في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: مصر تتمسك بمفاوضات سد النهضة، وهزيمة قاسية جديدة لـ”إخوان المغرب”، وخطة قومية للمياه بـ50 مليار دولار، ومصر والسعودية توقعان عقود الربط الكهربائي بـ 1.8 مليار دولار.

مصر لوفد دولي رفيع المستوى: حريصون على استكمال مفاوضات سد النهضة

أكد الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، حرص مصر على استكمال مفاوضات سد النهضة، مع التأكيد على الثوابت المصرية فى حفظ حقوقها المائية وتحقيق المنفعة للجميع فى أى اتفاق حول السد، مشددًا على السعى للتوصل لاتفاق قانونى عادل وملزم للجميع يلبى طموحات جميع الدول فى التنمية.

وزير الري يتسقبل وفد دولي
وزير الري يتسقبل وفد دولي

وأضاف، خلال استقباله وفدًا من المنظمات الدولية التى تعمل فى مجال إدارة الموارد المائية برئاسة إيلينا بانوفا، المنسق المقيم للأمم المتحدة فى مصر، والقائم بأعمال الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بمصر، سيلفان ميرلن، وحضور ممثلين عن الاتحاد الأوروبى وسفارات أمريكا وبريطانيا وألمانيا وهولندا وفنلندا، أن السد وتأثيره على مياه نهر النيل يعتبر أحد التحديات الكبرى التى تواجه مصر حاليًا، خصوصًا فى ظل الإجراءات الأحادية التى يقوم بها الجانب الإثيوبى فيما يخص الملء والتشغيل، وما ينتج عن هذه الإجراءات الأحادية من تداعيات سلبية ضخمة.

إثيوبيا تستهلك ما يساوي حصة مصر والسودان من المياه

وأوضح عبدالعاطى أن حجم المياه الخضراء “مياه الأمطار” فى إثيوبيا يبلغ أكثر من ٩٣٥ مليار متر مكعب سنويًا من المياه، و94% من أراضى إثيوبيا خضراء، فى حين تصل نسبة الأراضى الخضراء فى مصر إلى 4% فقط، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تمتلك أكثر من 100 مليون رأس من الماشية تستهلك ٨٤ مليار متر مكعب سنويًا من المياه، وهو ما يساوى حصة مصر والسودان مجتمعتين، بالإضافة لاستهلاكها المياه الزرقاء والمخزن منها 55 مليارًا فى بحيرة تانا، و١٠ مليارات فى سد تكيزى، و٣ مليارات فى سد تانا بالس، و٥ مليارات فى سدود فنشا وشارشارا، ومجموعة من السدود الصغيرة بخلاف ٧٤ مليارًا فى سد النهضة.

ولفت “عبدالعاطى” إلى أنه تتم زراعة ٣ ملايين فدان زراعة مروية، و٩٠ مليون فدان تتم زراعتها على مياه الأمطار، بالإضافة لإمكانيات المياه الجوفية فى إثيوبيا بإجمالى ٤٠ مليار متر مكعب سنويًا، وتقع على أعماق من (٢٠- ٥٠) مترًا فقط من سطح الأرض، وهى عبارة عن مياه متجددة، فى حين تعتبر المياه الجوفية فى صحارى مصر مياهًا غير متجددة.

محمد عبدالعاطي وزير الري والمياه
محمد عبدالعاطي وزير الري والمياه

استراتيجية المياه حتى 2050

واستعرض وزير الرى خلال اللقاء استراتيجية وخطة إدارة المياه حتى ٢٠٥٠ لمواجهة التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وما ينتج عنها من زيادة فى حدة العواصف البحرية، وارتفاع منسوب سطح البحر، وارتفاع فى درجة الحرارة، وغيرها من الظواهر المناخية المتطرفة، وتأثيراتها السلبية على قطاع المياه والسواحل المصرية، الأمر الذى دفع وزارة الموارد المائية والرى لتنفيذ العديد من المشروعات المهمة فى مجال الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ المصرية، بهدف حماية الأفراد والمنشآت والمشروعات الاستثمارية بمختلف محافظات الجمهورية.

خطة قومية للمياه بـ50 مليار دولار

وأوضح وزير الرى أن التحديات التى يواجهها قطاع المياه تستلزم بذل مجهودات مضنية لمواجهتها، سواء على المستوى المجتمعى من خلال وعى المواطنين بأهمية ترشيد المياه والحفاظ عليها من كافة أشكال الهدر والتلوث، أو على المستوى الحكومى من خلال العديد من المشروعات الكبرى التى تقوم الدولة بتنفيذها أو من خلال التطوير التشريعى.

محطة بحر البقر لتحلية المياه
محطة بحر البقر لتحلية المياه

وأشار إلى قيام مصر بإعداد استراتيجية للموارد المائية حتى عام ٢٠٥٠، ووضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام ٢٠٣٧ بتكلفة تصل إلى ٥٠ مليار دولار من المتوقع زيادتها إلى ١٠٠ مليار دولار، وتعتمد على أربعة محاور تتضمن ترشيد استخدام المياه وتحسين نوعية المياه وتوفير مصادر مائية إضافية وتهيئة المناخ للإدارة المثلى للمياه.

اللائحة التنفيذية لقانون الموارد المائية

وعلى صعيد التطوير التشريعى أعدت الوزارة مشروع قانون الموارد المائية والرى الجديد، والذى تمت الموافقة عليه بشكل نهائى فى مجلس النواب، وجارٍ إعداد لائحته التنفيذية حاليًا، وذلك بهدف تحسين عملية تنمية وإدارة الموارد المائية وتحقيق عدالة توزيعها على كافة الاستخدامات والمنتفعين، وحماية الموارد المائية وشبكة المجارى المائية من كافة أشكال التعديات.

مصر والسعودية توقعان عقود الربط الكهربائي بـ 1.8 مليار دولار

وقعت السعودية ومصر، الثلاثاء، عقود مشروع ترسية مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، فيما يرتقب تبدأ مرحلة التنفيذ، خلال العام المقبل. وقامت الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتوقيع العقود مع الشركة السعودية للكهرباء، عن طريق الوسائل الافتراضية.

شبكة ربط كهربائي
شبكة ربط كهربائي

ووقع البلدان اتفاقيات الكابلات والخط الهوائي ومحطات المحولات، في مسعى إلى ربط نحو 3 آلاف غيغاواط بين البلدين. وتصل قيمة مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر 1.8 مليار دولار، بحسب ما أوضحه وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري.

ويقضي المشروع بتبادل ما يناهز 3000 ميغاواط من الكهرباء بين السعودية ومصر بعد انتهاء المشروع، وبوسع المشروع الجديد تقوية تبادل القدرات الكهربائية بين البلدين.

778 إصابة جديدة بفيروس كورونا و39 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 893 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 260540 حتى أمس الثلاثاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للتوعية والتواصل المجتمعي والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 778 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 39 حالة جديدة.

تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر
تواصل ارتفاع إصابات كورونا في مصر

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27  مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 308347 من ضمنهم 260540 حالة تم شفاؤها، و 17508 حالة وفاة.

مصر تلقت 60 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى الآن

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن إجمالى ما تم توريده من لقاحات كورونا لمصر بلغ حوالى 60 مليون جرعة حتى الآن جميعها تم توفيرها في 1100 مركز للتطعيم بالجمهورية.

وأضاف مجاهد: “مصر بها توليفة من اللقاحات الفاعلة والقوية”، مشيرا إلى أهمية الحرص على اللقاح والحصول عليه والمشاركة في حملة معا نطمن.. سجل الآن والتى تجوب 22 محافظة حاليًا.

مركز فحص فيروس كورونا
مركز فحص فيروس كورونا

وقال خالد مجاهد إنه تم تطعيم 95% من العاملين بالتعليم العالى والبحث العلمي، بالإضافة إلى تطعيم 75%  العاملين بالتربية والتعليم والتعليم الفنى، داعيا طلبة الجامعات بسرعة التوجه لتلقى لقاحات كورونا من خلال 1100 مركز على مستوى الجمهورية، من بينهم 270 مركز شباب تم تخصيصهم للتسجيل والتطعيم المباشر دون التسجيل مسبقًا على الموقع الإلكتروني، وذلك لاستمرار العملية التعليمية بشكل آمن والحفاظ على صحة الطلبة والمواطنين.

هزيمة انتخابية جديدة لـ”إخوان المغرب”

تلقى حزب “العدالة والتنمية”، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في المغرب، هزيمة مدوية في انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان)، التي جرت الثلاثاء.

وتصدر حزب “التجمع الوطني للأحرار” نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء هذا المجلس، بالنسبة للهيئة الناخبة لممثلي مجالس البلديات والغرف المهنية، وذلك بحصوله على 27 مقعدا، وفق بيان صادر عن وزير الداخلية المغربي عبدالوافي لفتيت.

انتخابات المغرب
انتخابات المغرب

وحل حزب “الأصالة والمعاصرة” ثانيا بـ 19 مقعدا، متبوعا بحزب “الاستقلال” بـ 17 مقعدا، فيما حل حزب “الحركة الشعبية” في المركز الرابع بـ 12 مقعدا، وحاز حزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية” 8 مقاعد واحتل بذلك المركز الخامس.

وحظي حزب “العدالة والتنمية” بـ 3 مقاعد فقط ليحتل المركز السادس، وذهب مقعدان اثنان لحزب “الاتحاد الدستوري” الذي حل في المرتبة السابعة.

 استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء.. والعظمى بالقاهرة 29 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار جنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء.

حالة الطقس
حالة الطقس

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأربعاء نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 29 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 32 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 33 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.