يحتفل العالم اليوم، السابع من أكتوبر 2021، للمرة الأولى، باليوم العالمي للقطن. والذي يمثل أهمية كبيرة في حياة ملايين الفلاحين والعمال في مختلف الدول. باعتباره مصدر لكسب قوتهم وتحسين معيشتهم، كما أنه مساهم أصيل في تنمية البلدان الفقيرة. 

وتَعتبر الأمم المتحدة الاحتفال باليوم العالمي للقطن، والذي سيكون منذ هذا العام تقليدًا سنويًا. محاولة لإذكاء الوعي بقطاع القطن ودوره الحاسم في التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية، والتخفيف من حدة الفقر.  

علاقة الفلاحين المصريين بالقطن علاقة تمتد عبر 3 قرون،  مَثل الذهب الأبيض خلالها الأهمية الأكبر في حياتهم. فارتبطت مواسم الزواج في الريف بمواسم جني وبيع القطن.

وكانت الجنيهات القليلة التي يحصلون عليها كل عام بعد بيعه سبيلهم لبناء وترميم منازلهم وكسوة أولادهم وإطعامهم. كما مثل القطن أهمية كبيرة للاقتصاد المصري، واستطاع أن يحظى بسمعة عالمية كبيرة استمرت حتى الآن.

يقدم “مصر 360” في هذا الملف 3 تقارير، يدعو القراء للإطلاع عليها، عن تاريخ زراعة القطن في مصر، وارتباطه لقرون بحياة الفلاحين المصريين، والمكانة العالمية للقطن المصري في الماضي، وتاريخ صناعة النسيج، كما تناقش الموضوعات محاولات إحياء زراعة القطن، وتنمية صناعة النسيج، وأفق هذه المحاولات وما يتيحه الواقع من فرص نجاحها.

التراث الغنائي للقطن.. اقتلاع الجذور

تغنى الفلاحون عبر عقود بالقطن، ونسجوا له العديد والعديد من الأغنيات، التي بقيت في وجدانهم، كما بقيت كجزء هام من التراث الغنائي والإنساني في مصر. 

ومع تراجع زراعة القطن العتيقة التي كانت تشتهر بها مصر  لصالح زراعات جديدة، لم يعد للقطن نفس الأهمية ولا الارتباط بأنماط حياة الفلاحين، ولا باقتصادهم، ومع فقدان أهميته، وانهيار علاقته بالفلاح المصري، لم يعد استمرار التراث الغنائي المرتبط به ولا تطويره أمرًا واقعيًا، إذا كيف تُبقي شكلًا من أشكال التراث أو تطوره، بعدما فقد حوامله، وانتُزعت جذوره من الأرض ومن أرواح فلاحيها اللينة.

مواسم جني القطن.. عندما تُقتل أحلام البسطاء ويفنى تُراث الغناء

تسويق منتجات الغزل والنسيج

أسست وزارة قطاع الأعمال شركة جديدة لتسويق وتجارة وبيع منتجات الغزل والنسيج، برأسمال 100 مليون جنيه. لتبدأ في مهمة تسويق المنتجات المحلية عالميًا، معتمدة على السمعة الجيدة للقطن المصري عالميًا.

حول ما يمكن أن تحققه هذه الخطوة من انتعاش لمنتجات الغزل والنسيج المصري وتنمية زراعة القطن، يمكنك تتبع القصة:

تسويق الغزل عالميًا.. تفاصيل خطة الحكومة لإعادة إحياء القطن المصري

استعادة القطن المصري لمكانته العالمية

 انتعاشة كبيرة شهدتها أسعار القطن هذا العام، مما سيؤدي إلى زيادة المساحات المنزرعة بالقطن العام المقبل، كما تم البدء التجريبي بزراعة أصناف جديدة، لسد احتياجات المصانع بدلاً من الاستيراد، واتجاه الدولة لتنمية قطاع صناعة الغزل والنسيج بإنشاء مصانع عملاقة، ما يعني استيعاب القطاع لملايين العمال.

فهل تضعنا هذه الخطوات على طريق استعادة القطن المصري، لمكانته العالمية، هذا ما ممكن أن نعرفه من خلال هذا التقرير:

انتعاش القطن المصري.. “الذهب الأبيض” في طريق استعادة عرشه المفقود