ذلك الفترة المقبلة.

القوى العاملة توفر 224 فرصة عمل للمصريين في السعودية

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، نجاح  مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في توفير 224  فرصة عمل عن طريق نقل الكفالة على مهن حداد ونجار مسلح، وبناء، ومليس محارة، ودهان، ومراقبين حدادين مسلح، ومراقبين نجارين مسلح وتشطيبات، ومراقبين مليس ومحارة، ومراقبين بناء بالمملكة بجدة، وتحدد الرواتب بعد المقابلة الشخصية ومزايا أخرى.

وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة

وبتوجيه من الملحق العمالي وليد عبدالرازق رئيس مكتب التمثيل العمالي بجدة، تفاوض الملحق العمالي عبدالحليم محمود لبيب مع إحدى الشكات الدولية المحدودة بالمملكة فى جدة علي عدد من المهن المتوفرة بالشركة .

وأوضح الملحق العمالي عبدالحليم محمود، أن فرص العمل المتوافرة 60 حداد مسلح ، و60 نجار مسلح ، و30 بناء (بلوك وطوب وجبس بورد وبلاستر) و30 مليس محارة ، و20 دهان ، و6 مراقبين حدادين مسلح ، و6 مراقبين نجارين مسلح وتشطيبات ، و6 مراقبين مليس ومحارة ، و6 مراقبين بناء.

​”القومي للمرأة” والأمم المتحدة يطلقان مرحلة جديدة من المعسكرات العائلية

أطلق المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر مرحلة جديدة من المعسكرات العائلية حول موضوع “التنشئة المتوازنة بين الأمومة والأبوة”، بالتعاون مع مؤسسة “ويل سبرينج – مصر”.

وأشارت هيئة الأمم المتحدة بالقاهرة، في بيان أصدرته، إلى أن المعسكرات بدأت خلال اليومين الماضيين بالقاهرة، وسيتم تنظيمها خلال الأسابيع القادمة بعدد من المحافظات (الإسكندرية، ودمياط، والمنيا)، في إطار برنامج “رجال ونساء من أجل المساواة بين الجنسين”، الذي ينفذ بدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا).

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

وأوضح البيان أن هذه المعسكرات تستهدف الآباء والأمهات في المحافظات المختارة لتعزيز تبني الممارسات المتوازنة لتحقيق المساواة بين الجنسين في المنزل من خلال تحدي المعايير النمطية القائمة على النوع الاجتماعي، وتعزيز المزيد من المشاركة المتساوية للرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي بين النساء والرجال، والفتيات والفتيان.

وتؤكد الأنشطة التي يتم ممارستها خلال المعسكرات أهمية التواصل الجيد بين الأزواج، وتستند جميعها إلى الدليل التدريبي الذي تم تطويره للاستخدام من قبل الأفراد أو المنظمات المشاركة في دعم مناهج الأبوة والأمومة، بما في ذلك الجهات الحكومية والمجتمع المدني والمدربين/المدربات، المستقلين/المستقلات، والأوساط الأكاديمية وغيرهم من المهنيين/المهنيات، الذين يتعاملون مع أولياء الأمور ويؤمنون بأهمية تعزيز مفاهيم المساواة وتمكين المرأة في المنزل.

طقس خريفي على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 30 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار  انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد معتدل على السواحل الشمالية ، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الاثنين، نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الاثنين:  القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 21 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.