في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: تعديل مبادرة التمويل العقاري، و”فيسبوك” تنفي اختراق الحسابات، وزوكربيرغ يفقد 6 مليارات دولار من ثروته، ومدن الجيل الرابع توفر 8 ملايين فرصة عمل.

771 إصابة جديدة بفيروس كورونا و33 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الإثنين، عن خروج 700 متعافِ من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 259647 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 771 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 33 حالة جديدة.

فحص درجات الحرارة
فحص درجات الحرارة

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا. وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، هو 307569 من ضمنهم 259647 حالة تم شفاؤها، و17469 حالة وفاة.

التموين: إنشاء 14 سوق جملة جديدة متطورة خلال 10 سنوات

قال الددكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه سيتم إنشاء  14 سوق جملة جديدة  خلال السنوات العشر المقبلة، متطورة جداً، موضحاً أن مدة تنفيذ السوق الواحدة تتم في غضون عامان إلى 3 سنوات، وتابع:” سيتم إنشاء 3 اسواق جملة في الـ5 المقبلة أولهم سوق بمنطقة برج العرب”.

سوق مواد غذائية
سوق مواد غذائية

وأضاف “عشماوى”، خلال لقاء له ببرنامج “المواجهة”، الذى تقدمه الإعلامية ريهام السهلى، عبر قناة “extra news”، أن هذه  أسواق الجملة تطبق أعلى معايير الجودة بالشراكة مع فرنسا، مشدداً على أن مصر ستكون من الدول الرائدة في منظومة التجارة الداخلية.

ولفت رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن مصر بها 600 سوق على مستوى الجمهورية، ولكن البعض لا يعلم عنها الكثير، لافتاً إلى أن الجميع يعرف على سبيل المثال سوق العبور، وتابع:”ولكن هناك 600 سوق أخرى”. وتعليقاً على المستودعات الاستراتيجية، قال “عشماوى”، إنها تهدف إلى زيادة الاحتياطي من السلع الغذائية والأساسية الاستراتيجية.

الإسكان: مدن الجيل الرابع توفر 8 ملايين فرصة عمل

قال الدكتور عبد الخالق إبراهيم مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، إن الوزارة تفتح مجالا لعمران جديد بأنشطة استثمارية وتحفف استراتيجية الدولة، ومدن الجيل الرابع توفر في المستقبل 8 ملايين فرصة عمل، وتخفف الضغط على المدن.

مدن الجيل الرابع
مدن الجيل الرابع

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل عبر برنامجها “الحياة اليوم” المذاع على قناة الحياة، أنه خلال الـ 10 سنوات القادمة هناك زيادة سكانية تصل لـ10 ملايين مواطن احتاج ملايين فرصة العمل، لافتا إلى أن شبكة المدن الجديدة تحقق الهدف الاستراتيجي لمساهم في رؤية مصر 2030.

وتابع أن مصر تم وضعها على قائمة الدول التي تهتم بتحقيق تنمية العمران المستدام، مضيفا أن فوز مصر بجائزة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية دليل على الإنجازات التي تحققت في قطاع الإسكان بمختلف أنحاء الجمهورية.

مصلحة الضرائب تعلن جدول الضريبة على اليوتيوبرز والبلوجرز

أعلنت مصلحة الضرائب المصرية، التفاصيل الكاملة الخاصة بالضريبة المفروضة على أرباح المنصات الرقمية، المعروفة باسم ضريبة “اليوتيوبرز والبلوجرز”.

وقالت المصلحة، في بيان رسمي عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “لو أنت بتمارس نشاط التجارة الإلكترونية من خلال بيع وشراء المنتجات والخدمات أو بتمارس نشاط صناع المحتوي مثل اليوتيوبرز والبلوجرز، تقدر من خلال الجدول الموضح تحسب ضريبة الدخل الخاصة بك وفقا لنسب الضريبة المتصاعدة الواردة بالقانون 91 لسنة 2005 وتعديلات”.

وكانت مصلحة الضرائب أعلنت في بيان آخر سبتمبر الماضي، ضرورة قيام صناع المحتوى المرئي والمكتوب بالتوجه لأقرب مكتب لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية القيمة المضافة، إذا بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه  خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة نشاطه.

البنك المركزي يصدر تعديلات جديدة على مبادرة التمويل العقاري

أصدر البنك المركزي المصري، تعديلات على بعض شروط مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر 2019 التي تم بموجبها تخصيص مبلغ 50 مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين الذين يصل دخلهم الشهري حتى 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنه للأسرة وبسعر عائد 8%.

جرى زيادة مدة التمويل لتصل إلى 25 عاما، بدلا من 20 عاما، مع إمكان تطبيق ذلك على العملاء الحاليين المستفيدين من المبادرة.

جاء ذلك استمراراً للتوجه نحو مساندة القطاع العقاري لما له من أهمية في دعم الاقتصاد ودفع عجلة الإنتاج، ونظراً لأن النهوض به ينعكس على توفير إسكان مناسب وفقا لاحتياجات المواطنين، فضلاً عن تأثيره الإيجابي على الناتج القومي من خلال تشغيل العديد من الصناعات والقطاعات المختلفة مثل المقاولات والتشييد والبناء ذلك بالإضافة إلى مردوده الإيجابي على الجانب الاجتماعي من خلال خلق فرص عمل بالمشروعات والصناعات المختلفة.

وسعيا لزيادة عدد الوحدات القابلة للتمويل في إطار المبادرة سالفة الذكر واستفادة عدد أكبر من المواطنين بهدف الحصول على سكن ملائم بسعر عائد منخفض، فقد تقرر أيضاً إلغاء شرط الحد الأقصى لصافي مساحة الوحدة بالإضافة إلى زيادة الحد الأقصى لسعر الوحدة ليبلغ 2.5 مليون جنيه مع التسهيل لشروط الضمانات والسماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة.

“فيسبوك”: أنظمتنا تعمل بشكل احتياطي

أعربت شركة فيسبوك عن أسفها الشديد جراء انقطاع خدمتها لساعات عدة متواصلة الاثنين، مشيرة إلى أن أنظمتها الحالية تعمل بشكل احتياطي.

وقالت فيسبوك في بيان: “إلى جميع الأشخاص والشركات في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون علينا، نأسف للإزعاج الناجم عن انقطاع الخدمة اليوم عبر منصاتنا. عملنا بجد قدر استطاعتنا لاستعادة الخدمة، وأنظمتنا الآن تعمل بشكل احتياطي”.

تعطلت خدمات فيسبوك وواتس آب وإنستغرام لحوالي 7 ساعات
تعطلت خدمات فيسبوك وواتس آب وإنستغرام لحوالي 7 ساعات

وأشارت إلى أن السبب الأساسي لهذا الانقطاع “أثر على العديد من الأدوات والأنظمة الداخلية التي نستخدمها في عملياتنا اليومية، ما يعقد محاولاتنا لتشخيص المشكلة وحلها بسرعة”.

“فيسبوك” تكشف سبب تعطل خدماتها

كشفت شركة “فيسبوك” سبب تعطل خدمات “واتساب” و”إنستغرام” لعدة ساعات الاثنين، مؤكدة عدم تعرض بيانات المستخدمين لأي اختراق.

وتنوعت التفسيرات المرتبطة بهذا العطل بين فرضية التخريب ووقوع خطأ داخلي كبير على مستوى الشركة، إلا أن “فيسبوك” كشفت في بيان أن “تعديلات خاطئة في الإعدادات هي السبب الرئيسي وراء العطل الذي تسبب في حرمان 3.5 مليار مستخدم لمدة نحو ست ساعات من دخول مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب”.

فيسبوك قالت إن العطل داخلي ولا صحة لحدوث اختراق
فيسبوك قالت إن العطل داخلي ولا صحة لحدوث اختراق

وأضافت: “اكتشفت فرقنا الهندسية أن تعديلات على أجهزة التوجيه (الراوتر) الرئيسية التي تنسق الحركة بين مراكز البيانات تسببت في مشاكل أدت إلى توقف الاتصال”، حسبما نقلت “رويترز”

وقدمت “فيسبوك” اعتذارها عن العطل الفني الذي أدى لانقطاع خدماتها لنحو ساعات، ومنع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليار من الدخول على خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل.

بسبب أعطال فيسبوك.. زوكربيرغ يفقد 6 مليارات دولار من ثروته

انخفضت القيمة السوقية لشركة فيسبوك، المالكة لشركتي إنستغرام وواتساب اللتين تعرضتا لعطل مفاجئ أمس الاثنين، إلى نحو 920 مليار دولار، بينما بلغت خسارة الرئيس المؤسس للشركة، مارك زوكربيرغ، نحو 6 مليارات دولار.

ووفقا لتقارير إعلامية، فقد خسرت شركة فيسبوك ما يصل إلى 20 مليار دولار، وانخفضت القيمة السوقية لها لتصل إلى 967 مليار دولار.

وهبط سهم شركة فيسبوك 4.9 %، ليرتفع إجمالي التراجع في سهم الشركة إلى حوالي 15 % منذ منتصف سبتمبر.

خسارة الرئيس المؤسس لـ فيسبوك، مارك زوكربيرغ، بلغت نحو 6 مليارات دولار
خسارة الرئيس المؤسس لـ فيسبوك، مارك زوكربيرغ، بلغت نحو 6 مليارات دولار

ووصل سعر سهم فيسبوك، بحسب موقع بلومبيرغ، الى 322.7 دولارا، الأمر الذي أدى إلى خسارة مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ حوالي 6 مليارات دولار من إجمالي ثروته.

وتراجعت ثروة زوكربيرغ من حوالي 140 مليار دولار إلى 121.6 مليار دولار، ليتراجع إلى المركز الخامس خلف مؤسس مايكروسوفت، بيل غيتس، بحسب مؤشر بلومبيرغ لأصحاب المليارات.

مجلس النواب الليبي يقر قانون الانتخابات التشريعية

صادق مجلس النواب الليبي، الاثنين، على قانون الانتخابات التشريعية التي من المقرر تنظيمها نهاية العام الجاري، بحسب ما أفاد المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق.

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي

وأضاف بليحق في تصريحات نقلها موقع مجلس النواب، أنه بذلك “يكون مجلس النواب قد استوفى التشريعات والقوانين اللازمة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل”.

ويأتي إقرار قانون الانتخابات التشريعية بعد أقل من شهر من تبني قانون الانتخابات الرئاسية المثير للجدل، والذي صادق عليه رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

طقس مائل للحرارة على أغلب الأنحاء.. والعظمى بالعاصمة 29 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الثلاثاء، استمرار  انخفاض درجات الحرارة على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم الثلاثاء ، نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الثلاثاء: القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 21 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 23 درجة.