في نشرته الصباحية “ازي الحال“، يستعرض “مصر 360” عددًا من الأخبار على مدار الساعات الماضية، من بينها: الإفراج عن 3886 سجينًا،وأول لقاح ملاريا، ومباحثات لترسيم الحدود المائية بين مصر وفلسطين، و30 % زيادة فى إنتاج القطن العام الجاري.

788 إصابة جديدة بفيروس كورونا و37 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن خروج 650 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 261190 حتى أمس الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 788 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 37 حالة جديدة.

أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا
أتوبيس تابع لوزارة الصحة يتلقى بيانات الراغبين في الحصول على لقاح كورونا

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مؤكدًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأربعاء، هو 309135 من ضمنهم 261190 حالة تم شفاؤها، و 17545 حالة وفاة.

الإفراج عن 3886 سجينًا بمناسبة احتفالات أكتوبر

أفرج قطاع الحماية المجتمعية عن 3886 من السجناء تنفيذا لقرار رئيس الجمهورية رقم 448 لسنة 2021 بشأن الإفراج بالعفو عن باقى مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم الذين استوفوا شروط العفو بمناسبة الاحتفال بالذكرى الــ48 لنصر أكتوبر المجيد.

إذ قام قطاع الحماية المجتمعية بعقد اللجان لفحص ملفات السجناء على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقى الإفراج، حيث انتهت أعمال اللجان إلى الإفراج بالعفو عن (3886) سجينا.

الإفراج عن سجناء
الإفراج عن سجناء

30 % زيادة فى إنتاج القطن العام الجاري

نشر مركز معلومات مجلس الوزراء، انفوجراف بعنوان “اليوم العالمي للقطن”، الموافق السابع من أكتوبر، وموضوع احتفال هذا العام “القطن من أجل الخير”.

واستعرض الإنفوجراف مجموعة من البيانات أبرزها: أن 75 دولة موزعة على 5 قارات تنتج القطن، وقد وصل حجم الإنتاج العالمي منه إلى25 مليون طن، كما بلغت الإيرادات العالمية منه 41.2 مليار دولار في السنة ومحليًّا؛ يوفر طن واحد من القطن حوالي 6 فرص عمل في مصر على مدار العام، كما أن فدانًا واحدًا من القطن يوفر 70 يومية عمل للمزارعين في مصر.

ونجحت مصر في تحقيق زيادة في إنتاجها من القطن بنسبة 30% خلال العام الجاري 2021، إلى جانب كونها من أبرز الدول في إنتاج القطن الملون، والذي نجحت مؤخرًا في إنتاجه، ليصبح إنجازًا جديدًا في زراعة وإنتاج القطن المصري واستعادته لمكانته العالمية من جديد.

لحظة تاريخية.. الصحة العالمية توصي بأول لقاح ملاريا للأطفال

أوصت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، بتوزيع أول لقاح ضد الملاريا للأطفال الذين يعيشون في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وفي المناطق المعرضة للخطر على نطاق واسع.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في بيان صحفي: “هذه لحظة تاريخية. لقاح الملاريا الذي طال انتظاره للأطفال هو تقدم علمي ولصحة الطفل ولمكافحة الملاريا”. كما أضاف أن “استخدام هذا اللقاح بالإضافة إلى الأدوات المتوافرة للوقاية من الملاريا يمكن أن ينقذ عشرات الآلاف من الأرواح الصغيرة كل عام”.

ومن جانبه قال ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا: “على مدى قرون، أرقت الملاريا إفريقيا جنوب الصحراء وتسببت في معاناة هائلة”. وتابع: “لقد علقنا طيلة سنوات أملنا على الحصول على لقاح فعال للملاريا، والآن وللمرة الأولى لدينا لقاح يوصى باستخدامه على نطاق واسع”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

أول لقاح ملاريا
أول لقاح ملاريا

بارقة أمل لأطفال أفريقيا

ويعمل لقاح “آر تي إس، إس” “RTS,S” ضد طفيلي ينقله البعوض، ويعد أكثر الطفيليات فتكا في العالم، والأكثر انتشارا في إفريقيا. ويعد اللقاح بارقة أمل بالنسبة لإفريقيا حيث تقتل الملاريا أكثر من 260 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام، ولا سيما مع تزايد المخاوف من مقاومة الملاريا للأدوية.

ومنذ عام 2019، بدأت ثلاثة بلدان في إفريقيا جنوب الصحراء هي غانا وكينيا وملاوي في استخدام اللقاح في مناطق مختارة حيث يكون انتقال الملاريا معتدلا إلى شديدا. وبعد عامين من بدء أول اختبار على أرض الواقع لهذا اللقاح في العالم، أمكن إعطاء 2.3 مليون جرعة منه.

طالب بإعدامها لظهورها الإعلامي.. بلاغ ضد زوجة صفوان ثابت

تقدم المحامي المصري سمير صبري ببلاغ عاجل للنائب العام، ضد بهيرة إبراهيم إبراهيم الشاوي، زوجة رجل الأعمال صفوان ثابت، لنشر أخبار كاذبة من خلال “قنوات معادية لمصر”.

وقال صبري في بلاغه إن زوجة صفوان ثابت “تتعمد إثارة الرأي العام بظهورها على قناة معادية للدولة المصرية ولتصدر العديد من التصريحات والبيانات الكاذبة المغرضة والتي تسعى من ورائها إلي إثارة الرأي العام بل أكثر من ذلك امتدت في جرائمها للاستقواء بالخارج من خلال هذه الأخبار”.

زوجة صفوان ثابت
زوجة صفوان ثابت

واتهم المحامي السيدة بهيرة بـ”استدعاء الخارج للتدخل في الشأن المصري والاستعانة بالمنظمات الحقوقية المعادية للدولة المصرية”، وأضاف أن “كل ما اقترفته المبلغ ضدها من جرائم تقع كلها تحت طائلة العقاب بأحكام قانون العقوبات والتي تصل العقوبة فيها إلي الإعدام”.

مباحثات لترسيم الحدود المائية بين مصر وفلسطين

كشف مسؤول فلسطيني الأربعاء عن مباحثات مع مصر لترسيم الحدود المائية بين الجانبين. فيما قال رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى للصحفيين في رام الله إن مصر تجاوبت مع طلب فلسطيني بشأن ترسيم الحدود المائية بين الجانبين.

وذكر مصطفى وهو مستشار اقتصادي للرئيس الفلسطيني محمود عباس أن عدة لقاءات جرت بين وفدين من كلا البلدين، مشيرا إلى أن الاجتماعات مستمرة من أجل تخطيط الحدود المائية.

حديث عن مباحثات جارية لترسيم الحدود المائية بين مصر وفلسطين
حديث عن مباحثات جارية لترسيم الحدود المائية بين مصر وفلسطين

تطوير حقل الغاز قبالة شواطئ غزة

وقال إن مشروع حقل الغاز قبالة شواطئ غزة شهد إنجاز بعض التقدم من خلال توقيع مذكرة تفاهم في فبراير الماضي مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لمساعدة السلطة الفلسطينية في تطويره.

وأعرب مصطفى عن أمله أن يتم التوصل لتفاهم قبل نهاية العام لكيفية مشاركة الشركة المصرية في تطوير المشروع، مشيرا إلى أن الجهد قائم ومستمر كون المشروع في غاية الأهمية.

مصر تطور حقل الغاز قبالة غزة
مصر تطور حقل الغاز قبالة غزة

واعتبر أن وجود حقل في قطاع غزة سيجعل جزء من العائد على المشروع يخدم الأهداف التنموية في غزة سواء توريد الكهرباء أو الصناعة، لافتا إلى أن استخراج الغاز من داخل البحر على مسافة 36 كم داخل المياه الإقليمية الفلسطينية بحاجة إلى تنسيق من الجانب الإسرائيلي الذي يعتبر المنطقة عسكرية.

السلطة الفلسطينية أودعت لدى الأمم المتحدة مخططات الحدود المائية

وأكد وجود مفاوضات مع عدة أطراف على حق فلسطين المائي في البحر الأبيض المتوسط خاصة سواحل قطاع غزة، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية أودعت لدى الأمم المتحدة وجهة النظر والمخططات عن الحدود الفلسطينية بما فيها المائية.

وذكر مصطفى أن فلسطين عضو كامل في منتدى غاز شرق المتوسط الذي يضم سبع دول (اليونان وقبرص وايطاليا وإسرائيل والأردن ومصر) وهو منتدى عالمي ترعاه الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن المنتدى يعترف بحقوق كل دول المنطقة بما فيه الحق الفلسطيني في المياه الإقليمية حسب القوانين الدولية.

تخطيط الحدود مع إسرائيل

وتابع أن “المرحلة القادمة حال سمحت الظروف السياسية، سنطلب من إسرائيل تخطيط الحدود بين الجانبين، لافتا إلى وجود خط افتراضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لكنه ليس رسميا”.

وأكد على حق الجانب الفلسطيني استغلال وتطوير البنية التحتية اللازمة لاستخراج الغاز وتصديره، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية بمساعدة مصر وأطراف أخرى في المنتدى تحاول إقناع الطرف الإسرائيلي بتسهيل المهمة والشراكة مع مصر إذا تمت ستكون عنصر إضافي في هذا المجهود.

كما وقعت السلطة الفلسطينية ومصر في فبراير الماضي مذكرة تفاهم بحضور الرئيس محمود عباس ووزير البترول المصري طارق الملا، بين صندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولين (CCC) والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس)، للتعاون بمساعي تطوير حقل غاز غزة والبنية التحتية اللازمة.

قمة افتراضية بين الرئيسين الصيني والأمريكي قبل نهاية العام

كشف مسؤول أمريكي كبير في البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيسين الأميركي جو بايدن والصيني تشي جينبينغ يعتزمان عقد لقاء قمة “افتراضي” قبل نهاية العام الجاري. وقال المسؤول، في تصريح للصحفيين طالبا عدم الكشف عن هويته، إنه يوجد هناك “اتفاق مبدئي” على عقد “لقاء ثنائي افتراضي” بين الزعيمين.

الرئيسين الصيني والأمريكي
الرئيسين الصيني والأمريكي

وأضاف المسؤول في البيت الأبيض أن “الرئيس (الأميركي) أعرب عن رغبته برؤية شي جينبينغ وهو أمر لم يحصل منذ سنوات. ونتوقع أن يتمكنا من إجراء اللقاء حتى ولو كان افتراضيا”، وفقا لفرانس برس.

كما تطرق المسؤول إلى تقارير صحفية أفادت بأن الرئيس الصيني لن يحضر إلى قمة قادة دول مجموعة العشرين المقبلة في روما، التي كانت لتشكل فرصة للقاء بين بايدن وجينبينغ.

أجواء خريفية اليوم.. والعظمى بالقاهرة 30 درجة

توقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس استمرار الأجواء الخريفية على كافة الأنحاء، حيث يسود طقس مائل للحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على جنوب سيناء، حار جنوب البلاد. وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس لطيف على كافة الأنحاء.

درجات الحرارة
درجات الحرارة اليوم

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الخميس نشاط رياح على مناطق من السواحل الغربية وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، وشبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، اليوم الخميس: القاهرة العظمى 30 درجة والصغرى 20 درجة، والإسكندرية العظمى 27 والصغرى 22 درجة، ومطروح العظمى 26 درجة والصغرى 22 درجة، وسوهاج العظمى 31 درجة والصغرى 21 درجة، وقنا العظمى 32 درجة والصغرى 22 درجة، وأسوان العظمى 35 درجة والصغرى 22 درجة.