في نشرته المسائية “ازي الحال“. يستعرض “مصر 360”  عددا من الأخبار على مدار الساعات الماضية. من بينها الإمارات توافق على استيراد الأبقار والدواجن والأغنام المصرية. فوز التنزاني عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل للآداب.

الإمارات توافق على استيراد الأبقار والدواجن والأغنام المصرية 

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فتح باب تصدير الدواجن المصنعة ومنتجاتها، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

يأتي ذلك وفقا لخطاب تلقته الهيئة العامة للخدمات البيطرية، من وزارة التغير المناخى والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة. بشأن اعتماد نموذج الشهادة الصحية لتصدير لحوم (الابقار والأغنام والماعز والدواجن) المصنعة والمعاملة حراريا ومنتجاتها. بعد دراسة الوضع الصحي المصرى من قبل الجانب الإماراتى.

وأشار القصير إلى أن ذلك يأتي في إطار تعزيز التبادل التجاري في مجال تصدير اللحوم . لافتا إلى أنه تم الاتفاق على أن تقوم المنشآت الراغبة بالتصدير سواء كانت مجازر أو منشآت تقطيع وتعبئة بالاطلاع على شروط وإجراءات الاعتماد وتقديم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة التغير المناخى والبيئة الإماراتية.

وأضاف القصير أن الإمارات تستورد حاليا من مصر الكتاكيت عمر يوم وبيض التفريخ وبيض المائدة من المنشآت بعد اعتماد المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلو 30 منشأة مصرية من إنفلونزا الطيور.

هيئة الدواء تحذر من شراء أى أدوية عبر المواقع الإلكترونية أو السوشيال ميديا

حذرت هيئة الدواء المصرية، المواطنين من شراء الأدوية التي يتم الإعلان عنها عبر المواقع الإلكترونية، وصفحات مجهولة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وذلك لصعوبة التفرقة بين العبوات السليمة والمغشوشة.

وأكدت الهيئة أن خطورة تلك الأدوية تكمن في إمكانية التداخلات بين الأصناف المتعددة دون قياس الجرعات الآمنة المستهدفة. وفاعلية العقار نفسه، والآثار الجانبية المترتبة على الاستخدام؛ مما يجعلها غير آمنة على صحة المواطنين، وتسبب الوفاة فى بعض الأحيان.

وطالبت الهيئة بعدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدام أي أدوية، مشددة على أهمية استشارة مقدمي الرعاية الصحية من الأطباء والصيادلة قبل تناول الأدوية.

فوز الكاتب التنزاني عبد الرزاق جرنة بجائزة نوبل للآداب

أعلنت الأكاديمية السويدية، اليوم الخميس، فوز الكاتب التنزاني، عبد الرزاق جرنة، بجائزة نوبل للآداب. وأشارت إلى «انشغاله المتجذر وغير المسبوق في تأثير الاستعمار على مصير اللاجئين».

وولد  جرنة في زنجبار عام 1948، وهو من أصل يمني ويعيش في إنجلترا. وصدر له عشرات الروايات، من بينها رواية «الجنة» التي وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر عام 1994.

نوبل للطب للأمريكيين

كانت الأكاديمية أعلنت منح جائزة نوبل للطب للأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان، ونوبل للفيزياء لبنيامين ليست وديفيد ماكميلان، ومن المنتظر إعلان الفائزين بنوبل للسلام والاقتصاد خلال الأيام القادمة.

فرنسا تعرض المهاجرين بقرب كاليه “لإذلال ومضايقات يومية”

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير نشر اليوم الخميس إن فرنسا تنتهج “سياسة ردع” حيال المهاجرين الساعين للعبور إلى بريطانيا، تعرضهم إلى “إذلال ومضايقات يومية”، وذلك بعد تسجيل عمليات طرد يومية لمهاجرين وتمزيق خيم ومصادرة مقتنيات.

وبحسب المنظمة، التي أجرت تحقيقاً على الأرض بين عامي 2020 و2021 في مدينتي كاليه وغراند- سانت.  حيث لا يزال أكثر من ألف شخص يعيشون في مناطق حرجية ومستودعات مهجورة. وتحت الجسور على أمل العبور إلى المملكة المتحدة. فإن الشرطة الفرنسية تقوم بعمليات “طرد جماعية دورية” تدفع المهاجرين إلى التنقل بشكل متواصل، كما تصادر خيامهم “وتمزقها كي تصبح غير قابلة للاستعمال”.

وتقول منظمة هيومن رايتس أوبزرفرز، المتخصصة في متابعة وضع المهاجرين على الساحل الشمالي الفرنسي. إن الشرطة نفّذت عام 2020 أكثر من 950 عملية طرد “روتينية” في كاليه و90 عملية في غراند- سانت.  وصادرت خلالها خمسة آلاف خيمة وقطع من قماش الواقي من المطر، إضافة إلى مئات البطانيات وأكياس النوم.

لم تعلق وزارة الداخلية الفرنسية على التقرير بعد، لكن وزير الداخلية أكد في يوليو. أن تعليمات الشرطة هي “التعامل بصرامة مع المهاجرين لتجنب أن يعيش سكان كاليه، ما شهدوه قبل بضع سنوات”.

وزير الرياضة يلتقي محمد صلاح علي هامش زيارته للمعسكر التدريبي للمنتخب

التقي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة نجم منتخب مصر محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الانجليزي. وذلك علي هامش زيارة الوزير للمعسكر التدريبي للمنتخب ببرج العرب بالإسكندرية.
وقدم صبحي التهنئة للاعب محمد صلاح علي المردود العالمي الذي يقدمه اللاعب مع ناديه ليفربول علي مستوي كافة المنافسات. متمنياً له دوام التوفيق والتألق في مسيرته الرياضية التي نفتخر بها جميعاً.
أشرف صبحي حرص على الاجتماع بمحمد صلاح
وأكد وزير الرياضة ثقته في النجم المصري محمد صلاح وزملائه في تقديم أفضل أداء لهم في مباريات المنتخب المقبلة، والفوز في مختلف المباريات، وإضافة انجازات جديدة للكرة المصرية.
واختتم: “محمد صلاح يعد مثالاً للتحدي والإخلاص في العمل، وأصبح قدوةً للنشء والشباب بموهبته وأخلاقه والتزامه، وإنجازاته المتتالية التي يحققها في الملاعب الأوروبية، مشيراً أن صلاح يعد سفيراً حسناً لمصر علي مستوي العالم أجمع”.